أخبار متفرقة/ بهلوي: يسعى لإستعادة العرش الإيراني/ طهران: إذا تورطت أميركا في الحرب سنردّ عليها/ مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: لا دليل على جهد إيراني لتطوير سلاج نووي!

“المدارنت”
# عقب العدوان الإرهابي الصهيوني على إيران، وإستهدافه قيادات عسكرية وأمنية إيرانية، وعددًا من علماء الذرة في البلاد، دعا رضا بهلوي (ولي عهد الشاه الإيراني الراحل محمد رضا بهلوي)، الشعب الإيراني الى التحرّك ضد نظام الولي الفقيه”، معتبرا أنه “آن الأوان لإستعادة إيران (العرش)”، الذي أطاحت به “ثورة الإمام الخميني” في العام 1979 الماضي.
# رأى سفير إيران في الأمم المتحدة، أن “الولايات المتحدة والدول الأوروبية تمنح الحصانة لإسرائيل في عدوانها، وأن بلاده لن تتردد في الدفاع عن أرضها وسترد بقوة”، معتبرا أن “إسرائيل تستهدف المناطق المدنية الإيرانية من دون إنذار، وفي حال ثبوت تورط واشنطن في الهجمات على إيران، فستبدأ بالردّ على الولايات المتحدة”.

# أكد المدير العام لـ”الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، رافييل غروسي، اليوم، أنه “لا يوجد دليل على وجود جهد ممنهج لتطوير سلاح نووي في إيران”، مشددا على “ضرورة عدم استهداف المنشآت النووية، لأنها قد تؤدي إلى عواقب وخيمة على الأمان النووي والسلامة الإقليمية والدولية”.
أخبار من لبنان
وزيرا الصناعة والمالية يبحثان في آلية
إطلاق عمل “المجلس اللبناني للاعتماد”

# زار وزير الصناعة جو عيسى الخوري، وزير المالية ياسين جابر، وعرض معه سبل تفعيل عمل “المجلس اللبناني للإعتماد” COLIBAC، الذي يعنى بمراقبة تطبيق المواصفات والشروط والمتطلبات التقنية لدى المختبرات الرسمية والخاصة، والتأكد من توافر أجهزة ضبط ومراقبة أنشطة الجهات المانحة لإدارة الجودة، وكذلك في تنظيم إصدار شهادات المطابقة وشاراتها والمختبرات. وتم أيضًا البحث في موازنة وزارة الصناعة، مع تأكيد الوزير عيسى الخوري على أهمية رفعها كي يتم تنفيذ مشاريع تخدم القطاع الانتاجي. كما ناقشا أهمية إقامة مناطق صناعية جديدة ومتخصّصة بحسب الرؤية التي قدّمها وزير الصناعة، الهادفة الى تأسيس Mini Industrial Zones في أكثر من منطقة لبنانية. وأثنى على الدراسة التي تعدّها وزارة المالية بهدف تخصيص مساحات من أملاك الدولة تساعد في تحقيق هذا الهدف.
“مصرف لبنان” يمدّد العمل بالتعميمين
158 و166 ويرفع سقف السحوبات
النقدية اعتباراً من الأول من تموز المقبل

# أعلن “مصرف لبنان” في بيان، أنه “ونظرا لاستمرار الأوضاع الاقتصادية والمالية الصعبة، وحرصًا منه على تلبية الحاجات المالية والإنسانية المُلحّة للمودعبن، ومن أجل الإسهام في تعزيز الاستقرار الاجتماعي، قرر تمديد العمل بالتعميمين رقم 158 و166، علماً أن العمل بهما كان من المقرر أن ينتهي في 30 حزيران 2025. كما تم رفع سقف السحوبات النقدية الشهرية الخاصة بالتعميم رقم 158 من 500 دولار أميركيّ إلى 800 دولار أميركيّ نقدًا، والسحوبات النقدية الشهرية المرتبطة بالتعميم رقم 166 من 250 دولارًا أميركيًّا إلى 400 دولارٍ أميركيّ نقدًا، وذلك لمدّة سنة قابلة للتجديد ابتداءً من 1 تموز 2025 ولغاية 1 تموز 2026”. وجدّد المصرف “دعوته إلى الإسراع في إقرار القوانين الضامنة لحقوق المودعين”، مؤكداً أنه “يتواصل مع الحكومة ومجلس النواب ويضع إمكاناته كاف لتحقيق ذلك”.
جعجع يلتقى وفدًا من
“اتحاد بلديات جزين”

# التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، على أثر فوز “القوات” برئاسة اتحاد بلديات جزين ونيابة الرئاسة، في حضور نائبيّ “القوات” غادة أيوب وسعيد الأسمر. وفدًا من الاتحاد، ضمّ: رئيسه رئيس بلدية لبعا د. بسام رومانوس، رئيس بلدية حيتولة ووادي الليمون طوني ديب، رئيس بلدية صيدون فادي خوند، رئيس بلدية عاراي مارون السويدي، رئيس بلدية عازور جوزيف عازوري، نائب رئيس بلدية صيدون بسام خوند، مندوبة بلدية “الميدان” في الاتحاد فيرا سماحة، مندوب بلديّة صفاريه إيلي رزق الله، نائب رئيس اتحاد بلديات قضاء جزين سابقاً فادي رومانوس، منسق المنطقة في “القوات” جورج نجم ونائبه ناجي بو نادر، الأمين المساعد لشؤون المناطق جورج عيد.
عدوان: نريد إجراء الانتخابات في موعدها
وأن تجرى وفق القانون الحالي

# أكد نائب “القوات اللبنانية” جورج عدوان في تصريح بعد جلسة اللجنة النيابية الفرعية المنبثقة عن اللجان، في مجلس النواب، أن “هناك تطورا في مسار قانون الانتخابات”، مشيرا إلى “موقف الحكومة بما يتعلق بتأليف لجنة، لترى الإصلاحات التي ستدخلها إلى القانون، وهذا تطور، لان الحكومة رأت أنها ستنطلق من القانون الحالي من أجل أن تجري الانتخابات”، مضيفا “نريد إجراء الانتخابات في موعدها، وان تجرى على القانون الحالي، والحكومة ذهبت بنفس التوجه، وهناك موضوعان أساسيان البطاقة الممغنطة، وانتخاب غير المقيمين والمقاعد الستة”، معتبرا أن “ما تقوم به الحكومة في هذا الاتجاه، خطوة صحيحة وسليمة في الاتجاه المطلوب لنجهز امورنا”.
“أمل” و”حزب الله” يدينان العدوان على إيران”
ويدعوان للتماسك والابتعاد عمّا يفرّق الصفوف

# عقد لقاءٌ بين قيادتيّ حركة “أمل” و”حزب الله”، ضمّ رئيس المجلس التنفيذي للحزب الشيخ علي دعموش ورئيس الهيئة التنفيذية للحركة د. مصطفى الفوعاني. وأكد الطرفان “التزامهما الثابت بمبادئ الثورة الحسينية التي أرساها الإمام الحسين، وأهمية إحياء المجالس العاشورائية بما يليق بعظمة هذه المناسبة”، ودانا “الهجمات العدوانية الشرسة التي تتعرض لها إيران”. واعتبرا أن “هذه الحملات العدوانية ما هي إلا محاولات يائسة لاستهداف محور المقاومة ككل، والنيل من إرادة الشعوب الحرة”، ودعا الطرفان “أبناء شعبنا في لبنان إلى المزيد من الوحدة والتماسك، والابتعاد عن كل ما يفرق الصفوف، والعمل على تعزيز السلم الأهلي، وصون الإنجازات الوطنية التي تحققت بفضل التضحيات الجسام”.
بيان للأمن العام يتعلق بالسماح بمغادرة
العرب والأجانب المنتهية صلاحية إقامتهم

# أعلنت المديرية العامة للأمن العام اللبناني، في بيان عن “السماح بمغادرة العرب والأجانب” عبر مطار بيروت الدولي، “المنتهية صلاحية إقامتهم مهما كان نوعها (مرور سنوية، مؤقتة..) إعتباراً من تاريخ 13-6-2025، مجاناً من دون استيفاء رسم تأخير ومن دون الحاجة لضمّ براءة ذمة من وزارة العمل لحاملي إقامة العمل”، مضيفة “تسوّى أوضاعهم لدى شعبة التسويات في دائرة أمن عام المطار، شرط إبراز ما يثبت وجود حجز تذكرة سفر بإسم صاحب العلاقة، خلال فترة تعليق الرحلات من دون إصدار أي تدبير بحقهم”.
مُسيّرة معادية تلقي
“دولارات” مزيفة فوق عيترون

# ألقت مُسيّرة معادية صباح اليوم، منشورات على شكل “دولارات” مزيفة، فوق بلدة عيترون، تتضمن عبارات تحريضية، كتب على بعضها: “لا تخطئوا في تقدير الأموال”.
# أشارت إحصاءات غرفة التحكم للحوادث في لبنان، الى “سقوط قتيل و13 جريحًا في 9 حوادث سير متفرقة، تم التحقيق فيها خلال الـ24 ساعة الماضية.
أخبار عربية وعالمية
نتنياهو: حصيلة أضرار الصواريخ الإيرانية:
مقتل 28 وإصابة 804 ونزوح 3,800 شخصًا

# أعلن رئيس وزراء العدو الإرهابي الصهيوني، بنيامين نتنياهو في بيان، أن “إيران أطلقت 400 صاروخ باليستي تجاه “إسرائيل”، سقطت في 40 موقعًا، وأسفرت عن مقتل 24 شخصًا، وإصابة أكثر من 804 أشخاص، بينهم 8 إصابات خطيرة، و41 إصابة متوسطة، و755 إصابة طفيفة، وتسببت ببضع آلاف من النازحين”، مضيفا “بسبب تصاعد النزاع بين إيران وإسرائيل، اضطر حوالي 3,800 شخص في إسرائيل إلى إخلاء منازلهم، كما لوحظ أن بيانات القتلى منذ يوم الاثنين الماضي، لم تتغير، حيث بلغ عددهم 24 شخصًا”.
أردوغان: لإيران حق مشروع في الدفاع
عن النفس ضد “إسرائيل” ونتنياهو
تجاوز هتلر بجرائم الإبادة في غزة

# قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال مشاركته في اجتماع الكتلة النيابية لـ”حزب العدالة والتنمية” في مقر البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة: “إن إيران لديها حق مشروع في الدفاع عن النفس ضد الضربات “الإسرائيلية”. وذلك غداة نعته رئيس الوزراء “الإسرائيلي” (الإرهابي الصهيوني) بنيامين نتنياهو بأنه “أكبر تهديد لأمن المنطقة، وأنه تجاوز منذ زمن طويل الظالم (الزعيم النازي الألماني أدولف) هتلر، من حيث جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها”، لافتا الى أن “بلاده تبذل كل ما في وسعها لوقف العدوان الإسرائيلي، الوحشي على غزة وسوريا ولبنان واليمن وإيران”، مؤكدا أن “دماء المدنيين الذين قُتلوا والرضع والأطفال لطخت أيدي وجباه أولئك الذين ظلوا صامتين والذين يدعمون غطرسة إسرائيل، وأن أنقرة مستعدة لمواجهة أيّ سيناريوهات وحالات سلبية قد تنجم عن الصراع الإسرائيلي/ الإيراني”.
كالاس: روسيا لا تملك أيّ فرصة
في حال بقيت دول “الناتو” مُتّحدة

# أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كايا كالاس، أنّ “روسيا تشكّل تهديدا للأمن العالمي، ولكنّها لا تملك أي فرصة في حال بقيت دول حلف شمال الأطلسي مُتحدة”. وقالت كالاس من البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ قبل أيام من انعقاد قمة الناتو في لاهاي: “خلال الحرب الباردة، تفوّقت الولايات المتحدة وحلفاؤها على الاتحاد السوفيتي بفارق كبير، واليوم، في مواجهة الناتو والاتحاد الأوروبي، لا تملك روسيا أي فرصة. ولكن يجب أن نبقى مُتّحدين”.
“حماس” تدين التهديدات الأميركية
وتدعو “الدول العربية والإسلامية”
الى رفض العدوان على إيران

# لفتت حركة “حماس”، في بيان، الى أن “التهديدات الأميركية بالتدخل عسكريا ضد إيران تدفع المنطقة إلى حافة الانفجار”، مدينة “التهديدات الأميركية”، رافضة “استمرار العدوان الإسرائيلي على إيران، الذي يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي، وتهديدا مباشرا للأمن والسلم في الإقليم والعالم”، محذرة من “خطورة التورّط الأميركي المباشر في أيّ عدوان عسكري على إيران”، محملة “واشنطن وإسرائيل المسؤولية الكاملة عن تداعيات التصعيد ضد إيران وفي المنطقة”، مؤكد’ “دعمها حق إيران المشروع في الدفاع عن نفسها وسيادتها الوطنية”، داعية “الدول العربية والإسلامية، الى رفض العدوان على إيران، والحيلولة دون استمراره حماية لأمن المنطقة ومصالح شعوبها”.
“الحرس الثوري الإيراني”: سيطرتنا
كلّيًا على كامل أجواء الأراضي المحتلة

# أعلنت “قوات حرس الثورة الإسلامية” في بيان رقم 10، “انطلاق الموجة الحادية عشرة من العملية المشرّفة “الوعد الصادق 3” باستخدام صواريخ “فتّاح” من الجيل الأول؛ التي شكّلت بداية نهاية أسطورة الدفاعات الجوية للجيش الصهيوني، وأدخلت الأشرار الصهاينة في حالة من الارتباك والانهيار الذاتي”، مشيرة الى أن صواريخ “فتّاح” القوية وعالية القدرة على المناورة، هزت هذا المساء، ملاجئ الجبناء الصهاينة مرارًا بعد أن اخترقت درعهم الدفاعي، وأوصلت رسالة اقتدار إيران إلى الحليف المحرّض على الحرب لتل أبيب، الغارق في الأوهام والخيالات الفارغة”، معتبرة أن “الهجوم الصاروخي الليلة، أثبت أننا قد بسطنا سيطرة كاملة على أجواء الأراضي المحتلة، وأن سكانها باتوا بلا أي دفاع في مواجهة الهجمات الصاروخية الإيرانية”.
جيش العدو: استهدفنا مواقع لإنتاج
أجهزة الطرد المركزي والأسلحة قرب طهران

# أعلن الجيش الإرهابي الصهيوني، في بيان اليوم، “استهداف موقع لإنتاج أجهزة الطرد المركزي في إيران، ومواقع عدة لتصنيع الأسلحة ضمن سلسلة غارات، نفّذها طيراننا الحربي على محيط العاصمة الأغيرانية طهران خلال الساعات الماضية.

# رأى نائب الرئيس الإيراني، محمد إسلامي، أن “الوضع في المنشآت النووية الإيرانية، بما في ذلك نطنز وفوردو مستقر وطبيعي، رغم الهجمات الجوية التي شنها الجيش الإسرائيلي، ووضع المنشآت النووية بعد الهجمات الأخيرة لا يزال طبيعيا، رغم الضربات الجوية التي استهدفت المواقع النووية، ومن بينها منشآت نطنز وفوردو”.
“الوكالة الدولية للطاقة الذرية”:
“إسرائيل” دمّرت مبنَيين لانتاج
أجهزة الطرد المركزي قرب طهران

# أعلنت “الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، في منشور على منصة” إكس”، أن “الضربات الإسرائيلية أدّت إلى تدمير مبنيَين واقعَين في كرج قرب طهران، حيث كان يتم تصنيع مكوّنات لأجهزة طرد مركزية”، مضيفة “الضربات الإسرائيلية طالت أيضا مبنى تابعًا لمركز طهران للأبحاث، يُنتج أجزاء لهذه المعدّات المستخدمة في تخصيب اليورانيوم”.
وكان الجيش “الإسرائيلي” أعلن في وقت سابق، أنّه ضرب مواقع نووية جديدة ومصانع أسلحة في إيران.
مُنتخَبون بمدينة فرنسية يطالبون
برفع العلم الفلسطيني
على مبنى البلدية والعُمدة يرفض

# للمرة الثانية خلال بضعة شهور، جددت مجموعة من المنتخبين اليساريين “معًا متضامنون وبيئيون”، طلبها إلى عمدة بلدية سان نازير الواقعة في غرب فرنسا، برفع العلم الفلسطيني، على واجهة مبنى البلدية. غير أن العمدة الاشتراكي للمدينة دافيد سامزون رفض هذا الطلب مجددًا، معتبرًا أنه “استعراض إعلامي”. وقالت المجموعة: “يُندّد منتخبو سان نازير المتضامنون والبيئيون بجمود الأغلبية البلدية، ويُجددون طلبهم برفع العلم الفلسطيني على واجهة مبنى البلدية”. لكن العمدة يرى أن الظروف “غير متوفرة” للاستجابة لهذا الطلب. وأوضح دافيد سامزون أنه سبق له أن عبّر عن تضامنه وتعاطفه مع جميع ضحايا هذا الفصل الجديد من النزاع في غزة”.
انفجار في شمال طهران وإغلاق
جزئي لإحدى الطرق الرئيسية

# دوّى انفجار بعد ظهر الاربعاء في شمال طهران، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس، في اليوم السادس من المواجهة العسكرية بين ايران و”اسرائيل”. وتزامن وقوع هذا الانفجار الذي لم يعرف سببه، مع عدّة انفجارات مماثلة عدة في شرق طهران. وتم إغلاق “جادة والي نصر” التي تمتد من شمال العاصمة الايرانية الى جنوبها في شكل جزئي.
“إسرائيل”: هدفنا إزالة التهديد الإيراني
وسنواصل العمل لتحرير مخطوفينا في غزة
# قال المتحدث باسم الجيش الإرهابي الصهيوني: “نواصل العمل على ضرب برنامج إيران النووي وصواريخها الباليستية، وهدفنا إزالة التهديد الإيراني، وضرب المنظومتين النووية والصاروخية، ونحن مصممون على إنهاء التهديد الإيراني لإسرائيل، ونحن نستخدم أنواعا مختلفة من الطائرات في هجماتنا على إيران، ونلقى مقاومة منها، ونحن نعزز ضرباتنا ضد المنظومة الصاروخية في إيران”، لافتا الى أننا “سنواصل العمل على تحرير مخطوفينا وتقويض حكم حماس، وقد هاجمنا أمس، أكثر من 75 هدفا في غزة”.
إجلاء 5,000 مستوطن من منازلهم
ونحو 23 ألف يطالبون بتعويضات
# أعلنت “مؤسسة التأمين” في كيان الإرهاب الصهيوني في فلسطين المحتلة، “إجلاء 5،000 مستوطن من منازلهم، إثر تضررها بالقصف الصاروخي الإيراني، وتلقيها 22،932 شكوى تطالب بالتعويض المالي، بسبب الأضرار الناجمة عن الهجمات الصاروخية الإيرانية”.
طهران: أسقطنا
طائرة إف 35 “إسرائيلية”

# نقلت “سكاي نيوز” عن ناطق باسم الجيش الإرهابي الصهيوني، قوله: “إن طائرة حربية تابعة له تعرضت لإطلاق صاروخ سطح/ جو، من دون أن يتسبب ذلك في وقوع إصابات”، مضيفا “تمّ إطلاق صاروخ سطح/ جوّ على طائرة تابعة للقوات الجوية، يتم التحكم بها عن بعد، وسقوطه في المجال الجوي الإيراني ولم تقع إصابات”. وكان الجيش الإيراني قد أعلن اليوم، إسقاط طائرة حربية إسرائيلية من طراز إف-35، في منطقة جنوب العاصمة طهران.
طهران تعتقل 5 عملاء لـ”الموساد”
يشوّهون صورة البلاد عبر “الإنترنت”
# أعلنت إيران، “توقيف 5 أفراد، قالت إنهم عملاء لجهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي “موساد”، بتهمة تشويه صورة البلاد عبر الانترنت”. وكتبت وكالتا “إيسنا” و”تسنيم” للأنباء نقلا عن بيان للحرس الثوري: “هؤلاء المرتزقة من خلال نشاطاتهم المتعمدة في الفضاء السبيراني، سعوا إلى إثارة قلق الرأي العام وتشويه صورة النظام المقدس” في إيران.
تحذير عاجل في إندونيسيا
بعد ثوران بركان مفاجئ

# ثار “بركان ليفوتوبي لاكي-لاكي” في شرق إندونيسيا، مساء امس، ما أدى إلى إطلاق عمود رماد بركاني ضخم، بلغ ارتفاعه حوالى 10 آلاف متر فوق قمة البركان. والذي يبلغ ارتفاعه 1,584 مترا في “جزيرة فلوريس” السياحية شرق بالي، وهو جزء من سلسلة براكين مزدوجة القمة. ورفعت السلطات الإندونيسية، مستوى التحذير إلى الدرجة القصوى ضمن نظامها الرباعي للإنذار بالكوارث، وذلك بعد رصد عمود رماد كثيف باللون الرمادي يتصاعد من فوهة البركان. وحتى الآن، لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار مادية نتيجة هذا الثوران البركاني.



