بري لرئيس “التيار العوني”: ما حدا يهددني.. باسيل: قانون الانتخاب تعرّض لـ”مجزرة”..!

ردّ رئيس المجلس النيابي نبيه بري، خلال الجلسة العامة في قصر الأونيسكو، على رئيس “التيار العوني” النائب جبران باسيل، الذي قال: “سنطعن بتغيير موعد الانتخابات إلى 27 آذار”، فقال بري: “ما حدا يهددني كل شي بسمح فيه إلا التهديد”.
وكان مجلس النواب اقر تصويت المغتربين لـ128 نائبًا.
وقال بري، في مداخلة حول “الكوتا النسائيه”، “كأن هناك من لا يريد لهذا البلد أن يتخلص من مشكلاته، لقد تقدمنا في كتلة التنمية والتحرير منذ ثلاث سنوات، بإقتراح قانون على أساس النسبية، ولبنان دائرة إنتخابية واحدة، على اساس مع مجلس الشيوخ، مناصفة بين المسلمين والمسيحيين، وصولا الى الدولة المدنية، وكان بالامكان الإنتقال بلبنان الى مرحلة جديدة، ومن جملة ما يتضمنه إقتراح القانون الكوتا النسائية نسبه 20 سيدة، وهذا ما هو معروض اليوم في الاقتراح الحالي”.
من جهته، رأى باسيل بعد جلسة مجلس النواب، أن “ما حصل اليوم مجزرة تشريعية بالنسبة لقانون الانتخاب”، مشيرا الى “إننا سنطعن بموضوع اقتراع المغتربين، لأن المبدأ الدستوري واضح وقد تم خرقه وهذا خرق دستوري وسياسي ووطني”.
ورأى أنه “من المعيب وصف المنتشرين بانهم لا يعرفون عن لبنان الا “الكبة والصفيحة” وهم ليسوا “زينة” كما وصفهم البعض”، معتبرا ان “تحديد 27 آذار موعدا للانتخابات النيابية، تلاعب في ظل احوال الطقس من جهة والصوم من جهة ثانية”، وأسف “لأننا سألنا ولم نحصل على جواب عن موجب تعريض العملية الانتخابية لهكذا خطر”، لافتا الى ان “طريقة التصويت كانت مثيرة للجدل بسبب سرعتها”، مستغربا “الاعتراض على “الميغاسنتر” على الرغم من أنها تسهل العملية الانتخابية”.
وعن الكوتا النسائية، لفت إلى أنه “كان يمكن أن يقر اقتراحنا الذي يتضمن أن تعطى المرأة القدرة على التمثيل بمقعد واحد على الأقل ضمن اللائحة الانتخابية الواحدة”.



