عربي ودولي

أخبار متفرقة/ السعودية: إطلاق تحالف لحلّ الدولتين/ برّي: نتنياهو يكذب/ رئيس حكومة العدوّ: ندرس الإقتراح الأميركي لوقف النار مع لبنان..!

“المدارنت”..
# أعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، “إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حلّ الدولتين، على أن يكون الاجتماع الأول للتحالف في الرياض”، وقال أمام الاجتماع الوزاري في الأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية: “باسم الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين، تم إطلاق (التحالف الدولي لتنفيذ حلّ الدولتين)، وندعوكم للانضمام إلى هذه المبادرة، مؤكدين أننا سنبذل قصارى جهودنا لتحقيق مسار موثوق لا رجعة فيه لسلام عادلٍ وشامل. ونتطلع إلى سماع ما لديكم للإسهام في إنهاء هذا الصراع، حفاظًا على الأمن والسلم الدوليين”.

# قال رئيس مجلس النواب اللبناني/ رئيس “حركة أمل” نبيه بري في حديث إلى صحيفة “لوريان لو جور”: “إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يكذب على الجميع، وتراجع عن موافقته على المبادرة الأميركية/ الأوروبية”، مشددًا على “وقف إطلاق النار لـ21 يوما، يجب أن يسري في لبنان وغزة على حدّ سواء”، مؤكدا أنه “لا يمكن التخلّي عن أهالي القطاع”.

# أشار رئيس حكومة العدوّ الإرهابي الصهيوني، بنيامين نتنياهو، في بيان، اليوم، الى أن “فرقا إسرائيلية عقدت اجتماعات لمناقشة مقترحات أميركية لوقف إطلاق النار مع لبنان، وستواصل المناقشات في الأيام المقبلة”، مضيفا “نقدر الجهود الأميركية، وقد اجتمعت فرقنا أمس، لمناقشة المبادرة الأميركية، وكيف يمكننا المضي قدما في الهدف المشترك المتمثل في إعادة السكان بأمان إلى ديارهم”.

أخبار من لبنان

جعجع: تعطيل المؤسسات الدستورية
وفي طليعتها رئاسة الجمهورية يخدم إسرائيل!

# سأل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في بيان: “هل يستطيع أحد أن يشرح لي ما الذي يمنع الرئيس نبيه بري حتى الآن من دعوة المجلس النيابي الى الالتئام بشكل طارئ لمناقشة المأساة التي يعيشها الشعب اللبناني في الوقت الحاضر، وتعيين موعد جلسة لمناقشة الحكومة في خصوص التدابير الواجب اتخاذها لتجني الجنوب ولبنان الحرب”، مضيفا “ألا يخدم تعطيل المؤسسات الدستورية في لبنان وفي طليعتها رئاسة الجمهورية أعداء لبنان وخصوصا “إسرائيل”؟!

# وجّه أهالي كفرشوبا، نداء الى  اهالي منطقة حاصبيا/ مرجعيون، من أجل مساعدتهم في فتح الطريق العام لبلدة كفرشوبا، كي يتمكن بعض اهالي البلدة الذين ما يزالوا  عالقين فيها من المغادرة.

# اعلنت وزارة الاتصالات اللبنانية، في بيان، أنه “نظرا لصعوبة الظروف الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان، وتحسساً من الوزارة للأوضاع الصعبة التي يواجهها النازحون من المناطق اللبنانية،  طلبت من شركتيّ الخليوي “ألفا” و”تاتش”، تمديد فترة الصلاحية لتعبئة الخطوط الخليوية المدفوعة سلفا على كافة فئاتها لمدة أسبوع إضافي، وتمديد تسديد الفواتير الخليوية بالنسبة للخطوط الثابتة لمن يرغب شهرًا إضافيا من السنة الحالية، وذلك حتى اشعار آخر، علما ان الوزارة واجهزتها ستبقى بجانب المواطن وتتابع التطورات الميدانية وتأثيرها على الشبكة وعلى المواطن”.

القصيفي مستقبلًا أبو شرف

# زار د. شرف لويس أبو شرف، نقيب “محرري الصحافة اللبنانية” (الصحافيين) جوزف القصيفي في مكتبه في النقابة، وقدم له كتابه “لبنان في اللهب”. وشكر القصيفي ابو شرف على زيارته واهدائه، قائلًا: “هو صاحب القلم الرشيق، الملتزم قضايا الوطن والانسان، الذي يكتب بحبر الحق والحقيقة من دون ان يخشى لومة لائم”، مضيفا “ان ابو شرف يقتفي خطى والده الوطني الكبير”، متمنيا له “المزيد من العطاء الادبي والثقافي الذي يغني المكتبة اللبنانية والعربية”.

# استشهدت عائلة من 9 أشخاص عند الثالثة من بعد منتصف الليل، في غارة للعدو الإرهابي الصهيوني على منزل من ثلاث طبقات في بلدة شبعا الجنوبية.

أخبار عربية وعالمية

بلينكن لـ”إسرائيل”: التصعيد في لبنان
سيصعّب مسألة عودة المدنيّين

# أبلغ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، وزير الشؤون الاستراتيجية الإرهابي الصهيوني رون ديرمر، أن “المزيد من التصعيد للصراع في لبنان، سيزيد فقط من صعوبة عودة المدنيين إلى ديارهم على جانبيّ الحدود”. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، إن “لقاء بلينكن وديرمر تركز على مناقشة أهمية التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما عبر الحدود بين إسرائيل ولبنان، والذي اقترحته الولايات المتحدة وأوستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وقطر، والتوصل إلى تسوية ديبلوماسية تسمح للمدنيين على جانبي الحدود بالعودة إلى ديارهم”.

قائد في “ميليشيا الحوثي”: تتوقف جبهة
الإسناد اليمنية مع توقف العدوان والحصار على غزة
عضو قيادة “ميليشيا الحوثي” علي القحوم

# علّق ‏عضو قيادة “ميليشيا الحوثي” اليمنية، علي القحوم، على قصف “الحوثيين” لمدينة تل أبيب بصاروخ باليستي، قائلًا: “إن القادم أعظم، وذلك ردا على الحرب الإسرائيلية على غزة وقصف لبنان”. ولفت عبر منصة “إكس”، الى أن “العمليات اليمنية الكبرى والاستراتيجية والفاعلة والمؤثرة وفي مرحلتها الخامسة مستمرة، وهذا ما أكد عليه قائد الثورة في خطاب اليوم في ضرب عمق العدو الاسرائيلي في يافا (تل أبيب)، وبزخم كبير في مساندة غزة فلسطين ومجاهديها الأبطال، فالمعركة والقضية واحدة حتى الانتصار وزوال اسرائيل”، مضيفًا “لن تتوقف جبهة الإسناد اليمنية، إلا بتوقف العدوان والحصار على غزة”.

# ذكرت وكالة “روسيا اليوم”، أن “الدفاعات الروسية أسقطت الليلة الماضية 9 مسيّرات أوكرانية، 6 منها فوق مقاطعة روستوف، و3 فوق مقاطعة بيلغورد جنوب غرب البلاد”.

المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى