عربي ودولي

أخبار متفرقة/ ميتشل: أميركا لا تريد حرب إقليمة في المنطقة/ كروزيتو: لبنان ليس أفغانستان..!

وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروزيتو

“المدارنت”..
# أكد وزير الدفاع الإيطالي، غويدو كروزيتو، في مؤتمر صحافي عقده اليوم، الجمعة، الواقع فيه 11 تشرين الأول 2024، وذلك في أعقاب إستهداف قوات العدوّ الإرهابي الصهيوني، جنديّين اندوسيّين من قوات “اليونيفيل” وتدمير كاميرات في القاعدة الإيطالية في جنوب لبنان، أمس، أن “لبنان ليس أفغانستان، وما يحدث في جنوبه تجاه “اليونيفيل” غير مقبول”. في إشارة إلى ما تعرضت له القوات الدولية لقصف إسرائيلي هناك”، مضيفا “بيروت مدينة تتعايش فيها ثقافات وأديان مختلفة، ولبنان يتمتع بحساسية ديموقراطية”.

# قال المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، مايكل ميتشل في حديث الى “سكاي نيوز عربية”: “إن الولايات المتحدة لا تريد انجرار المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة، والمنطقة تمر بمرحلة خطيرة، الولايات المتحدة تؤيد الحلّ الديبلوماسي في لبنان”، مضيفا “تجري الولايات المتحدة اتصالات لخفض التصعيد، وتؤيد الهجمات المحدودة من إسرائيل ضد حزب الله”، معتبرا أن “السياسة الأميركية إزاء ما يجري في المنطقة، تقوم على دعوة الأطراف كافة إلى ضبط النفس”.

أخبار من لبنان

غارات طائرات العدوّ الإرهابي الصهيوني
تتواصل على عدة مناطق لبنانية

# نفذ طيران العدوّ الإرهابي الصهيوني، سلسلة غارات جوية اليوم، على المناطق اللبنانية التالية: دير الزهراني، منطقة الشرافيات خراج بلدة العباسية، ورشكنانيه/ قضاء صور، منطقة خالية بين سحمر ويحمر في البقاع الغربي، عين بعال، البازورية، الكرك/ البقاع، حيث ارتفع عدد الضحايا الى 6، وعدد من الجرحى، ميفدون، تبنين وقلاويه، منطقة الصوان بين زوطر الغربية وقاع قاعية الجسر. كما شنّت طائرات العدوّ غارة على منزل في بلدة بوداي/ قضاء بعلبك، أسفرت عن سقوط 5 ضحايا، وعدد من الجرحى، وغارات على بلدات: حولا الجنوبية، وعلى أطراف بلدة زبقين، جبشيت، بلدة بلاط/ قضاء مرجعيون، محيط البركة في كفرتبنيت، طريحرفا، الزرارية، وتعرّضت بلدة الناقورة لقصف مدفعي معاد.

# ذكرت “الوكالة الوطنية للاعلام”، أن عمليات البحث عن مفقودين لا تزال مستمرة في بيروت، جراء استهداف منطقة النويري، أمس، فيما لا حصيلة نهائية لأعداد المصابين والشهداء حتى الآن. 

“الأيادي البيضاء” توزّع خبزًا
على النازحين والمجتمع المُضيف شمالًا

# أعلنت “جمعية الأيادي البيضاء” في بيان، أنها “بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تواصل توزيع الخبز يومياً ضمن المرحلة الرابعة من مشروع مخبز الأمل الخيري، مستهدفة اللاجئين السوريين والفلسطينيين والمجتمع المضيف في شمال لبنان، بالإضافة إلى النازحين اللبنانيين في مراكز الإيواء المتضررين من الحرب. ويستفيد من المشروع 62,500 فرد”.

# وصلت الى مطار بيروت الدولي، مساء أمس، على متن رحلة طيران الشرق الأوسط القادمة من باريس، شحنة أولى من الأدوية والمستلزمات الطبية التي جمعتها السفارة اللبنانية في باريس، تبلغ زنتها الإجمالية طنًا واحدًا، تسلّمها مندوب وزارة الصحّة. وتمّ جمع هذه المساعدات من خلال أبناء الجالية اللبنانية في فرنسا والجمعيّات اللّبنانية – الفرنسية، الذين استجابوا للنداء الذي أطلقته وزارة الصحة العامة بالتعاون مع شركة طيران الشرق الأوسط. وتستمرّ السفارة اللبنانية في باريس، باستقبال الهبات العينية من أدوية ومسلتزمات طبية، تمهيداً لإرسالها بواسطة شحنات أخرى إلى لبنان.

# أعلنت إحصاءات غرفة التحكم للحوادث في لبنان، في بيان “سقوط قتيل وجريحين في 3 حوادث سير متفرقة، تمّ التحقيق فيها خلال الـ24 ساعة الماضية. 

أخبار عربية وعالمية

رئيس المجلس الأوروبي: استهداف “إسرائيل”
القوة الدولية في لبنان غير مسؤول
شارل ميشال

# ندد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، على هامش قمة لرابطة دول جنوب شرق آسيا في لاوس، اليوم، باستهداف إسرائيل قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان معتبرا إطلاق النار على اليونيفيل غير مقبول”، مضيفا “ان هجوما على بعثة دولية لحفظ السلام غير مسؤول وغير مقبول، ولذلك ندعو إسرائيل وكل الأطراف إلى الاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي”.

# أشارت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، الى أن “الدفاعات الروسية أسقطت الليلة الماضية 10 مسيرات أوكرانية، فوق مقاطعات جنوب غرب البلاد”، موضحة أن “أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 4 مسيّرات فوق مقاطعة روستوف، و3 فوق مقاطعة بيلغورود، و2 فوق مقاطعة بريانسك، وواحدة فوق مقاطعة كورسك”.

الصحافة والمعارضة في إيطاليا تدعم
دعوة وزير الدفاع لعدم التسامح مع “إسرائيل”

# صدرت الصحف الإيطالية صباحًا، وفيها مساحة كبيرة وعناوين رئيسية لموقف رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني، ووزير الدفاع غويدو كروزيتو، اللذين أكدا انه “لا يمكن لإسرائيل تحدّي الارادة الدولية والاعتداء المقصود على قوات حفظ السلام”. وكان وزير الدفاع، الذي استدعى السفير الإسرائيلي في روما، أكد أنه “لا يمكن التسامح مع إطلاق القوات الإسرائيلية النار على مواقع وتجهيزات عائدة لقوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان، ما أسفر عن جرح جنديين”، مشددًا على أن “هذه الحوادث لا يمكن التسامح معها، ويجب أن يتم تفاديها بعناية”، داعيًا إلى “خفض التصعيد في جنوب لبنان واستعادة القانون الدولي”.

# أكدت وزارة الخارجية الكندية في بيان، نشرته على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، ان “واقعة إطلاق القوات الإسرائيلية النار على قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة مثير للقلق وغير مقبول”، داعية إلى “حماية قوات حفظ السلام والعاملين في المجال الإنساني، وكل الأطراف إلى الامتثال للقانون الدولي الإنساني”.

# لفتت الولايات المتحدة وفرنسا، الى أن “تعزيز الجيش اللبناني سيكون حاسمًا، لتنفيذ قرار رئيسي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يهدف إلى الحفاظ على السلام على حدود البلاد مع إسرائيل”. وقال نائب السفير الأميركي، روبرت وود في اجتماع لمجلس الأمن: “إن المجتمع الدولي يجب أن يركز جهوده على تعزيز مؤسسات الدولة اللبنانية، وأن حلّ هذه الأزمة ليس إضعاف لبنان، وإنما بلبنان قوي وذي سيادة حقيقية بحماية من قوة أمنية شرعية تتمثل في القوات المسلحة اللبنانية”أما السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، نيكولا دي ريفيير، فأشار الى أن “وقف إطلاق النار الفوري ضروري وإن مقترح هدنة 21 يوما، الذي طرحته فرنسا والولايات المتحدة الشهر الماضي، لا يزال قائما”.

المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى