عربي ودولي

أخبار متفرقة/ صفقة سودانية لإنهاء الحرب على غزة/ تحالف دولي لتنفيذ حلّ الدولتين/ مصر: لا لإرسال قوات إفريقية الى السودان!

الفريق عبد الفتاح البرهان

“المدارنت”..
# الحديث عن استضافة “حركة حماس” بقادتها وعناصرها في السودان.. ليست مُجرّد فكرة عابرة، وإنما عنوان صفقة سرية، يُديرها قائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، مقابل مكاسب مالية وسياسية عنوانها التقرّب أكثر من طهران. مصادر سودانية كشفت لـ”إرم نيوز” تفاصيل الصفقة التي رحبت بها إسرائيل، وقدمت وصفة لإنهاء الحرب في غزة وإطلاق سرائح الرهائن الإسرائيليين، مقابل إبعاد حماس عن القطاع، واستضافتها على الأراضي السودانية برعاية البرهان وحلفائه من الإخوان.. والصفقة المقترحة لاقت استحسان إسرائيل التي وافقت على بنودها المبدئية، وتتضمن الانسحاب من غزة وإتمام صفقة تبادل الأسرى، على أن تتولى السلطة الفلسطينية إدارة القطاع، بينما تتوجه “حماس” إلى السودان عبر معبر رفح.

# أعلن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان بن عبد الله، الجمعة، إطلاق “التحالف الدولي لتنفيذ حلّ الدولتين، على أن يكون الاجتماع الأول للتحالف في الرياض”. وقال بن فرحان في كلمته أمام الاجتماع الوزاري في الأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية: “باسم الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين، تم إطلاق (التحالف الدولي لتنفيذ حلّ الدولتين)، وندعوكم للانضمام إلى هذه المبادرة، مؤكدين على أننا سنبذل قصارى جهودنا لتحقيق مسار موثوق لا رجعة فيه لسلام عادلٍ وشامل. ونتطلع إلى سماع ما لديكم للإسهام في إنهاء هذا الصراع، حفاظًا على الأمن والسلم الدوليين”.

# أكد سفير مصر لدى إثيوبيا، ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي محمد جاد في تصريح  نقلته صحيفة “الشروق” المصرية، “رفض مصر بشكل قاطع إرسال قوات أفريقية للسودان، وهو ما نوقش في اجتماع على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في يوم 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، وقد رفضته مصر والدول الأفريقية الأخرى التي شاركت فيه”، متسائلًا “كيف يمكن إرسال قوات وما يزال القتال دائرا في عدة مناطق في البلاد؟! في حين أن الأولوية يجب أن تكون لوقف إطلاق النار”. وكان المبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيريلو، أعلن عن فتح قنوات اتصال مع الاتحاد الأفريقي بخصوص تهيئته لإعداد وتجهيز قوات للتدخل، لحماية المدنيين في السودان.

خبار من لبنان

دَفن نصر الله كـ”وديعة” الى أن يستقر الوضع
حيث ستقام له مراسم تشييع شعبية لاحقًا

# أكد مصدر مقرّب من “حزب الله”، لوكالة “فرانس برس”، اليوم، الجمعة، أن الأمين العام للحزب (السيّد الراحل) حسن نصر الله الذي قتل بغارات اسرائيلية قبل أسبوع، دُفن مؤقتا كوديعة، بسبب صعوبة تشييعه شعبيا نتيجة التهديدات الإسرائيلية”. وقال المصدر متحفظا عن كشف هويته: “دُفن نصر الله بشكل مؤقت كوديعة في مكان سرّي، في انتظار توافر الظروف الملائمة لتشييع جماهيري”، وذلك “خشية من تهديدات اسرائيلية باستهداف المشيعين ومكان دفنه”.

عراقجي: المشاورات مستمرة من أجل وقف
إطلاق النار شرط مراعاة حقوق الشعب اللبناني

# أكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، بعد لقائه رئيس المجلس النيابي نبيه بري في عين التينة، “وقوف  ايران الى جانب لبنان والمقاومة”، مضيفا إيران كانت ولا تزال “داعمة للبنان، وكانت ولا تزال داعمة لحزب الله، وكان من الضروري أن أقول هذا شخصيا، ولا خطط لدينا للاستمرار في الحرب الا اذا قرر الكيان الاسرائيلي مواصلة اعتداءاته، إذا اتخذ الجانب الاسرائيلي اي اجراء ضدنا، فسوف نردّ عليه، وردنا سيكون متناسباً ومدروساً بشكل كامل”، لافتا الى أن “المشاورات مستمرة من اجل وقف اطلاق النار، بشرط مراعاة حقوق الشعب اللبناني”.

بلدات جنوبية تطلب من الفاتيكان التدخّل لحمايتها

# وجّه “تجمع  البلدات الحدودية الجنوبية”، رسالة الى السفير البابوي في لبنان، المونسنيور باولو بورجيا، جاء فيها: “تحية طيبة وبعد، نحن “تجمع  البلدات الحدودية الجنوبية” الذي يضم: القليعة، دير ميماس، برج الملوك، البويضة، جديدة مرجعيون، ابل السقي، سردا، كوكبا، راشيا الفخار، ابو قمحة، عين ابل، دبل، القوزح، رميش وعلما الشعب، نتوجه إليكم ومن خلالكم إلى دولة الفاتيكان، طالبين تدخلكم السريع لتجنيب بلداتنا المحايدة النتائج المدمرة التي ستنجم عن تصاعد الأعمال الحربية في جنوب لبنان”، مضيفًا “التزمت بلداتنا موقف الحياد الايجابي منذ مطلع الأحداث في تشرين الاول2023، ولا تزال تلتزم جانب الشرعية اللبنانية ممثلة بالجيش اللبناني، نرجو تدخلكم السريع لإبعاد كأس الدمار والحروب عن بلداتنا.”

# أعلنت السفارة البريطانية في لبنان، ببيان، أن “المملكة المتحدة تعزز دعمها الإنساني للبنان بمبلغ إضافي قدره 10 ملايين جنيه إسترليني، للاستجابة للنزوح الجماعي للناس، فضلا عن العدد المتزايد من الضحايا المدنيين”.

أعلنت السفارة الايطالية في لبنان، أن “إيطاليا خصصت هبة بقيمة 17 مليون يورو، لدعم السكان المدنيين المتضررين من الأزمة الإنسانية المستمرة في لبنان.

# أشارت ذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام”، الى أن ” 4 مستشفيات في الجنوب، أصبحت خارج الخدمة، وهي: مستشفيات “مرجعيون الحكومي” و”ميس الجبل الحكومي” و”بنت جبيل الحكومي”، و”صلاح غندور”.

# تسلم وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية، د. فراس الابيض في مطار بيروت الدولي، شحنة مساعدات أدوية ومستلزمات طبية، مقدمة من منظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في حضور ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان، د. عبد الناصر أبو بكر وممثل المفوضية السامية ايفو فرايجسن.

# أغار الطيران المسيّر المعادي على منزل في بلدة رميش، وهي المرة الأولى التي تتعرض لها هذه البلدة للاعتداءات.

# أشار “المؤتمر المسيحي الدائم” في بيان، الى أنه “بعد 5 أيام على توجيه “تجمّع البلدات الحدودية الجنوبية” نداء إلى الفاتيكان بشخص السفير البابوي في لبنان المونسنيور باولو بورجيا وإلى الدول الكبرى، بضرورة التدخل لتجنيب هذه البلدات الحدودية المحايدة نتائج الحرب المدمرة في جنوب لبنان، تعرّضت رميش إحدى هذه القرى، لقصف من الطيران الإسرائيلي المسيّر للمرة الأولى منذ بدء العدوان الإسرائيلي الأخير، وسط تهديدات بضرورة الإخلاء تم توجيهها إلى عدد من القرى التي أكّد أهلها بقاءهم فيها مهما كان الثمن”. 

# صدر عن قيادة الجيش اللبناني – مديرية التوجيه البيان التالي: “بتاريخ 4-10-2024، وصلت إلى مطار رفيق الحريري الدولي طائرة مساعدات تحمل مواد غذائية، مقدّمة هبة من الجمهورية الرومانية. جرى تسلّم الهبة في حضور ممثل العماد قائد الجيش والملحق العسكري الروماني”.

# كشف وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، جوني القرم في حديث الى إذاعة “صوت كل لبنان”، عن “تمديد صلاحيات الخطوط الخليوية المسبقة الدفع سبعة أيام عن تاريخ الاستحقاق، وارجاء دفع الفواتير الثابتة لمدة شهر واحد، وذلك في إطار تدابير الطّوارئ”. وفنّد بـ”الأرقام الاضرار التّي لحقت بقطاع الاتّصالات من جرّاء العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان”، مشيرا الى أن “113 محطة تاتش خرجت عن الخدمة: 61 منها لأسباب أمنية و15 من جراء السّرقات، و114 محطة تابعة لشركة الفا”. وعن محطات “اوجيرو”، أعلن ان” 26 محطة من أصل 266 أصبحت خارج الخدمة، ما يؤثر على 15 ألف مشترك أيّ نسبة 2.2 % فقط، على ان تصدر هيئة “اوجيرو” تحديثاً لهذه أرقام يوميًا”.

# أشارت إحصاءات غرفة التحكم للحوادث في بيان، الى “سقوط قتيل و3 جرحى في 3 حوادث سير متفرقة، تم التحقيق فيها خلال الـ24 ساعة الماضية.

أخبار عربية وعالمية

إردوغان يحذر من خطة “إسرائيلية” خبيثة
أكبر من غزّة والضفة الغربية ولبنان
الرئيس التركي اردوغان

# أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال مشاركته في فعالية “معرض تيكنوفيست للطيران والدفاع” بولاية أضنة جنوبي تركيا، أن “من يدعم إسرائيل بالسلاح، هو شريك في المجازر المرتكبة بغزة ولبنان”، موضحا أن هناك خطة خبيثة قيد التنفيذ، ولن تقتصر على غزة والضفة الغربية ولبنان”، مضيفا”إسرائيل ارتكبت عددا كبيرا من المجازر الجماعية في غزة خلال عام، بعد أن اغتالت (أول رئيس وزراء فلسطيني منتخب إسماعيل هنية) في طهران، إغتالت الأمين العام لحزب الله (السيّد) حسن نصر الله، قلوبنا تنزف دم، ونحن نراقب ما تقوم به إسرائيل من هجمات ومجازر في غزة ولبنان”.

# هزّت مساء اليوم، انفجارات عنيفة العاصمة صنعاء، بحسب “روسيا اليوم”. وافادت الوكالة ان 5 غارات جوية استهدفت معسكر الصيانة في منطقة الحصبة شمالي صنعاء، وأن 4 غارات جوية استهدفت منطقة الكثيب شمال مدينة الحديدة”.

“الصحة العالمية” تسعى للمرحلة الثانية
من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة 14 الحالي

# أكد رئيس برنامج الطوارئ لدى منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية، أياديل ساباربيكوف، أن “المنظمة أرسلت طلبا إلى إسرائيل لبدء الحملة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة، اعتبارا من 14 تشرين الأول الحالي، وطلبنا من السلطات الإسرائيلية بحث خطة مماثلة لما فعلناه في الجولة الأولى، شيء ما يصفونه بأنه فترات هدنة تكتيكية (في القتال) في أثناء ساعات عمل الحملة”، موضحا أن “المفاوضات جارية، وأن من المقرر عقد اجتماع مع السلطات الإسرائيلية بخصوص المرحلة المقبلة يوم الأحد”.

# رأى الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمام صحافيين، أنّه “بوسعنا تجنّب اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط”، مضيفا “لا أعتقد أنّه ستكون هناك حرب شاملة. أعتقد أنّ بإمكاننا تجنّبها، لكن ما يزال هناك الكثير الذي يتعيّن علينا القيام به، الكثير الذي يتعيّن علينا القيام به حتى الآن”.

# أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن “موسكو تدعم الجهود التي تبذلها السلطات الأفغانية، من أجل الحد من التهديد الإرهابي في المنطقة”. 

# أكد مجلس الأمن الدولي، “دعمه الكامل للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بعدما اعتبرته إسرائيل شخصا غير مرغوب فيه، لأنه لم يُدِن في الحال الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدفها الثلاثاء”. وقال أعضاء مجلس الأمن الـ15: “إنهم يؤكدون ضرورة أن تكون لدى كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة علاقة مثمرة وفعالة مع الأمين العام، وأن تمتنع عن أي إجراء من شأنه أن يقوض عمله وعمل أجهزته”. وحذرت الدول الـ15، بما فيها الدول الخمس الدائمة العضوية وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا، من أن “أي قرار لا يشمل الأمين العام للأمم المتحدة أو الأمم المتحدة يأتي بنتائج عكسية، خاصة في سياق تصاعد التوترات في الشرق الأوسط”.

جيش العدو يعلن مقتل عسكريّين 2
وإصابة 23 جراء هجوم مُسيرة عراقية
 

# أعلن المتحدث باسم جيش العدو الإرهابي الصهيوني، “مقتل عسكريين وإصابة 23 آخرين جراء هجوم مسيرة عراقية في شمال الجولان”، مضيفا “قُتل جنديان ليلة الثلاثاء والأربعاء، نتيجة إطلاق طائرة من دون طيار من العراق في شمال الجولان، وأصيب 23 جنديا آخرين بجروح، ووقع الاصطدام في حوالي الساعة 2:50 فجرا، وتم اعتراض طائرة بدون طيار أخرى تم إطلاقها، والقتيل الأول هو الرقيب دانيال أفيف حاييم صوفر، 19 عاما، من عسقلان، لواء غولاني، قتل في المعارك في الشمال. والثاني هو العريف طال درور (تال درور) 19 عاما من القدس، لواء غولاني، قتل في الشمال”.

المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى