عربي ودولي

أخبار متفرقة/ الكيان الصهيوني يحذّر من العودة الى شمال غزة/ مفوضية اللاجئين: نؤيد عودة طوعية آمنة للسوريين الى بلدهم/ جعجع: التمديد للبلديات في لبنان جريمة!

“المدارنت”
# أعلنت القناة 12 الصهيونية، اليوم، أن الجيش الإرهابي الصهيوني “ألقى منشورات على دير البلح وخان يونس، يحذر فيها السكان من العودة إلى شمال قطاع غزة. وكتب المتحدث باسم جيش العدو الإرهابي الصهيوني أفيخاي أدرعي على منصة “إكس”: “رسالة موجهة إلى سكان غزة، منطقة شمال قطاع غزة هي منطقة قتال خطيرة، نكرر دعواتنا لكم في البقاء في المناطق الإنسانية والمآوي في منطقة جنوب القطاع، وتجنب محاولة العودة إلى شمال القطاع وذلك حفاظا على سلامتكم”.

# أكدت ​المتحدثة باسم “مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”، دلال حرب، أنها “تدعم حق النازحين السوريين بالعودة بحرية لوطنهم متى اختاروا ذلك، ونحن ندعم ونحترم الحق الإنساني للنازحين للعودة بحرية وطوعيا إلى وطنهم الأم، متى اختاروا ذلك، وفق المبادئ الدولية وعدم الإعادة القسرية”، مشيرة الى أن “معظم  النازحين السوريين يعبرون عن رغبتهم في العودة إلى ​سوريا​، لكن قرارهم يستند إلى عوامل عدة، بما فيها السلامة والأمن والسكن والوصول إلى الخدمات الأساسية وتأمين سبل العيش”، لافتة الى “الاستمرار بالتعاون مع ​المديرية العامة للأمن العام​ في ​لبنان​، التي تقوم بتسهيل عودة النازحين الذين يعربون عن رغبتهم في العودة إلى سوريا عبر تسجيل أسمائهم”.

# كتب رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع  عبر منصة “إكس”: “جريمة إضافية بحق لبنان واللبنانيين يرتكبها كل من يسهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات. فإلى محور الممانعة وحلفائه: بعدما حرمتم اللبنانيين من دولة فعلية، وبعدما أوصلتموهم إلى قعر جهنّم، وبعدما عطلتم الانتخابات الرئاسية، تجهدون اليوم لحرمانهم أيضا وأيضا من السلطات المحلية”. أضاف:”إن “التيار الوطني الحرّ” مدعو اليوم، وقبل غيره، إلى عدم المشاركة في هذه الجريمة، وعدم حضور جلسة التمديد المنتظرة، وذلك من أجل إجبار الحكومة على تنظيم الانتخابات البلدية في المناطق اللبنانية كلها ما عدا المناطق التي تشهد عمليات عسكرية متواصلة”.

فرنجية يصف وفد من مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى بـ”المحتلّين”

# إستقبل نائب “تيار المردة” طوني فرنجية في مكتبه في بيروت، وفداً من اللجنة الأهلية للمستأجرين، المعنيّة بمتابعة ملف الأبينة القديمة المُستأجرة لأغراض تجارية وغير سكنية. وعرض أعضاء الوفد على فرنجية بعض النقاط التي يشملها قانون الإيجارات للأماكن غير السكنية، الذي أقرّه مجلس النواب في جلسته المنعقدة بتاريخ  15 كانون الأول 2023، واصفين اياها بأنها “غير مناسبة لهم ومجحفة بحقهم”،  وقدم فرنجيةلأعضاء الوفد عدداً من إقتراحات الحلول، التي لم تعجبهم برمتها، ما جعله يصفهم بالمحتلّين لا بالمستأجرين”. وبدا لافتاً خلال اللقاء انتقاد أعضاء الوفد لأداء النائب فرنجية، وما أسموه عدم رحابة صدره”.

 السيد: ما قاله وزير الداخلية عن جريمة قتل سليمان
يغالط الواقع ونريد التحقيق الكامل في قضية قتل سرور

# أشار النائب جميل السيد في تصريح له في المجلس النيابي، الى أن “ما جرى في الاسبوع الماضي حول مقتل باسكال سليمان، اوشك ان يضع البلاد على حافة الحرب الاهلية لولا تدارك الجيش”، مضيفا “نريد التحقيق الكامل في قضية قتل الصراف محمد سرور، ومعرفة الخطوات التي قامت بها الاجهزة الامنية”، مؤكدًا أن “ما قاله وزير الداخلية (بسّام المولوي) عن جريمة قتل سليمان، يغالط الواقع وهناك نوع من المسايرة”، مضيفا “بالنسبة لموضوع النازحين السوريين فالامر يتطلب تطبيق اتفاقية العام 2003 لشوون اللاجئين، والمؤسسات كفيلة ان تضع حدا بالتواصل بين الاجهزة المختصة وقوى الامنية تعمل شغلها من دون تدخلات”.

حزب “الوطنيّين الأحرار” يحضّر لمؤتمر يتبنّى مشروع الدولة “الفيدرالية”


# أعلن نائب ورئيس “حزب الوطنيين الأحرار” كميل شمعون، في مؤتمر صحافي عقده في البيت المركزي في السوديكو، في حضور شخصيات وأحزاب حليفة وصديقة وكوادر الحزب،  “الانطلاق بالتحضيرات لمؤتمر تبنّي الحزب لمشروع الدولة “الفيدرالية” كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية، وذلك بالشراكة مع تجمّع “اتحاديون”. في مستهل كلمته، قيَّمَ شمعون النظام الطائفي المركزي، فرأى أنهُ “يقف عائقا امام تقدُّمِ لبنان منذ ما قبل الاستقلال”، مُعتبراً ان “هذا النظام كان وما يزال مصدراً للأزمات والحروب والاحتلالات وعدم الاستقرار والهجرة، بحيث برهن انه نظام تعطيلي، يقوم على المُحاصصة ويتغذى من الفساد”.

تسلّم وتسليم في مقر نقابة المهندسين في طرابلس

# جرت في مقر “نقابة المهندسين” في طرابلس والشمال، اليوم، مراسم التسليم والتسلّم لرئاسة النقابة التي تسلمها المهندس شوقي فتفت، خلفا للمهندس بهاء حرب، وأكد النقيب فتفت: “حرصه على التعاون مع جميع الزملاء المهندسين، وفق البرامج والسياسات التي تضمن تطوير العمل النقابي وتحسين ظروف المهندسينط، مؤكدا أن “لا خيار في هذه المرحلة سوى النجاح وتقديم الخدمة التي يتطلع إليها المهندسون جميعا”.

ندوة لـ”نقابة المحررين” (الصحافيين) حول: 
“الذكاء الإصطناعي يعيد تشكيل المشهد الإعلامي.. تحديات وٱفاق”

# تنظم “نقابة محرري الصحافة اللبنانية” (الصحافيين)، ندوة حول “الذكاء الإصطناعي يعيد تشكيل المشهد الإعلامي.. تحديات وٱفاق”، يشارك فيها المدير العام لموقعيّ Ici Beyrouth وThis is Beirut مارك صيقلي والدكتورة مهى زراقط، صحافية واستاذة جامعية، ود. ريمون خوري متخصّص في التكنولوجيا والإبتكار، وتديرها عضو مجلس النقابة يُمنى الشكر غريب،  وذلك عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الجمعة المقبل في مقر بلدية سن الفيل.

قتل زوجته وقطعها ودفنها في أرضه

# عثر مساء أمس، على جثة إمرأة في العقد الرابع من عمرها مقطعة أشلاء ومدفونة في قطعة أرض في بلدة المية ومية شرق صيدا.  وفي التفاصيل أنّه عند قيام ج. ج. بفلاحة أرضه فوجئ احد العاملين بثياب وأشلاء بشرية فقام بإبلاغ القوى الأمنية وتم توقيفه كمشتبه به. وعلى الفور حضرت القوى الامنية الى المكان وبوشرت التحقيقات، فتبين ان الجثة هي زوجة  ج. ج. التي اختفت منذ فترة، وكان زوجها ادعى أنها سافرت خارج البلاد. وبناء على إشارة النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان، تم توقيف الزوج الذي اعترف عند التحقيق معه بأنه قام بقتلها بالرصاص اولا ومن ثم قطع جثتها الى ثلاث قطع وعمد الى دفنها في انحاء مختلفة من حديقة المنزل. وتم تكليف الأدلة الجنائية والطبيب الشرعي الكشف على الجثة المقطعة ونقلها الى مستشفى صيدا الحكومي.

# أكدت إحصاءات غرفة التحكم للحوادث في لبنان،في بيان، “سقوط قتيل و4 جرحى في 5 حوادث سير متفرقة، تمّ التحقيق فيها خلال الـ24 ساعة الماضية.

رئيسي: أيّ تحرك (إسرائيلي) ضدّ مصالح بلادنا سيقابل بردّ قاس

# نقلت “وكالة أنباء الطلبة الإيرانية” عن الرئيس إبراهيم رئيسي، قوله لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم: “إن ردّ إيران سيكون قاسيًا على أيّ تحرك يستهدف مصالحها”، وذلك بعد يوم من إعلان “إسرائيل” أنها سترد على الهجوم الذي شنته طهران بطائرات مسيرة وصواريخ عليها مطلع الأسبوع”.

المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى