“القوات اللبنانية” تشرح للسفيرة الأميركية والمطران عودة الأسباب الموجبة للجنة دولية تحقق في إنفجار المرفأ
أعلن حزب “القوات اللبنانية”، أن نواب تكتل “الجمهورية القوية” يتابعون “ما بدأوه من تحرك باتجاه الامم المتحدة بعد توجيههم كتابا الى الامين العام أنطونيو غوتيريس، مطالبين باسم الشعب اللبناني بانشاء لجنة تقصي حقائق دولية تتابع التحقيق بانفجار المرفأ”.
وأشار في بيان، إلى أنه “في اطار زياراتهم لسفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن، زار وفد من التكتل السفارة الاميركية في عوكر أمس، حيث اجتمع مع السفيرة دوروثي شيا وبعض معاونيها وسلمها نسخة عن المذكرة التي رفعها نواب الحزب الى الأمين العام للأمم المتحدة. ضم الوفد النائب جورج عقيص ورئيس جهاز العلاقات الخارجية الوزير السابق ريشار قيومجيان ومستشار رئيس الحزب ايلي خوري”.
أضاف: “بعد نقل تحيات رئيس الحزب سمير جعجع الى السفيرة شيا، شرح الوفد القواتي وجهة نظر الحزب ومضمون الكتاب الذي أرسله التكتل للامين العام والاسباب الموجبة الضرورية لانشاء لجنة تقصي حقائق دولية تساعد في التحقيق بشكل علمي ومتجرد بعيدا من التدخلات السياسية التي ما زالت تعوق التحقيق بعد ستة اشهر من الانفجار”.
ولفت إلى أنه “من جهتها أعلنت السفيرة شيا أمام الوفد أنها ستنقل موقف النواب الى إدارتها على أمل أن تتحقق العدالة لضحايا الانفجار وعائلاتهم، كما لجميع أهالي المناطق المدمرة من بيروت”.
وذكر أن وفدا من التكتل سيزور السفارة الروسية نهار الجمعة للغاية نفسها.
كما زار الوفد، متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة، لإطلاعه على العريضة النيابية المقدمة من قبل التكتل إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للمطالبة بلجنة تقصي حقائق دولية في انفجار مرفأ بيروت، “باعتبار أن غالبية اللبنانيين فقدوا ثقتهم بالتحقيق المحلي، كما التباحث معه في مسألة الإسراع في دفع التعويضات المقرة لإعادة اعمار المناطق المتضررة من العاصمة خصوصا في ظل تقاعس السلطة عن القيام بواجباتها”.
وترأس الوفد غسان حاصباني (وزير سابق)، وضم النواب: عماد واكيم، وهبي قاطيشه، جورج عقيص، سيزار المعلوف، ومي الشدياق، رئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب ريشار قيومجيان وملحم الرياشي، أمين سر التكتل فادي كرم، رئيس مكتب التواصل مع المرجعيات الروحية في الحزب أنطوان مراد وعضو الهيئة العامة زياد الشماس.
وتحدث باسم الوفد النائب واكيم، الذي نقل الى عودة تحيات د. جعجع، وأثنى على مواقفه “الوطنية النابعة من قلب لبناني صميم مهتم لأمر شعبه والمصائب التي حلت عليه”، مشيرا الى “تم التطرق في اللقاء الى مجمل الوضع والازمات اللبنانية مع التشديد على اهمية تأمين الحياد اللبناني ودعم تحقيقه من خلال مؤتمر دولي برعاية الامم المتحدة يجمع اللبنانيين ويساعدهم في حل مشاكلهم”.
وأسف “لأن الازمة الاقتصادية المعيشية تتفاقم وسعر الدولار يرتفع الى مستويات غير مسبوقة في وقت لم تسجل اي مبادرة علاجية من قبل السلطة”.
وشدد على “ضرورة التوصل الى معرفة الحقيقة الكاملة في انفجار المرفأ”، مذكرا انهم “لا ايمان لديهم منذ اليوم الاول بالتحقيق المحلي، لذلك لجأ تكتل الجمهورية القوية الى رفع عريضة الى الامين العام للامم المتحدة، طالبين انشاء لجنة تقصي حقائق دولية بإشرافه”.
وقال: “السلطة تنطبق عليها مقولة: فيك الخصام وانت الخصم والحكم”.
وتطرق الى “العمل على إعادة إعمار المناطق المتضررة من انفجار المرفأ”، وقال: “اقررنا القانون 194 الذي يتضمن تخصيص مبلغ 1500 مليار ليرة بينما السلطة تدعي عدم تاوفره كاملا، بالاضافة الى بعض الشوائب التي تعتري صرف التعويضات”.
وتابع: “نحن نسعى مع محافظ بيروت والمجلس البلدي ورئيسه من اجل صرف المبالغ المخصصة لإعادة الاعمار الى المواطنين مباشرة من خلال آلية شفافة (نحو50 مليار ليرة)”.
اما في موضوع تشكيل الحكومة، فذكر ان القوات حذرت من ذلك من الاساس “نظرا لعقلية السلطة الفاشلة التي ما زالت سائدة”، وقال: “لا نستغرب التأخر في موضوع التشكيل، والحل يبقى في انتخابات نيابية مبكرة تعيد تشكيل السلطة السياسية برمتها”.
وختم بالتشديد على ان “المطران عودة مرجعية وطنية اصيلة لا دخل لها في المماحكات السياسية الصغيرة، وستبقى القوات اللبنانية على تنسيق دائم معه، مستنيرة بأفكاره ورؤيته في سبيل خلاص لبنان وقيامه”.





