تربية وثقافة
“المنتدى الثقافي” في “الصويري” البقاعية يستضيف كوكبة من حرّاس “اللغة العربية” في ندوة حول أصالتها وحفظها شخصية الأمة
عُقدتْ ندوة ثقافية في قاعة “المنتدى الثقافي الاجتماعي”/ الصويري/عمر شبلي /حول اللغة العربية وأصالتها وحفظها شخصية الامة العربية عبر تاريخها الطويل المملوء بالتحديات الثقافية والوجودية وحول استجابتها الإيجابية لكل التحديات التي واجهتها.
وتم تداول ظروفها في المرحلة التي تعاني منها في أطرها التدريسية في هذه الايام، ونوقشت الوسائل التي يجب ان تُقَرَ في تدريسها، واتسم الحوار بالعمق والدراية لأن غالبية الحضور مارست العمل التدريسي وما زالت تمارسه وكان هذا دافعاً لتصحيح المسار التدريسي وإقامة الندوات الحوارية وكان الاتفاق من قبل الجميع على ضرورة استمرار عقد هذه الندوات، وقال رئيس “المنتدى الثقافي الاجتماعي” عمر شبلي: إن “قاعة المنتدى ستبقى تحت تصرف أي عمل ثقافي يسهم في خدمة ونهضة أمتنا ولغتها التي اختارها الله رسالة في القرآن الكريم وبلسان عربي مبين، لأن الله أعلم حيث يجعل رسالته.
حضر اللقاء الذي أداره رفعت فارس: عمر شبلي/ صالح الدسوقي / د. حسين عبد الحليم/ كمال العفش/ الزميل فاروق حمود/ رفعت فارس/ د. علي أيوب/ د. طلال الورداني/ عبد العليم أبو شاهين/ د. هدى معدراني/ رانية مرعي ود. سوزان زعيتر/ محمد أمين/ محمد المجذوب/ جوزف رزق/ يسار الصميلي/ محمد عبد اللطيف شبلي.
وقد استفاض الجميع في تبيان الوسائل التي تصون اللغة العربية وترقيتها، وخلاصها مما تعاني منه في تدريسها وفي كافة المراحل الابتدائية والتكميلية والثانوية والجامعية.
وقد بدأ الندوة عمر شبلي قائلاً:
معاً سنحاول ان نعقد ندوة في مقر المنتدى الثقافي الاجتماعي الصويري للدفاع عن اللغة العربية، وسنحدد موعدها بعد اقتراحاتكم وإضافاتكم حول النقاط التالية، وهي:
١ — أصالة اللغة العربية ودورها الأول في تكوين الأمة.
٢– القرآن الكريم ألغى تجزئة الأمة ثقافياً وحضارياً حين ألغى لهجات القبائل ووحَّدها بلسان قريش بلسان عربي مبين
وحدة اللغة وحدت روح الامة وثقافتها.
٣– وحدة اللغة العربية جعلت عمرها طويلاً بينما اصبحت لغات سامية كثيرة للمتاحف فقط.
٣– توحدت مشاعر الامة بعد ان نزلت بها رسالة السماء إلى الأرض وانتقلت قداسة اللغة الى مفرداتها.
٤ — حفظت اللغة العربية تراث الانسانية عبر الترجمات الكبرى التي شهدها العصر العباسي حيث عرف العرب عبر ترجماتهم ثقافة اليونان والرومان والفرس والهنود ولعل كتاب كليلة ودمنة من علامات هذه الترجمات.
٥– لقد أثْرَت اللغة العربية ثقافات الأمم الاخرى وصار من أبناء لغتنا أدباء ومفكرون كبار امثال ابن المقفع وعمر الخيام وابن سينا والفارابي وابن النفيس
ومنهم من اخذ معظم ثقافته من لغتنا كحافظ الشيرازي وجلال الدين الرومي وإلى الآن لاتزال كلمات عربية في اللغات الأخرى نتيجة تأثرها بما أنجزته حضارتنا العربية الإسلامية من فكر وعلوم.
٦– اللغة التي لا تفنى تعصم أمتها من الفناء مهما مر عليها من كوارث
٧ — لم تستطع المهاجر ان تقضي على صلة من هاجر باللغة العربية ومن الشواهد جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة وأبو ماضي والشاعر القروي وفوزي المعلوف
٨– واللغة تنضج وتتطور بمقدار تطور الناطقين بها ومع ذلك لم تنحدر اللغة العربية رغم عصور الانحطاط والاستعمار الطويل بل ظلت اصيلة وقادرة على مواكبة الزمن
٩– لقد اخذت اللغة العربية من اللغات الأخرى بعد ان أخضعت الكلمات المأخوذة لزلاقة اللسان العربي وفي القرآن الكريم كلمات مُعَرَّبة كالسندس والإستبرق والدينار وغيرها.
١٠– تمتاز اللغة العربية بخصوبة دلالات مفرداتها واستيعابها أكثر من معنى للكلمة الواحدة وهذا ساعدها على استيعاب أرقى المعاني والرموز
١١ — من سمات اللغة العربية التأويل وحمل الأوجه “تباركت عليكنّ”.
١٢ — من المصدر الواحد تستطيع اشتقاق اكثر من كلمة ومن معنى.
١٣– تكمن مشكلة اللغة في وجوب تسهيل قواعدها وعدم الغوص في خلافات النحويين
١٤– تعتبر المرحلة الابتدائية من أهم المراحل لجعل الطلاب يحبون اللغة العربية لأنها مرحلة التأسيس.
١٥– من خلال تجربتي رأيت أن حفظ بعض النماذج الشعرية والنثرية يهب للطالب قدرة إبداعية
وأنا رغم حفظي آلاف الأبيات الشعرية ما زلت أرى أن القرآن الكريم هو معلمي الأول.
هذه بعض النقاط مع إضافات إنْ وجدت سأقدم تفاصيل لهذه النقاط ومناقشة الحضور بها وحولها.
=====================