عربي ودولي

أخبار متفرقة/ حصيلة العدوان على البقاع 282 شهيدًا و777 جريحًا! وبلينكن يعلن عن تقديم 157 مليون دولار لمساعدة لبنان..!

إبنة بلدة الفاكهة المهندسة الشهيدة علا أحمد مُحيي الدين

“المدارنت”..
# أشارت آخر الإحصائيات منذ بداية الاعتداءات الإرهابية الصهيونية، على محافظة بعلبك/ الهرمل والبقاع الأوسط، مرورا بمحيط بلدة شتورة، إلى “سقوط 282 شهيدًا، منهم إبنة بلدة الفاكهة، الشهيدة المتطوّعة في “الصليب الأحمر اللبناني” المهندسة الشابة عُلا أحمد مُحيي الدين، و777 جريحًا، وبلغت الغارات نحو 704 غارات لغاية منتصف ليل أمس الجمعة.. وفي السياق، تواصل غارات العدو الإرهابي الصهيوني، على عدة مناطق جنوبية، وصولا الى منطقة الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

# أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في بيان، أنه “عما يقرب من 157 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لدعم السكان في لبنان، استجابة للأزمة المتفاقمة جراء الحرب. وقال بلينكن: “تقف الولايات المتحدة في طليعة الاستجابة الإنسانية للأزمة المتفاقمة في لبنان، حيث أعلنت اليوم عن تقديم مساعدات بقيمة 157 مليون دولار تقريبا. ونحن ملتزمون بدعم المحتاجين وتقديم المساعدات الأساسية للمدنيين النازحين واللاجئين والمجتمعات التي تستضيفهم”.

أخبار من لبنان

السعد وأبو فاعور موفدين من جنبلاط
يبحثا مع سليمان فرنجية سبل الإنقاذ
فرنجية مستقبلًا موفدي جنبلاط

# استقبل رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية في منزله في بنشعي، النائبين وائل أبو فاعور وراجي السعد، موفدين من السيد وليد جنبلاط (الرئيس السابق للحزب التقدمي الإشتراكي)، ورئيس الحزب النائب تيمور جنبلاط، في حضور نائب “تيار المردة” طوني فرنجية والسيّدين يوسف سعادة ويوسف فنيانوس. وقال السعد بعد اللقاء: نستمر في الجولة، موفدين من جنبلاط و”اللقاء الديموقراطي” في “محاولة لتقريب المسافات بين الأطراف، والتوصل الى حلّ داخلي لجزء من أزماتنا الكبرى، بدءًا بانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وتشكيل حكومة لنتمكن من الانصراف الى العمل الجدي مع المجتمع الدولي للتوصل الى وقف لاطلاق النار وللحرب المجنونة”.

# تجددت الغارات الإرهابية الصهيونية المعادية على الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، اليوم، واستهدفت منطقتيّ حارة حريك/ الجاموس في الضاحية، كما طالت الغارات، عدة مناطق لبنانية، من الجنوب الى الشمال، مرورًا بالبقاع.

# طالبت “لجنة الأساتذة المتعاقدين” بالساعة مع الجامعة اللبنانية في بيان، المسؤولين، “بالمسارعة إلى دفع الإنتاجية عن أشهر الصيف لمتعاقدي الجامعة اللبنانية أسوةً بباقي زملائهم في سائر مؤسسات التعليم الرسمي، والكف عن حرمانهم غير المبرر من بدل النقل”، مشيرة الى أن “الجميع يعاني ويقاسي، فكيف بمتعاقدي الجامعة اللبنانية الذين أصابهم ما أصاب غيرهم، إلا أنهم متروكون لمصيرهم، لا راتب يسندهم ولا تقديمات من أي نوع”.

# صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي البيان التالي: “يتم التداول منذ الصباح باخبار وتحليلات صحافية تتعلق بالاجتماع الذي عقده رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير خارجية إيران عباس عراقجي امس. إن ما يتم تناقله هو مجرد سيناريوهات واستنتاجات لا تمت الى الحقيقة بصلة. فالاجتماع لم يكن عاصفا كما يزعم البعض بل على العكس من ذلك كان ضمن الاصول الديبلوماسية المتبعة. فاقتضى التوضيح”.

# صدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة بيان أعلن أن غارات العدو “الإسرائيلي” يوم أمس، على بلدات وقرى جنوب لبنان والنبطبة والبقاع وبعلبك الهرمل وجبل لبنان والعاصمة بيروت، أدت في حصيلة إجمالية إلى استشهاد خمسة وعشرين شخصا وإصابة مئة وسبعة وعشرين بجروح.

# ناشد نقيب صيادلة لبنان د. جو سلوم، في بيان، “الحكومة اللبنانية، الايعاز الى الجهات المختصّة لاستخراج الادوية من الصيدليات المقفلة، نتيجة العدوان الصهيوني الغاشم، بالتنسيق مع الصيادلة اصحاب الصيدليات المعنيّة، ونقابة صيادلة لبنان، حفاظاً على الامن الدوائي المهدّد في حال تمّ القضاء على هذا الكمّ الكبير من الادوية المحاصر، وكذلك يسهم في مساعدة أصحاب تلك الصيدليات الذين عانوا التهجير وكل أشكال الاعتداءات” .

# وصل عدد من الطائرات الى مطار بيروت الدولي، وعلى متنها مساعدات انسانية وطبية للبنان. ووصلت طائرة مساعدات طبية لصالح وزارة الصحة مقدمة من منظمة الصحة العالمية قادمة من دبي. وطائرة عسكرية اماراتية على متنها مساعدات طبية لصالح وزارة الصحة، حيث كان في استقبالها وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال فراس ابيض. كما وصلت طائرة عسكرية اردنية، تحمل مساعدات طبية وانسانية لصالح الجيش اللبناني.

# صدر عن هيئة صور/ بنت جبيل في “التيار العوني” البيان التالي: “بعد تواصل قيادة التيار وهيئة قضاء بنت جبيل/ صور مع وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال د. هيكتور حجار، لتأمين بعض الاحتياجات الأساسية وضمان صمود الأهالي في البلدات الحدودية، انطلقت اليوم السبت، ثلاث شاحنات محملة بالمساعدات في اتجاه بلدة رميش”، شاكرة “الوزير حجار على دعمه واهتمامه بالمنطقة وأهاليها في هذا الظرف البالغ الصعوبة”، متمنية “متابعة الوزارة لاحتياجات المناطق اللبنانية كافة”.

# أغار الطيران المعادي الإرهابي الصهيوني، فجر اليوم، على منزل مدير “مدرسة الابرار” في بلدة الرفيد قضاء راشيا الوادي، ما أدى إلى استشهاده ووالدته. كما استهدفت غارة إرهابية صهيونية، منزلا سكنيا في محلة العمرية/ سعدنايل، يعود لمواطن من آل المحمود، في سهل البلدة في منطقة البقاع الأوسط، ما أدى إلى استشهاده.

أخبار عربية وعالمية

الإمارات تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار
في لبنان وحماية المدنيين

# أكد الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، “وقوف بلاده إلى جانب الشعب اللبناني في ظل الظروف التي يمر بها”، مجددا “موقف الدولة تجاه وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه”. من جهة ثانية، تلقى بن زايد اتصالا هاتفيا من رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الذي أعرب عن شكره وتقدير له لتوجيهه بتقديم حزمة مساعدات إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار إلى الشعب اللبناني. وشدد الرئيس الإماراتي على “ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف إطلاق النار وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين بموجب القانون الدولي”.

# أفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان، أن “قوات الدفاع الجوي التابعة للجيش الروسي، اعترضت ودمرت خلال الليلة الماضية، 10 طائرات بدون طيار أوكرانية فوق مقاطعات بيلغورود وفورونيج وكورسك”، موضحة أنه “خلال الليلة الماضية، حاول نظام كييف تنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات بدون طيار على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية، لكن منظومات الدفاع الجوية اعترضت ودمرت 10 طائرات بدون طيار أوكرانية”.

# وثق مقطع فيديو انفجارا عنيفا هز العاصمة اليمنية صنعاء، إثر غارة أميركية7 بريطانية مشتركة، استهدفت العاصمة اليمنية. واستهدفت غارات جوية معسكر الصيانة في منطقة الحصبة شمالي العاصمة صنعاء ومنطقة الكثيب شمال مدينة الحديدة كما استهدفت 3 غارات محافظة البيضاء.

الأسد يبحث مع عراقجي
سبل وقف العدوان على لبنان

# بحث حاكم دمشق بشار الاسد، مع وزير الخارجية الايراني، عباس عراقجي، سبل وقف العدوان “الاسرائيلي” على لبنان، وأهمية تقديم الدعم والمساعدة للبنانيين في ضوء النزوح الكبير الذي تسبب به العدوان. واكد الاسد خلال اللقاء على “العلاقة الاستراتيجية التي تربط سوريا وايران، وأهمية تلك العلاقة في مواجهة التحديات والاخطار التي تهدد المنطقة وشعوبها وفي مقدمتها استمرار الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية، وارتكابه اليومي لجرائم القتل والتدمير بحق المدنيين في لبنان وفلسطين وسوريا”.

المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى