أخبار متفرقة/ إعتقال الوزير السابق في لبنان أمين سلام بتهمة الإختلاس../ إسرائيل تغتال عالم نووي إيران/ عراقجي: لن نفاوض واشنطن حاليًا وسألتقي وزراء أوروبيّين في جنيف!

“المدارنت”
# استجوب قاضي التحقيق الأول في بيروت، بلال حلاوي، السيد أمين سلام (وزير الاقتصاد السابق) في حضور وكيله المحامي سامر الحاج ووكيلة هيئة القضايا في وزارة العدل (التي تمثل الدولة اللبنانية كمدعية في الملفّ)، حول ادعاء النيابة العامة المالية ضدّه وضدّ آخرين بجرائم: “اختلاس أموال عامة والتزوير والاثراء غير المشروع وابتزاز شركات التأمين”، وفي نهاية الجلسة أصدر حلاوي مذكرة توقيف وجاهية بحقّ سلام، الذي نقل إلى مكان توقيفه لدى شعبة المعلومات في المديرية العام لقوى الأمن الداخلي. وحدد القاضي حلاوي يوم الاثنين المقبل، موعدا لاستجواب ثلاثة مدعى عليهم في القضية نفسها هم: كريم سلام شقيق أمين سلام، ومستشار الأخير فادي تميم ونقيب خبراء المحاسبة في لبنان إيلي عبّود، علماً أن كريم سلام، لا يزال موقوفاً منذ أكثر من شهرين بملفّ ابتزاز شركة “المشرق للتأمين” وبات ملفه أمام الهيئة الاتهامية في بيروت.

# رجّحت “إسرائيل”، اليوم، “إغتيال عالم نووي إيراني، بقصف شقته بطائرة مسيرة في وسط العاصمة طهران خلال ساعات الليلة الماضية. وكتبت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: “هاجمت طائرة إسرائيلية مسيرة شقة في منطقة جيشا وسط طهران، وكان الهدف عالما نوويا”، دون ذكر اسمه”. وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أنه قد “تمت تصفية العالم النووي”. بدورها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: “خلال الليل، تم اغتيال عالم نووي إيراني آخر، على ما يبدو مع اثنين من مساعديه، وهذا يعني أن إسرائيل هاجمت عالمين نوويين في طهران خلال ساعات قليلة، ولا تزال نتائج الهجوم الثاني قيد التحقيق”، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

# أعلن وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، في حديث للتلفزيون الإيراني الرسمي، أن “بلاده لا ترغب في التفاوض مع أميركا أو أي طرف آخر، بينما تواصل إسرائيل شنّ الهجمات ضدها”، مضيفا “سأتوجه الى جنيف لحضور محادثات بشأن برنامج بلاده النووي، مع نظرائه من فرنسا وألمانيا وبريطانيا، ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي”، مضيفا “سنلتقي مع الوفد الأوروبي في جنيف الجمعة”.
أخبار من لبنان
سلام يعرض والنائب سعد
أوضاع صيدا والملف الفلسطيني

# التقى رئيس مجلس الوزراء د. نواف سلام، الأمين العام لـ”التنظيم الشعبي الناصري” النائب أسامة سعد، الذي أوضح بعد اللقاء، أنّ “البحث تناول المستجدات العامة في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المتكرّرة على لبنان، واحتلال أجزاء من أراضيه، إلى جانب الأوضاع المعيشية والمطلبية الصعبة، لا سيما في مدينة صيدا، نتيجة تفاقم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية”، مضيفا “كما تم التطرق إلى الملف الفلسطيني، خصوصاً أوضاع المخيمات والظروف الإنسانية التي يعاني منها”.
سلام يبحث مع غراندي
في ملف النازحين السوريّين

# استقبل رئيس مجلس الوزراء د. نواف سلام، في السرايا الحكومية، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، في حضور نائب رئيس الحكومة طارق متري ووزيرة الشؤون الاجتماعية حنين السيد. وتم البحث في ملف النازحين في لبنان، انطلاقا من خطة عودة النازحين التي أقرتها الحكومة، بشأن عودتهم إلى بلادهم”. وشدد سلام على “أهمية بذل جهد ثلاثي بالتنسيق بين لبنان والمفوضية والسلطات السورية، بما يسهم في توفير الظروف الملائمة للعودة الآمنة والكريمة للاجئين إلى بلادهم، بالتوازي مع تأمين المساعدات الضرورية لتسهيل هذه العودة”.
جعجع لقاسم: لا تستطيع التصرُّف بما تراه مناسبًا
الحكومة اللبنانية وحدها تستطيع التصرُّف

# ردّ رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، على الكلام الاخير للأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، قائلًأ: “شيخ نعيم، لا تستطيع التصرُّف بما تراه مناسبا. الحكومة اللبنانية وحدها تستطيع التصرُّف بما تراه مناسبا، لأنها تمثِّل أكثرية الشعب اللبناني، شيخ نعيم، لبنان وطن ودولة، وبخاصة حاليا في العهد الجديد، وليس مقبولا على الإطلاق ان يسمح كل أحد لنفسه بالتصرُّف، وإلا تحوّل لبنان إلى ساحة فوضى لا يحكمها حاكم، ولا يرعى شؤونها دستور ولا قانون. شيخ نعيم، إذا كان لديك اي اقتراح في ما خص الحرب الدائرة بين إسرائيل وإيران، تستطيع أن تحمِّله الى ممثليك في الحكومة كي يطرحوه في أول جلسة لمجلس الوزراء، وهناك حصرا يتم التداول به واتخاذ القرار المناسب”.
الصّدي: لا يمكننا الإستمرار بالإستدانة
وأعمل على وضع الحلول المستدامة

# أكد وزير الطاقة والمياه في لبنان، جو الصّدي، في حديث الى قناة “أم تي في”، أنه “صار الوقت كي نصارح اللبنانيين عن واقع الكهرباء”، مضيفاً: “انا لم آتِ الى هذه الوزارة للترقيع أو زيادة تغذية الكهرباء ساعة أو ساعتين بل هدفي وضع القطاع على السكة والعمل على حلول مستدامة. همي كوزير للطاقة استعادة ثقة اللبنانيين والجهات المانحة والدول الصديقة والمستثمرين عبر العمل وفق رؤية إصلاحية بشفافية ومصارحة وإلتزام بالكلمة لا إطلاق الوعود الفارغة”.
عقيص: أي موقف لـ”حزب الله”
يجب أن يكون في ظلّ
الدولة ورئاسة الجمهورية

# أكد نائب حزب “القوات اللبنانية” جورج عقيص في حديث الى إذاعة “صوت كل لبنان”، أن “أي موقف سيتخذه حزب الله، يجب أن يكون في ظل الدولة ورئاسة الجمهورية، وليس كما حصل سابقًا، حين اتخذ موقفه منفردًا وزجّ بلبنان في الحرب، فكان حزب الله وبيئته وقيادته أول المتضررين منها، ومن حيث المبدأ تقع المسؤولية اليوم، على عاتق الدولة بمؤسساتها وأركانها في التصدي لأي محاولة داخلية، لا سيما من “حزب الله” لإعادة المغامرة بإدخال لبنان في هذه الحرب”، مضيفا “أنا أثق بالرئيس نبيه بري (رئيس حركة “أمل”)”، معتبرًا أن “ما قاله يعبّر عن رأي غالبية اللبنانيين”، مؤكدًا أن “كلام (الأمين العام لحزب الله) الشيخ نعيم قاسم، فقدَ هدفه، إذ يبدو أنه يخاطب جمهور حزب الله، فقط، ليؤكد أن الحزب ما يزال في الخندق نفسه مع إيران”.
لقاء تضامني مع إيران في بعلبك

# نظم تيار “دعم ثقافة المقاومة” لقاء في “منتزه فينوس” في بعلبك، تضامنا مع إيران، في مواجهة الاعتداء “الإسرائيلي” عليها، في حضور نائب “حزب الله” ملحم الحجيري، الأمين العام لـ”حزب البعث العربي الاشتراكي” علي حجازي، رئيس بلدية بعلبك أحمد زهير الطفيلي، ونائبه الزميل عبد الرحيم شلحة، ممثلون عن: “حزب الله” وحركة “أمل” و”الحزب السوري القومي الاجتماعي” وقوى وطنية وإسلامية وفصائل الفلسطينية، وشخصيات دينية وأعضاء مجالس بلدية واختيارية.
سعيد إلى واشنطن للقاء مسؤولين
في صندوق النقد ووزارة الخزانة الأميركية

# استأذن حاكم مصرف لبنان، كريم سعيد، رئيس الجمهورية اللبنانية جوزف عون، للسفر إلى واشنطن، حيث سيعقد سلسلة اجتماعات مع مسؤولين في صندوق النقد الدولي ووزارة الخزانة الأميركية.
كاتس يحذر “حزب الله”
من التدخل في الحرب مع إيران

# حذر وزير حرب العدوّ الإرهابي الصهيوني، يسرائيل كاتس، “حزب الله من التدخل في الحرب الجارية بين إيران وإسرائيل، بعدما أعلن الأمين العام للحزب نعيم قاسم أنه سيتصرف بما يراه مناسبا”، مضيفا “أنصح الوكيل اللبناني، أن يلزم الحذر ويدرك أن إسرائيل، فقدت صبرها حيال الإرهابيين الذين يهددونها، وإذا حصل إرهاب، لن يعود هناك حزب الله”.
# أكد “مركز عمليات طوارئ الصحة العامة” التابع لوزارة الصحة العامة، في بيان، “سقوط شهيد في الغارة التي شنتها مسيرة للعدو الإسرائيلي على سيارة في بلدة العباسية – قضاء صور”. وفي السياق نفسه، فجّرت قوات العدو فجرا، منزلين في بلدتي حولا وميس الجبل بعد توغلها داخل الأراضي اللبنانية، أقدمت بعدها على الاستيلاء على جرافة من المنزل في ميس الجبل ونقلتها إلى داخل الأراضي المحتلة.
# صدر عن بلدية ميس الجبل البيان التالي: “استفقنا هذا الصباح في مدينة ميس الجبل على سلسلة اعتداءات جديدة نفذها العدو الاسرائيلي، حيث توغل فجراً وقام بتفجير منزل الاديبة والكاتبة مريم شقير ابو جودة في حي كركزان شمال شرق مدينة ميس الجبل، وعمد العدو إلى تدمير أعمدة الكهرباء وسرقة جرافة جنازير كبيرة يملكها أحد أبناء مدينتنا ويشغلها لصالح مجلس الجنوب في أعمال إزالة الردم”.
# أشارت إحصاءات غرفة التحكم للحوادث في لبنان، الى “سقوط قتيلين و9 جرحى في 9 حوادث سير متفرقة، تمّ التحقيق فيها خلال الـ24 ساعة الماضية.
أخبار عربية وعالمية
قطر تستنكر استهداف “إسرائيل”
المدنيين الإيرانيين وتحذرها من جرّ
المنطقة إلى حرب إقليمية

# استنكرت قطر استهداف الاحتلال الإسرائيلي المدنيين في إيران، وحذرت من تبعات حرب إقليمية، بسبب اعتداء تل أبيب على طهران، في وقت دعت تركيا إلى التفاوض من أجل إطفاء الحروب التي تشهدها المنطقة. وجاء التصريح القطري على لسان الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في اتصال مع وزير الخارجية النرويجي. وعبّر رئيس الوزراء القطري عن استنكار دولة قطر للانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة في المنطقة. وبحث آل ثاني في اتصال تلقاه من وزير خارجية النرويج هجوم إسرائيل على إيران. وأكد الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خطورة استهداف إسرائيل للمنشآت الاقتصادية في إيران محذرا من تداعيات كارثية.
روسيا تحذّر أميركا:
لا تعبثوا بالنار النووية
# حذر الكرملين، “الولايات المتحدة من مغبة الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية التكتيكية في إيران”، مشددا أن “ذلك سيكون تطورا كارثيا”. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: “إن استخدام الولايات المتحدة المحتمل لأسلحة نووية تكتيكية في إيران، سيكون تطورا كارثيا”.
إيران تخترق كاميرات مراقبة
“إسرائيلية” خاصة بالتجسّس

# ذكر مسؤول، أن “إيران، تخترق كاميرات المراقبة الخاصة في إسرائيل، لجمع معلومات في الوقت الفعلي بشأن عدوها”. وبعدما قصفت الصواريخ الباليستية الإيرانية المباني الشاهقة في تل أبيب. في وقت سابق الأسبوع الجاري ردا على شن الأخيرة هجمات ضد إيران، أصدر مسؤول إسرائيلي سابق بالأمن السيبراني، تحذيرا عبر الإذاعة العامة، دعا فيه “السكان إلى غلق كاميرات المراقبة بمنازلهم أو تغيير كلمة المرور”. بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.
روسيا والصين تدينان الضربات
الإسرائيلية على إيران
وتدعوان إلى حلّ ديبلوماسي

# دان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الصيني، شي جين بينغ، “الضربات الإسرائيلية على إيران”، وحثا على “حلّ سياسي وديبلوماسي للنزاع، وفق ما أعلن الكرملين اليوم عقب محادثة هاتفية بين الزعيمين. وقال المستشار الديبلوماسي لبوتين، في مؤتمر صحافي: “ترى كل من موسكو وبكين، أنه لا يمكن حل الوضع الحالي بالقوة، وأن هذا الحلّ يمكن، ويجب أن يتحقق حصرًا من خلال السبل السياسية والديبلوماسية”.
# أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، “تعيين اللواء ديوداتو أبانيارا من إيطاليا، رئيساً وقائداً لبعثة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل). ويخلف اللواء أبانيارا الجنرال الإسباني، أرولدو لاثارو ساينز. واعرب الأمين العام عن “خالص امتنانه للجنرال أرولدو لاثارو ساينز، لتفانيه وقيادته لليونيفيل خلال إحدى أصعب فترات البعثة”.
ناشطان مناصران للفلسطينيّين
يقتحمان قاعدة جوية بريطانية
ويلحقان أضرارًا بطائرتين

# أشارت حركة “فلسطين أكشن” المناصرة للفلسطينيين، في بيان، الى أن “إثنين من نشطائها اقتحما قاعدة للقوات الجوية الملكية البريطانية في وسط إنجلترا، اليوم الجمعة، وألحقا أضرارا بطائرتين عسكريّتين تستخدمان في التزود بالوقود والنقل”، مضيفة “إن اثنين من نشطائها دخلا قاعدة برايز نورتون في أوكسفوردشير، وقاما برش طلاء أحمر على طائرة فوياجر وأحدثا المزيد من الأضرار باستخدام عتلات”. وقال متحدث باسم الحركة: “رغم الإدانة العلنية للحكومة الإسرائيلية، تواصل بريطانيا إرسال شحنات عسكرية وإرسال طائرات استطلاع فوق غزة وتزويد الطائرات المقاتلة الأمريكية/ الإسرائيلية بالوقود”.
قمة مصرفية عربية دولية
في باريس برعاية ماكرون

# شهدت العاصمة الفرنسية – باريس، إنطلاق أعمال القمة المصرفية العربية الدولية لعام 2025، التي نظمها إتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع “الفيدراليات” المصرفية الفرنسية والاوروبية والدولية، في فندق “فور سيزون”- جورج الخامس، برعاية رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، وبمشاركة رفيعة من وزراء ومحافظي بنوك مركزية ورؤساء اتحادات مصرفية وخبراء دوليين. وإنعقدت القمة بعنوان: “الصمود الاقتصادي في ظل المتغيرات الجيوسياسية”، في توقيت بالغ الحساسية تزامن مع تحولات اقتصادية عالمية وتحديات طارئة أثرت على سلاسل الإمداد العالمية، وأسواق الطاقة والتوازنات التجارية.
ماكرون: باريس وبرلين ولندن
ستقدم عرض تفاوض للإيرانيين
# أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لى هامش معرض باريس الجوي، أن “باريس وبرلين ولندن، ستقدم عرضا تفاوضيًا شاملًا للإيرانيين في جنيف اليوم، يشمل القضايا النووية وأنشطة الصواريخ البالستية وتمويل الفصائل المسلحة في المنطقة”، مضيفا “يجب إعطاء الأولوية للعودة إلى المفاوضات الجوهرية”، داعيا “إسرائيل أيضا إلى وقف ضرباتها على البنى التحتية المدنية الإيرانية”.
“إسرائيل” تعلن ضرب مركز
أبحاث عسكرية في طهران
# أعلن الجيش الإرهابي الصهيوني، في بيان اليوم، أنه “ضرب خلال الليل عشرات الأهداف في طهران، ولا سيما ما وصفه بأنه “مركز أبحاث وتطوير لمشروع الأسلحة النووية الإيراني”، في اليوم الثامن من الحرب بين إيران وإسرائيل”، مضيفا “نفذنا سلسلة ضربات في قلب طهران، أصيبت عشرات الأهداف بما فيها مواقع لإنتاج الصواريخ العسكرية ومقر منظمة الابتكار والبحوث الدفاعية المكلفة البحث وتطوير برنامج الأسلحة النووية الإيراني”.
فرنسا تدعو رعاياها الراغبين
بمغادرة إيران للتوجه لأرمينيا أو تركيا
# أشار وزير الخارجية الفرنسي، جان-نويل بارو، الى أن “الرعايا الفرنسيين الراغبين بمغادرة إيران، يمكنهم المرور عبر أرمينيا وتركيا، من دون تأشيرة دخول”، مضيفا “إن الراغبين بمغادرة إسرائيل، يمكنهم الوصول برًا إلى الأردن ومصر، حيث ستنقلهم حافلات إلى المطارات، وسيتم تخصيص طائرة لهذا الغرض من العاصمة الأردنية عمان، في نهاية الأسبوع” الحالي”.
أبو غزاله يطلق كتابه الجديد:
“من الأمم المتحدة إلى الشعوب المتحدة”

# أطلق المفكّر العربي د. طلال أبوغزاله، كتابه الجديد تحت عنوان: “من الأمم المتحدة إلى الشعوب المتحدة”، في” دعوة صريحة وجريئة لإجراء عملية إصلاح شاملة وإعادة هيكلة للأمم المتحدة، التي يرى أنها باتت غير قادرة على أداء الدور الذي أُنشئت من أجله قبل ثمانية عقود”. وافاد مكتبه الاعلامي بان “اصدار هذا الكتاب الذي جاء في 15 مقالا، وضع فيها المفكر خلاصة خبراته، يأتي في وقت يشهد فيه النظام الدولي اختلالًا عميقًا، حيث لم تعد الأمم المتحدة، قادرة على حفظ الأمن والسلم الدوليين، أو حماية حقوق الإنسان بعيدًا عن مصالح الدول الكبرى، أو ضمان قدر من العدالة في العلاقات بين الدول والشعوب”.
الكرملين: بوتين يزور الصين
اعتبارا من 31 آب

# يزور الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الصين في وقت لاحق هذا العام للمشاركة في قمة إقليمية، ولمحادثات مع الزعيم شي جين بينغ، وحضور احتفالات في الذكرى الثمانين لانتهاء الحرب العالمية الثانية في آسيا. وقال يوري أوشاكوف، المستشار في الكرملين لصحافيين/ “إن بوتين سيحضر قمة منظمة شنغهاي للتعاون في تيانجين في الفترة من 31 آبإلى الأول من أيلول، قبل أن يتوجه لحضور الفعاليات المتعلقة بذكرى الحرب العالمية الثانية المقررة في بكين في الثالث من أيلول”.



