أخبار متفرقة/ الرئيس اللبناني يسلّم براك أفكارًا لحلّ شامل/ البرلمان الأوروبي يبدأ اليوم مساءلة فون دير لاين في قضية لقاحات كورونا/ إنتحار وزير روسي!

“المدارنت”
# أعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية في بيان، اليوم، ان “الرئيس جوزف عون، سلّم السفير الأميركي في تركيا، والمبعوث الخاص إلى سوريا، توماس براك، “أفكاراً لبنانية لحلٍّ شامل خلال الاجتماع في قصر بعبدا”.

# تنطلق اليوم في البرلمان الأوروبي، بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، مناقشات مقترح حجب الثقة عن رئيسة “المفوضية الأوروبية”، أورسولا فون دير لاين. ويأتي هذا التحرك في أعقاب اتهامات تتعلق بفساد إداري ومالي، شاب صفقات شراء لقاحات COVID-19 خلال ذروة الجائحة، وسط مطالبات بتعزيز الشفافية ومحاسبة المسؤولين. ومن المقرر، أن تشارك فون دير لاين، شخصيا في الجلسة إلى جانب كامل أعضاء المفوضية الأوروبية، رغم أن فرص تمرير المقترح تبدو ضئيلة في ضوء موازين القوى داخل البرلمان.

# أشارت وسائل إعلام روسية، الى “انتحار وزير النقل الروسي رومان ستاروفويت، بعد ساعات من إقالته من قبل الرئيس فلاديمير بوتين”. ونقلت وكالة “تاس” للأنباء عن لجنة التحقيق الروسية قولها إن “ستاروفويت، عثر عليه ميتًا داخل سيارته الشخصية في أودينتسوفو”. وذكرت سفيتلانا بيترينكو، الممثلة الرسمية للجنة التحقيق الروسية، أنه تمّ العثور على جثة الوزير السابق مصابة بطلق ناري داخل سيارته، وتعمل هيئات التحقيق في موقع الحادث لتحديد ملابسات الحادث”.
أخبار من لبنان
سلام بعد لقائه براك: الدولة وحدها
من تملك خيار الحرب والسلم

# أشار رئيس مجلس الوزراء اللبناني د. نواف سلام، بعد لقائه المبعوث الاميركي توماس براك، الى أن “حصر السلاح وبسط سلطة الدولة أمر توافق عليه اللبنانيون منذ اتفاق الطائف، وأن “حزب الله جزء لا يتجزأ من الدولة اللبنانية، ونوابه صوّتوا على البيان الوزاري، أما الدرون والاعتداءات في الجنوب والبقاع، فمستنكرة من الجميع، ونسعى لتجنيد الدعم الديبلوماسي العربي والدولي لوقف الاعتداءات”، لافتا الى أن “براك تسلم من رئيس الجمهورية جوزف عون، ورقة فيها مجموعة ملاحظات مِنّي ومن الرئيس نبيه بري، وأن ورقة براك تحتوي على ترتيبات لوقف العمليات العدائية، وحصر السلاح بدءًا من الجنوب”، مؤكد أن “الدولة وحدها من تملك خيار الحرب والسلم، وهذا ما ناقشناه، ولا وجود لما يُسمّى “ترويكا”، بل تداول وتواصل بين الرؤساء، وهناك مجموعة أفكار لبنانية جديدة تبحث”.
جعجع: ردّ الرؤساء الثلاثة
على براك غير دستوري
وغير قانوني وليس رسميًا

# أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في بيان، أن “الردّ الذي سيعطيه اليوم الرؤساء الثلاثة (جوزف عون ونبيه بري ونواف سلام) للموفد الأميركي توم برّاك، هو ردّ غير دستوري وغير قانوني أو حتّى رسمي”، موضحا أن “المادة 65 من الدستور نصّت على التالي: “تناط السلطة الإجرائية بمجلس الوزراء الذي يضع السياسة العامة للدولة في جميع المجالات من دون استثناء”. وبالتالي، فإن الردّ الذي سيعطيه اليوم الرؤساء الثلاثة للموفد الأميركي توم برّاك، هو ردّ غير دستوري وغير قانوني، أو حتّى رسمي. فالمطلوب من رئيس الحكومة (نواف سلام) أن يدعو مجلس الوزراء إلى الاجتماع من دون إبطاء، بعد أن يكون قد أطلع الوزراء على ورقة برّاك، وأن تتم مناقشة الورقة في اجتماع، أو اجتماعات متتالية لمجلس الوزراء مكتملًا لاتّخاذ الموقف الدستوري الرسمي منها”.
براك من قصر بعبدا: أنا راضٍ جدًا
عن الردّ اللبناني ونحتاج لفترة للتفكير

# قال سفير اميركا في تركيا والمبعوث الخاص الى سوريا، توماس براك من قصر بعبدا: “لا نملي على لبنان ما ينبغي أن يفعله إنما ندعمه في قراراته والآلية التي كانت موجودة بين لبنان واسرائيل، لم تسر في المسار الصحيح. المسار يجب أن يبدأ من الداخل اللبناني وهناك يكمن التحدي ونريد من لبنان أن يتعامل مع حزب الله وليس نحن”، مضيفا “أجريتُ اجتماعًا مثمرًا ومرضيًا مع فخامة رئيس الجمهورية (جوزف عون) وفريقه، ونحن ممتنّون للهجة المتزنة التي وردت في الرد على مطلبنا، هناك فرصة متاحة، ولا أحد أفضل من اللبنانيين في اختيار السُبل المناسبة لاستغلالها، لبنان ما يزال مفتاح المنطقة، ويمكن ان يكون لؤلؤة المتوسط.. يمكنكم ان تكونوا القادة خصوصا انكم كنتم سويسرا الشرق. لن يأتي احد الى لبنان ان كنتم في حرب. وحان الوقت اليوم ولديكم رئيس اميركي يقف الى جانبكم لديه شجاعة كبيرة ولكن ليس الصبر الطويل”.
عقيص: قد ننسحب من الحكومة
وننزع الثقة عنها في حال فشلت
بترجمة بيانها الوزاري الى واقع

# أشار نائب حزب “القوات اللبنانية” جورج عقيص، في حديث الى إذاعة “لبنان الحرّ”، الى أننا “مشاركون في الحكومة انطلاقا من بيانها الوزاري، وعندما لا يعود عملها يعكس أهداف هذا البيان، قد يكون لنا موقف آخر تجاهها، ولن نلعب دور شاهد الزور”، مضيفا “في هذا الوقت سننتظر لنرى كيف ستتصرف الدولة تجاه موضوع السلاح، ثمّ نبني على الشيء مقتضاه، وقد نذهب الى الانسحاب من الحكومة، ونزع الثقة عنها في حال فشلت بترجمة بيانها الوزاري الى واقع”.
سفارة أميركا في بيروت
تحذر رعاياها من السفر
إلى لبنان بسبب مخاطر أمنية

# حذّرت السفارة الأميركية/ بيروت، في بيان، “المواطنين الأميركيين من السفر إلى لبنان، بسبب ما وصفته بالجريمة، والإرهاب، والاضطرابات المدنية، والاختطاف، والألغام الأرضية غير المنفجرة، وخطر النزاع المسلح”، مضيفة “إن بعض المناطق، خاصة القريبة من الحدود، تواجه مخاطر متزايدة، وأن موظفي السفارة الأميركية في بيروت، ممنوعون من السفر لأغراض شخصية من دون إذن مسبق، وقد تفرض عليهم قيود إضافية على التنقل في أي وقت، مع إشعار قصير أو حتى من دونه، نتيجة التهديدات والمشكلات الأمنية المتصاعدة”.
“حزب الله” يدين اعتقال
مدير مكتب “الميادين” في فلسطين

# دانت العلاقات الإعلامية في “حزب الله”، في بيان، ” اعتقال قوات الاحتلال الصهيوني، مدير مكتب قناة الميادين في فلسطين المحتلة الزميل ناصر اللحام”، موضحة أنه “يأتي في سياق النهج الإسرائيلي المستمر لطمس كل حقيقة، وإسكات كل صوت حرّ، وحجب كل صورة تفضح وجهه الإجرامي وتوثق جرائمه ومجازره بحق المدنيين في غزة وكل المنطقة”، داعية “كافة الهيئات الإعلامية والمنظمات الدولية والحقوقية إلى إدانة هذه الجريمة، والضغط على العدو للإفراج غير المشروط عن الزميل اللحام”.
القصيفي يزور رئيس
“رابطة مختاري” قضاء جبيل

# زار نقيب “محرري الصحافة اللبنانية” (الصحافيين) جوزف القصيفي، رئيس “رابطة مختاري قضاء جبيل” كريستيان القصيفي في دارته ببلدة زبدين، وتمنى له “التوفيق في مهماته بمعاونة هيئة الرابطة وسائر مختاري المنطقة، الذين يشهد لهم باندفاعهم والتزامهم شرف خدمة مواطنيهم”، منوها بـ”الدور الكبير الذي أداه رئيس الرابطة السابق ميشال جبران الذي تفانى في خدمة بلدته ومنطقته، مبديا الغيرة وروح التعاون”، مشيدا بـ”المختار القصيفي”، داعيا “مختاري منطقة جبيل إلى التكاتف والتعاضد من أجل خدمة الفرد الجبيلي، وتطوره، وتسهيل شؤونه وما يحتاجه من معاملات رسمية”.
أهالي القاع يقطعون الطريق
احتجاجًا على إجراءات “تعزيل”
الآبار الارتوازية ورئيس البلدية يحذر

# نفذ اهالي بلدة القاع على الحدود اللبنانية/ السورية في البقاع الشمالي، اعتصاما في ساحة مار الياس الحيّ، تخلله قطع للطريق الدولية القاع/ حمص، وقرع الاهالي اجراس الكنائس احتجاجا على الاجراءات المتخذة من الاجهزة الامنية فيما يخصّ “تعزيل” الآبار الارتوازية التي جفت بنسبة 75%. وطالب رئيس بلدية القاع بشير مطر، باسم الأهالي المعتصمين، بـ”إلغاء الاتفاقية اللبنانية/ السورية المتعلقة بنهر العاصي، بسبب حالات الجفاف التي تتعرض لها الآبار الارتوازية في المنطقة وتأثيراتها على الزراعة وتلف المحاصيل والاشجار المثمرة، والغاء القيود التي تفرضها على “تعزيل” الآبار منذ عدة سنوات، فيما الحفر مستمر من دون توقف من الجهة السورية”، مطالبا بـ”تسريع البتّ “بتعزيل” الابار وحفر ابار جديدة لمن لم يشملهم احصاء 1994، ولمن جفت ابارهم، وعلى القوى الامنية تخفيف اجراءاتها”، مضيفا “نقول لأهالي قرى اللبوة والعين والنبي عثمان، أخذتم كل شيء بدون رضى اهلنا، لا يتحدث معنا أحد بالعيش المشترك. وللدولة اللبنانية ايضا نقول، وصلت الامور الى الخطوط الحمراء، واصبحنا بوضع خطر جدا يفوق تهديد الحدود، فيما الاشجار والمزروعات تصاب بتلف امام اعيننا”.
قوى الأمن
تعمّم صورة مفقودة

# صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: “تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناء على إشارة القضاء المختص، صورة المفقودة: آية عبد الرزاق السبقجي (مواليد العام 2000، لبنانية) التي فقدت مساء 6–7-2025 في محلة الميناء- طرابلس. لذلك، يرجى من الذين شاهدوها أو لديهم أي معلومات عنها أو عن مكان وجودها، الاتصال بفصيلة الميناء في وحدة الدرك الإقليمي، على الرقم: 616985 –06 للإدلاء بما لديهم من معلومات”.
# ذكرت “الوكالة الوطنية للاعلام” اللبنانية الرسمية، أن “مُسيّرة معادية استهدفت سيارة “رابيد” في بلدة دير كيفا، مما أدّى الى سقوط شهيد”.
أخبار عربية وعالمية
سيناتور أميركي: حرب نتنياهو
الهمجية ضدّ الفلسطينيين غير أخلاقية

# كتب السيناتور الديمقراطي الأميركي بيرني ساندرز، في منشور على منصة “إكس”: “إن الحرب المستمرة التي تشنها إسرائيل على فلسطين، همجية وغير أخلاقية”. وأرفق كلامه بصورة لعنوان مقال صحيفة: “نيويورك تايمز” الأمريكية، يقول: “على الديموقراطيين أن يفهموا أن الآراء بشأن “إسرائيل” تتغير بسرعة”، مضيفا “يدرك الشعب الأمريكي أن حرب رئيس الوزراء الإسرائيلي (الإرهابي الصهيوني) بنيامين نتنياهو الهمجية ضد الشعب الفلسطيني غير أخلاقية على الإطلاق وتنتهك القانون الدولي”، داعيا “الديمقراطيين إلى الوقوف بشجاعة في وجه لجنة الشؤون العامة الأمريكية/ الإسرائيلية/ “آيباك”، متسائلّا “متى ستستجمع القيادة الديموقراطية شجاعتها لمواجهة أيباك، وتقول لها: لا مزيد من المساعدات العسكرية لإسرائيل؟!”.
اليونيسف: كل دقيقة مهمة
لإنقاذ الأرواح في قطاع غزّة

# حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، في منشور للمديرة التنفيذية لليونيسف، كاثرين راسل، الاثنين، عبر حسابها على منصة “إكس”، من أن “آلاف الرضّع الفلسطينيين بقطاع غزة، لا يحصلون على الغذاء اللازم ويواجهون خطر الموت”، مؤكدة أن “كل دقيقة مهمة لإنقاذ الأرواح”، مشيرة الى أن “العديد من الأمهات الفلسطينيات، إما قُتلن بالغارات الإسرائيلية أو لا يستطعن إرضاع أطفالهن بسبب الجوع الشديد، الناجم عن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع”، لافتة الى أن “العديد من الرُضع معرضون لخطر الوفاة، أو التعرض لمشكلات صحية دائمة لهذه الأسباب”.
الشرع الى الإمارات
في زيارة رسمية

# وصل الرئيس السوري أحمد الشرع، والوفد المرافق له الى دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم، في زيارة رسمية. ولفتت الرئاسة السورية الى أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، كان في استقبال الشرع والوفد المرافق له. وتُعد هذه الزيارة الثانية من نوعها خلال أقل من عام، حيث كان رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قد استقبل الشرع في أبريل الماضي بقصر الشاطئ في العاصمة أبو ظبي.
مستوطنون “إسرائيليون” يهجرون
25 عائلة فلسطينية من القدس

# أشارت فادت منظمة حقوقية، الى أن “25 عائلة بدوية فلسطينية، هُجرت من شرق مدينة القدس، جراء إعتداءات مستوطنين إسرائيليين (إرهابيين صهاينة). وقال المشرف العام لمنظمة “البيدر” للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات، في بيان، إن “25 عائلة من (تجمع) الخان الأحمر شرقي القدس، غادرت مضاربها قسْرًا جراء اعتداءات المستوطنين، من دون تحديد الوجهة، وأن التهجير جاء عقب سلسلة من الاعتداءات التي نفذها المستوطنون بحقهم، تحت حماية جيش الاحتلال”، مؤكدا أن “الاعتداءات شملت الاعتداء البدني، والترويع، وتخريب الممتلكات، ما أسفر عن حالة من الخوف والذعر، ودفع بعض العائلات إلى الرحيل حفاظا على سلامتهم”.
كاتس: “الحوثيون”
سيدفعون الثمن كما إيران

# شنّ الجيش الإرهابي الصهيوني سلسلة هجمات جوية، في وقت مبكر من الإثنين، استهدفت موانئ ومنشآت تسيطر عليها “ميليشيا الحوث” في اليمن، ورد “الحوثيون” بإطلاق صواريخ على “إسرائيل”. وهدد وزير الدفاع الإرهابي الصهيوني يسرائيل كاتس، بـ”شن المزيد من الهجمات”، موضحا أن “ما ينطبق على إيران، ينطبق على اليمن. أيّ طرف يرفع يده ضد “إسرائيل”، ستقطع يده. سيواصل الحوثيون دفع ثمن باهظ لقاء أفعالهم”.
واشنطن تلغي تصنيف
“هيئة تحرير الشام”
“منظمة إرهابية”

# ألغت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، “تصنيف جماعة “هيئة تحرير الشام” الإسلامية السنية “المتطرّفة” في سوريا، “منظمة إرهابية أجنبية”، بحسب وثيقة رسمية صادرة عن الخارجية الأمريكية الاثنين، وذلك في إطار الرفع التدريجي للعقوبات الأمريكية المفروضة على سوريا. وستُنشر الوثيقة المؤرخة في 23 حزيران/يونيو والموقّعة من وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، رسميا في السجل الفيدرالي الثلاثاء، وتدخل حيّز التنفيذ اعتبارا من ذلك التاريخ.
الشيخ يدعو ألمانيا إلى الاعتراف
الرسمي بالدولة الفلسطينية

# دعا نائب رئيس “دولة فلسطين”، نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حسين الشيخ، خلال لقاء جمعه اليوم، مع رئيس البعثة الألمانية لدى فلسطين أوليفر أوفتشا، لمناسبة انتهاء مهامه الرسمية، وذلك في حضور رئيس الشؤون السياسية في المكتب التمثيلي الألماني كريستيان كوسترز، “ألمانيا إلى الإعتراف الرسمي بالدولة الفلسطينية، دعما لتحقيق السلام العادل والدائم”.
مصرع 12 جنديًا تركيًا اختناقًا!
# أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان، اليوم أن 12 جنديًا لقوا مصرعهم جراء استنشاق غاز الميثان أثناء عملية تمشيط داخل أحد الكهوف في شمال العراق”. وأوضحت الوزارة أن “الحادثة وقعت يوم أمس الأحد، خلال مهمة بحث عن رفات جندي تركي، كان قد قتل في عملية عسكرية سابقة ضد حزب العمال الكردستاني المحظور”.
بن غفير: مُقترح اتفاق وقف النار
بغزّة “خطير ويضرّ بأمن “إسرائيل”

# رأى وزير الأمن القومي “الإسرائيلي” الإرهابي الصهيوني إيتمار بن غفير، في اجتماع لنواب حزبه “القوة اليهودية” اليميني المتطرّف في مقر “البرلمان”، أن “الإتفاق المطروح لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل أسرى خطير ويضرّ بأمن إسرائيل، وأن الصفقة المطروحة خطيرة، تمنح حماس، ما عجزت عن الحصول عليه في المعركة”، معتبرا أن “الصفقة تفرّق بين الرهائن، وستسمح لحماس بالتنفس، وستملأ مخزوناتها من الأسلحة، يجب ألا نمضي قدمًا في هذه الصفقة”.. وبن غفير، يعلن صراحة معارضته للاتفاق، يمتنع عن مهاجمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يدعمه.
السعودية: إعدام مواطن
متّهم بارتكاب جرائم إرهابية

# أعلنت وزارة الداخلية السعودية، في بيان اليوم، “تنفذ حكم القتل تعزيرًا بحق مواطن أقدم على ارتكاب جرائم إرهابية، في المنطقة الشرقية”، مضيفة “إن مهدي بن أحمد بن جاسم آل بزرون (سعودي الجنسية)، أقدم على ارتكاب عدد من الجرائم الإرهابية تمثلت في انضمامه إلى تنظيم إرهابي، وتصنيعه المتفجرات وحيازة الأسلحة والذخائر، وتستره على عدد من المطلوبين أمنيا، وعلى مخططاتهم الإرهابية، وتمويله الأعمال الإرهابية”، مشيرة الى أن “التحقيق مع المواطن، أسفر عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب تلك الجرائم، وبإحالته إلى المحكمة المختصة صدر بحقه حكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله تعزيرا”، محذرة “كلّ مَن تسوّل له نفسه الإقدام على مثل ذلك، بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره”.
“البنتاغون” يطالب بـ130 مليون دولار
لدعم “قَسَد” وفصائل أخرى في سوريا

# طلبت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، “تخصيص 130 مليون دولار في موازنة العام المالي 2026 لدعم مجموعات مسلحة تنشط في سوريا، من بينها تنظيم قوات سوريا الديموقراطية/ “قسد”، وفصائل أخرى في الجنوب السوري، وذلك تحت ذريعة تعزيز قدراتها في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”. ووفق وثيقة صادرة عن البنتاغون، فإن المبلغ المخصص يهدف إلى تمويل برامج التدريب والتجهيز لمكافحة تنظيم “داعش”، وتقديم رواتب للمقاتلين التابعين لتنظيم للتنظيمات الكردية، وقوات “جيش سوريا الحرة” المنتشرة في جنوب البلاد، مع استمرار تزويد عناصر “واي بي جي” بأسلحة خفيفة”.
غولان: نتنياهو يرفض إنهاء الحرب
ويعرّض “إسرائيل” للخطر
ولن يهزم “حماس”

# شدد زعيم “حزب الديمقراطيين” الإرهابي الصهيوني المعارض يائير غولان، أمام واب حزبه في “البرلمان”، أن “رئيس الوزراء (الإرهابي الصهيوني) بنيامين نتنياهو يعرّض إسرائيل للخطر، برفضه إنهاء حرب قطاع غزة، ولن يهزم حركة حماس”، مضيفا “رئيس وزراء يُقرّ قانونا للتهرّب (إعفاء متديّنين من الخدمة العسكرية)، وقد فرّ ابنه إلى ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويجرؤ على دفع ثمن بقائه (في السلطة) بدماء الآخرين (الجنود)، هذا الرجل يُعرّضنا جميعا للخطر، لن يَهزم حماس. ويلحق الضرر الكبير بإسرائيل”.
بعد تأسيسه “حزب أميركا” وخلافه
مع ترامب.. جمهوريون يخشون
فقدان أغلبيّتهم في الكونغرس

# لفت أميركيون “جمهوريون”، الى “قلقهم من عداء إيلون ماسك، المتكرر مع الرئيس دونالد ترامب”، معتبرين أنه “قد يضرّ بفرصهم في حماية أغلبيتهم في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس العام المقبل”. جاء هذا بعد إعلانة الملياردير الأميركي إيلون ماسك، عزمه تأسيس “حزب أمريكا”، وذلك بعد يوم من توجيهه سؤالا لمتابعيه على منصة إكس عمّا إذا كان ينبغي تأسيس حزب سياسي جديد في الولايات المتحدة. وقال ماسك في منشور على منصة إكس “بنسبة اثنين إلى واحد، تريدون حزبا سياسيا جديدا، وستحصلون عليه!”. وتابع “اليوم، تأسس حزب أمريكا ليعيد لكم حريتكم”.
الصدر يجدد مطالبته
بحلّ المليشيات العراقية
وتسليم السلاح للدولة

# جدد الزعيم العراقي السيد مقتدى الصدر، في بيان، “الدعوة إلى حلّ المليشيات المسلحة في العراق، وتسليم السلاح إلى الدولة وتقوية القوات العسكرية والأمنية في البلاد”، مضيفا “لن يقام الحق ولا يدفع الباطل، إلا بتسليم السلاح المنفلت إلى الدولة، وحلّ المليشيات، وتقوية الجيش والشرطة واستقلال العراق وعدم تبعيته”، مطالبا بـ”السعي الحثيث إلى الإصلاح ومحاسبة الفاسدين”، مكررا “مقاطعته الانتخابات البرلمانية المقبلة في 11نوفمبر /تشرين الثاني في البلاد”.
روسيا تستخدم أسلحة كيميائية
ضد أوكرانيا على نطاق واسع

# قال وزير الدفاع الهولندي روبن بريكلمانس، ورئيس المخابرات العسكرية الهولندي، لـ”رويترز”: “إن أجهزة المخابرات الهولندية، جمعت أدلة على استخدام روسيا أسلحة كيميائية محظورة في أوكرانيا على نطاق واسع، وهذا الاستخدام شمل إسقاط مادة خانقة باستخدام طائرات مُسيرة لإجبار جنود على الخروج من الخنادق حتى يتسنى إطلاق النار عليهم”، ودعا بريكلمانس الى “فرض عقوبات أكثر صرامة على موسكو”، مضيفا “الاستنتاج الرئيسي هو أننا نستطيع تأكيد أن روسيا تكثف استخدام الأسلحة الكيميائية، وهذه الزيادة في حدة الاستخدام مثيرة للقلق، لأنها جزء من توجه نلاحظه منذ عدة سنوات إذ أصبح استخدام روسيا للأسلحة الكيميائية في هذه الحرب أكثر اعتيادا ونمطية وانتشارا”.



