محليات سياسية

ركايبي في يوم الشهيد الجزائري: هدفنا تذكير الشباب بتضحيات الأسلاف

أعلن سفير الجزائر في لبنان، عبد الكريم ركايبي، أنه لمناسبة ذكرى احتفال بلاده بـ”يوم الشهيد” الذي يصادف في 18 شباط، أن “الجزائر اتخذت يوم 18 شباط (فيفري) من كل سنة، يوما للاحتفال بذكرى الشهيد عرفانا بما قدمه الشهداء من تضحيات جسام في سبيل تحرير الجزائر من براثن الاستعمار الفرنسي الغاشم”.

وتابع: “تم الاحتفال بهذه المناسبة كيوم وطني للشهيد لأول مرة في سنة 1989، تكريما لما قدمه الشهداء وبهدف التذكير باستشهاد الملايين منهم من خلال مسيرة التحرر التي قادها رجال المقاومات الشعبية منذ الاحتلال في 1830، مرورا بكل الانتفاضات والثورات التي قادها الأمير عبد القادر والمقراني والشيخ بوعمامة وغيرهم من المقاومين لغاية الثورة التحريرية المجيدة في أول نوفمبر 1954، التي شهدت سقوط مليون ونصف المليون شهيد دفعوا أرواحهم فداء للوطن”.

وأشار الى أن “الهدف من إحياء هذه الذكرى أيضا إرساء الروابط بين الأجيال وتذكير الشباب بتضحيات الأسلاف من أجل استخلاص العبر والاقتداء بخطاهم”.

ولفت الى أنه “تم ترسيم هذا اليوم الوطني للشهيد من طرف المجلس الشعبي الوطني في سنة 1991، بمبادرة من تنسيقية أبناء الشهداء. وتتميز التظاهرات التي تقام بهذه المناسبة بإقامة مراسم الترحم على أرواح شهداء ثورة التحرير وبتنظيم معارض للصور وتوزيع هدايا تشجيعية على المتفوقين في مختلف المسابقات التي نظمت بالمناسبة وإطلاق أسماء بعض الشهداء على مؤسسات تربوية وعرض أفلام حول الثورة المسلحة وتكريم عائلات بعض الشهداء”.

اظهر المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى