عربي ودولي

أخبار متفرقة/ إيران: المسيّرة التركية لم تحدّد موقع تحطّم مروحية رئيسي! رئيس الحكومة اللبنانية يستقبل فريقيّ “الرياضي” و”الحكمة”

“المدارنت”..
# أعلنت القوات المسلحة الإيرانية، في بيان، اليوم، أنها “استخدمت طائرات مسيّرة إيرانية لتحديد موقع مروحية الرئيس (الإيراني الراحل) إبراهيم رئيسي، بعدما تحطمت في شمال غرب إيران”، موضحة أن “قوات الإنقاذ البرية والطائرات المسيرة الإيرانية التابعة للقوات المسلحة حدّدت مكان الحادث بدقة”، معتبرة أن “الطائرة المسيّرة التركية لم تتمكّن من تحديد موقع تحطم المروحية بدقة، وعادت أدراجها إلى تركيا”.

الرئييس ميقاتي مستقبلًا فريقيّ “الرياضي” (بطل لبنان) و”الحكمة”لكرة السلّة 

# إستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، وفداً مشتركاً من “النادي الرياضي”، بطل لبنان في كرة السلة، و”نادي الحكمة”. ورحّب الرئيس ميقاتي بأعضاء الفريقين، وقال: “إن كرة السلة أصبحت مهمة جدا وتأخذ دوراً كبيراً، ان كان في لبنان او على الصعيدين الإقليمي والدولي، والنجاحات التي يتم تحقيقها هي مصدر فخر لنا جميعاً. ان فريقيّ الرياضي والحكمة بالنسبة لي لا يمكن التفريق بينهما، وفي النهاية فان الجميع اثبتوا أنه يلعبون بروح رياضية، وهدفنا ان نبرهن بان هذه المنافسة هي لاظهار الأفضل والأحسن”، 

أخبار من لبنان
بري يغادر الى طهران على رأس وفد للتعزية برحيل رئيسي ورفاقه

# غادر رئيس “حركة أمل” رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، على رأس وفد الى العاصمة الإيرانية، طهران، لتقديم التعازي برحيل الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي ورفاقه، الذين قضوا في تحطم مروحية إيرانية كانت تقلهم فوق محافظة اذربيجان الشرقية”. ضمّ الوفد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، نائب رئيس “المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى” الشيخ علي الخطيب، عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” د. خليل حمدان، المستشار الإعلامي للرئيس بري علي حمدان ورئيس مصلحة الإعلام في مجلس النواب علي دياب.

“لجنة أصدقاء غابة الارز” تطلقت من بشري
مشروع رفع العلم اللبناني على كل المؤسّسات الرّسميّة والمدارس

# عقد اجتماع موسع، في مكتب قائمقام بشرّي، روبى شفشق، وبرعايتها، بدعوة من “لجنة أصدقاء غابة الأرز”، لاطلاق  مشروع رفع العلم اللّبناني على كل المؤسّسات الرّسميّة والمدارس، تحت شعار: “رايتنا كرامتنا”، في حضور رؤساء بلديات ومسؤولي القوى الأمنية في بشرّي وفاعليات تربوية واجتماعية.

# صدر عن “نقابة الصحافة اللبنانية”، البيان التالي: “يصادف يوم السبت الواقع فيه 25 أيار 2024، عيد “المقاومة والتحرير”، لذلك يرجى التعويض بتعطيل الصحف يوم الأحد 26 أيار 2024، بدلاً عن يوم السبت 25 الجاري، وذلك عملا بقرار مجلسيّ “نقابتيّ “الصحافة” و”المحررين” (الصحافيين) واتحادات “نقابات عمال الطباعة” و”شركات توزيع المطبوعات” و”نقابة مصممي الغرافيك في لبنان”.

# أعلنت “إحصاءات غرفة التحكم للحوادث” في بيان، “سقوط قتيلين، و6 جرحى في 7 حوادث سير متفرقة، تمّ التحقيق فيها خلال الـ24 ساعة الماضية.
أخبار عربية وعالمية
الخامنئي يؤم صلاة جنازة رئيسي ورفاقه

# أمّ المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، المصلّين على جثمان رئيس الجمهـورية الإيراني ابراهيم رئيسي ورفاقه في جامعة طهران. وقال خامنئي في صلاته باللغة العربية: “اللهم لم نرَ منه إلا خيرًا، وسرعان ما غادر، واندفع الحشد إلى الأمام، ومدّوا أياديهم للمس النعش، وقبل الجنازة، قاد أحد الحضور الحشد في ترديد “الموت لإسرائيل”.
يذكر أن مسيرة تشييع رئيسي ورفاقه إنطلقت من جامعة طهران حتى ميدان آزادي، وذلك عقب الصلاة، ورفعت الجثامين على أكتاف أهالي العاصمة الذين توافدوا بأعداد كبيرة من جامعة طهران حتى ساحة آزادي.
انتخاب الوزير السابق للأمن العام “تو لام” رئيسًا جديدًا لفيتنام
الرئيس الفييتنامي الجديد “تو لام”

# صدقت “الجمعية الوطنية الفيتنامية” على “تعيين الوزير السابق  للأمن العام تو لام، رئيسًا جديدا للبلاد”. وأشرف لام على عمليات الشرطة والاستخبارات خلال فترة تقول منظمات حقوقية، إنها شهدت قمعًا للحريات الأساسية بشكل منهجي وانتهاكات للقانون الدولي. وجاء اعتماد الجمعية الوطنية لـ”لام”، بعد استقالة سلفه، وسط حملة مستمرة لمكافحة الفساد هزّت المؤسسة السياسية في البلاد، وطالت رجال أعمال بارزين، وأسفرت عن تغييرات كبيرة ورفيعة المستوى في الحكومة.

# أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن “قواتها سيطرت على قرية كليشتشييفكا، وهي من القرى القليلة في شرق أوكرانيا التي استعادتها قوات كييف في هجومها المضاد عام 2023″، موضحة “أن “وحدات من المجموعة الجنوبية للقوات حررت قرية كليشتشييفكا” الواقعة في منطقة دونيتسك (شرق).

“كيان الإرهاب الصهيوني” يستدعي سفيريه في دبلن وأوسلو للتشاور

# إستدعت حكومة الكيان الإرهابي الصهيوني في فلسطين المحتلة، سفيرَيها في إيرلندا والنروج، لإجراء مشاورات طارئة، بعد تحرّك هذين البلدين نحو الاعتراف بدولة فلسطين. ولفت وزير خارجية الكيان الإرهابي الصهيوني، يسرائيل كاتس، في بيان، الى انه يوجه “اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى إيرلندا والنروج، لن تلزم “إسرائيل: الصمت على ذلك”، مضيفا “أصدرت التعليمات لعودة السفيرين “الإسرائيليين” في دبلن وأوسلو إلى “إسرائيل”، لإجراء مزيد من المشاورات”.

المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى