عربي ودولي

الجيش السوداني يستعيد السيطرة على منطقة بشمال كردفان!

حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي

“المدارنت”
أعلن حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، “استعادة الجيش السوداني والقوات المشتركة للحركات المسلحة، منطقةبولاية شمال كردفان (جنوب)، بعد ساعات قليلة من إعلان “الدعم السريع” السيطرة عليها.
وكتب مناوي، في منشور على صفحته بفيسبوك: “نبارك لشعبنا بعودة منطقة أم صميمة، بولاية شمال كردفان، لحضن الوطن”، من دون تفاصيل أكثر.
وأعلنت القوات المشتركة للحركات المسلحة (الداعمة للجيش والموقعة على اتفاق سلام جوبا 2020) في بيان، الأحد، “تحقيقها انتصارا وتطهيرا كاملا لمنطقة أم صميمة، الواقعة غرب مدينة الأُبيِّض، بولاية شمال كردفان من مليشيا الدعم السريع، وذلك بعد ساعات من القتال العنيف”.
وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان “ميليشيا قوات الدعم السريع”، في بيان، “السيطرة” على تلك المنطقة أيضا بعد معارك مع الجيش السوداني.
في سياق متصل، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، الأحد، في بيان، عن نزوح 675 أسرة من قريتي الكردي، وشق النوم، بولاية شمال كردفان، إلى مناطق أخرى بالولاية، بسبب انعدام الأمن، الجمعة والسبت الماضيين.
ومنذ أيام تشهد ولايات شمال كردفان وغرب كردفان وجنوب كردفان، معارك عنيفة بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” بغرض السيطرة على إقليم كردفان المشكل من الولايات الثلاث.
ويخوض الجيش السوداني و”ميليشا الدعم السريع” منذ منتصف أبريل/نيسان 2023، حربًا أسفرت عن مقتل أكثر من 20 ألف شخص ونزوح ولجوء نحو 15 مليونًا، بحسب الأمم المتحدة والسلطات المحلية، بينما قدّرت دراسة أعدتها جامعات أمريكية عدد القتلى بنحو 130 ألفًا.
وبدأت مساحات سيطرة “ميليشيا قوات الدعم السريع”، تتناقص بشكل متسارع في مختلف ولايات السودان، لصالح الجيش، الذي وسّع من نطاق انتصاراته لتشمل الخرطوم وولاية النيل الأبيض

المصدر: “الأناضول”
اظهر المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى