حرب بيانات واتهامات متبادلة بين النائبين الحريري وباسيل..!

رأى المكتب الاعلامي لرئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، في بيان، أنه “ظهر اليوم بالعين المجردة، ان الرئيس المكلف (النائب) سعد (الدين) الحريري غير جاهز لتشكيل الحكومة لأسباب خارجية معلومة، كنا قد امتنعنا عن ذكرها سابقا، إعطاء لفرص إضافية. أما أن يقول الآن اننا عرقلنا الحكومة 5 اشهر، قبل ان نعلن موقفنا اليوم بعدم المشاركة فيها وعدم اعطائها الثقة، فإننا نذكر اننا اعلنا هذا الموقف منذ الاستشارات النيابية بعشرات البيانات والمواقف، اكانت شخصية أو من تكتل لبنان القوي أو من الهيئة السياسية والمجلس السياسي للتيار وصولا الى الظهور الاعلامي الأخير لرئيس التيار”.
وقال: “وكان التيار قد أبلغ الرئيس المكلف مباشرة في المجلس النيابي إبان الاستشارات النيابية، أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يمثله بالتشاور والتمثيل النيابي في الحكومة، ومطلبه الوحيد تحقيق المعايير الموحدة دستوريا وميثاقيا من اجل اعطاء الموقف الإيجابي من التشكيلة الحكومية. أما القول اننا والرئيس عون كنا نرفض أن يحظى رئيس الجمهورية ميشال سليمان بأي وزارة من دون كتلة نيابية، فهو غير صحيح اطلاقا، والبرهان هو الحكومات التي تشكلت وحصة الرئيس سليمان فيها كانت بالحد الأدنى 3 وزراء، بينهم واحد للدفاع وآخر للداخلية، وتأكيد على ذلك هو منطقنا السياسي المعروف ان رئيس الجمهورية القوي هو الذي يضيف على قوة موقعه في الدستور، قوة التمثيل لدى الكتلة النيابية التي تنتمي اليه”.
اضاف: “من كل ذلك واكثر من المغالطات التي أوردها بيانه، يتضح اليوم للخارج المنتظر وللداخل الملتهب، ان الرئيس الحريري قد اخترع معضلة جديدة امام تشكيل الحكومة، وهو يقوم بما اعتاد عليه، وكنا قد نبهنا منه، اي بحجز التكليف ووضعه في جيبه والتجوال فيه على عواصم العالم لإستثماره، من دون اي اعتبار منه لقيمة الوقت الضائع والمكلف الى ان يجهز ما هو بانتظاره”.
وختم: “ايها اللبنانيون، ان حكومتكم الموعودة مخطوفة ولن يكون ممكنا استعادتها سوى برضى الخارج او بثورة الداخل”.
من جهته، علق المستشار الإعلامي للنائب سعد الدين الحريري حسين الوجه، على بيان النائب باسيل، عبر “تويتر”، قائلاً:
“نشكر جبران باسيل على بيانه الذي يؤكد ما كان واضحا منذ اللحظة الاولى للرئيس عون: حكومة من 18 وزيرا، 3 وزراء اختصاصيين غير حزبيين للرئيس عون ان يقترحهم اذا لم تكن كتلة التيار تنوي منح الحكومة الثقة، و3 وزراء اضافيين اذا التزمت كتلته الثقة”.
واضاف في تغريدة ثانية : ” كما نشكر جبران باسيل على ابلاغ اللبنانيين بوضوح في بيانه اليوم بان التيار الوطني الحر وتكتله النيابي لم يعودا ممثلين لرئيس الجمهورية وانه بات في صفوف المعارضة للعهد وللحكومة المقبلة”.



