محليات سياسية

تواصل الحركة الاحتجاجية الخجولة في كل المحافظات اللبنانية.. والإقفال وصل الى مناطق كانت غائبة عن الشارع

إقفال التقاطع تحت جسر المطار

أعاد محتجون في أكثر من منطقة لبنانية، الإطارات المشتعلة الى الشوارع، تحت شعار رفض الأزمة الإقتصادية التي سببها التصاعد المتواصل لصرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية. في حين عمد محتجون آخرون الى إقفال طرقات في مناطق الشمال والبقاع، مطالبين بالإفراج عن ناشطين معتقلين لدى السلطات الامنية اللبنانية. في حين اقفل محتجون طرقات في منطقة المصارف، وفي ساحة الشهداء، مطالبين بحل للأزمة المعيشية المتردية وإسقاط حكم المصرف.

باختصار، عادت الحركة الاحتجاجية بأعداد خجولة الى الشوارع في بيروت والمناطق،  لأسباب يعرفها المحتجون ويتحدثون عنها، فكل مجموعة تطرح خيارتها في شارعها أو “زاروبها”، فهذا يحتج على المصرف، وذاك يحتج على الصرافين، وآخر يحتج على سياسة الحكومة، وبعضهم يتحرك ضدّ سلاح حزب الله، وآخرون يحتجون ضد قصر بعبدا وكل القيادات، ووالخ.

إقفال طرقات عامة، وتدخل قوى أمنية وجيش، إعادة السير في غالبية المناطق الى طبيعته، وعودة المحتجين من كل المناطق الى قواعدهم المحلية، وربما الى قياداتهم، استعدادا لغد جديد كما يتوعدون.

طرابلس

طرابلس

وفي طرابلس، أقفل محتجون الطريق عند نقطة البحصاص بالحجارة وحاويات النفايات، وعددا من الطرق في مدينة طرابلس، لا سيما في القبة وساحة النور والطريق العام في منطقة جبل محسن وسط انتشار عناصر الجيش، في حين لا يزال أوتوستراد طرابلس بيروت مقطوعا منذ مساء أمس عند نقطة البالما.

ومن أبرز الطرق المقفلة: القلمون عند مفرق البلمند بالاتجاهين. البالما والطريق البحرية بالاتجاهين،البحصاص بالاتجاهين، أوتوستراد شكا عند مفرق البلمند بالاتجاهين. كما أفادت عن إعادة فتح السير على أوتوستراد جبيل بالاتجاهين.

كما أقفل محتجون اوتوستراد البداوي الدولي في الاتجاهين عند نقطة تجمع المدارس وعند نقطة محطة اكومي للمحروقات، احتجاجا على الوضع المعيشي وارتفاع سعر صرف الدولار، بعدما وضعوا حجارة وحاويات نفايات واطارات سيارات وسطه. ودفع ذلك المواطنين العابرين على الاوتوستراد من طرابلس باتجاه المنية وعكار وبالعكس الى سلوك الاوتوستراد الجديد وطرقات فرعية بديلة للوصول الى اشغالهم.

كما قام عدد من الناشطين بجولات على محال الصيرفة في منطقة التل/ طرابلسأقفلت ، منفذين وقفات احتجاجية أمام محالهم، معتبرين أنهم “يتآمرون على العملة الوطنية”، وطالبوهم بإقفال محالهم فورا.

بعلبك

بعلبك

وفي بعلبك، أقفلت مجموعة من الشبان مدخل بلدة بيت شاما في منطقة غربي بعلبك بالإطارات المشتعلة لبعض الوقت، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

كذلك قطع محتجون مدخل سوق بعلبك التجاري، مقابل أوتيل “بالميرا” بالسيارات لبعض الوقت.

العبدة

عكار

واقفل محتجون الطريق العام بالحجارة والعوائق لبعض الوقت، عند مستديرة العبدة على المدخل الجنوبي لمحافظة عكار.

الكورة

كما اقفل محتجون السير على أوتوستراد أنفه عند مفرق البلمند بالاتجاهين، والطريق البحرية قرب منطقة النورث مارينا، عند مدخل بلدة راسمسقا.

الزوق

الزوق

وأقفل لمحتجون أوتوستراد الزوق على مسلكيه الشرقي والغربي أمام حركة السير منذ ليل أمس، بالمكعبات الإسمنتية ومستوعبات النفايات، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار.
وفتح الجيش أوتوستراد زوق مصبح عند نزلة جسر يسوع الملك.

الجنوب

وأقفل محتجون الطريق على جسر سينيق عند مفرق الغازية. كما خرجت مسيرة احتجاج في مدينة صور.

ساحة الشهداء

البقاع

واقف لمحتجون الطريق عند مستديرة زحلة بالاتجاهين، بالاطارات المشتعلة، وطريق قب الياس بالحجارة، ومستديرة ابلح الفرزل.

وفي المساء، عادت حركة السير الى طبيعتها في كل المناطق اللبنانية، وانتهت جولة الاحتجاج اليوم، من دون أي مضاعفات غشكالات مع القوى الامنية أو الجيش.

اظهر المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى