مقالات

هنا كانت غزة..!

“المدارنت”..
خلال مناقشة مجلس الأمن يوم أمس الأول، الوضع الإنساني في قطاع غزة، كرر أكثر من مندوب الدعوة إلى ضرورة وقف إطلاق النار فوراً والتوصل إلى «صفقة» لإطلاق الرهائن والأسرى الفلسطينيين، لأن الكارثة تجاوزت كلّ حدّ، ولم يعد مقبولاً أن تستمر حرب الإبادة من دون اتخاذ موقف حاسم يضع حداً لها.
لكن المفوض العام لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني كان أكثر وضوحاً وصراحة في توصيف «الحرب الكارثية» التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على حد قوله، خصوصاً بعدما قررت إسرائيل منع الوكالة من العمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإغلاق مكاتبها، الأمر الذي اعتبره الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش أنه ينتهك التزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي، وقال: «لا يمكن لتلك التشريعات أن تغير تلك الالتزامات.

لازاريني قدم مطالعة إنسانية عرضها على العالم عن معاناة أهالي غزة في ظل الحرب والدمار والتجويع والتهجير، وكأن القطاع تحّول إلى جحيم، وقال «لم يعد بالإمكان التعرف إلى غزة، كأنها بحر من الأنقاض والركام، وأصبحت مقبرة لعشرات الآلاف من الناس، بما في ذلك عدد كبير جداً من الأطفال».
خلال عام تغير وجه غزة، لم تعد كما كانت حتى في ظل الحروب المتتالية التي شهدتها خلال السنوات الماضية، صارت غزة شيئاً آخر تفوح منه رائحة الموت والدخان، وباتت غير صالحة للحياة، ومن بقي على قيد الحياة يتم تهجيرهم من مكان إلى آخر بحثاً عن الأمان الذي لا وجود له.
يقول لازاريني: «إن الظروف المعيشية باتت لا تحتمل وغير إنسانية، ويتأرجح سكان غزة على شفير مجاعة من صنع الإنسان»، حيث تمنع القوات الإسرائيلية وصول المساعدات الإغاثية إليهم، كما تقوم بمطاردتهم في أماكن اللجوء والمستشفيات والمخيمات والمدارس، وقال «لا يمكننا خسارة جيل كامل.. لم يسلم الأطفال حيث قتلوا وأصيبوا وتيتموا بأعداد مروعة»، أضاف «أكثر من 650 ألف طفل أصبحوا خارج المدارس، وهم مصابون بصدمات نفسية عميقة ويعيشون بين الأنقاض».
إن إصرار إسرائيل على حظر «الأونروا» يقصد به تفكيك منظمة دولية خدمة لأهداف باتت واضحة، بما يتحدى إرادة المجتمع الدولي المعبّر عنها في قرار الجمعية العامة رقم 302 بشأن «الأونروا»، ويعمق انتهاكات القرارات التي صدرت عن محكمة العدل الدولية، لأن الوكالة بالنسبة لإسرائيل تشكل هاجساً دائماً باعتبارها الناقوس الذي يذكّر بالقضية الفلسطينية وبوجود اللاجئين.
إن السماح لإسرائيل بالتخلص من عبء وكالة «الأونروا» يعني أن هناك أكثر من خمسة ملايين فلسطيني في غزة والضفة وسوريا ولبنان والأردن سوف يفقدون المأوى والتعليم والغذاء والرعاية الصحية، بما يؤدي إلى مأساة إنسانية جماعية غير مسبوقة.. وهو هدف إسرائيلي واضح ينسف أي حل سياسي.
لازاريني دعا إلى عدم التخلي عن الإلتزام المتواصل منذ عقود تجاه لاجئي فلسطين. وقال: «لن يتبدد مناخ الإفلات من العقاب السائد من دون إجراءات حاسمة»، وطالب بحماية الوكالة من جهود إنهاء ولايتها بشكل تعسفي وقبل فوات الأوان في غياب حل سياسي طال انتظاره.
إنها صورة قاتمة للكارثة.. من سيزور غزة بعد وقف النار سوف يقف على أطلالها ويقول:هنا كانت غزة.

المصدر: إفتتاحية “الخليج” الإماراتية اليوم
المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى