الدولار وفساد السلطة “يشعلان” غالبية شوارع بيروت والمناطق اللبنانية..

بيروت/ “المدارنت”..
تواصلت الاحتجاجات في الشارع اللبناني اليوم، رفضا للوضع السياسي المعطّل، واستنكارا لتصاعد سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، وتردّي الحالة الإقتصادية الى مستويات غير مسبوقة في تاريخ لبنان الحديث، وتجاهل المسؤولين لأنين الناس وصرخاتهم من ألم الجوع والعوز، جراء تدهور الأوضاع المعيشية. وقامت مجموعات من المحتجين في غالبية قرى وبلدات المحافظات اللبنانية، بإقفال الطرقات الرئيسية في أكثرية هذه المناطق، بإطارات السيارات المشتعلة والحجارة وحاويات النفايات، وكل ما يمكن أن يعوّق مرور السيارات.
وفي وقت لاحق، عملت عناصر من القوى الأمنية، على إزالة العوائق وحاويات القمامة الملتهبة، وبقايا الإطارات المشتعلة من كل الطرقات، وفتحتها أمام المارة.

بيروت
ومع تصاعد الدعوات الى النزول الى الشارع، أقدم محتجون على إقفال الطرقات التالية في العاصمة اللبنانية بيروت: شارع بلس في الحمرا، مقابل الجامعة الاميركية، تقاطع الطيونة/ قصقص، وطريق قصقص باتجاه شاتيلا بالاتجاهين، وطريق البربير، ومدخل شارع الحمراء.
كما اقفل محتجون الطريق على اوتوستراد قريطم – فردان وأقدم بعضهم على تحطيم سوبر ماركت في المنطقة. وأقفل آخرون اوتوستراد المدينة الرياضية، والطريق على تقاطع الحص وعائشة بكار، وكورنيش المزرعة، دار الطائفة الدرزية فردان، مصرف لبنان الحمرا، تقاطع الراشدين، والطريق الرئيسي أمام مصرف لبنان في الحمرا.
كما أقفل محتجون، طريق المطار القديم، تحت الجسر، بالاطارات المطاطية المشتعلة.

طرابلس
وفي طرابلس، أقفل محتجون اوتوستراد التبانة تحت جسر المشاة، مستديرة نهر أبو علي، المسارب المؤدية إلى ساحة عبد الحميد كرامي، بوليفار فؤاد شهاب.
وجابت مسيرة راجلة شوارع مدينة طرابلس، تخللها وقفات احتجاجية أمام منازل عدد من السياسيين للمطالبة باستقالتهم، ودعوات لتشكيل حكومة انتقالية فورا لوقف الانهيار.
البداوي
كما أقفل محتجون من أبناء مخيم البداوي، الطريق العام للمخيم، احتجاجا على تردي الاوضاع الاقتصادية، وطالبوا منظمة التحرير الفلسطينية والاونروا بإعلان خطة طوارىء اغاثية عاجلة. واقفلوا الأوتوستراد الدولي في الإتجاهين أمام مسجد صلاح الدين، بعدما كان الجيش اللبناني أعاد فتح الأوتوستراد أمام محطة أكومة للمحروقات.
واقفل محتجون، طرقات: سكة الشمال في منطقة جبل محسن، وطريق القبة قرب نادي الضباط.
وأقفل محتجون الطريق عند مفرق صحراء الشويفات في الاتجاهين الاتجاهين. واوتوستراد خلدة باتجاه بيروت، والأوتوستراد الساحلي في الجية.

الجنوب
وفي صيدا، اعتصم محتجون، امام سرايا صيدا الحكومية، احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية والخدمات الاساسية، وذلك وسط انتشار للجيش والقوى الامنية في المكان. واقفل محتجون، الطريق عند تقاطع ايليا، واوتوستراد الغازية باتجاه بيروت في محلة سينيق.
وكان محتجون انطلقوا بسياراتهم من ساحة الشهداء، قبل ان يكملوا سيرا على الاقدام باتجاه السرايا، وقد تم قطع الطريق بالعوائق الحديدية.
كما نفذ سائقو السيارات العمومية صباحا وقفة احتجاجية أمام مدخل السوق التجاري، نتيجة تردي أوضاعهم المعيشية والاقتصادية، وقطعوا الطريق المؤدي اليه لبعض الوقت، ثم عادوا ادراجهم الى ساحة تقاطع ايليا حيث اقفلوا طرقها بسياراتهم منذ ليل أمس.
اقليم الخروب
وأقفل محتجون، طريق اقليم الخروب عند مفرق بلدات الوردانية – سبلين- المعنية – كترمايا بالاطارات المشتعلة.

الشمال
كما اقفل محتجون، طريق الضنية الرئيسية التي تربطها بمدينة طرابلس في بلدة مرياطة.
واقفل محتجون، طريق الجومة الرئيسي عند مفرق بلدة رحبة، وطريق عام البيرة/ القبيات عند مفترق بلدة السنديانة – عكار، وأوتوستراد المنية الدولي في محلة عرمان عند مدخل بلدة دير عمار.
واقفلت مجموعة من حراك حلبا، طريق عام حلبا الرئيسية قبالة خيمة الإعتصام، بالحجارة والعوائق البلاستيكية والإطارات غير المشعلة، والطريق عن مفترق وادي الجاموس حلبا، وطريق عمار البيكات – حلبا.
البقاع
وأقفل محتجون طريقيّ الفيضة وسعدنايل في البقاع الاوسط.
كما أقفل محتجون، قطع محتجون، الطريق الساحلية الدولية في صور، والمؤدية الى الناقورة عند مفترق بلدة القليلة بالإطارات المشتعلة.





