عربي ودولي

أخبار متفرقة/ “الأونروا” تتوقع نزوح 250 ألف فلسطيني من خان يونس/ الرئيس الصيني يشارك في إجتماع “منظمة شنغهاي” في أستانا/ إيران: سندعم “حزب الله” ضدّ “إسرائيل”!

“المدارنت”..
# توقعت “وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين/ الأونروا” اليوم،  اضطرار 250 ألف فلسطيني إلى النزوح مجددا من مدينة خان يونس، رغم عدم وجود مكان آمن في قطاع غزة”. وكتبت عبر منصة “إكس”: “بعد أسابيع فقط من إجبار الناس على العودة إلى مدينة خان يونس المدمرة جنوب القطاع، أصدرت السلطات الإسرائيلية أوامر إخلاء جديدة للمنطقة”، مضيفة “مرة أخرى تواجه الأسر النزوح القسري، وتشير تقديراتنا إلى أن 250 ألف شخص سيضطرون إلى الفرار، رغم أنه لا يوجد مكان آمن في غزة”. وأمس أنذر الجيش الأغرهابي الصهيوني عدة مناطق شرق مدينة خان يونس بالإخلاء الفوري، بزعم أنها مناطق قتال خطيرة”، متوعّدًا في في اتصال مسجّل ورد سكان المناطق الشرقية، بـ”العمل بقوة شديدة وبشكل فوري في المنطقة”.
الرئيس الصيني يزور كازاخستان في زيارة دولة
ويشارك في اجتماع قادة دول “منظمة شنغهاي للتعاون”
 رئيس كازاخستان يستقبل نظيره الصيني

# وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم، إلى كازاخستان في زيارة دولة يحضر خلالها اجتماع قادة دول “منظمة شنغهاي للتعاون” في أستانا. وتضم “منظمة شنغهاي للتعاون” تسع دول يمثّل سكانها قرابة نصف سكان العالم. والأعضاء الدائمون في المنظمة هم: كازاخستان والهند والصين وقرغيزستان وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، وقد انضمت إليهم العام الماضي إيران، ومن المتوقع هذا العام، أن تصبح بيلاروسيا أيضاً عضواً في المنظمة، وفق قرار أُعلن عنه خلال قمّة “منظمة شنغهاي” التي استضافتها الهند افتراضيًا عام 2023.

أشار مستشار المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، رئيس المجلس الاستراتيجي الإيراني للعلاقات الدولية كمال خرازي، أن “بلاده ستبذل قصارى جهدها لدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل، حربا واسعة النطاق ضد لبنان”، موضحا أنه “في مثل هذه الحالة لن يكون لدى طهران أيّ خيار آخر، سوى دعم حزب الله بكل الوسائل والإمكانيات المتوفرة لدينا”. معتبرا أنه “في حال اندلاع نزاع واسع النطاق، سيقف الشعب اللبناني كلّه والدول العربية ومحور المقاومة إلى جانب لبنان ضدّ إسرائيل”.

أخبار من لبنان

“التيار العوني” في هجوم عنيف على جعجع:
التيار (العوني) ورئيسّه يشكّلان الهاجس اليومي لرئيس “القوات”

# رأت اللجنة المركزية للإعلام والتواصل في “التيار العوني”، أنه “من الواضح لجميع اللبنانيين أن “التيار الوطني الحر” (التيار العوني) ورئيسه النائب جبران باسيل، يشكلان الهاجس اليومي لرئيس (حزب) القوات (اللبنانية) سمير جعجع، الذي يبدو قلِقا ومهجوسا مما لا يمتلكه، ولا يستطيع القيام به لجهة السياسة والديناميكية التي يقوم بها التيار ورئيسه”، مضيفة “إن من استفاق متأخراً، كالعادة، بعد ثلاثة عشر عامًا على مخاطر النزوح السوري، وأراد استلحاق نفسه أمام الرأي العام، ومن هاجم الأجهزة الأمنية لمحاولة تطبيقها القانون على النازحين، ومن استهدف “التيار الوطني الحر” (التيار العوني) لأنه رأس حربة في مواجهة معضلة النزوح، هو من يجب أن يصمت، وطويلّا جدًا، رأفة بناسه ومجتمعه”.

# تنظم الكتيبة الإيطالية التابعة لـ”اليونيفيل”، “يوم التضامن والمساعدات الصحية لصالح العائلات النازحة من قرى الخط الأزرق”، بدءا من الساعة العاشرة من قبل ظهر الجمعة، في 5 تموز المقبل في مقر اتحاد بلديات صور. وسيعاين الطاقم الطبي الايطالي، الأشخاص الأكثر حاجة، وسيتم التبرع أيضًا. ويأتي هذا النشاط في إطار نظام المساعدات الذي تمّ تنفيذه في ثلاث مناسبات سابقة أخرى في مناطق مختلفة من جنوب لبنان.

# أشار أحد نواب “التيار العوني” أسعد درغام، في حديث إلى اذاعة “صوت كل لبنان”، إلى أن “التيار أكد في بداية الحرب، رفضه وحدة الساحات في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية في لبنان”، لافتا الى أن “حزب الله يسقط له شهداء دفاعا عن لبنان، ولا يمكن الحديث عن خلافاتنا الداخلية في ظل الحرب القائمة، وبعد انتخاب رئيس للجمهورية، يجب أن تكون الأولوية لوضع استراتيجية دفاعية”.

رئيس حزب “خطّ أحمر” يتقدم باقتراح قانون يجيز لبلدية بيروت
الترخيص لشركات خاصة لإنتاج الطاقة وتوزيع التيار الكهربائي

# اعلن نائب ورئيس حزب “خطّ أحمر” وضّاح الصادق، في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب، انه قدم الى رئيس مجلس النواب نبيه بري، اقتراح قانون “يجيز لبلدية بيروت الترخيص لشركات خاصة لإنتاج الطاقة وتوزيع الكهرباء، وفق دفتر شروط تضعه هيئة الشراء العام وقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.

حسين حيدر: حوّلنا “نقابة مكاتب السّوق” في الجنوب الى “مدارس السّوق”

# اعلن رئيس “نقابة مدارس السّوق” حسين حيدر في بيان، “نجاح النقابة بعد نزاع دام 7 سنوات بإنتزاع قرار قضائي يقضي بتطبيق المادة 210 من قانون السير، الذي يقضي بتحويل مكاتب السّوق إلى مدارس، وهذه الخطوة سعت اليها النقابة طويلاً لتنظيم المهنة وكبح جماح الفساد الذي نخرها، وبات الحصول على رخصة سوق لا يحصل إلا بدفع رشوى، وهذه الظاهرة من المتوقع اختفاؤها بمجرد أن ينطلق العمل الرسمي في مدارس السوق بعد شهر من الأن”، مضيفا “لم تكن “مدرسة تعليم السّوق” في الجنوب لتبصر النور، لولا إصرار “نقابة السّوق” التي بات إسمها “نقابة مدارس السّوق” على تطبيق القانون، بعدما ربحت الدعوى المقدمة ضد وزارة الداخلية، منذ أكثر من عشر سنوات لعدم تنفيذها قانون السير”.

يعقوب: القضاء على الإرهاب في إدلب مقابل القضاء على “قَسَد”

# كتب رئيس “حركة النهج” حسن يعقوب (نائب أسبق) على منصة “إكس”: “لقد تمّ الاتفاق على تسوية العلاقة السورية/ التركية، برعاية روسيا وإيران، وكان القرار بتولي تركيا القضاء على كل الحركات المتطرفة في إدلب، والتخلص من الإرهاب المتعدد الجنسيات، مقابل أن تتولى سوريا وروسيا القضاء على “قسَد” (قوات سوريا الديموقراطية الكردية) شرق الفرات. هذا الاتفاق هو أحد نتائج التراجع الأميركي والتغير الجيو/ سياسي في المنطقة بعد حرب غزة والأحداث المقبلة ستكون أكبر”.

# أعلنت “جمعية التخصص والتوجيه العلمي”، عن “تقديم منح لطلاب الدراسات الجامعية والعليا، ابتداء من 4 تموز إلى 12 منه، في مكتب الجمعية في الرملة البيضاء، قرب المديرية العامة لأمن الدولة. ودعت الراغبين، إلى الاتصال بأحد الرقمين 844480-01 أو 338705-03 لمزيد من المعلومات.

# علن “مركز بخعون الخيري للرعاية الصحية الأولية” في الضنية، عن “تنظيم يوم صحي مجاني يوم غد الأربعاء، في 3 تموز الجاري، في مقر المركز الكائن في مبنى إتحاد بلديات الضنية في بلدة بخعون. وسيشارك في اليوم الصحي المجاني، أطباء وممرضون من خارج المركز وفي اختصاصات عديدة، حيث سيتواجد طبيب مختصّ بأمراض الدم والسرطان، وطبيب مختص بأمراض القلب والشرايين وطبيب مختص بالطب العام. كما سيشمل اليوم الصحي المجاني معاينات طبية مجانية، ورزمة مجانية من التحاليل الطبية التي ستجري في مختبرات المركز وتوزيع عينات مجانية من الأدوية.

جهاز “إسعاف سبل السلام” في المنية يخرّج دفعة من المتطوّعين

# خرج جهاز “إسعاف سبل السلام” في المنية، دفعة جديدة من المتطوعين في دورة خاصة بالإسعافات الأولية والتصرف الصحيح التي أقامها في المنطقة. وشكر رئيس الجهاز الشيخ رسلان ملص، في كلمة للمناسبة، “مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية” على “دعمه ورعايته لجهاز الإسعاف”، مثنيا على “جهود المتطوعين والمثابرة في التدريب العملي”، شاكرا “المدربين الذين أشرفوا على الدورة، وعلى رأسهم المدرب عمر فران”. وفي الختام وُزعت الشهادات على المشاركين وأقيم حفل كوكتيل .

# وقع تلاسن في منطقة عيون السمك ـ الضنية خلال وجود عائلتين، تطور إلى تضارب وعراك بالأيدي، ليقوم لاحقا أحد طرفي الإشكال بشهر أسلحة حربية وإطلاق النار من سلاح حربي بإتجاه الطرف الآخر، أصيب نتيجتها السيدة أ. ع. بطلق ناري في يدها وهي حامل، كما أصيب زوجها ت. ع. بطلق ناري في قدمه، فضلا عن أضرار أصيبت بها  سيارة “توك توك” يملكها الأخير. وقد حضرت القوى الأمنية إلى المكان وباشرت تحقيقاتها لكشف ملابسات الإشكال وملاحقة المتسببين به.

# أشارت “احصاءات غرفة التحكم للحوادث” في لبنان في بيان، الى “سقوط قتيل و10 جرحى في 8 حوادث سير متفرقة، تمّ التحقيق فيها خلال الـ24 ساعة الماضية.

أخبار عربية وعالمية

نيابة فرنسا العامة تطلب من محكمة التمييز الفصل في مذكرة التوقيف بحق الأسد

# أعلن مكتب المدعي العام لدى محكمة الاستئناف في باريس، اليوم، أنه “أحال إلى محكمة التمييز حسم مسألة قانونية في ما يتعلق بمذكرة التوقيف في حقّ رئيس النظام السوري بشار الأسد، المتهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية في هجمات كيميائية عام 2013 في سوريا”، مضيفا “من دون التشكيك في جوهر القضية، لا سيّما وجود أدلّة جدية أو ثابتة ضدّ بشار الأسد، تجعل مشاركته محتملة في هذه الهجمات الدامية، أن من الضروري أن تنظر أعلى محكمة قضائية في الموقف الذي اتخذته غرفة التحقيق في محكمة الاستئناف في باريس، بشأن مسألة الحصانة الشخصية لرئيس دولة في منصبه عن جرائم من هذا النوع”.

رئيس الوزراء المجري المعارض لدعم أوروبا لكييف يزور أوكرانيا
زيلينسكي مستقبلًا نظيره المجري أوربان

# وصل رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، اليوم إلى أوكرانيا، في أول زيارة له منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، رغم توتر العلاقات، نظراً لتقارب بلاده من موسكو، ومعارضتها لمساعدة  كييف. يذكر ان “أوربان، الذي تسلمت بلاده/ المجر، الرئاسة الدورية لمجلس “الاتحاد الأوروبي”، وصل إلى كييف لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وأن الزيارة ستتطرق في المقام الأول إلى إمكانية تحقيق السلام”.

بكين: “الناتو” يتحدّى الصين

# قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، في تضريح صحافي، اليوم: “إن (حلف) الناتو يتدخل في الشؤون الداخلية للصين، ويشوّه سياساتها الداخلية والخارجية ويتحدى أمن البلاد، ولا أعرف ما هي قيم الناتو، لكن إذا كانت تلك القيم تتعلق باستخدام خطوط أيديولوجية لخلق التناقضات وإثارة المواجهة وتصعيد التوترات، فإن الصين لا يمكنها أن توافق على ذلك”، مشددة على أن “الناتو في واقع الأمر يتحدّى الصين باستمرار، وهو الذي يشكل تحديا خطيرا لمصالح بكين وأمنها”. وكان الأمين العام لحلف “الناتو”، ينس ستولتنبرغ  قال في مقابلة مع صحيفة “يوميوري” اليابانية: “إن الحلف لا يعتبر الصين خصمًا، لكن بكين تتحدّى “قيم” الناتو ومصالحه وأمنه”.

إرهابيّون صهاينة يدنّسون باحات الأقصى في مدينة القدس المحتلة
(أرشيف)

# دنّست مجموعات من المستوطنين الإرهابيّين الصهاينة، باحات المسجد الأقصى المبارك، في مدينة القدس المحتلة، بحماية مباشرة من شرطة الاحتلال الإرهابي الصهيوني”. ودنّس عشرات المستوطنين الصهاينة باحات المسجد الأقصى، بعد دخولهم على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية، بحماية قوات الاحتلال”. وحولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، وانتشر المئات من عناصر الشرطة على مسافات متقاربة، خصوصا عند بوابات الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، وفرضت قيودا على دخول المصلين الفلسطينيين”.

# رأى الرئيس الأميركي جو بايدن، في خطاب وجهه إلى الأمة عبر التلفزيون: أنّ “قرار المحكمة العليا منح سلفه (الرئيس الأميركي السابق ومرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية) دونالد ترامب، حصانة جنائية عن أفعال قام بها بصفته رئيساً،  يشكّل سابقة خطرة”، مضيفا “إنّ هذا القرار يخلق جوهرياً مبدأ جديداً وسابقة خطرة، لأنّ سلطات الرئيس لن تكون مقيّدة بالقانون بعد الآن”.

# أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن “أنظمة الدفاع الجوي، أسقطت 11 مسيرّة أوكرانية فوق بريانسك وبيلغورود وشبه جزيرة القرم”، مضيفة “حاول نظام كييف (أوكرانيا)، تنفيذ هجمات “إرهابية” ليلا، باستخدام مسيّرات على الأراضي الروسية، اعترضتها أنظمة الدفاع الجوي المناوبة، ودمرت أربع مسيّرات فوق أراضي بريانسك، وأربعًا فوق بيلغورود وثلاث أخرى فوق أراضي القرم”.

المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى