عربي ودولي

أخبار متفرقة/ لقاء للمعارضة لللبنانية في معراب السبت المقبل/ إرتفاع حصيلة العدوان على غزّة إلى 42,065 شهيدًا و97,886 جريحًأ/ كوريّة تفوز بجائزة نوبل للأدب..!

من العدوان الإرهابي الصهيوني المتواصل على قطاع غزة 

“المدارنت”..
# أعلن حزب “القوات اللبنانية” في بيان، اليوم، انه “سيعقد ظهر السبت المقبل، لقاءً وطنيًا جامعًا بعنوان: “دفاعًا عن لبنان”، في المقر العام للحزب في معراب، لطرح خارطة طريق إنقاذية، وذلك “بعدما بلغت الحرب التي زُجّ فيها لبنان حدا كارثيّا، وفي ظل ما يعانيه اللبنانيّون من موت وتهجير ودمار وانهيار”. (يذكر أنه سيشارك في هذا اللقاء عدد من الأحزاب والتيارات والشخصيات السياسية المعارضة).

# أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة، في بيان، اليوم، أن “42,065 شخصًا إستشهدوا في الحرب بين “إسرائيل” والحركة الفلسطينية المستمرة منذ أكثر من عام، وتشمل الحصيلة 55 شهيدًا سقطوا في الساعات الـ24 الأخيرة، وفق الوزارة التي أشارت إلى إصابة 97,886 شخصًا بجروح في قطاع غزة، منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول 2023″.

الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ

# فازت الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ (53 عاماً)، بجائزة نوبل للأدب 2024، “عن نثرها الشعري المكثّف الذي يواجه الصدمات التاريخية، وتكشف في كل عمل من أعمالها، هشاشة الحياة البشرية”. وقالت الأكاديمية السويدية في بيان لها: “في روايتها: “أعمال إنسانية” (2016)، تستخدم الكاتبة حدثاً تاريخياً وقع في مدينة غوانغجو، حيث نشأت، وحيث قُتل مئات الطلاب والمدنيين العزّل خلال مذبحة نفّذها الجيش الكوري الجنوبي عام 1980. في سعيها لإعطاء صوت لضحايا التاريخ، يواجه الكتاب هذه الحلقة بتحقيق وحشي، وبذلك يقترب من نوع أدب الشاهد”.

أخبار من لبنان

# وجّهت وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان، نداء إلى أهالي التلاميذ الذين نزحوا من منازلهم ، وجاء في النداء: “جانب أولياء الأمور المحترمين، نأمل منكم التواصل مع إدارة المدرسة الأساسية لولدكم، لتحديث معلومات التلميذ والإبلاغ عن مكان وجودكم راهنا، هذه المعلومات مهمة لضمان تقديم الدعم اللازم وتوفير الاحتياجات التعليمية لولدكم في هذه الأوقات الصعبة، كالاستفادة من بطاقة انترنت مجانية او لايجاد مركز تعليمي يتناسب ووضعكم الحالي، وفي حال واجهتم أيّ صعوبة أو إذا لم تستجب إدارة المدرسة، يُرجى التواصل مع وزارة التربية والتعليم العالي، عبر الاتصال على الخط الساخن 01,772288، للحصول على المساعدة”.

# أكد نائب “حركة أمل” و”حزب البعث السوري”، د. قاسم هاشم في بيان، أن “ما تردد اليوم حول اطلاق سراح أحد مواطني العدو الاسرائيلي، وهو مزدوج الجنسية وبضغط اميركي كما قيل، امر يثير الريبة ويستدعي التدقيق والتحقيق، لان هذه الحالة قد تكون اوسع، لان الاحتضان والدعم العالمي لهذا الكيان ومستوطنيه يسهل له الحصول على اي جواز”، مشسرا الى أن “المسؤولية الوطنية، تتطلب التشدد والانتباه لمحاولات العدو خرق ساحتنا”، مضيفا “ألا يكفي ما يُصيب بلدنا من إجرام تجاوز الابادة؟”.

# أوضحت شركة “أوجيرو” عبر حسابها على منصة “إكس”، أن “عن عطلًا طرأ على سنترال بنت جبيل، ما أدّى إلى توقف خدماتها في المنطقة المذكورة، وعدد من المناطق المجاورة، وأن فرقها ستعمل على إصلاح العطل بالسرعة الممكنة، فور توافر الموافقات الأمنيّة اللازمة”.

الدفاع المدني اللبناني يشيّع 5 من
موظفيه استشهدوا في بلدة دردغيا

# نعت المديرية العامة للدفاع المدني في لبنان، الشهداء الخمسة الموظفين العملانيين: عبد الله محمد حسن الموسوي، حسن نمر عيسى، بسام محمد حسن الموسوي، جوزيف جريس البدوي، علي سمير نجدي، من عديد مركز صور الاقليمي الذين استشهدوا بتاريخ 09-10-2024 اثناء وجودهم في داخل مركز الدفاع المدني في بلدة دردغيا على أثر غارة  إسرائيلية استهدفت المركز، حيث كانوا على أهبة الاستعداد لتلبية نداءات الإغاثة تأدية لواجبهم الوطني والانساني.

تَواصُل البحث عن مفقودين تحت أنقاض الكنيسة
و”مركز الدفاع المدني” في دردغيا

# ما تزال فرق الدفاع المدني التابع لـ”جمعية كشافة الرسالة الاسلامية”، تبحث عن مفقودين تحت أنقاض الكنيسة ومركز الدفاع المدني اللبناني، الذي استهدفه العدو “الاسرائيلي” أمس، في بلدة دردغيا.

# لفت “حزب الوطنيين الأحرار”، في بيان، بعد الإجتماع الدوري لمجلسه الأعلى برئاسة نائب الحزب ورئيسه كميل دوري شمعون، في حضور الأعضاء. الى “ما نشهده من حرب عبثيّة مدمرة للوطن ومقدراته، نتيجةً أخذ لبنان رهينةً من قِبَلِ نِظام الملالي”، مؤكدا أن “ما يجري من إصرارٍ على مُصادرةِ قرار الدولة، وتقديم الذرائع لإسرائيل كي تجعل من لبنان غزّة ثانية، يحملنا على مُطالبة الأمم المتحدة بالعمل على تدويل القضيّة اللبنانية، بما يضمن تطبيق القرارات الأمميّة، لا سيما منها القرارين 1559 و1970 بكامل مندرجاتهما”.

# صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الاشغال العامة، البيان التالي: “في اطار الاستعدادات والتحضيرات الضرورية والخطوات العملية لمراكز جرف الثلوج، وجهوزية الآليات في سياق تأكيد ضرورة تنفيذ الخطط الاستباقية، بدأت الوزارة بإنجاز كل التحضيرات المعدة مسبقاً لأعمال رفع الثلوج في مختلف المناطق، حيث تم الانتهاء من تكليف الأجراء الموسميّين مع زيادة في تعويضاتهم وأجورهم نظراً للأزمة المالية الراهنة. كما تعمل على صيانة وتشغيل مختلف الآليات ورصد الإعتمادات المطلوبة، كونها قضايا أساسية لمراكز جرف الثلوج والمتعلقة بفتح الطرق بين المناطق، ولا سيما الجبلية منها والحفاظ على السلامة العامة المرورية”.

العدوان الإرهابي الصهيوني
يتواصل على عدة مناطق لبنانية
جانب من آثار العدوان على بلدة ميفدون الجنوبية
# سقط 5 شهداء جرّاء غارة شنّتها إحدى طائرات العدو الإرهابي الصهيوني، على بلدة محرونة في قضاء صور، كما سقط 9 شهداء عقب غارة معادية على منطقة الكرك/ زحلة، وسقط شهيدان جراء غارة معادية على بلدة ميفدون/ النبطية، واستهدف العدو بلدات: شمع وزبقين وعلما آلشعب وبلدة المعشوق/ قضاء صور، إنهيار مبنيين متلاصقين بداخلهما المكتبة العلمية في حارة حريك، إثر حريق كبير جراء الغارة المعادية على المنطقة ليل أمس، كما استهدف العدو بلدة الضهيرة الحدودية في القطاع الغربي، وبرج حراسة  لقوات الطوارئ الدولية في المقر العام في منطقة رأس الناقورة، والبازورية ووسط بلدة دبّين وزوطر الغربية، كما تعرضت مدينة الهرمل في البقاع الشمالي، لـ9 غارات إرهابية صهيونية، وبلدات: النفاخية، ديركيفا وودير انطار. وقصفت مدفعية العدو منطقة حامول عند اطراف الناقورة، واستهدفت الغارات المعادية عيتا الشعب والخيام، وحوش السيّد، ومعبرًا مجاورًا لأحد حواجز الجيش اللبناني، كما نفذ الطيران الحربي المعادي غارات على بلدة سحمر، في البقاع الغربي، ما أدى الى سقوط شهيدين، وطالت الغارات المعادية بلدات: ميدون، وكفر دونين، وخربة سلم، وكفر رمان، ودير قانون/ رأس العين، والشعيتية والجبّين وقلاويه، وكونين وخربة سلم، كما إستهدف الطريان الحربي المعادي حيّ الراهبات في مدينة النبطية.

# أشارت إحصاءات غرفة التحكم للحوادث في لبنان، في بيان، الى “سقوط قتيل و8 جرحى في 5 حوادث سير متفرقة، تمّ التحقيق فيها خلال الـ24 ساعة الماضية.

أخبار عربية وعالمية

السيسي يتوجه إلى “إريتريا”
ومصادر تتحدث عن اتفاقية عسكرية

# يتوجه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة الإريترية أسمرة، في زيارة تأتي تلبية لدعوة من الرئيس الإريتري، أسياس أفورقي. وستتناول الزيارة بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، على النحو الذي يدعم عملية التنمية ويحقق مصالح شعوب المنطقة. وقالت مصادر مطلعة لـ”بلومبرغ”: “إن الزيارة ستشهد توقيع اتفاقية تستهدف تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون العسكري”.

# ذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن “دفاعاتها الجوية أسقطت الليلة الماضية 92 مُسيّرة أوكرانية فوق القرم وبحر آزوف جنوب غرب روسيا”، موضحة أنه “تم إسقاط 47 مسيرة فوق إقليم كراسنودار، و12 فوق مقاطعة كورسك، و9 فوق مقاطعة روستوف، و4 فوق مقاطعة بريانسك، و2 فوق مقاطعة بيلغورود، و2 فوق القرم، و1 فوق مقاطعة فورونيج، و15 فوق بحر آزوف”.

# تعرّض مكتب “شركة التكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية/ إلبت سيستمز” في غوتنبرغ السويدية، لإطلاق نار اليوم، وفق ما أفادت وسائل إعلام، فيما قالت الشرطة السويدية إنه لم تسجّل إصابات. وأشار الناطق باسم الشرطة فريدريك سفيدمي،ر في بيان، الى انه “تلقينا بلاغا في الصباح عن إطلاق نار على شركة إسرائيلية في كاليباك في غوتنبرغ”، موضحا أنه “تم توقيف شاب مشتبه بتنفيذه الهجوم”.

# طلب الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس وزراء الاحتلال الإرهابي الصهيوني، بنيامين نتنياهو، “تقليص الضرر اللاحق بالمدنيين في لبنان، ولا سيّما في بيروت”، مؤكدا “حق إسرائيل في حماية مواطنيها من حزب الله”. وأوضحت الرئاسة أن “بايدن ونتنياهو اتفقا على البقاء على اتصال وثيق خلال الأيام المقبلة، بشكل مباشر ومن خلال فرقهما من مستشاري الأمن القومي، بشأن الردّ الإسرائيلي المتوقع على الهجوم الصاروخي الذي شنّته إيران”.

الجيش الأوكراني: دمّرنا مستودعا
روسيًا يضمّ 400 طائرة مُسيّرة إيرانية

# أعلن الجيش الأوكراني، في منشور عبر تطبيق “تلغرام”: أنّه “دمّر مستودعًا في جنوب روسيا، يضمّ حوالى 400 طائرة مُسيّرة مفخّخة إيرانية الصنع من طراز “شاهد”، موضحًا أن “قواته هاجمت المستودع الكائن بالقرب من أوكتيابرسكي في منطقة كراسنودار الروسية، والذي يضم 400 طائرة مُسيّرة هجومية”. 

مشعل: لا مفاوضات حاليًا
لوقف النار في غزة
خالد مشعل

# أكد رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” في الخارج خالد مشعل، في حديث تلفزيوني”، أن “لا جديد في مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأن رئيس وزراء “إسرائيل” (الإرهابي الصهيوني) بنيامين نتنياهو تراجع عن مقترح 2 تموز”، لافتا الى أن “ما حققه العدو الإسرائيلي طوال فترة العدوان، إنجازات تكتيكية، لكنه مُني بخسائر استراتيجية، ولا مفاوضات حاليا لوقف إطلاق النار، وقد عملت حركة حماس على إدارة مفاوضات لوقف العدوان على غزّة، ونتنياهو عطّل ذلك”.

أقاموا صلاة الجنازة على رجل حيّ في إسطنبول

# أشارت وسائل إعلام تركية، الى أن منطقة الفاتح بمدينة إسطنبول شهدت حادثة غريبة، وذلك عندما سمع مواطنون أصواتًا تصدر من نعش مواطن يبلغ من العمر 80 عامًا، خلال صلاة الجنازة عليه في أحد المساجد، وتسببت هذه الأصوات في حالة من الصدمة بين الحاضرين، مما دفعهم إلى الاتصال بخدمات الطوارئ على الفور. وعند وصول فرق الإسعاف، تبين أن المواطن المُسنّ ما يزال على قيد الحياة، وكان يطرق على النعش من الداخل وعلى الفور، تم نقله إلى المستشفى التي كان يتلقى فيها العلاج في وقت سابق. ورغم جهود الأطباء، فقد الرجل حياته، بعد فترة قصيرة من وصوله إلى المستشفى، ليكون ذلك الوداع الأخير.

المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى