عربي ودولي

“لازاريني” يحذّر من مخاطر توقف عمل “أونروا”: مواردنا تكفي لشهرين فقط!

“المدارنت”..
أكد المفوض العام لـ”وكالة غوث وتشغيل الاجئين الفلسطينيين/ أونروا”، فيليب لازاريني، أن “الموارد المالية المتوفرة لدى الوكالة، تمكّنها من العمل لمدة شهرين”، مشيراً إلى “وجود اجتماع من أجل التمويل في أيلول/ سبتمبر المقبل”.
وقال لازاريني في تصريح صحافي: “إن وكالة “أونروا” لا تنوي التوقف عن تقديم خدماتها وأنشطتها، سوف نستمر بكل عزم للمناصرة والتواصل مع الدول الأعضاء للتأكد من توفر تلك الموارد اللازمة للوكالة، والآن لدينا إمكانية للعمل لشهرين، وهذا يعني بأننا نركز على شهر أيلول وما بعد شهر أيلول”.
وأوضح أن “الوكالة تعاني وضعاً مالياً حرجاً، فيما تدخلت أطراف مانحة جديدة لدعمها، مثل العراق والجزائر وعُمان والأردن، بالإضافة إلى المانحين التقليديين من دول الخليج”، لافتاً إلى أن “الأردن من أكبر الداعمين وحاشدي الدعم الدولي للوكالة، وهو حليف قوي وطبيعي للوكالة، وسوف يكون هناك مرة أخرى في أيلول/ سبتمبر، اجتماعًا برعاية الأردن لحشد المجتمع الدولي والتأكد من أن الموارد متوفرة للوكالة”.
وأشار لازاريني الى “تضامن كبير جدًا، بعد جمع 150 مليون دولار من القطاع الخاص والأفراد، خلال الشهور الثمانية الماضية، إلا أن الأموال التي جمعتها “أونروا” ليست كافية، في ظل جمعها 20% فقط من التمويل المطلوب، والوكالة عانت من خطر وجودي خلال السنوات الماضية بسبب الأزمة المالية المستمرة”.
وتعاني وكالة “أونروا” أزمة مالية، تهدد بوقف خدماتها للاجئين الفلسطينيين، في ظل تعليق 18 دولة ومؤسسة على الأقل لمساعداتها، في أعقاب اتهامات وجهتها “إسرائيل” (كيان الإرهاب الصهيوني في فلسطين المحتلة) لموظفين في الوكالة، تزعم مشاركتهم في هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر”.
وأطلقت الوكالة في نيسان/ إبريل الماضي، نداء استغاثة طارئ للاستجابة الإنسانية حتى نهاية هذا العام، من أجل الاستجابة للاحتياجات الأشد إلحاحاً لما مجموعه 1,7 مليون فلسطيني في قطاع غزة نظراً للحرب المستمرة، وأكثر من 200 ألف لاجئ من فلسطين في الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس المحتلة.

المصدر: “وكالات”
المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى