محليات سياسية

بري: لا يحق لرئيس الجمهورية أن يتمثل في الحكومة

أشار رئيس مجلس النواب نبيه بري، في بيان صدر عن رئاسة مجلس النواب، الى أنه:

“باسم الشعب اللبناني تحركت وأتحرك، وقرار تكليف رئيس حكومة خارج عن إرادة رئيس الجمهورية، بل هو ناشىء عن قرار النواب، أي السلطة التشريعية، ومن يجري الاستشارات النيابية لتأليف الحكومة هو الرئيس المكلف (الماده 64 من الدستور)، وبالتالي، من حقي أن أحاول بناء على طلب دولة رئيس الحكومة المكلف، أن أساعده في أي مبادرة قد يتوصل اليها، ولا سيما أن رئيس الجمهورية، الذي تعود له صلاحية توقيع مرسوم تأليف الحكومة بالاتفاق مع رئيسها، أبدى كل رغبة في ذلك، وأرسل لي رسلا عدة بهذا الشأن، وحصل أكثر من اجتماع في القصر الجمهوري، وخلافه، لإنجاح ما سمي بمبادرة بري، من دون حضوري الشخصي. وكان القاضي راضي: طالما ارتفع عدد الوزراء الى 24، وطالما حلّ موضوع الداخلية، الى أن أصررتم على 8 وزراء + 2 يسميهم رئيس الجمهورية، (الذي لا حق دستوريا له بوزير واحد، هو لا يشارك في التصويت)، فكيف يكون له أصوات بطريقة غير مباشرة؟.

وختم: “تعطل كل شيء، والبلد ينهار، والمؤسسات تتآكل، والشعب يتلوى، وجدار القسطنطينية ينهار، مع رفض مبادرة وافق عليها الغرب والشرق، وكل الاطراف اللبنانية، الّا طرفكم الكريم، فأقدمتم على البيان، البارحة صراحة، تقولون لا نريد سعد الحريري رئيسًا للحكومة. هذا ليس من حقكم، وقرار تكليفه ليس منكم، ومجلس النواب، قال كلمته مدوية جواب رسالتكم اليه. المطلوب حلّ وليس ترحالا، والمبادرة مستمرة”.

اظهر المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى