أخبار متفرقة/ الأزهر يرفض تهجير الفلسطينيّين/ عقوبات الأميركية تهدد إستقلالية المحكمة الدولية/ واشنطن تسلّم إسرائيل أم القنابل التي تزن 11 طنًا!

“المدارنت”..
# رفض “الأزهر الشريف”، مقره في العاصمة المصرية القاهرة، في بيان، البوم، بـ”بشكل قاطع مخططات تهجير الفلسطينيّين”، مؤكدا أن “من اقترحوها لا يدركون معنى أمومة الأرض، وفدائها بالنفس والأهل والولد والمال”، مضيفا “هذه المخططات الوهمية التي يقترحها البعض ممن لا يفقهون حقائق التاريخ، ولا يستشعرون حرمة الوطن، لم تعد تنطلي على أحد مهما بلغت سذاجته وغفلته”، مؤكدا أن “من يقترحون هذه الأفكار، “لا يدركون معنى أمومة الأرض وفدائها بالنفس والأهل والولد والمال، ولا يفهمون ماذا تعني غزة بعد تدميرها للفلسطينيين، ومعهم المسلمون والعالم الحرّ الشريف الأبي في شرق البلاد وغربها”.

# حذّر رئيس المجلس الأوروبي، أنتونيو كوستا، عبر منصة “إكس”، اليوم، من أن “العقوبات على المحكمة الجنائية الدولية، تهدّد المنظومة القضائية الأوسع، بعدما أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مرسوما يفرض بموجبه عقوبات على الهيئة”، مضيفا “إن فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية، يقوّض المنظومة القضائية الجنائية الدولية بنطاقها الواسع”.
# ذكرت صحيفة “بيلد” الألمانية، أنّ “المبعوث الأميركي للشرق الأوسط ستيف ويتكوف، أعلن “نيّة واشنطن تسليم أحد أقوى أنظمة الأسلحة غير النووية إلى إسرائيل المعروفة باسم أم القنابل”، مضيفا “البنتاغون سيرسل إلى إسرائيل قنابل GBU-43/B Massive Ordnance Air Blast bomb، الضخمة التي تزن 11 طنًا، والقادرة على تدمير المخابئ العميقة تحت الأرض”.. يُنظر إلى هذه الشحنات المخطط لها أيضًا على أنّها إشارة إلى الاتجاه المستقبلي لـ”إسرائيل” في مواجهة طهران، وتُعرف هذه القنابل الجوية التقليدية، ذات القوة التفجيرية الهائلة باسم: ” الانفجار الجوي الضخم المنظم (MOAB)، وتلقّب بأم القنابل.
أخبار من لبنان
حميه: ملف إعادة الإعمار وطني

# رأى وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، د. علي حميه، ان “ملف إعادة الاعمار لما خلفه العدو الاسرائيلي، هو ملف وطني، وعلى الدولة أن تقوم بإجراء مسح أضرار للمناطق المتضررة، سواء أكانت سكنية أو غير سكنية، وبنفس الآلية التي تحددت بها قيمة المساعدات”، مضيفا “انتهينا من اعداد آلية تحديد المساعدات للمباني المتضررة حيث من المفترض ان تكون أول بند مطروح في أول جلسة لمجلس الوزراء الجديد، ونحن نعمل على ملف إعادة الإعمار بشفافية مطلقة بالتعاون مع البنك الدولي، وهذا التعاون هو باب من أبواب الثقة مع المجتمع الدولي”.
اجتماع لـ”التنظيم الشعبي الناصري”
ولجنة إحياء ذكرى الشهيد
معروف سعد تحضيراً لإحيائها

# عقد اجتماع تحضيري، لـ”لجنة إحياء ذكرى الشهيد الناصري معروف سعد”، وأعضاء من قيادة “التنظيم الشعبي الناصري”، بدعوة من أمين عام التنظيم النائب د. أسامة سعد، وذلك في “مركز معروف سعد الثقافي”.. خصّص الاجتماع للبحث في التحضيرات لإحياء الذكرى الخمسين، لاستشهاد المناضل الناصري معروف سعد.
نائب رئيس “الشيعي الاعلى”:
على الجميع تحمّل مسؤولياتهم
لإنقاذ ما تبقى من وطننا

# دعا نائب رئيس “المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى”، الشيخ علي الخطيب، خلال أدائه صلاة الجمعة في مقر المجلس على طريق المطار، اليوم، الى “التعجيل في تشكيل الحكومة الجديدة، وانتظام المؤسسات وتجاوز كل الخلافات اللبنانية الداخلية، وتجاوز التدخلات الخارجية التي ما برحت تمارس الضغوط من أجل فرض أجندتها في تأليف الحكومة، وإرسال الرسائل عبر العدوان الإسرائيلي الذي تجاوز كل الحدود”، آملًا أن “يتحمّل الجميع مسؤوليتهم الوطنية من أجل مواجهة المرحلة المقبلة بأقصى حالات التضامن، لإنقاذ ما تبقى من وطننا، ولا سيما أننا على أبواب موعد جديد لانسحاب الاحتلال الإسرائيلي عن جنوبنا الغالي في الثامن عشر من الشهر الجاري”.
كرم: “الثنائي الشيعي” يطمح
الى مصادرة القرار وتعطيل الحكومة

# أكد نائب حزب “القوات اللبنانية” فادي كرم في حديث إلى إذاعة “صوت كلّ لبنان”، أنّ “مشهد تعثّر ولادة الحكومة أمس، مسألة واضحة لرفض الثنائي الشيعي (حركة “أمل” و”حزب الله”) المضي في التشكيلة الوزارية، بحيث يطمح الى إعادة الوضع عما كان عليه منذ العام 2006، وبالتالي، مصادرة القرار، تعطيل الحكومة وابتزاز الفرقاء ساعة يشاء، “الثنائي” خسر القيادة والساحة، ولا يمكنه العودة الى الوراء”.
لبنان يرفض تهجير الفلسطيننين
ومحاولة تصفية قضيتهم
وضرب حقّ العودة
# أعربت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، في بيان، عن “قلقها العميق إزاء مخططات تهجير الشعب الفلسطيني، ومحاولة اقتلاعه بشكل قسري من أرضه التي تعتبر حقاً تاريخياً وقانونياً له بموجب القرارات الدولية ذات الصلة، كما تتحفظ على المساس بالحقوق المشروعة غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني”، مؤكدة أن “أيّ مسعى للاستيلاء على أراضي الفلسطينيين، وتهجيرهم بالقوة هو محاولة لتصفية القضية الفلسطينية، وضرب حق العودة للاجئين الفلسطينيين، لا سيما الموجودين في لبنان، ما يعدّ انتهاكًا صارخاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وشرعة حقوق الإنسان، والدستور اللبناني”.
قماطي: ستبقى “المقاومة” ركنّا
أساسيًا للدفاع عن لبنان ولا غنى عنها

# رأى نائب رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” محمود قماطي، خلال مشاركته في لقاء تأبيني أقامه الحزب في برج البراجنة، أننا “في طليعة من يريد بناء البلد والاستقرار الداخلي فيه”، مضيفا “ستبقى المقاومة ركنا أساسيًا للدفاع عن لبنان، ولا غنى عنها، لأنها ضرورة حتمية ووطنية لكل الشعب اللبناني ولسيادة الوطن وقوته، وهذا ليس من باب التحدّي لأحد، ولأيّ لبناني أو لأيّ جهة لبنانية، وإنما من باب أننا نرى وطننا أمام مخاطر موجودة حاليا، ومخاطر أخرى مقبلة”.
الطيران الإرهابي الصهيوني يواصل
عدوانه على عدة مناطق لبنانية

# ذكرت “الوكالة الوطنبة للاعلام” اللبنانية الرسمية، أن “سماع دوي انفجار عنيف في بلدة البيسارية/ محلة تبنا، تبيّن انه ناجم عن غارة إرهابية صهيونية على البلدة”.. ولفتت الوكالة، الى أن شهيدين وجريحين سقطوا نتيجة الانفجار الذي وقع في منزل في بلدة طيرحرفا/ قضاء صور، والذي كان مفخخًا من قبل العدو الإرهابي الصهيوني.
الأمن العام اللبناني يتسلّم
4 مواطنين أوقفتهم قوات “قَسَد”
# تسلّم الأمن العام اللبناني، عند نقطة المصنع فجرًا ،اللبنانيين الأربعة الذين أوقفتهم “قَسَد” في منطقة دير الزور، وهم: محمد قدور وعمر الأكومي وحسان منصور وعبد السلام ابراهيم.
الطيران المعادي يقصف مناطق
بقاعية في العمق اللبناني
# ذكرت القناة 12 العبرية، أن سلاح الجوّ المعادي، “هاجم هدفين في لبنان، وهما موقعان لتخزين الأسلحة”.. ما يشكل خرقاً لوقف إطلاق النار.. ولفتت “إذاعة جيش العدوّ، الى أن “إسرائيل تهاجم جنوب لبنان وعمقه، بعد خروق حزب الله، ومحاولاته تهريب أسلحة من الحدود السورية”.. يذكر أن الغارات المعادية استهدفت في السلسلة الشرقية في البقاع: جرد جنتا وجرد النبي الشيت وجرد بريتال، وحومين في الإقليم، وكفروة ووادي الزهراني.
المفتي الجعفري في لبنان:
حكومة بلا ميثاقية وطنية
لن تقوم لها قائمة

# أشار المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، خلال إلقائه خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، الى انه “يبدو أننا أمام فوضى جديدة وسط سياسات أميركية، ستُدخل العالم في أزمات كبرى، وبخاصة الشرق الأوسط. واللحظة لحماية بلدنا، لأن واقع لبنان السياسي منقسم بشدّة، والمطلوب حكومة تمثيل وطني وضمانة شراكة واجتماع وبداية ورشة سياسية قوية”، مؤكدًا أن “حكومة بلا ميثاقية وطنية لن تقوم لها قائمة، وأي خطأ بالتشكيل الحكومي، سيضعنا أمام موجة من الانقسام والخسائر السياسية التي لا نهاية لها، وحكومة لبنان هي للبنانيين وليست للخارج، بل يجب أن نقف معاً في وجه محاولات تمزيق البلد وتطويبه للمشاريع الخارجية”.

# افتتح المستشار الثقافي الإيراني في لبنان، كميل باقر زاده، “قاعة إيران للتعليم المتقدم للغة الفارسية”، في مركز اللغة الفارسية وآدابها في كلية الآداب والعلوم الانسانية/ الفرع الاول في الجامعة اللبنانية، لمناسبة الذكرى السادسة والاربعين لانتصار الثورة الإيرانية، في حضور مديرة الكلية د. بادية مزبودي، ورؤساء الأقسام في الكلية وعدد من الأساتذة والطلاب .
أخبار عربية وعالمية
بن زايد وماكرون يبحثان
تعزيز العلاقات الاستراتيجية

# بحث الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه، سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وآخر التطورات الإقليمية والدولية، ومسارات العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تجمع البلدين، وإمكانيات توسيع آفاقها، بخاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية، إلى جانب العمل المناخي والطاقة والتكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي، وغيرها من الجوانب ذات الاهتمام المشترك”.
الأمم المتحدة تطلب من واشنطن
التخلّي عن العقوبات
على “المحكمة الجنائية الدولية”
# أسفت الأمم المتحدة، لـ”فرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية”، طالبة منه “العدول عن قراره”. وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، رافينا شامداساني: “نعرب عن أسف شديد إزاء العقوبات الفردية التي أعلن عنها الأمس، في حقّ موظّفي المحكمة، وندعو إلى الرجوع عن هذا التدبير”.
وزير خارجية أميركا يزور “إسرائيل”
والسعودية والإمارات وقطر في 13 الجاري

# أكد مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، أن “الوزير ماركو روبيو سيزور إسرائيل، ودولا عربية في منتصف شباط الحالي، في أول زيارة له للشرق الأوسط، بعد الكشف عن مقترح الرئيس دونالد ترامب بنقل الفلسطينيين خارج غزة، والذي قوبل بتنديد واسع النطاق”، مضيفا “روبيو، سيسافر إلى مؤتمر ميونيخ للأمن، وإلى كل من إسرائيل والإمارات وقطر والسعودية في الفترة من 13 إلى 18 شباط”.
نتيناهو: المحكمة الجنائية الدولية
فاسدة ومعادية للسامية

# شكر رئيس حكومة العدوّ الإرهابي الصهيوني، بنيامين نتنياهو، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على “الأمر التنفيذي الذي أصدره بشأن المحكمة الجنائية الدولية”، معتبرا أن “قراره جريء، وأن أمر ترامب التنفيذي سيدافع عن الولايات المتحدة وإسرائيل ضد المحكمة الجنائية “الفاسدة والمعادية للسامية”، معتبرًا أن “المحكمة الجنائية الدولية، لا تملك أيّ سلطة قضائية أو أساس لشنّ حرب قانونية ضدنا”.
الصين تأسف لانسحاب “بنما”
من “مبادرة الحزام والطريق”
# أشار الناطق باسم الخارجية الصينية، لين جيان، في تصريح صحافي، الى أن “الصين تعترض بشدّة على لجوء الولايات المتحدة، إلى الضغط والإكراه لتقويض التعاون والازدراء بها، وتأسف لإعلان بنما عدم تجديدها مذكّرة الاتفاق مع الصين”، مضيفا “نأسف لقرار بنما الانسحاب من مبادرة “الحزام والطريق” الصينية للبنى التحتية”.. وذلك إثر زيارة وزير الخارجية الأميركي للبلد الواقع في أميركا الوسطى.
خامنئي: إذا هاجم الأميركيون
أمن إيران سنهاجمهم من دون تردد

# أكد المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، أنه “إذا هاجم الأميركيون أمن الشعب الإيراني، فسنهاجم أمنهم من دون تردد”، مشيرا الى أن “إجراء محادثات مع أميركا لن يحلّ مشكلات إيران”، معتبرا أن “إيران قدمت تنازلات في الماضي، لكن الولايات المتحدة مزقت الاتفاق”.
إيران: العقوبات الأميركية
غير شرعية وغير مبررة
# ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي في بيان، بـ”العقوبات المالية الجديدة “غير الشرعية وغير المبررة” التي فرضتها الولايات المتحدة على كيانات متهمة ببيع النفط الإيراني للصين”، مضيفا “إن قرار الحكومة الأميركية الجديدة بالضغط على الأمة الإيرانية، من خلال منع إيران من القيام بنشاط تجاري مشروع مع شركائها الاقتصاديين، هو إجراء غير شرعي وغير قانوني. ان التحرك غير مبرر ومخالف للقواعد الدولية”.



