احتجاجات “الثورة المسائية” تتواصل في لبنان.. وعدد المحتجين الخجول لا يتناسب وحجم معاناة اللبنانيين

لليوم الرابع على التوالي، تتواصل “الثورة المسائية”، وحالة الاحتجاج في العاصمة اللبنانية بيروت، وكل المحافظات والمناطق، حيث أقفلت الطرقات الرئيسية بالإطارات المشتعلة والعوائق الحديدية وحاويات القمامة، رفضا للوضع الاقتصادي المتردي، تزامنا مع ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة اللبنانية، والذي تجاوز الـ10000 اليوم، إضافة الى التعطيل الذي يواجه تشكيل الحكومة الجديدة بسبب الخلاف على الحصص الوزارية ونوعيتها، وعدد الوزارات والثلث المعطل.
واقفل عدد قليل من المحتجين مداخل ساحة الشهداء، ورياض الصلح، كما أقفل آخرون، الطريق الممتد من الشيفروليه باتجاه فرن الشباك.
من جهة ثانية، اقفل محتجون أوتوستراد خلدة – الشويفات، ومفترق دوحة عرمون بالاطارات المشتعلة ، مما تسبب بزحمة سير خانقة.

طرابلس
وفي طرابلس، جاب عدد من المحتجين شوارع طرابلس بمسيرات راجلة، ونفذوا وقفات احتجاجية، ووأشعلوا اطارات مطاطة أمام منازل عدد من السياسيين، وهم يرددون الهتافات المنددة بهم، وذلك احتجاجا على الغلاء وتردي الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر الدولار.
كما أقفل عدد من المحتجين مسلكيّ أوتوستراد طرابلس/ بيروت، عند جسر البالما، بالاطارات المشتعلة احتجاجا على ارتفاع سعر صرف الدولار، وتردي الاوضاع المعيشية، وتم تحويل السير إلى الطريق البحرية القديمة التي تشهد زحمة خانقة.
وأقفل عدد من المحتجين الطرقات المحيطة بمستديرة النيني، احتجاجا على ارتفاع سعر صرف الدولار والغلاء المعيشي، ورفعوا لافتات تطالب نواب طرابلس بالاستقالة، ورددوا هتافات منددة.
وأعيد فتح اوتوستراد طرابلس – بيروت على المسلكين أمام السيارات بعدما كان اقفل.


نفذ المجلس التنفيذي لنقابة عمال بلدية طرابلس، اعتصاما تحذيريا امام القصر البلدي، شارك فيه رئيس البلدية د. رياض يمق، أمين الصندوق في الإتحاد العمالي في الشمال نقيب السائقين العمومين شادي السيد وعمال البلدية، احتجاجا “على انعدام الحياة المعيشية والاقتصادية والاجتماعية، وتفشي الجوع والفقر وانهيار الليرة مقابل ارتفاع سعر الدولار”.
عكار
واقفل محتجون الطريق عند مدخل بلدة عمار/ البيكات على طريق عام حلبا القبيات بالاطارات المشتعلة احتجاجا على سوء الاوضاع المعيشية والاقتصادية.

صيدا
وتجمع عدد من المحتجين وسط ساحة تقاطع ايليا، واشعلوا الاطارات، وقطعوا السير جزئيا، وذلك احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية والاقتصادية وارتفاع سعر الدولار.
كما أقفل محتجون الطريق عند تقاطع السبينيس في مدينة صيدا بالإطارات المشتعلة، اعتراضا على ارتفاع سعر الدولار وتردي الاوضاع.


البقاع
وأقفل محتجون طريق شتوره في البقاع بالإطارات المشتعلة والحجارة، كما اقفل آخرون، طريق شتورة/ ضهر البيدر بالإطارات المشتعلة والحجارة عند مفرق بلدة جديتا العالي.
وفي منطقة البقاع، أقفل محتجون طريق ابلح/ الفرزل بالاتجاهين، احتجاجا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي، مما ادى الى زحمة سير خانقة.
كما أقفل آخرون، طريق رياق/ بعلبك الدولية، عند مفترق بلدة بريتال لبعض الوقت، ونددوا بالسياسات التي أدت إلى تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار.
ورددوا شعارات طالبت باستعادة الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين.


واقفل محتجون، طريق صيدا القديمة في الشويفات قرب مفرق دير قوبل، بالاطارات المشتعلة احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية.




