أخبار متفرقة/ ترامب يهدّد إيران/ “حماس”: نرحب بأيّ جهود لوقف الحرب في غزّة/ إحباط محاولة إنقلاب في أرمينيا!

“المدارنت”
# وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في مؤتمر صحافي مشترك مع أمين عام حلف “الناتو” مارك روته في لاهاي، اليوم، “تحذيرا إلى إيران من أنها ستواجه ضربة أميركية جديدة إذا أعادت بناء برنامجها النووي”، مضيفا “إذا أعاد الإيرانيون البناء، ستكون هناك ضربة أميركية أخرى بالتأكيد، لكني لا أعتقد أنني أقلق بهذا الشأن. لقد انتهى الأمر لسنوات طويلة”، مشيرا الى أن “كل شيء قد انهار، ولا يمكن لأحد الدخول لرؤيته لانهياره التام. فلا يمكن دخول غرفة تحتوي على ملايين الأطنان من الصخور، وعندما تتحدث إلى من صمموا هذه القنابل، ويفهمون ما يمكن أن تفعله، ومن نفذوا المهمة، ستدرك أن القنابل أصابت أهدافها بدقة تامة”.

# أكد المستشار الإعلامي لرئيس حركة “حماس” طاهر النونو، في حديث الى وكالة “فرانس برس”، اليوم، أن “الاتصالات بين الوسطاء والحركة تكثفت بشأن التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب، وتبادل الأسرى والرهائن”، متّهما “إسرائيل بمواصلة التلكؤ”، مضيفا “إن اتصاﻻتنا مع الإخوة الوسطاء في مصر وقطر لم تتوقف وتكثفت في الساعات الأخيرة. “حماس” ترحب بأي جهود صادقة لوقف الحرب والتوصل إلى اتفاق. الاحتلال ما يزال يواصل التلكؤ”، مشددا على أن “الحركة تريد اتفاقًا على قاعدة صفقة شاملة تحقق وقفا دائما للحرب، والانسحاب العسكري الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة، وإدخال المساعدات وصفقة تبادل أسرى”.

# كتب قال رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، على منصة “تلغرام”، “إن قوات الأمن، أحبطت محاولة انقلاب تورط فيها رجل دين نافذ، وسط تصاعد المواجهة مع قيادة الكنيسة الرسولية في أرمينيا”، مضيفًا “أحبطت قوات الأمن مخططا خبيثًا لرجال الدين المجرمين، يهدف إلى زعزعة الاستقرار في جمهورية أرمينيا، والاستيلاء على السلطة”.
أخبار من لبنان
رئيس الجمهورية جوزف عون
يلتقى كرامي وعبد المسيح

# استقبل رئيس الجمهورية اللبنانية جوزف عون، نائب ورئيس “تيار الكرامة” فيصل كرامي، الذي أثنى على “الجدّية الواضحة في تفعيل عمل مؤسسات الدولة”، داعيًا الى “استكمال هذا المسار على المستويات الدستورية، القانونية، الرقابية، الاجتماعية والإنسانية، وعلى أهمية إنجاز التعيينات المطلوبة”. كما استقبل الرئيس عون، النائب أديب عبد المسيح، الذي أشار الى “ضرورة الاستمرار في سياسة الحياد التي حمت لبنان، من تداعيات الحرب الإسرائيلية – الإيرانية”، مؤكدا “تأييد موقف لبنان الداعم لتمديد مهام القوات الدولية العاملة في الجنوب”.
بري لمناسبة العام الهجري
وذكرى “عاشوراء”:
محطة لتعزيز التضحية والصبر

# هنأ رئيس مجلس النواب/ رئيس حركة “أمل” في لبنان، نبيه بري، “اللبنانيين عموما والمسلمين، وشعوب الأمتين العربية والإسلامية، خصوصا، لمناسبة العام الهجري الجديد وعشية حلول ذكرى عاشوراء”، متمنيا أن “تشكل هاتين المناسبتين بما تمثلان من قيم في التضحية والصبر والإيمان والإصلاح والاستقامة والوحدة، محطة لتعزيز هذه العناوين والمفاهيم في النفوس وفي الأداء والسلوك، لما فيه ازدهار الإنسان ومنعة الأوطان “، داعيا إلى “إحياء مراسمهما، بما يعزز مناخات الوحدة، وبما يحفظ ويصون رسالتيهما وخلودهما، وسموهما الروحي والإنساني والقيمي فحبّ الأوطان من الإيمان”.
سلام يرحّب بموافقة البنك الدولي
على مشروع الدعم الطارئ للبنان:
خطوة أساسية في إعادة الإعمار

# كتب رئيس الحكومة اللبنانية د. نواف سلام، على منصة “إكس”: “أرحّب بموافقة مجلس إدارة البنك الدولي على مشروع الدعم الطارئ للبنان (LEAP) بقيمة 250 مليون دولار، والذي يشكّل خطوة أساسية في إعادة الإعمار من خلال الاستجابة لأضرار البنى التحتية الحيوية والخدمات الأساسية في المناطق المتضرّرة من الحرب. هذا الدعم يعزز جهود التعافي ضمن الإطار التنفيذي الذي تقوده الدولة، ويتيح استقطاب تمويل إضافي نحن بأمس الحاجة اليه”.
جعجع تشيد بقرار تأكيد القرنة السوداء
ضمن نطاق بشري الجغرافي

# أكدت نائب حزب “القوات اللبنانية” ستريدا جعجع، في بيان “تقديرها لجهود مجلس بلدية بشري السابق برئاسة فرادي كيروز، وجهود المجلس البلدي الحالي برئاسة دجو كيروز، على المتابعة الحثيثة لملف الحدود بين بلديتيّ بشري وبقاعصفرين احقاقا للحق، ووضعا الامور في نصابها التاريخي والواقعي الممتد من جيل الى جيل حفاظا على حسن الجوار، مما ادى الى صدور القرار عن القاضي العقاري في طرابلس الذي اعطى كل ذي حق حقه وأدى الى اظهار حق مدينة بشري في ان القرنة السوداء تقع ضمن نطاقها الجغرافي”. ولفتت الى ان “هذه المتابعة التي كان من جرائها بذل الغالي والنفيس من كل ابناء عائلات بشري وفاعلياتها، ومنها، تضحية الشهيدين هيثم طوق ومالك طوق بأرواحهما صونا لكرامة أهالي مدينة بشري وشرفهم وحقوقهم”. وختمت مهنئة أهالي بشري على “دعمهم وتضحياتهم التي قدموها للبلدة والوطن”.
الوزيرة السيّد: الحماية الاجتماعية
والإدماج الاقتصادي في صلب رؤيتنا

# شاركت وزيرة الشؤون الاجتماعية، حنين السيّد في “المنتدى العربي من أجل المساواة” في الجزائر، الذي نظمته الإسكوا، بمداخلة حول “استراتيجية الوزارة ورؤيتها الجديدة، لا سيما في ما يتعلق بالإدماج الاقتصادي للفئات الأكثر هشاشة وتعزيز الانتقال من الحماية إلى التمكين”. وأكدت السيد اننا “نعمل في وزارة الشؤون على التحول من جهة تركز على تقديم المساعدات لوزارة تقود سياسات اجتماعية وتنموية متكاملة”، لافتة الى ان “الحماية الاجتماعية والإدماج الاقتصادي أصبحا في صلب رؤيتنا”.
“المستقبل”: لاصحة لما نشرته “الأخبار”
ونقول لمن يروّج لخلاف
“خيّطوا بغير مسلّة”

# صدر عن هيئة شؤون الاعلام في “تيار المستقبل” البيان التالي: “لا يمر يوم من دون أخبار تحاول الاصطياد والاجتهاد في إجراءات إدارية يقوم بها تيار المستقبل، وآخرها ما نشرته جريدة “الأخبار”، اليوم، بعنوان: “المستقبل” يقفل “سبيرز” جزئياً”، مضيفة “يهم تيار المستقبل، نفي ما تضمنه خبر “الأخبار” جملة وتفصيلاً، ومعه كل الأخبار المماثلة، والتأكيد أنه مستمر بعمله مركزياً في مقره في “سبيرز” كالمعتاد، وهذا المقر لا يُقفل، ولا حتى جزئياً، ولكل من يروج لخلاف ذلك نقول:”خيطوا بغير مسلة”، وشفاكم الله من متلازمة “إقفالات المستقبل”.
اعتصام لأهالي “مدرسة المحمرة”
احتجاجا على انتهاء عقد الايجار
واستلام صاحبها المبنى

# اعتصم طلاب “مدرسة المحمرة الرسمية المختلطة”/ عكار، وأهاليهم والمعلمين أمام مبنى المدرسة، إحتجاجا على انتهاء عقد إيجار المدرسة واستلام صاحبها المبنى، مطالبين الدولة بـ”تأمين مبنى ثاني”، رافضين “دمج اولادهم مع مدارس أخرى، لعدم قدرتهم على تحمل أعباء ومصاريف انتقالهم الى مكان آخر خارج البلدة”.
مراد يسلّم سلام دعوة لحضور
حفل وضع حجر الأساس
لـ”مُجمّع البقاع الاسلامي”

# استقبل السيد تمام سلام (رئيس حكومة لبنانية أسبق) اليوم في منزله في المصيطبة نائب وأمين عام “حزب الاتحاد” حسن مراد، يرافقه هشام طبارة وسامر هزيمة، وتسلّم منهم دعوة لحضور حفل وضع الحجر الأساس لـ”مُجمّع البقاع الإسلامي” في شتورا/ البقاع الأوسط، وكانت مناسبة، تمّ في خلالها عرض للاوضاع في لبنان.
# أشارت “إحصاءات غرفة التحكم للحوادث اللبنانية”، في بيان، الى “سقوط قتيل و11 جريحا في 9 حوادث سير متفرقة، تمّ التحقيق فيها خلال الـ24 ساعة الماضية.
أخبار عربية وعالمية
جيش العدوّ الإرهابي الصهيوني
يعترف بمقتل 7 من جنوده في غزّة

# أعلن جيش العدوّ الإرهابي الصهيوني، صباح اليوم، “مقتل 7 من جنوده، خلال هجوم (نفّذته المقاومة الفلسطينية) بعبوة ناسفة في “خان يونس” جنوب قطاع غزة، أمس، مشيرا الى أنهم “قتلوا إثر انفجار عبوة ناسفة في مركبة مدرعة كانوا يستقلونها”. ووفقا لتحقيق أولي أجراه جيش العدوّ، فإن “فلسطينيًا زرع قنبلة في مركبة مدرعة من طراز “بوما”، كان على متنها الجنود أثناء قيادتهم في خان يونس”.
“برلمان” إيران يوافق على
مشروع قانون لتعليق التعاون
مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

# أشارت وسائل إعلام إيرانية، الى أن “البرلمان الإيراني وافق على مشروع القانون، القاضي بتعليق تعاون طهران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”. وفي وقت سابق اليوم، أعلنت لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني، “الموافقة على تفاصيل مشروع قانون، يُلزم الحكومة بتعليق التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مع إشارة إلى مقاضاة مديرها العام رافايل غروسي”. ونقلت وكالة أنباء “إيسنا” عن السفير الإيراني في فيينا أسد الله أشرق جهرمي، قوله: “كان لدينا تعاون جيد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل هذه الهجمات، وكانت جميع المنشآت النووية تحت الإشراف الكامل للوكالة”.
أمين عام “الناتو”: واشنطن
ملتزمة الدفاع الجماعي

# أكد الأمين العام لـ”حلف شمال الأطلسي”/ “الناتو”، مارك روته، لـ”صحافيين قُبَيل قمة قادة الحلف، أن “الولايات المتحدة ملتزمة تماما المادة الخامسة الواردة في ميثاق الناتو، والقائمة على الدفاع المشترك، بعدما بدا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مشككا فيها”، مضيفا بـ”النسبة إليّ، هناك وضوح كامل بأن الولايات المتحدة ملتزمة تماما حيال الناتو، وملتزمة تماما المادة الخامسة”.
طهران تطالب واشنطن بتعويض
الأضرار التي ألحقتها بمنشآتها النووية

# طالبت إيران، الولايات المتحدة الأميركية، بـ”دفع تعويضات عن الأضرار التي لحقت بمنشآتها”، مشيرة إلى أنها “ستتقدم بشكوى للأمم المتحدة بهذا الشأن”. وقال نائب وزير الخارجية الإيراني، خطيب زاده اليوم: “أعلنت إيران في الرسائل المتبادلة أنها لا تستطيع الدخول في مفاوضات مع الولايات المتحدة، إلا بعد انتهاء هذه الاعتداءات وتحمل المعتدي مسؤوليتها، يتعين على واشنطن دفع تعويضات عن الأضرار التي لحقت بالمنشآت الإيرانية، وطهران ستتقدم بشكوى للأمم المتحدة بهذا الشأن”، مضيفا “لم يكن لدينا أيّ اتفاق مكتوب مع الكيان الصهيوني يتضمن أي بنود، وما حصل هو وقف للعدوان من قبل الصهاينة، وفي المقابل، فإن إيران وهي على أهبة الاستعداد لن تقوم بأيّ هجمات”.
ايران تشيّع جثامين قتلاها
يوميّ الخميس والسبت

# نقلت وكالة “مهر” للأنباء، بأن العلاقات العامة لـ”الحرس الثوري الإيراني”، اعلنت إقامة مراسم تشييع “القادة الشهداء إلى جانب قادة الشهداء الآخرين من عدوان الكيان الصهيوني الغاشم في طهران، يوم السبت من أمام بوابة جامعة طهران باتجاه ساحة الحرية، ابتداءً من الساعة الثامنة صباحاً، في حضور جميع أبناء الشعب الايراني الإسلامي”، مشيرة الى أنه “ستقام مراسم تشييع جثمان قائد الحرس الثوري الإسلامي حسين سلامي، ورئيس مكتبه العميد مسعود شانئي، يوم غد الخميس في الساعة التاسعة صباحاً في مسقط رأسيهما في مدينة غلبايكان”.
ترامب: سنجري مباحثات
مع الإيرانيّين الأسبوع المقبل
ويتكوف: محادثاتنا مع إيران واعدة

# أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في مؤتمر صحافي عقده في ختام قمة حلف شمال الأطلسي في لاهاي، أن “الولايات المتحدة ستعقد مباحثات مع إيران خلال الأسبوع المقبل، وسنتحدث إلى الإيرانيين الأسبوع المقبل، قد نوقع اتفاقا بشأن برنامج طهران النووي، لا أعرف”… من جهته، قال مبعوث ترامب الى الشرق الأوسط، ستيف ويتكوف في حديث الى “فوكس نيوز”: إن المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران واعدة، وواشنطن تأمل في التوصل إلى اتفاق سلام طويل الأمد”، مضيفا “إننا نتحدث بالفعل مع بعضنا البعض، ليس فقط بشكل مباشر ولكن أيضا عبر وسطاء. أعتقد أن المحادثات واعدة. ونأمل أن نتمكن من التوصل إلى اتفاق سلام طويل الأمد ينهض بإيران”.
ترامب: برنامج إيران النووي
عاد عقودًا إلى الوراء
# أكد الرئيس ترامب، أن “الضربات الأميركية ألحقت دمارا شاملا بقدرات إيران النووية، ليعود برنامج إيران النووي عقودا إلى الوراء”، مضيفا “لن يصنعوا قنابل نووية لوقت طويل، إن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وإيران، يمضي بشكل جيّد جدًا”.



