محليات سياسية

عيسى خلال إطلاق قطاعيّ النقابات والانتشار في “الكتلة الوطنيّة”: لتحرير النقابات من الأحزاب الطائفية

“المدارنت”..

أشار الأمين العام لحزب “الكتلة الوطنيّة اللبنانيّة” بيار عيسى، الى أنّ “الحزب “بدأ اليوم العمل الحقيقي، لاستعادة لبنان، من أيدي الفاسدين والمجرمين”، داعياً إلى “تحرير النقابات من الأحزاب الطائفية لتكون لاعباً أساسياً”.

وأكد عيسى خلال إطلاق قطاعيّ النقابات والانتشار في الكتلة الوطنية، إلى أنّ النقابات تشكّل حلقة وسيطة بين أعضائها والدولة، وقد سيطرت عليها أحزاب الطوائف لمنعها من المطالبة بحقوق أعضائها والدفاع عنهم. وقال إنّ الاتحاد العمّالي العام مغيّب منذ ثورة 17 تشرين، ولفت إلى أنّ هذه الأحزاب قامت على الاقتصاد الريعي المخالف تماماً لمبدأ الاقتصاد الحر ويعبّر عن شكلٍ من أشكال الديكتاتوريّة ويحول دون تحقيق المنافسة الحرّة”.


ولفت الى أنّ “إلغاء دور النقابات العمالية والمهن الحرّة هو أحد أشكال الديكتاتورية المختلفة التي تمارسها أحزاب الطوائف، إلا أنّ هذه الديكتاتوريّة فقدت اليوم الشرعيّة الشعبيّة وممارساتها الزبائنيّة بعد إفلاسها الدولة وقدرتها على إخافة المواطنين من بعضهم بعضاً”، مضيفا “لكنّ ارتكابات هذه الأحزاب، لم تقتصر على تدميرها الاقتصاد، إنّما اختلست أموال الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، بهدف تمويل العجز، الأمر الذي يعتبر سرقة، وما تبقى من أموال في الصندوق فقد قوّته الشرائيّة بفعل تدهور قيمة العملة الوطنيّة بسبب ارتكابات هذه الأحزاب، ونحن هنا نتحدّث أيضاً عن تعويضات الموظّفين والمهنيّين أي عن أموال معظم اللبنانيّين”.

وتابع: “كل هذا انتهى الآن، سنستعيد زمام المبادرة، ونستعيد النقابات، وننشئ نقابات مستقلة جديدة إذا لزم الأمر، ونريد أن تعود النقابات لاعباً أساسياً، نقابات حديثة تتبنى التغييرات في العلاقات الاجتماعية وعلاقات العمال والموظفين مع أرباب العمل معاً وتشارك في نمو الاقتصاد وتقاسم الثروة”، مشيرا الى أننا “نريد نقابات متحرّرة من ضغوط الأحزاب السياسية المهتمة فقط في الصراع على السلطة، ونقابات تتشارك مع المجتمع المدني ومع الأحزاب السياسية الإصلاحية والحكومات في تنفيذ التوجّهات الاقتصادية”.
أضاف: “لكن قبل كل شيء، دعونا نتحرّر من الأحزاب الطائفية التي هي عدوّة العمّال والموظفين والمهن الحرة، وعلى استعداد لتدمير البلاد واقتصادها وقواها الحيوية للبقاء في السلطة”.
وختم عيسى: “معركتنا من أجل النقابات بدأت، ولن نتوقف، لأننا في الكتلة الوطنيّة، نؤمن بدور النقابات، ولأنّنا في الكتلة الوطنيّة، لدينا مشروع وطن لا مشروع حزب.

وقال عيسى خلال إطلاق قطاع الانتشار، “لبنان خسر إمكانات مغتربيه بسبب نظام فاسد أجبرهم على ترك الوطن بحثاً عن حقوقهم في بلد آخر. ولفت، في الوقت نفسه، إلى أنّه مهما مرّ الوقت واتّسعت المسافات إلاّ أنّ كلّ شخصٍ فيكم سيبقى لبنانياً في صميمه. وقال: لن تنسوا بلدكم، وهويّتكم وانتماءكم، وهذا البلد يحتاج إلى مساعدتكم الآن أكثر من أي وقت مضى، خصوصاً في هذه الأيام الصعبة التي نمرّ بها”.

أضاف: أنتم الدليل الحقيقي على أنّ للبنان إمكانات ومهارات وأنّ كل ما يحتاجه اللبنانيّون هو تمهيد الطريق أمامهم وإتاحة الفرص لهم للتميّز والابتكار في جميع المجالات”، لافتا الى أنه “ترسّخ لدى هذه المنظومة اعتبار المغتربين مصدراً للأموال وخصوصًا النقديّة منها أو ما يُعرف اليوم بالـ”فريش”، لكنّكم أهمّ من ذلك بكثير. وأضاف: لبنان بحاجة إلى نشاطكم ومهاراتكم في عصر العمل عن بُعْد، فهناك حاجة ملحّة لتأمين وظائف عن بُعْد للمقيمين اللبنانيّين من خلال أعمالكم ومعارفكم، فهذا الأمر يؤمّن لهم دخلاً شهرياً، وفي الوقت ذاته، يسمح لهم بالبقاء هنا في وطنهم”.

وشدّد على “حقّ الإنتشار اللبناني، في المشاركة في صنع القرار السياسي سواء من خلال الانتخابات أو المشاريع التنموية”، مشيرا الى ان “دورنا هو مساعدتكم في النضال من أجل استعادة حقوقكم، حق المرأة في منح جنسيتها لأبنائها، وحق استعادة الجنسية اللبنانية، وحق تنظيم وتفعيل مشاركة المغتربين في الحياة السياسية”.

وختم عيسى: “نحن نعمل من أجل تحرير أنفسنا من هذا النظام الطائفي التقييدي، ومن ثم يمكن انتخاب ممثلين من بين المغتربين اللبنانيين، والكتلة ستطلق برنامجها السياسي والتنموي في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، واليوم يبدأ العمل الحقيقي حتى نستعيد لبنان من أيدي الفاسدين والمجرمين”.

وألقيت كلمات خلال اللقاء، لعضو “اللجنة التنفيذية” سلام يموت، ومنسّقي قطاع النقابات: منسّق لجنة المحاسبين المجازين طوني سمعان، منسّق لجنة أطبّاء الأسنان د. بيار فرحات، منسّق لجنة الأطبّاء د. عيسى عيسى، منسّق لجنة المهندسين وليد تماري. عضو “مجلس الحزب” نهاد نصّور، باسم منسّق لجنة الصيادلة زياد نصّور، واعتذر منسّق لجنة المحامين جورج يزبك عن الحضور.


كما ألقيت كلمات لكل من: منسّق الإدارة الميدانيّة محمد سرحان، منسّقة لجنة أوروبا لويز بارد، منسّق لجنة أميركا جو بو ملهب، منسّق لجنة أفريقيا زهير مجذوب، منسّقة لجنة الشرق الأوسط جاين اسكندر.
وأدارت جلستيّ اللقاء، عضو الإدارة الميدانيّة فيرونيك خبّاز. 

========================
اظهر المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى