محليات سياسية

الإنتخابات النيابية في 15 ايار 2022 في لبنان.. تحالفات.. لوائح وإنسحابات..

# اعلن اليوم، في دائرة الشمال الثانية (طرابلس والضنية والمنية) عن تشكيل لائحة لـ”الناس”، وذلك بعد إجتماع عقدته في دارة المرشح كريم كبارة في طرابلس، بحضور أعضائها. وتضم اللائحة عن المقعد السني في طرابلس: كريم كبارة، أليسار ياسين حداد، وهيب ططر، جلال البقار وعفراء عيد. عن المقعد العلوي: النائب علي درويش. عن المقعد الماروني: سليمان عبيد. عن المقعد الأرثوذكسي: قيصر خلاط. عن المقعد السني في المنية: كاظم الخير. عن المقعدين السنيين في الضنية: براء هرموش وعلي عبد العزيز.
وناقش أعضاء اللائحة الأوضاع العامة ومعاناة الناس والأزمات التي تحيط بهم من كل حدب وصوب، وأكدوا “ضرورة الابتعاد عن الشعارات الفارغة والوعود الرنانة، والتفتيش عن حلول عملية للمشاكل الملحة والتي من شأنها أن تعيد الحياة الكريمة للمواطنين”.
وشدد أعضاء اللائحة على أنهم “بعيدون كل البعد عن الاصطفافات السياسية والحزبية الضيقة والمستفزة”، مؤكدين أن “لبنان عموما وطرابلس والمنية والضنية خصوصا يحتاجون الى تضافر كل الجهود الوطنية الخيرة للتخفيف من الأعباء الملقاة على عاتق الناس، والى الابتعاد عن الشعبوية والمزايدات التي تتوسل وجع الناس لتحقيق مكاسب هنا أو مصالح هناك، لذلك فإن ترشيحهم ضمن لائحة لـ”الناس” هدفه تشكيل فريق عمل منسجم ينطلق من ثقة أبناء هذه الدائرة المحرومة للضغط من أجل خدمة أهله وناسه”.

سجل اليوم مقرر لائحة “نبض الجمهورية القوية” فادي كرم، مرشح حزب “القوات اللبنانية” عن المقعد الأرثوذكسي في قضاء الكورة، دائرة الشمال الثالثة لانتخابات 2022، اللائحة في وزارة الداخلية المكتملة بمرشحيها العشرة: عن بشري: ستريدا الياس طوق، جوزاف جرجس اسحق. عن زغرتا: مخايل سركيس الدويهي، ماغي أنطون طوبيا، فؤاد شامل بولس. عن الكورة: فادي عبد الله كرم، سامي حبيب ريحانا، رامي اسكندر سلوم. عن البترون: غياث ميشال يزبك، ليال طوني نعمة. واعتمد اللون الأحمر للائحة.

# تم اطلاق لائحة “قلب لبنان المستقل”، التي تضم كلا من فريد هيكل الخازن، شامل روكز، شاكر سلامة، سليم الهاني، توفيق سلوم عن كسروان، وإميل نوفل، طوني خير الله وأحمد هاني المقداد عن جبيل.

أعلن رئيس حزب “الحوار الوطني” النائب فؤاد مخزومي، لائحة “بيروت بدها قلب” التي ستخوض الانتخابات النيابية في دائرة بيروت الثانية في مجمع البيال قاعدة “سي سايد”. وقال مخزومي: “منذ 4 سنوات كهذا اليوم حاربنا وحوربنا وتحدينا منظومة الفساد والسلاح غير الشرعي ورفضنا مساومتهم ولم نقبل بالمسايرة، والبيارتة وثقوا بنا”.
وأكد “أننا لن نقف ونيأس بل نحن مستمرون بلائحة مؤلفة بأكملها من قوى التغيير 11 مرشحا جاهزون للعمل، وهم من مختلف الاختصاصات. ويجمعنا برنامج واضح من أولوياته حصر السلاح بيد الدولة اللبنانية، واستقلالية القضاء، والوضع المالي والاقتصادي، واسترجاع الأموال المنهوبة”، مؤكدا:” نعم يمكننا استرجاعها”.
وتابع مخزومي:”نريد سحب سلاح حزب الله، مؤكدا “أن لبنان ليس فقيرا ولا مفلسا إنما هو منهوب، وأعظم ثروة لديه هي شبابه وشاباته”. وشدد على “ضرورة إعادة لبنان إلى حاضنته العربية من ولاية الفقيه”، داعيا إلى “المشاركة بكثافة في الانتخابات في 15 أيار”، ومعتبرا “أن كل شخص لا يقترع يكون قد خدم الميليشيا”.
وسأل: هل تريدون كرامة بيروت أم 7 أيار ثانٍ؟ وختم بالقول: نريد كتلة في مجلس النواب حتى نعيد المستثمرين ونبدأ عملية الاصلاح و”قووا قلبكم صوتوا لبيروت بيروت بدها قلب”.
تضم اللائحة كل من المرشحين عن المقاعد السنية: النائب فؤاد مخزومي، المحامي حسن كشلي، والسيد كريم شبقلو، والسيد نبيل نجا، والسيد مازن شبارو، والسيد عبد اللطيف عيتاني، والمرشح عن المقعد الانجيلي السيد عمر دبغي، والمرشحة عن المقعد الدرزي السيدة زينة منذر، والمرشحتين عن المقعدين الشيعيين السيدتين لينا حمدان وألفت السبع، والمرشحة عن المقعد الارثوذكسي السيدة زينة مجدلاني.

تم تسجيل لائحة “الاعتدال الوطني” عن دائرة الشمال الأولى – عكار في وزارة الداخلية والبلديات، والتي تحمل رقم 2، اللائحة التي اختارت اللون الأزرق، تضم سبعة مرشحين وهم: عن المقعد السني: النائب وليد البعريني والنائب محمد سليمان وإبراهيم المصومعي، عن المقعد الماروني، النائب هادي حبيش، عن مقعد الروم الأرثوذكس، سجيع عطية وجولي حنّا، عن المقعد العلوي، أحمد رستم.

# تم تسجيل لائحة “بعبدا السيادة والقرار” في وزارة الداخلية وهي تضم: النائب بيار بو عاصي والنائب هادي ابو الحسن، ورئيس حزب “الوطنيين الاحرار كميل شمعون وسعد سليم وسعيد علامة والكسندر كرم. قال النائب بو عاصي من وزارة الداخلية: “نسجّل اللائحة مكتملة بأعضائها الستة”، داعيا “أبناء بعبدا الى الاقتراع بكثافة لها، لأنّها تمثّل فعلاً القرار الوطنيّ الحر السيادي”.

# أعلن عن تشكيل لائحة للانتخابات النيابية غير مكتملة تضم 6 مرشحين عن دائرة الشمال الاولى – عكار، بتحالف بين “الحزب الشيوعي اللبناني” و”حركة مواطنون ومواطنات في دولة” وممثل عن “انتفاضة 17 تشرين” ومستقلين. وضمت عن المقاعد السنية الثلاثة: الدكتور أحمد مصطفى (الحزب الشيوعي اللبناني)، غيث حمود (خيمة اعتصام حلبا) ورولا المراد (مستقلة). وعن المقعدين الارثوذكسيين: الدكتور ميشال طعوم ونزيه ابراهيم (حركة مواطنون ومواطنات في دولة)، وعن المقعد الماروني المهندس رالف ضاهر (حركة مواطنون و مواطنات في دولة).

# لائحة “الارادة الشعبية” في دائرة الشمال الثانية التي تضم طرابلس والضنية والمنية، والتي تضم المرشحين: عن طرابلس فيصل كرامي، طه ناجي، أحمد الامين، رامي اسوم، علي نور، رفلي دياب، جورج شبطيني ومحمد طرابلسي. وعن الضنية، جهاد الصمد، وعن المنية نبراس علم الدين.

إنسحابات من المعركة الإنتخابية

= بلغ عدد المرشحين المنسحبين للانتخابات النيابية المقررة في 15 ايار المقبل 42 مرشحا من الدوائر الانتخابية الـ15 وهم: شارل جوزف عربيد، فادي الفرد جلوان، جورج نجم جاسر، نتالي مبارك مبارك، شيرين ميشال نصر الله، زياد كرم منصور، الشيخ فريد الشيخ الياس حبيش، نقولا اندره شيخاني، جويل يوسف الشكر، سركيس الياس سركيس، محمد علي اسماعيل البدوي الملقب بشحادي، حسن نهاد الطرابلسي، بسام حنا رومانوس، جورج رزق الله همام، ديانا مصطفى درنيقه، عبد الرحمن توفيق شاهين، ندى خطار غريب، شيرين عدنان عرقجي، علي حسن جابر، هاغوب هراير دانسكيان، مصطفى بشير بنبوك، علي احمد الحاج حسن، حسين مسعود الحجيري، سامي محمد خليل الريشوني، قبلان رتيب صليبا، عبد الناصر مصطفى صلح، نبيل حسين احمد، جوزف قزحيا كرم، غسان انطوان ابو عضل، يوسف طانيوس فاكيه، سليم بك يوسف بك كرم، خالد محي الدين جارودي، عبد الله حسين السيد، جوني سليم بركات، اميل روجيه مكرزل، وليد فيليب الزمار، وليد جوزف ابو سليمان، روبير جورج عبد، اميرة صلاح الدين سكر، نصر محمد خضر، ربيع محمد سيباسي، فارتيه سيمون اوهانيان ومحمد حيدر عن دائرة كسروان.

اظهر المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى