أخبار متفرقة/ رجوي: حان وقت رحيل خامنئي/ “إسرائيل” تستهدف “سجن إيفين” الإيراني/ خامنئي يطلب المساعدة من روسيا!

“المدارنت”
# أشارت رئيسة المقاومة الإيرانية السيدة مريم رجوي، أن “الشعب الإيراني يرحّب بانتهاء الحرب ويطالب بالسلام والحرية”، مؤكدة أن (السيد علي خامنئي) هو المسؤول عن مشروع معادٍ للوطن كلّف الشعب الإيراني، بالإضافة إلى الأرواح الكثيرة التي أُزهقت، ما لا يقلّ عن تريليونيّ دولار، والآن تلاشى هباءً:، مضيفة أن “لا للمساومة، لا للحرب، نعم لإسقاط الديكتاتورية الدينية على يد الشعب والمقاومة الإيرانية. فلنتقدم نحو إيران حرّة وجمهورية ديموقراطية غير نووية. تقوم على فصل الدين عن الدولة والمساواة بين المرأة والرجل”.

# أكد وزير الجيش الإرهابي الصهيوني، يسرائيل كاتس، عبر منصة “إكس”، “استهداف سجن إيفين في طهران، حيث يحتجز العديد من السجناء السياسيين، وذلك ضمن موجة جديدة من الضربات على العاصمة الإيرانية”، مضيفا “ينفذ الجيش حاليا ضربة غير مسبوقة، ضد أهداف تابعة للنظام وأجهزة القمع الحكومية في قلب طهران، ومن بين الأهداف سجن إيوين، وعدد من مقرات الأمن الداخلي للحرس الثوري الإيراني”.

# طلب المرشد الأعلى الإيراني، السيد علي خامنئي، من “الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الذي لم يعلق على الضربات الأميركية الى المزيد من المساعدة، بعد أكبر عمل عسكري أميركي ضد إيران منذ ثورة 1979”. وأصدر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب و”إسرائيل”، تلميحات عن إغتيال السيد خامنئي، وتغيير النظام في إيران، وهي خطوة تخشى روسيا أن تغرق الشرق الأوسط في فوضى.
أخبار من لبنان
سلام يبحث مسار الإصلاحات الاقتصادية
والتحضيرات لمؤتمر المانحين
في فرنسا مع مستشار ماكرون

# استقبل رئيس مجلس الوزراء اللبناني د. نواف سلام، قبل ظهر اليوم في السرايا المستشار الاقتصادي للمبعوث الخاص لرئيس الجمهورية الفرنسية الى لبنان، جاك دو لا جوجي، في حضور وزير الاقتصاد والتجارة عامر البساط والسفير الفرنسي في لبنان هيرفيه ماغرو. وتناول البحث آخر المستجدات في مسار الإصلاحات الاقتصادية في لبنان، بما يتضمن قانون إعادة هيكلة المصارف المحال من الحكومة على المجلس النيابي ، كذلك اعداد قانون الفجوة المالية، تمهيدا لابرام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر المانحين في فرنسا.

# صدر عن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، بيان “قدم فيه التعازي الحارة للكنيسة الأرثوذكسية، وأهالي الشهداء الذين سقطوا في الجريمة الإرهابية التي وقعت في كنيسة مار الياس في دمشق، وتمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين والجرحى”. وقال جعجع: “ليس جديدا على تنظيم “داعش”، تنفيذ أعمال إرهابية إجرامية من دون أي روادع أخلاقية او انسانية أو عقلية، وأقصى تمنياتنا ان يتولى الحكم الجديد في دمشق، ملاحقة فلول “داعش”، حتى آخر واحد منهم، وأن تبادر دول المنطقة والعالم بأسره إلى ملاحقة هذا السرطان ومكافحته حتى القضاء عليه نهائيا”.
مخزومي: تواصلتُ مع صدّي
ونتوقع عودة المياه إلى مناطق
بيروت في أسرع وقت

# كتب نائب ورئيس “حزب الحوار الوطني” فؤاد مخزومي، على منصة “إكس”: “تواصلتُ مع وزير الطاقة والمياه، جو صدّي، بعد أزمة انقطاع المياه في بيروت، وبحثنا سبل حلّ هذه المشكلة التي يعانيها أهالي العاصمة منذ الأسبوع الماضي. وأكد معالي الوزير أن فرق الصيانة ودائرة توزيع المياه باشرت العمل لحلّ المشكلة بالتنسيق مع المعنيين، ومن المتوقع أن تعود المياه إلى مختلف المناطق في أسرع وقت ممكن، وخصوصًا الزيدانية، طريق الجديدة وبرج أبو حيدر”.
“اللبنانيّة للدّراسات والتّدريب” تنفّذ
نشاطًا بيئيًّا داخل قلعة بعلبك ومحيطها

# نظّمت “الجمعيّة اللبنانيّة للدّراسات والتّدريب”، نشاطًا بيئيًّا داخل قلعة بعلبك الأثرية وفي محيطها، لمناسبة يوم البيئة العالمي، ضمن مشروع “Greener Lebanon-سهلنا والجبل”، المموّل من منظمة “اليونيسف”، بحضور رئيس بلديّة بعلبك أحمد الطّفيلي، ومؤسّس الجمعيّة د. رامي اللّقيس. وأوضح مدير المشروع عباس الرفاعي باسم الجمعية، أن “النشاط يشمل زرع شتول عطريّة في أرجاء القلعة، إلى جانب حملة تنظيف شاملة داخلها وفي محيطها الخارجي، في خطوة تهدف إلى الحفاظ على التّراث البيئي والثّقافي للمنطقة”، مضيفا “شارك في النّشاط أكثر من 200 طالب وطالبة من مختلف المدارس والمعاهد في بعلبك وضواحيها، تأكيدًا على أهميّة إشراك الشّباب في العمل التطوّعي وتعزيز الوعي البيئي لديهم”.
سقوط بقايا صاروخ اعتراضي
أدت الى حريق في منطقة
بين مجدل سلم وخربة سلم

# أدى سقوط بقايا صاروخ اعتراضي في المنطقة الواقعة بين مجدل سلم وخربة سلم في قضاء بنت جبيل، الى نشوب حريق في المنطقة.
# أشارت إحصاءات غرفة التحكم للحوادث في لبنان، في بيان الى “سقوط قتيل و8 جرحى في 6 حوادث سير متفرقة، تمّ التحقيق فيها خلال الـ24 ساعة الماضية.
الخطوط الجوية الإماراتية
تستأنف رحلاتها من وإلى بيروت

# استأنفت الخطوط الجوية الإماراتية، رحلاتها من وإلى مطار بيروت الدولي، بعد توقف دام أيام عدة نتيجة التطورات الأمنية في المنطقة، والتشدد الذي شهدته حركة الملاحة الجوية خلال الفترة الماضية. وقد حطّت في مطار بيروت ظهر اليوم، أولى تلك الرحلات، وعلى متنها المئات من الوافدين إلى لبنان، على أن تتبعها رحلة أخرى بعد الظهر. ويُشار إلى أن عدداً من شركات الطيران بدأت بدورها بإعادة تشغيل رحلاتها من وإلى المطار تدريجياً.
أخبار عربية وعالمية
إسبانيا تدعو “الاتحاد الأوروبي”
للتحلّي بالشجاعة لمعاقبة “إسرائيل”

# دعا وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، في حديث للصحافيين قبل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد في بروكسل، “الاتحادَ الأوروبي إلى التحلي بالشجاعة في فرض عقوبات على إسرائيل، التي تواصل ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة”، مضيفا أنه “سيطالب نظراءه بتعليق اتفاقية الشراكة بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي فورا، وفرض حظر على الأسلحة وعقوبات فردية على المسؤولين عن إسرائيل”. ويتطلب تعليق الشراكة التي تمنح “إسرائيل” امتيازات تجارية، أغلبية مؤهلة من 15 دولة عضوا، تمثل ما لا يقل عن 65 بالمئة من سكان الاتحاد الأوروبي.

# تعهّد الرئيس السوري، أحمد الشرع، غداة التفجير الذي أوقع 25 قتيلا وأصاب 64 جريحًا، أن “ينال المتورطون في الهجوم الانتحاري داخل كنيسة مار الياس في دمشق، جزاءهم العادل”، داعيا “السوريين الى التكاتف والوحدة، في مواجهة كل ما يهدد استقرار البلاد”، مضيفا “نعاهد المكلومين بأننا سنصل الليل بالنهار، مستنفرين كامل أجهزتنا الأمنية المختصة، لضبط كل من شارك وخطط لهذه الجريمة النكراء، وتقديمهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل”، مؤكدا أن “الجريمة البشعة، تذكرنا بأهمية التكاتف والوحدة، حكومة وشعبا، في مواجهة كل ما يهدد أمننا واستقرار وطننا”.
الإرهابي المجرم وسيم الأسد
ابن عم الطاغية المخلوع بشار
في قبضة السلطات الشرعية السورية

# أكدت وزارة الداخلية السورية، أن “جهاز الاستخبارات العامة، بالتعاون مع إحدى فرق إدارة المهام الخاصة، ألقى القبض على (الإرهابي المجرم) وسيم الأسد، ابن عم رئيس النظام (الطاغية( المخلوع بشار الأسد، وذلك خلال عملية أمنية محكمة، نُفذت في إطار الحملة المستمرة لمكافحة الجريمة المنظمة والاتجار غير المشروع بالمخدرات”، مضيفة “العملية الأمنية نجحت في استدراج وسيم الأسد إلى كمين منظم، أفضى إلى توقيفه من دون أيّ مقاومة تُذكر”.
معاون وزير الخارجية الإيراني:
سنواصل التخصيب

# قال معاون وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، مجيد تخت روانجي، في حديث الى “قناة ARD” الألمانية: “سنواصل التخصيب، ولا يحق لأحد أن يُملي علينا ما يجب أن نفعله أو لا نفعله، طالما أننا نتحرك في إطار التزاماتنا ضمن المعاهدة”.
هل ستكون الجزائر
الهدف التالي بعد إيران؟!

# حذرت السلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي- البصري في الجزائر، وسائلَ الإعلام من اجترار خطاب إعلامي مضلل، يندرج ضمن “حملات التشويش والأوهام الدعائية”. وجاء هذا التنبيه في سياق طرح بعض المواقع والمحللين، لفرضيات وتحليلات تتحدث عن أن الجزائر هي الهدف التالي لـ”إسرائيل”، بناء على تغريدات ناشطين صهاينة معروفين بنبرتهم الدعائية”.
25 قتيلًأ و63 جريحًا ضحايا
جرّاتء تفجير كنيسة في دمشق

# شهدت العاصمة السورية دمشق، مساء أمس، الأحد، اعتداءً استهدف كنيسة مار إلياس للروم الأرثوذكس في حي الدويلعة، وذلك أثناء إقامة قداس ديني، ما أسفر عن سقوط 25 قتيلًا و63 جريحًا. وقد نفّذ الهجوم انتحاري مسلح اقتحم الكنيسة أثناء الصلاة، وفتح النار على المصلين، قبل أن يفجر نفسه بواسطة حزام ناسف، ما تسبب بدمار كبير في هيكل الكنيسة ووقوع إصابات متعددة بين المدنيين. كما ذكرت “الإخبارية السورية” أن قوى الأمن الداخلي سارعت إلى تطويق المكان، فيما باشرت فرق الإنقاذ والإسعاف عمليات نقل المصابين إلى المستشفيات، والعمل على إزالة الأنقاض وتقييم الأضرار.
“إسرائيل” تشنّ عدة غارات جوّية
على أهداف عسكرية في إيران

# أعلن الجيش الإرهابي الصهيوني، “تنفيذ ضربات جوية استهدفت أهدافا عسكرية، داخل إيران، في تصعيد جديد يأتي بعد أيام من الهجمات الأمريكية الواسعة ضد منشآت نووية إيرانية. وقال الجيش في بيان نشره عبر منصة “تليغرام”: “إن نحو 20 طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجوّ، نفذت ضربات دقيقة تستند إلى معلومات استخباراتية على أهداف عسكرية في إيران، وأن الهجمات شملت مواقع بنية تحتية لتخزين وإطلاق الصواريخ، بالإضافة إلى مواقع خاصة بالأقمار الاصطناعية والرادارات العسكرية”.
وكالة الطاقة الذرية: مداخل الأنفاق
في موقع أصفهان الإيراني
أصيبت في ضربة أميركية

# ذكرت “الوكالة الدولية للطاقة الذرية” في بيان، أن “مداخل أنفاق في مجمع أصفهان النووي الإيراني مترامي الأطراف، تضررت خلال غارات عسكرية أمريكية ليلا”، مضيفة “تأكدنا من تضرر مداخل أنفاق تحت الأرض في الموقع”. وكان مسؤولون قالوا قبل هجوم إسرائيل على إيران، في 13 يونيو حزيران: إن معظم اليورانيوم الإيراني عالي التخصيب كان مخزنا تحت الأرض في أصفهان”.
بوتين يندد بعدوان “إسرائيل”
غير المبرر
خلال اسنتقباله عراقجي

# ندد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال استقباله وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في موسكو بـ”الضربات على طهران”، معتبرا أنها “عدوان غير مبرر”، مضيفا “إن موسكو تسعى لمساعدة الشعب الإيراني”، وقال لعراقجي: “هذا عدوان غير مبرر على الإطلاق على إيران، وروسيا تعمل على تقديم المساعدة للشعب الإيراني”.
غروسي: نسعى للوصول
إلى المنشآت النووية الإيرانية
للكشف على مخزون “اليورانيوم” المخصب

# من جهته، طالب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، بـ”الوصول إلى المنشآت النووية الإيرانية، للكشف على مخزون اليورانيوم العالي التخصيب”. وقال في افتتاح اجتماع طارئ في المقر الرئيسي للوكلة في فيينا: “يجب السماح للمفتشين بالعودة إلى المنشآت النووية، والكشف على مخزون اليورانيوم، خصوصا المخصب بنسبة 60%”، مضيفا “إن طهران أبلغته في رسالة مؤرخة يوم 13 حزيران، بأنها اتخذت تدابير خاصة لحماية المعدات والمواد النووية”.
الصين : الحرب بين إيران و”إسرائيل”
قد تنعكس على الاقتصاد العالمي

# دعت الصين، “المجتمع الدولي لبذل المزيد من الجهود لمنع النزاع بين إسرائيل وإيران من التأثير على الاقتصاد العالمي”، مشددة على “أهمية مضيق هرمز والمياه المحيطة به بالنسبة للتجارة العالمية”. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، غوه جياكون: “إنّ الصين تدعو المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود للدفع باتجاه خفض التصعيد في النزاع ومنع انعدام الاستقرار من التأثير بشكل أكبر على النمو الاقتصادي العالمي”.

# لفت إعلام العدو الإرهابي الصهيوني، الى “إصابة منشأة استراتيجية جنوبي إسرائيل، بصاروخ إيراني، ما تسبب في اضطرابات بإمدادات الكهرباء”.
إردوغان: لن نسمح باستدراج
سوريا مجددا إلى بيئة غير مستقرة
بواسطة تنظيمات إرهابية

# دان الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، عبر منصة “إكس”، “الهجوم الإرهابي الشنيع الذي استهدف كنيسة القديس “مار إلياس” في دمشق”، مضيفا “أدين الهجوم الإرهابي الشنيع على كنيسة في دمشق، وأعزي أسر الضحايا والحكومة والشعب في سوريا، ولن نسمح باستدراج سوريا مجددا إلى بيئة غير مستقرة، بواسطة تنظيمات إرهابية تابعة للغير، وسنستمر بدعم الحكومة السورية في مساعيها لمكافحة الإرهاب”، كؤدا أن “بلاده تقف إلى جانب الشعب السوري وحكومته في مواجهة هذا العمل الإرهابي الدنيء الذي يستهدف أمن سوريا، وسلامتها ووئامها الداخلي وثقافة العيش المشترك واستقرار المنطقة”.
إيران تطلق ـ5 دفعات صاروخية
وتقطع الكهرباء جنوب “إسرائيل”

# شنت طهران، الاثنين، هجومات صاروخيا على إسرائيل بخمس دفعات، ردا على عدوان تل أبيب المتواصل على إيران لليوم الحادي عشر. وأفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، برصد إطلاق إيران ثلاث موجات من الصواريخ على الشمال، وموجة رابعة على جنوب إسرائيل. ولاحقا، قال جيش الاحتلال، في بيان ثان عبر منصة “إكس”: “رصد إطلاق صواريخ مؤخرا من إيران باتجاه إسرائيل، وتعمل منظومات الدفاع على اعتراضها”. وفورا دوت صافرات الإنذار في مناطق واسعة في شمالي إسرائيل.
إيران تتوعّد أميركا بعواقب وخيمة
# توعدت طهران اليوم، واشنطن بـ”عواقب وخيمة، ردا على الضربات الأميركية غير المسبوقة على مواقع نووية في إيران”، مع دخول الحرب بين إيران وإسرائيل يومها الحادي عشر. وأعلن متحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية، إبراهيم ذو الفقاري، في “فيديو” بثه التلفزيون الرسمي، أن “هذا العمل العدواني سيوسع نطاق الأهداف المشروعة للقوات المسلحة لإيران، سيفتح الطريق لتوسيع الحرب في المنطقة” مضيفا “إن مقاتلي الإسلام سيلحقون بكم عواقب وخيمة، لا يمكن توقعها بعمليات قوية وهادفة”.
زيلينسكي: روسيا أطلقت 352 مُسيّرة
و16 صاروخًا على أوكرانيا ليلًا
# أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في منشور على صفحات شبكات التواصل الإجتماعي، أنّ “روسيا أطلقت 352 مسيّرة و16 صاروخا على بلاده، ما أدى إلى مقتل سبعة أشخاص في العاصمة كييف ومحيطها”، مضيفا “في المجموع، أُطلقت 352 مسيّرة، من بينها 159 مسيّرة (إيرانية الصنع) من طراز “شاهد” خلال الليل فقط، إضافة إلى 16 صاورخا. وتشير التقارير الأولية إلى استخدام أسلحة بالستية من كوريا الشمالية أيضا”.



