عربي ودولي

أخبار متفرقة/ تركيا: إعتقال 45 مشتبهًا في انتمائهم لـ”داعش”/ نائب لبناني: لا إنتخاب رئيس في لبنان قبل إنتهاء ولاية مجلس النواب الحالي/ إحباط محاولة إنقلاب في قيرغزستان!

الوزير التركي علي ييرلي كايا

“المدارنت”..
# أعلن وزير الداخلية التركي، علي ييرلي كايا، في بيان، اليوم، “اعتقال 45 مشتبهًا بتهمة انتمائهم لتنظيم “داعش” الإرهابي في حملة أمنية واسعة طالت 16 ولاية في البلاد”، موضحا أن “الحملة الأمنية شملت ولايات إسطنبول وأنقرة وأنطاليا وآيدين ودوزجي وإزمير وكهرمانماراش وقيسري وكيرشيهير وكيليس وكوجالي وكونيا وكوتاهيا ومانيسا وساكاريا وشانلي أوزفا”.

# أكّد النائب وليد البعريني في حديث إلى إذاعة “صوت كل لبنان”، أنّ “التعديلات على مبادرة “تكتّل الاعتدال الوطني” لانتخاب رئيس باتت واضحة، وولكن التكتل لم يجتمع لإقرارها”، لافتا الى انه “لا معطيات حول حول تحرّك مرتقب للجنة الخماسية الأسبوع المقبل، لكن التكتل سيضع اللجنة في تطورات الخطة الرئاسية الجديدة، وسيستوضح منها إن كان هناك من تحرك جديد تقوم به الخماسية”. مؤكدًا أن “لا انتخابات لرئاسة الجمهورية (في لبنان) قبل انتهاء ولاية المجلس النيابي الحالي في الـ2026، وأنه لا إرادة لدى النواب لإتمام الاستحقاق”.
إحباط محاولة إنقلاب في قيرغزستان 

# أعلنت “لجنة الأمن القومي” في قيرغزستان، “إحباط محاولة للاستيلاء على السلطة بواسطة القوة في البلاد، وأنه تمّ تحييد المجموعة التي خططت لهذا الأمر، من أجل الاستيلاء على السلطة، باستخدام القوة وزعزعة استقرار الوضع في البلاد من خلال تنظيم أعمال شغب جماعية، تؤدي إلى مقتل مواطنين، وتمّ تحييد المجموعة ضمن الإجراءات المستمرة لضمان سلامة المواطنين، وحماية أسس النظام الدستوري”.

أخبار من لبنان

نصرالله يعرض مع وفد قيادي من “حماس” آخر المستجدات في غزة ولبنان
نصر الله مستقبلًا وفد “حماس”

# استقبل الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله،  وفداً قيادياً من حركة “حماس” برئاسة د. ‏خليل الحيّة، وتمّ عرض التطورات الأمنية والسياسية في فلسطين، عموماً، وغزة خصوصًا، ‏وأوضاع جبهات الإسناد في لبنان وسوريا واليمن والعراق، كما تمّ التباحُث حول  مستجدات المفاوضات القائمة ‏هذه الأيام وأجوائها والاقتراحات المطروحة للتوصل إلى وقف العدوان الغادر على الشعب الفلسطيني في قطاع ‏غزة. وأكد الطرفان وفق بيان صدر عنهما، “مواصلة التنسيق الميداني والسياسي على كل صعيد بما يُحقّق الأهداف ‏المنشودة”.‏

قوى الأمن: إجراءات أمنية في الضّاحية الجنوبية لبيروت لمناسبة “عاشوراء”

# صـدر عـن المديـريّة العامـّة لقـوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العـامّـة مـا يلــي: “لمناسبة ذكرى عاشوراء، وبناءً على قرار محافظ جبل لبنان، سيتم اتّخاذ التّدابير التّالية: منع مرور الآليات كبيرة الحجم (بيك أب، شاحنة، صهريج)، اعتباراً من تاريخ 7-7-2024 ولغاية 17-7-2024، يوميّا،ً من السّاعة 17:00 ولحين انتهاء المجالس العاشورائيّة، عبر كافّة المداخل المؤدّية إلى الضّاحية الجنوبيّة، على أن يتم السّماح بمرور السّيّارات الخفيفة والدّراجات الآليّة. وحظر إطلاق طائرات التّدريب والمسيّرات (Drones)، على اختلاف أنواعها في سماء الضّاحية، خلال الفترة المذكورة آنفاً. لذلك، يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتّقيّد بتوجيهات وإرشادات عناصر قوى الأمن الدّاخلي، تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً لإزدحام”.

# جددت “كتلة التجدد” النيابية، في بيان، صدر بعد اجتماعها الأسبوعي في مقرها في سن الفيل، “دعوتها لحماية لبنان من خطر التعرض لحرب “إسرائيلية”، مضيفة “إن اتّقاء خطر الحرب والدمار وسقوط المزيد من الضحايا ما يزال ممكناً، عبر تطبيق فعلي لقرارات الشرعية الدولية، وفي طليعتها القرار 1701، الواجب تنفيذه كاملاً وبشكل متواز، كما سائر القرارات التي تضمن استعادة سيادة الدولة اللبنانية على أرضها وحدودها، وهذا يتطلب فوراً كما شددت قوى المعارضة، نشر الجيش (اللبناني) حصراً على كل الحدود اللبنانية مع سوريا، وعلى الخط الأزرق، وتكليفه حماية لبنان وضبط الاستقرار”.

مفتي طرابلس والشمال يزور بخاري
شاكرًا السعودية سعيها الدؤوب لاخراج لبنان من أزمته

# زار مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد امام، سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري، على رأس وفد من طرابلس والشمال، في دارة السفير في اليرزة، وتم البحث في التطورات حيث أكد بخاري “وقوف المملكة إلى جانب لبنان الوطن والمواطن بشكل  مستمر ، وأن المملكة لم تتخلّ يوما عن هذا الوطن الجميل والنموذج “، لافتا الى  أن “هناك خطة يجري تنفيذها لحزمة من المشاريع المتنوعة” . بدوره أعرب امام  عن “تقديره للسفير ودوره المميز في العمل الديبلوماسي واهتمام المملكة وسعيها الدؤوب لما فيه مصلحة لبنان والعمل على خروجه من أزمته”. اشارة الى ان الوفد ضم: مطران الموارنة يوسف سويف، مطران الروم الأرثوذكس أفرام كرياكوس، رئيس غرفة التجارة والصناعة والتجارة في طرابلس توفيق دبويس، نقيب الأطباء في طرابلس د. محمد صافي، نقيب المهندسين في الشمال المهندس شوقي فتفت، نقيب المحامين في طرابلس سامي الحسن، نقيب أطباء الاسنان في طرابلس د. ناظم حفار، شيخ قراء الكورة و القلمون والبترون الشيخ د.زياد الحج، مدير جامعة بيروت العربية/ فرع طرابلس د. هاني الشعراني، مدير “الجامعة اللبنانية الدولية”/ فرع طرابلس د. أحمد الأحدب، رئيسة “جمعية سنابل النور” رضا صيادي، وعضو الهيئة الإدارية فيها نعى عنتر، رئيس “جمعية المنهج” محمود الأحمد، عضو مجلس إدارة الأوقاف في  طرابلس المهندس حسين زود.
إحتفال بازاحة ستارة عن نصب “الطبيب الشهيد” في طرابلس

# تمّ الاحتفال بازاحة ستارة عن نصب الطبيب الشهيد في مدينة طرابلس أمس، في حضور الوزيرين في حكومة تصريف الاعمال: الصحة العامة د. فراس الابيض، والثقافة” القاضي محمد وسام المرتضى، مفتي الشمال الشيخ محمد امام، مطران الروم الكاثوليك اندريه ضاهر، رئيس بلدية طرابلس د. رياض يمق، نقيب الاطباء د. محمد صافي واعضاء مجلس النقابة ورئيس اتحاد الأطباء العرب وفاعليات ثقافية وطبية. وبعد كلمة لنقيب الاطباء ورئيس بلدية طرابلس، قال المرتضى: “نصب الطبيب الشهيد في طرابلس، إعلان ثقافي عن قوة استمرار الحياة، حين يعصف بها الموت في أزمنة الحروب والكوارث”، مشيدا بـ”أرواح جميع الأطباء الذين قدموا أعمارهم كفاحًا ضد وباء، أو قيامًا بواجب، أو جهادًا ضد عدوان.”

# أعلنت مديرية العلاقات العامة في “الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”، في بيان، “ان المدير العام للصندوق د. محمد كركي، أعطى توجيهاته في 5-7-2024، الى الدوائر المالية المختصّة لتحويل مبلغ 60  مليار ل. ل.  للمستشفيات كمستحقات عن بدل علاج مرضى غسيل الكلى، ليصبح إجمالي المبلغ المدفوع منذ مطلع العام 581مليار ل. ل. منذ مطلع العام، وطلب من رؤساء المكاتب الاقليمية والمحلية العمل بالسرعة القصوى على إنجاز معاملات الضمان الصحي العائدة للمضمونين”، موضحة أن “هذا الإجراء الدّوري الذي خُصّ فيه مرضى غسيل الكلى من أجل ضمان استمرارية استفادتهم بنسبة 100% من التغطية الصحيّة، سوف ينسحب على المسلك الجديد الذي اعتمدته إدارة الصندوق في ما خصّ الإستشفاء والمتعلّق بالأعمال الجراحية المقطوعة”.
نائب رئيس “المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى”
يستقبل وفدًا من  “الجمعية الخيرية الإسلامية العاملية”

# استقبل نائب رئيس “المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى” الشيخ علي الخطيب ظهر اليوم في مقر المجلس، وفدا من “الجمعية الخيرية الإسلامية العاملية”، برئاسة رئيس الجمعية يوسف محمد بيضون، ونائب الرئيس القاضي حسن الحاج، ومدير مكتب الجمعية  محمد حمادة، وجرى التباحث في الشؤون العامة والشؤون التربوية والأوضاع في جنوب لبنان، وتطرّق البحث الى إحياء الجمعية العاملية مجالس عاشوراء كعادتها كل عام. وأطلع الوفد الخطيب على التحضيرات لإحياء مجالس عاشوراء في العاملية، موجّهاً الدعوة له لإلقاء كلمة في اليوم العاشر.

دورة للصحافيين على “السلامة والأمن في المناطق الخطرة”
في جامعة بيروت العربية

# نظمت إدارة العلاقات العامة والتواصل في “جامعة بيروت العربية” دورة تدريبية للصحافيين والمصوّرين والتقنيّين العاملين في المؤسسات الإعلامية، حول حماية وأمن الصحافيّين في الأماكن الخطرة بمشاركة الجيش اللبناني وبعض كليات الجامعة، وذلك لمدة 3 أيام، هدفت الى رفع كفاءة الإعلاميين وحمايتهم الشخصية في التغطيات في أماكن الحروب والخطر. تضمنت الدورة سلسلة محاور، ومنها: كيفية التخطيط للمهمات والمخاطر المحتملة ووسائل الحماية، معرفة التعامل مع الألغام والأجسام غير المنفجرة التي تواجه الصحافيين في تغطياتهم بالتنسيق مع قيادة الجيش، العلاقة بين الجيش ووسائل الاعلام، لحماية خصوصية معلوماتهم  Cyber Security , تدريب عملي متقدم للتعامل مع الإصابات الخطرة، الإعداد النفسي ومواجهة صدمات ما بعد الحرب، وحقوق الصحافيين في مناطق النزاع في القانون. وقام المتدربون بزيارة ميدانية الى فوج الهندسة – الوروار حيث تعرفوا على الاجسام المشبوهة والذخائر غير المنفجرة وكيفية الوقاية منها.  وفي اليوم الأخير قام مركز BAULS (Beirut Arab University life Support center) في الجامعة وهو أول مركز لبناني مرجعي لجمعية القلب الأميركية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بتدريبهم عملياً على الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي وAED. وفي ختام الدورة وزعت مديرة العلاقات العامة والتواصل السيدة زينة العريس، شهادات المشاركة على الصحافيين والمصورين؟
لقاء سياسي لـ”سرايا المقاومة” في منطقة بعلبك

# نظمت “السرايا اللبنانية لمقاومة الإحتلال الإسرائيلي” في منطقة البقاع، لقاء سياسياً في منزل يوسف صالح عثمان، في بلدة الحديدية/ قضاء بعلبك، حول التطورات في فلسطين والمنطقة، في حضور فاعليات اجتماعية. وأشار د. عبدو اللقيس الى أن “الحرب على غزة، يشنها العدو “الإسرائيلي” بدعم أمريكي. بدوره أكد زعيم عشيرة العيدين الشيخ رياض الحمود “دعم خيار المقاومة بكل ما نملك قولاً وفعلاً، في مواجهة العدو الصهيوني البربري الذي يرتكب المجازر بحق أهلنا في غزة ولبنان، ويغتصب أرض فلسطين”.

سفارة إيران في لبنان تفتح أبوابها أمام الناخبين الإيرانيّين المتواجدين في لبنان

# فتحت سفارة إيران في بيروت أبوابها، صباح اليوم، أمام الناخبين الإيرانيين المتواجدين في لبنان للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الإيرانية. وانطلقت عند الساعة الثامنة من صباح اليوم، الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية الايرانية في دورتها الـ14 لاختيار رئيس جديد خلفًا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي. وتجري الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة، بين المرشحَين سعيد جليلي ومسعود بزشكيان. وأدلى السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني، بصوته في مقر السفارة في بيروت. وقال: “بعد 24 ساعة سيُعلن إن شاء الله عن الرئيس المنتخب، وتمّ بدء هذه الجولة من الإنتخابات من شرق العالم إلى غربه”.

# أشارت احصاءات غرفة التحكم لبنان، لحوادث الطرقات في لبنان، في بيان، الى “سقوط 3 قتلى و7 جرحى في 7 حوادث سير متفرقة، تمّ التحقيق فيها خلال الـ24 ساعة الماضية.

أخبار عربية وعالمية

رئيس “الموساد” الإرهابي الصهيوني
يتوجّه إلى قطر ليقود المفاوضات من دون فريق التفاوض
رئيس الموساد الإرهابي الصهيوني دايفيد برنياع

# ذكرت وسائل إعلام العدوّ الصهيوني، أن “رئيس الموساد الإرهابي الصهيوني دايفيد برنياع، غادر إلى الدوحة، لبدء جولة جديدة من مفاوضات تبادل الأسرى، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، فيما بقي الوفد المفاوض في “إسرائيل” (كيان الإرهاب الصهيوني في فلسطين المحتلة”. وحسب المعلومات، إن “المفاوضات في قطر سيقودها رئيس جهاز الموساد الذي توجه إلى الدوحة، من دون بقية الوفد الصهيوني المفاوض، الذي سيبقى في “إسرائيل”.

# أكد وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، في مؤتمر المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في مدريد، مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، أن “بلاده اتخذت إجراءات بارزة تجاه القضية الفلسطينية، بينها الاعتراف بدولة فلسطين، والمشاركة في دعوى جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل”، مضيفا “على كل الدول الأوروبية دعم الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية والقانون الدولي”.

السجن 15 عامًا لرجل طعن زعيم المعارضة في كوريا الجنوبية
# حكم على رجل طعن زعيم المعارضة في كوريا الجنوبية في رقبته في وقت سابق من هذا العام، بالسجن 15 عاما. وقالت محكمة منطقة بوسان: “إن الرجل حكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما بعد إدانته بمحاولة القتل وانتهاك قانون الانتخابات، وأن أمام الرجل والمدّعين أسبوعًا واحدا للاستئناف”. ولم تكشف المحكمة عن هوية الرجل. وقالت الشرطة في وقت سابق إن عمره قرابة 67 عاما، وقد هاجم الرجل الذي كان يحمل سكينا، لي جاي ميونغ، رئيس “الحزب الديموقراطي الليبرالي” المعارض، وهو أكبر حزب سياسي في كوريا الجنوبية، في كانون  الثاني الماضي، بعد أن اقترب منه وطلب توقيعه في مناسبة أقيمت في مدينة بوسان في جنوب شرق البلاد. بعد أن اعتقلته الشرطة أخبر المحققين، أنه كان يريد قتل لي لمنعه من أن يصبح رئيسًا لكوريا الجنوبية.

# حذرت وزارة الصحة في غزة، من أنه “سيتم خلال ساعات قليلة إيقاف مولدات الكهرباء في “مجمع ناصر الطبّي”، نتيجة لعدم توفر الوقود اللازم لتشغيلها، وقد تمّ حتى الآن ايقاف العمل في بعض الاقسام داخل مجمع ناصر الطبي”، مناشدة “المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية بضرورة وسرعة التدخل لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات”. ويعد مجمع ناصر الطبي المستشفى الرئيسي الوحيد المتبقي الذي يقدم الخدمة للمرضى بعد خروج مستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة في محافظتيّ خان يونس ورفح.

رئيس الحكومة المجرية/ رئيس الإتحاد الأوروبي يلتقي بوتين من دون تفويض من الإتحاد
أوربان 

# أشار متحدث باسم الحكومة المجرية في بودابست، اليوم، الى ان “رئيس الوزراء فيكتور أوربان وصل إلى موسكو، حيث سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في إطار مهمة السلام الخاصة به بشأن الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا”. وفي حين تتولى المجر رئاسة “مجلس الاتحاد الأوروبي”، منذ الأول من تموز الحالي، قال مسؤول مكتبه الإعلامي برتلان هافشي: “إن أوربان سيلتقي بوتين”. ولكن الاتحاد الأوروبي، أوضح في وقت سابق، أن “الرئيس المجري يتصرف من دون تفويض منه”.

المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى