محليات سياسية

“إسرائيل” زرعت متفجرات في أجهزة الـ”بيجر”..!

الصليب الأحمر اللبناني ينقل جرحى ضحايا تفجير الـ”بيجر” في الجنوب

“المدارنت”..
أشار مؤسس شركة “غولد أبوللو” التايوانية، هسو تشينغ كوانغ، أمام صحافيين، الى أن “أجهزة المناداة “الـ”بيجر”، التي انفجرت في لبنان، الثلاثاء، ليست من تصنيع الشركة”.
وقُتل 12 شخصًا بينهما “طفلان”، وأصيب ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص، عندما انفجرت الأجهزة التي يستخدمها عناصر “حزب الله” بشكل متزامن.
وقال هسو: “إن الأجهزة التي تعرضت للانفجار صنّعتها شركة في أوروبا، لديها الحق في استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية، والمنتج ليس تابعاً لنا. إنه فقط يحمل علامتنا التجارية”.
ولم يكشف هسو عن اسم الشركة التي قال إنها “صنّعت الأجهزة، واعتبر أن شركته أيضاً ضحية للحادث”، مضيفا “نحن شركة مسؤولة. وهذا أمر محرج للغاية”.
وأعلنت الشركة لاحقا في بيان: “أنّ شركة “بي. إيه. سي كونسلتينج”، لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية، وصنعت طراز أجهزة الاتصال اللاسلكية الـ”بيجر”، المستخدمة في التفجيرات في لبنان الثلاثاء”.
وقالت جولد أبوللو: “فيما يتعلق بطراز جهاز الـ”بيجر إيه. آر-924″، الذي ورد في أحدث التقارير الإعلامية، نوضح أن هذا الطراز يتم إنتاجه وبيعه بواسطة بي.إيه.سي”.
وقال مصدران مطلعان على عمليات “حزب الله”، لـ”رويترز” هذا العام، إن مقاتلي الحزب بدأوا في استخدام الأجهزة حتى لا تتمكن “إسرائيل” من رصد مواقعهم.
وفي وقت سابق، قال مصدر أمني لبناني كبير، ومصدر آخر: لـ”رويترز”: “إن جهاز المخابرات الإسرائيلي/ الموساد، زرع كميات صغيرة من المتفجرات داخل خمسة آلاف جهاز اتصال “بيجر” تايواني الصنع، طلبها “حزب الله” قبل أشهر من التفجيرات التي وقعت الثلاثاء”.
وقالت عدّة مصادر لـ”رويترز”: “إن المؤامرة استغرقت على ما يبدو عدّة أشهر من أجل التحضير”.
وقال المصدر الأمني اللبناني الكبير: “إن الحزب طلب خمسة آلاف جهاز اتصال من إنتاج شركة “غولد أبوللو” التايوانية”. وتقول عدّة مصادر إنها وصلت إلى البلاد في الربيع.
وعرض المصدر الأمني اللبناني الكبير، صورة للجهاز، وهو من طراز “إيه.بي924″، وهو مثل أجهزة المناداة الأخرى التي تستقبل وتعرض الرسائل النصية لاسلكياً، لكنها لا تستطيع إجراء مكالمات هاتفية.
لكن المصدر قال: “إن الأجهزة تم تعديلها في مرحلة الإنتاج، من قبل جهاز المخابرات الإسرائيلي”، وإن الموساد قام بحقن لوح داخل الأجهزة، يحتوي على مادة متفجرة تتلقى شفرة من الصعب جداً اكتشافها بأي وسيلة، حتى باستخدام أي جهاز أو ماسح ضوئي”.
وتابع: “إن ثلاثة آلاف من أجهزة البيجر، انفجرت عندما وصلت إليها رسالة مشفّرة‭ ‬أدت إلى تفعيل المواد المتفجرة بشكل متزامن”.
وقال مصدر أمني آخر لـ”رويترز”: “إن ما يصل إلى ثلاثة غرامات من المتفجرات كانت مخبأة في أجهزة الاتصال الجديدة، ولم يكتشفها الحزب لعدة شهور”.
وقال مسؤول في ”حزب الله”، طلب عدم الكشف عن هويته: “إن الانفجارات تمثل أكبر خرق أمني، منذ اندلاع حرب غزة”.

المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى