عربي ودولي

محكمة فرنسية تحكم على علي المملوك وآخريْن بالسجن مدى الحياة لارتكابهم جرائم حرب في سوريا!

من اليسار الأسد ومملوك (أرشيف)

“المدارنت”..
حكمت محكمة فرنسية، غيابيًا على ثلاثة مسؤولين سوريين، رفيعي المستوى، بالسجن مدى الحياة الجمعة، بتهمة إرتكاب جرائم حرب في قضية تاريخية ضدّ نظام حاكم دمشق بشار الأسد، والحالة الأولى من نوعها على الأراضي الأوروبية.
وركزت المحاكمة على دور المسؤولين في الاعتقال والتعذيب والقتل في عام 2013 في دمشق للمواطن السوري مازن الدباغ، الذي يحمل الجنسية الفرنسية، ولابنه باتريك. وتضمنت المحاكمة التي استمرت أربعة أيام، شهادات مروّعة من الناجين، وروايات مؤلمة من شقيق مازن.
منذ عام 2018، صدرت أوامر اعتقال دولية بحق المسؤولين الثلاثة المحكوم عليهم، وهم: علي مملوك، المدير السابق لمكتب الأمن الوطني، وجميل حسن، المدير السابق للمخابرات الجوية، وعبد السلام محمود، المدير السابق لفرع التحقيق في المخابرات الجوية. وهم كبار المسؤولين السوريين الذين يحاكمون أمام محكمة أوروبية، بسبب ارتكابهم جرائم حرب خلال الحرب الأهلية في سوريا.
وتأتي المحاكمة الفرنسية، في الوقت الذي يستعيد فيه الأسد بعضًا من وضعه السابق على المستوى العربي، بعد أن كان مُستبعَداً بسبب العنف الذي مارسه ضد معارضيه، والجرائم التي ارتكبها بحق الشعب السوري الذي انتفض عليه في العام 2011، وتأمل جماعات حقوق الإنسان العربية والفرنسية والأوروبية، وهي طرف في القضية الفرنسية، أن تُعيد تركيز الانتباه على الفظائع المُرتكبة بحق السوريين.

المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى