عربي ودولي

أخبار متفرقة/ خامنئي يستقبل وفدًا من “حماس”/ وفد جزائري يزور سوريا اليوم/ مخيّم طلابي أميركي تضامني مع غزة!

السيد خامنئي مستقبلًا وفد “حماس”

“المدارنت”..
# إستقبل المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، اليوم، السبت، الواقع فيه 8 شباط/ “فبراير” الجاري، في طهران، قادة من “حركة المقاومة الإسلامية/ حماس”، للمرة الأولى، منذ دخول اتفاق وقف إطلاق النار بين “إسرائيل” والحركة الفلسطينية حيّز التنفيذ في قطاع غزة في 19 كانون الثاني/ يناير.. وقال خامنئي لقادة “حماس” خلال الاجتماع: “انتصرتم على النظام الصهيوني، وفي الحقيقة على الولايات المتحدة، ومنعتموه من تحقيق كل أهدافه”.

ينتظر أن يصل وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، اليوم، الى العاصمة السورية دمشق، في غضون الساعات المقبلة، في زيارة تهدف لربط جسور العلاقات مع القيادة السورية الجديدة، بعد فترة من جسّ النبض حول توجهات نظام الحكم الجديد في سوريا، بعد سقوط نظام حاكم دمشق السابق الطاغية المخلوع وحليف النظام الجزائري بشار الأسد.. وسيلتقي عطاف الذي سيكون على رأس وفد ديبلوماسي رفيع، نظيره السوري أسعد حسن الشيباني، مع إمكانية لقاء الرئيس السوري أحمد الشرع، في خطوة، تؤكد إعتراف الجزائر بالقيادة السورية الجديدة، في ظل التطورات الأخيرة التي تمّ على إثرها تعيين الشرع رئيسًا للجمهورية السورية.

طلاب أميركيون في مخيم دعم لغزّة

# أطلق ناشطون أميركيون في “كلية بودوين” في برونزويك بولاية مين، “أول مخيم تضامني مع فلسطين، منذ تولي الرئيس دونالد ترامب منصبه، حيث احتلوا الطابق الأول من اتحاد الطلاب في مدرسة الفنون الليبرالية، للاحتجاج على اقتراح ترامب القاضي بالاستيلاء على قطاع غزة، وتهجير المواطنين الفلسطينيين أصحاب البلاد، واحتل “طلاب بودوين من أجل العدالة في فلسطين (SJP)” الطابق الأول من “سميث يونيون” مساء الخميس، ونصبوا خياما هناك، وأطلقوا على المخيم اسم: “شعبان الدلو”، وهو طالب هندسة كمبيوتر يبلغ من العمر 19 عامًا في جامعة الأزهر في غزة، والذي احترق حياً في مخيم للاجئين قصفته “إسرائيل” في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

أخبار من لبنان

بري يستقبل أورتاغوس ويدعو إدارتها
الى إلزام “إسرائيل” بتطبيق الـ1701 كاملًا
الرئيس بري مستقبلًا مورغان أورتاغوس

# إستقبل رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، نائبة الموفد الأميركي للشرق الاوسط مورغان أورتاغوس، والوفد المرافق، في حضور السفيرة الأميركية في لبنان، ليزا جونسون، وعرض الجانبان للأوضاع العامة في لبنان، في ضوء إمعان “اسرائيل” في خرق القرار الأممي 1701″.. وشدد بري على “وجوب أن تلزم إدارة أورتاغوس، كضامنة للإتفاق “إسرائيل” تطبيقه كاملا، كما بنود القرار الأممي 1701، وفي مقدمها الإنسحاب من كامل التراب الوطني اللبناني”.

دعوة الحكومة الجديدة الى أول جلسة
في 11 شباط بعد التقاط الصورة التذكارية

# أعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية، عبر ” أكس”، أن “مجلس الوزراء دُعي إلى أول جلسة يوم الثلاثاء المقبل الواقع فيه 11 شباط، عند الساعة 11 من قبل الظهر في قصر بعبدا، يسبقها التقاط الصورة التذكارية للحكومة الجديدة.

3 شهداء وجريحان حصيلة أولية
للغارة المعادية على السلسلة الشرقية

# ذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام”، أن “الحصيلة الأولية للغارة المعادية على محلة “الشعرة”، عند تخوم سلسلة جبال لبنان الشرقية، 3 شهداء وجريحان، وتتواصل أعمال فرق الإنقاذ والإسعاف في المكان. 

أخبار عربية وعالمية

“منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”
تلتقي مسؤولين سوريّين في دمشق

# أشارت ثلاثة مصادر مطلعة لـ”رويترز”، الى أن “المدير العام لـ”منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”، فرناندو أرياس، سيجتمع مع مسؤولين سوريين في دمشق، ومن المتوقع أن يجتمع أرياس مع الرئيس السوري أحمد الشرع، ووزير الخارجية أسعد حسن الشيباني، ما يعني استعداد سياسي للتعاون مع الوكالة بعد علاقات متوترة دامت لسنوات، في عهد الطاغية المخلوع بشار الأسد.. يذكر أنه بعد هجوم بغاز السارين أسفر عن مقتل مئات الأشخاص عام 2013، انضمت سوريا إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بموجب اتفاق أميركي/ روسي، وتم تدمير 1,300 طنّ من الأسلحة الكيماوية والمواد الأولية من قبل المجتمع الدولي.

قادة اليمين الأوروبي المتطرّف
نعنبر الرئيس الأميركي ترامب نموذجًا

# بدأ تأثير الطروحات المتطرفة للرئيس الأميركي دونالد ترامب، تنتقل إلى الساحة الأوروبية، وهذا ما تبين في اللقاء المثير الذي عقده عدد من قادة اليمين القومي الأوروبي المتطرف في العاصمة الإسبانية مدريد، واستهدفوا الهجرة ومؤسسات الاتحاد الأوروبي.. واحتضنت العاصمة مدريد لقاءً للقوى القومية اليمينية المتطرفة الممثلة في البرلمان الأوروبي، وحصلت هذه الأحزاب على 19 مليون صوت في انتخابات البرلمان الأوروبي الأخيرة، وتعتبر القوة السياسية الثالثة. وترأس القمة السياسي الإسباني زعيم حزب فوكس، سانتياغو أباسكال وحضرها قادة 14 حزبا سياسيا متطرفا وفي مقدمتهم المجري فيكتور أوربان والفرنسية، مارين لوبان، والإيطالي ماتيو سالفيني والهولندي خيرت فيلدرز.

روسيا: الوكالة الأميركية للتنمية
“ماكينة للتدخّل” وترحّب بإغلاقها
ماريا زاخاروفا

# رحّبت روسيا، بـ”قرار الإدارة الأمريكية الجديدة، القاضي إغلاق “الوكالة الأميركية للتنمية الدولية”، (يو إس إيد)، مؤكدة أن “هذه الهيئة الحكومية الأميركية، ماكينة للتدخّل في شؤون الدول.. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا: “إنّ الأمر الوحيد الذي نشعر بالرضا عنه، هو أنّ كلّ ما قلناه أصبح حقيقة”.. في إشارة إلى الانتقادات الروسية المتكرّرة للوكالة، المطرودة من روسيا منذ العام 2012، حين اتّهمها الكرملين، بتمويل احتجاجات للمعارضة والتدخّل في الانتخابات الروسية، كما يتّهمها بأنها دعمت حركات مناهضة لحكومات موالية له في دول مجاورة، وبخاصة في أوكرانيا وجورجيا، بهدف إطاحة هذه الحكومات والإتيان بأخرى تكون موالية لواشنطن ومعادية لموسكو.

تظاهرة في إسطنبول منددة
بخطة ترامب للاستيلاء على غزة
من تظاهرة التضامن مع غزة وفلسطين في تركيا

# شهدت مدينة إسطنبول، التركية، تظاهرة منددة بخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للاستيلاء على قطاع غزة، وتهجير الفلسطينيّين قسرًا من أراضيهم، وتجمع أعضاء فرع “حزب السعادة” في إسطنبول، في “ميدان بيازيد” للاحتجاج على خطة ترامب، والتنديد بـ”جرائم إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني”.. حمل المشاركون في التظاهرة، لافتة تحمل عبارة: “غزة لا يمكن إخلاؤها”، فضلا عن لافتات تضامنية مع فلسطين، مرددين هتافات مناهضة للولايات المتحدة و”إسرائيل”.

نقل 7 من الأسرى الفلسطينيين
المحرّرين إلى المستشفى
أحد الأسرى في المستشفى

# قال “نادي الاسير الفلسطيني”، “إن 7 من المعتقلين الفلسطينيين المفرج عنهم اليوم، السبت، ضمن عملية التبادل الخامسة بين “إسرائيل” وحركة “حماس”، نقلوا الى المستشفى بسبب وضعهم الصحي”.. وقال رئيس النادي عبد الله الزغاري لوكالة “فرانس برس”: “جميع الأسرى الذين خرجوا اليوم بحاجة الى رعاية طبية ومعالجة وفحوصات نتيجة ما تعرضوا خلال الشهور الماضية من وحشية في التعامل”، مؤكدا “هناك سبعة نقلوا الى المشفى ومنهم جمال الطويل” القيادي في حركة حماس في الضفة الغربية المحتلة”..

# حضّ المرشد الإيراني السيد علي خامنئي/ “الحكومة الإيرانية، على عدم التفاوض مع الولايات المتحدة”، معتبرا أن “ذلك سيكون ليس حكيمًا”، مضيفا “ينبغي ألا تتفاوضوا مع هكذا حكومة، والولايات المتحدة قامت في السابق بتقويض وانتهاك وتمزيق الاتفاق الدولي المبرم سنة 2015، حول البرنامج النووي الإيراني”..

اظهر المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى