محليات سياسية

سكاف يذكّر بما حذر منه في أكثر من مناسبة

ذكّر البروفسور غسان ‏سكاف، بمواقف وتصريحات، أدلى بها في تواريخ متفرقة، متوقعا فيها “الكثير من المحطات السياسية التي مرّ فيها البلد، من هجرة الأطباء، إلى انهيار النظام الإستشفائي الى كورونا، إلى فقدان أدوية الأعصاب من الصيدليات”.
وحذر سكاف في حديث صحافي في 23/12/2019، نمن خطورة سقوط “لبنان مستشفى الشرق” بسبب غياب السياسة الصحية الرسمية وانعدام الخطط الحكومية لتنظيم القطاع الصحي ودعا الى استغلال الأزمة المالية في لبنان في فرصة تاريخية ووضع خارطة طريق لتمويل القطاعات الصحية والخدماتية والإجتماعية.
– في 25/03/2020، كتب: “إن لبنان دخل في المحظور وطالب بإجراء مسح شامل للمناطق و 50 ألف فحص PCR يومياً وعزل النتائج الإيجابية.
– في27/03/2020، طالب باستعمال الكمامة في حديث الى “اللبنانية” وفنّد أنواع الكمامات التي تحمي من كورونا.
– في 30/03/2020، كتب في “الغارديان”: القرارات الحكومية المتأخرة ووسائل المواصلات الأرضية… سببان رئيسيان لانتشار وباء كورونا في أوروبا الغربية وأميركا. وتوقع أن العالم بعد كورونا لن يكون كما قبله أقله في المجال الصحي والنقل.
– في 04/04/2020، تحدث الى “لبنانية” عن كورونا لبنان: نموذج اليونان أو اسبانيا، فقال علينا بالعزل التام والفحوصات المكثفة وإلا أكثر من 1000 إصابة في أشهر قليلة، وأضاف أن الوضع في لبنان لا يدعو للإطمئنان ولبنان قد يتحول إلى قنبلة موقوتة بالمصابين والموتى.
– في 13/04/2020، كتب في “النهار”عن الكورونا السياسية والاقتصادية فقال حذاري من المس بأموال المودعين، فهذه سرقة موصوفة وأضاف أن المشكلة في لبنان ليست في سوء الطالع إنما في سوء الإدارة، فكورونا هي كارثة عالمية أما باقي الكوارث فهي من صنع أيدينا.
– في 13/05/2020، تحدث الى جريدة “النهار” عن الجامعة الأميركية في بيروت التي تواجه أسوأ أزمة منذ تأسيسها مع خسائر فادحة في معركةٍ شاقة للحفاظ على ثباتها بسبب انهيار لبنان الاقتصادي والذي تلته جائحة كورونا. فدعا متخرجي الجامعة المنتشرين في أكثر من 100 دولة في العالم على مدى 154 عاماً لدعم الجامعة ورئيسها بسخاء للحفاظ على هذه المنارة في الشرق.
– في 26/07/2020، أكد في تغريدة أننا مقبلون على كارثة صحية واجتماعية تضاف الى الكارثة المالية. وأضاف أن مستشفياتنا لن تكون قادرة على استيعاب أعداد المصابين وسنرى حوادث اجرام على أبواب المستشفيات.
– في 08/09/2020، كتب في “النهار”: هل تُسقط هجرة الأطباء لبنان مستشفى الشرق. وختم قائلاً إن تراكم العار المزمن أوصلنا إلى القعر، وفِي أيام المحن تتطلع الشعوب الى أهل الصدق والثقة والعلم والعقل. فمن دون خطة طوارىء مالية وصحية جريئة أستودعكم الله “لبنان مستشفى الشرق”.
– في 21/09/2020 ، قال في تغريدة، إن قدرة لبنان على الصمود لا تتعدى الثلاثة أشهر، فكم نحن بحاجة إلى رجال دولة وإلى القليل من التواضع والكثير من التعقل فنحن تحت وليس تحتنا تحت.
– في 07/10/2020 أكد عبر شاشة تلفزيون لبنان، أن هناك حاجة لدعم القطاع الطبي وثني الأطباء عن مغادرة لبنان لأن ما سنخسره بأشهر قليلة لن نستطيع استرجاعه بسنواتٍ وعقود.
– في 02/11/2020 قال: للـ”NBN”: إما فتح قنوات التمويل العربية والدولية وإما مليون إصابة بفيروس كورونا و10 آلاف وفاة قبل حزيران 2021.
– في 10/11/2020، قالفي في فيديو مصور لـLebanon Debate كورونا لبنان قنبلة موقوتة … 200 الف إصابة و2000 وفاة قبل انتهاء 2020.
– في13/11/2020، قال للـMTV: إن قرار الإقفال مع استثناءات تفوق التطبيقات ستزيد من عدد الاصابات لانه مع وصول الأمطار وانخفاض درجات الحرارة سيفرضان على الناس الانتقال الى الأماكن المغلقة. وأضاف من المفترض أن يتزامن الإقفال العام مع دعم مالي للمواطنين.
– في 18/11/2020، أكد سكاف لموقع MTV أن اللبنانيين أفرغوا الصيدليات من أدوية الأعصاب وأن المجتمع اللبناني يعيش حالة اختناق بسبب التدهور المالي والاقتصادي بالاضافة الى جائحة كورونا ومرحلة ما بعد انفجار 4 آب.
– في 21/12/2020 في “ضيف جريدة النهار”، طلب سكاف منع النرجيلة في فترة الأعياد وإلا… آلاف الإصابات لكورونا في بداية 2021. وقال: ” اما وقد قاربنا المشهد الكارثي في لبنان فإن استهتار اللبنانيين في تطبيق الاجراءات وتقاعس السلطة عن المحاسبة وعدم جهوزية المستشفيات بما يتناسب من بنية تحتية ومعدات لمعالجة مرضى كورونا، سيعيش لبنان رعب انهيار المنظومة الاستشفائية في حال لم تسارع السلطة الى التوافق على اجراءات قاسية وحاسمة لمنع تفشي الوباء.
– في 06/01/2021، قال لجريدة “الأنباء الالكترونية” إن بدعة الاقفال العام لن توصل الى النتائج المرجوة في ظل الاستثناءات الممنوحة.
وقال للـMTV إن الحل الأنسب يكمن في إجراء مسح واسع على صعيد كل لبنان بدل الاقفال العام وإعطاء الصلاحيات الى البلديات وإجراء فحوصات PCR مجانية للناس لترصد الاصابات وعزلها.
– في 15/01/2021 قال لجريدة “النهار”،: اللقاح هو المخرج الوحيد المتاح والامثل للتعامل مع جائحة كورونا. فبعد أن تم تلقيح عشرات الملايين في العالم نحن في لبنان، مستشفى الشرق، ما زلنا في مرحلة اقناع اللبنانيين أن كورونا هي حقيقة ومميتة واقناع سياسيينا أن استيراد اللقاح يحتاج الى قانون الاستخدام الطاريء وأنهم بتأخير وصول اللقاحات يسهمون في حفر قبور أبنائهم بأعداد توازي أعداد ضحايا انفجار المرفأ في كل يوم تأخير.
– في 20/01/2021، أشار في مقابلة مع تلفزيون “الجديد”، إلى أن الاصابات في شهر شباط سترتفع كثيراً إذا لم تفرض الدولة اجراءات صارمة.
– في 25/01/2021، قال لـ”سكاي نيوز عربية”، إن مستشفيات لبنان تعاني نقصاً في المستلزمات الطبية خاصةً الاوكسيجين بسبب الضائقة المالية والاقتصادية.
– في 01/02/2021، قال لتلفزيون “الحدث”: إن سبب الزيادة في عدد الوفيات في لبنان هو اكتظاظ المستشفيات وتأخر مرضى كورونا في الدخول الى العناية الفائقة والزيادة القصوى في أعداد المرضى الموجودين على جهاز التنفس الاصطناعي. كما أن السلالات البريطانية والجنوب افريقية الموجودة بكثرة في لبنان ممكن أن تكون أيضاً مرتبطة بسرعة انتشار الوباء
اظهر المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى