واشنطن تقرر استئناف محادثات الحدود البحرية بين لبنان والعدو الصهيوني يوم الاثنين المقبل

أكدت وزارة الخارجية الأميركية اليوم، أن “الفريق الأميركي الذي سيقوم بالوساطة في مفاوضات الحدود البحرية بين إسرائيل (العدو الصهيوني) ولبنان سيسافر إلى بيروت في الثالث من مايو المقبل”.
وأشارت في بيان، الى أن “الفريق الذي يرأسه السفير جون ديروشير، سيتوسط في محادثات بين ممثلين من حكومتي لبنان و(العدو الصهيوني) حول الحدود البحرية المتنازع عليها، في المفاوضات التي ستبدأ اعتبارا من الرابع من مايو”، موضحة أن “استئناف المحادثات يمثل خطوة إيجابية نحو حل طال انتظاره”.
وكان مصدران رسميان لبنانيان أعلنا، الخميس، احتمال استئناف المحادثات بين لبنان وإسرائيل (الكيان الصهيوني) بشأن الخلاف حول حدودهما في البحر المتوسط الأسبوع المقبل.
وقال مسؤول لبناني، طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الأمر، لـ”رويترز”: إن الجانب الأميركي أخطر لبنان أن المحادثات ستستأنف يوم الاثنين”.
وبدأت المفاوضات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة في تشرين، في محاولة لحل النزاع الذي عرقل عمليات التنقيب عن النفط والغاز في منطقة يحتمل أن تكون غنية بالغاز، لكن المحادثات توقفت منذ ذلك الحين.
ومن شأن تسوية مشكلة الحدود البحرية، أن تمهد الطريق إلى اتفاقيات في مجال النفط والغاز المربح للجانبين. وتطالب كل من لبنان و”الكيان الصهيوني) بالسيادة على زهاء 860 كيلومترا مربعا من البحر المتوسط.



