عربي ودولي

شهيد برصاص قوات العدوّ وإعتقالات في الضفة وجرف متواصل لمنازل في طولكرم!

“المدارنت”..
استُشهد الفتى الفلسطيني فتحي سالم برصاص قوات الاحتلال “الإسرائيلي” خلال عدوانٍ عنيف شنّته على مخيم طولكرم فجر اليوم الثلاثاء، 24 كانون الأول/ ديسمبر. جاء ذلك عقب اقتحام المخيم بآليات وجرافات عسكرية، حيث شرعت قوات الاحتلال بتنفيذ عمليات تخريب ممنهجة للبنية التحتية، وسط حصار مشدد فرضته على سكان المخيم.
وأعلنت مصادر طبية عن استشهاد الفتى سالم متأثرا بإصابته الحرجة بعد إطلاق قناصة الاحتلال الأعيرة النارية صوبه في حارة الحدايدة في المخيم، في حين منعت طواقم الإسعاف من الوصول إلى الشهيد، وأطلقت الرصاص صوبهم.
وكانت قوات “إسرائيلية” خاصة اقتحمت مدينة طولكرم، وحاصرت مخيمها ودفعت بتعزيزات عسكرية برفقة جرافات إلى المخيم منذ ساعات الفجر وسط اشتباكات مسلحة وانفجارات متواصلة في أنحاء متفرقة من المخيم، كما عززت قوات الاحتلال اقتحامها بجرافات عسكرية وعدد من الآليات.
وفرضت قوات الاحتلال حصارا مشددا على المخيم، ودفعت بتعزيزات عسكرية تجاهه، ونشرت قناصتها على الأبنية السكنية المرتفعة وسط إطلاق الأعيرة النارية بشكل كثيف وعشوائي.
وشرعت جرافات الاحتلال بتجريف البنية التحتية في مختلف حارات المخيم، منها: “المدارس، المقاطعة، المطار، العكاشة، المربعة”، طالت شبكة المياه في حارة المقاطعة.

الفتى الفلسطيني الشهيد فتحي سالم

وواصل الاحتلال التنكيل بالفلسطينيين وهدم ممتلكات المخيم العامة وممتلكات الأهالي الخاصة والاعتداء على عدد من المحلات التجارية والمنازل والمنشآت والمركبات، كما هدمت جزء من جدران مسجد السلام، ووضعت سواتر ترابية على مدخله.
وتسبب عدوان الاحتلال على المخيم في انقطاع التيار الكهربائي وتشويش في شبكات الإنترنت عن إجزاء واسعة من حاراته.
وباستشهاد الفتى سالم يرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى 827 شهيدا وأكثر من 6 آلاف و500 جريح، في تصاعد اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين عليهم تزامناً مع بدء حرب الإبادة على قطاع غزة في السابع من تشرين أول/أكتوبر 2023.

الاحتلال يعتقل 15 فلسطينياً
بينهم جريح من بلدات ومخيمات الضفة الغربية

من جهة ثانية، نفذت قواتالعدوّ، سلسلة اقتحامات لبلدات ومخيمات الضفة الغربية، وشنت حملة اعتقالات واسعة طالت منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الثلاثاء 24 كانون الأول/ ديسمبر، 15 فلسطينياً على الأقل من الضّفة بينهم جريح وأسرى سابقين في ظل استمرار الاعتداءات على منازل الفلسطينيين والتنكيل بهم.
وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان مشترك أن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات نابلس، الخليل، رام الله، بيت لحم، قلقيلية، طوباس، طولكرم، وسلفيت، رافقها اعتداءات وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير في منازل الفلسطينيين.
وذكر البيان أن الاحتلال يواصل تصعيد عمليات التحقيق الميداني في البلدات والمخيمات، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق منذ بدء حرب الإبادة المستمرة، كعملية انتقامية تندرج في إطار جريمة العقاب الجماعي، والتي استهدفت فئات المجتمع الفلسطيني كافة.
وفي مدينة نابلس، أصيب 5 فلسطينيين بينهم طفل وجريح خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيمي بلاطة والعين وسط إطلاق للرصاص وسماع دوي انفجارات.

وأكد الهلال الأحمر، إن طواقمه تعاملت مع إصابتين إثر اقتحام مخيم بلاطة شرقي نابلس، منها لشاب أصيب بشظايا الرصاص، ولسيدة (49 عاما) أصيبت جراء الاعتداء عليها بالضرب، قبل أن يتم نقلهما إلى المستشفى.
كما أبلغ الهلال الأحمر عن إصابة ثالثة بالرصاص الحي جرى اعتقالها من قبل قوات الاحتلال، ومنع طواقم الإسعاف من الوصول إليها.
وأفادت مصادر محلية بمحاصرة جنود الاحتلال منزلا في حارة الطيراوي داخل المخيم، واعتقال الشاب الجريح كمال أبو مسلم،  بعد انتشارها في أحياء المخيم.
أضافت، أن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الغربية من مدينة نابلس من حاجزي دير شرف والمربعة، وداهمت منزل أحد المطلوبين في حي المخفية، وهددت باعتقال والديه ما لم يسلم نفسه للاحتلال.
 وذكرت المصادر أن اشتباكات اندلعت مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها محيط مخيم العين غربي نابلس، كما سجلت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال خلال اقتحام قرية أودلا جنوبي المدينة.
من جهتها، قالت “كتائب شهداء الأقصى-شباب الثأر والتحرير” في بلاغ مقتضب: “تمكن مقاتلونا من استهداف قوات العدو الصهيوني في محيط مخيم العين بوابل كثيف من الرصاص، ويخوضون اشتباكات عنيفة معها”.
وفي السياق ذاته، أفاد الهلال الأحمر بإصابة طفل برصاص الاحتلال، عقب اقتحام بلدة بيتا جنوبي نابلس.
واقتحمت قوات الاحتلال البلدة وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات في المنطقة، ما أسفر عن إصابة طفل بالرصاص الحي في القدم، نُقِل لمستشفى رفيديا بالمدينة لتلقي العلاج.
وفي مدينة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال شابين فلسطينيين بعد ان داهمت منزلي والديهما وفتشتهما. واندلعت اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال أصيبت على إثرها سيدة فلسطينية بالرصاص الحي في حوسان غرب بيت لحم.
وفي مخيم الدهيشة اندلعت مواجهات مع الاحتلال عقب اقتحامه المخيم وأطلق خلالها الرصاص وقنابل الغاز السام والصوت، من دون ان يبلغ عن إصابات.
وفي مدينة سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة فلسطينيين من بلدة كفل حارس عقب مداهمة منازلهم والعبث بمحتوياتها.
ومن مدينة رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال، شابين من بلدة سنجل شمال رام الله، والمزرعة الغربية شمال غرب رام الله، كما اقتحمت عدة أحياء وقرى وبلدات في مدينتي البيرة ورام الله.

المصدر: “وكالات” و”مواقع فلسطينية”
اظهر المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى