عربي ودولي

أخبار متفرقة/ باسيل: “حزب الله” لن يحقق شيئًا من مساندة غزّة/ “أونروا” فرار 80 ألف فلسطيني من “رفح”!


“المدارنت”..

# أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم، الخميس، الواقع فيه 9 أيار/ مايو الجاري،ان “نحو 80 ألف شخص فروا من”رفح” خلال ثلاثة أيام منذ كثّفت إسرائيل عملياتها العسكرية في المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة. وذكرت عبر  منصة “إكس”: “منذ تكثّفت عملية القوات “الإسرائيلية”(الإرهابية الصهيونية) العسكرية في السادس من أيار، فرّ  نحو 80 ألف شخص من رفح، بحثا على مكان آخر للجوء إليه”، محذّرة من أن “خسائر هذه العائلات لا تُحتمل. لا يوجد مكان آمن”، كما نقلت “فرانس برس”.

# استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية د. عبد الله بو حبيب، سفير قطر لدى لبنان الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني. وقال بو حبيب: طلبنا المساعدة القطرية لإخراج نساء لبنانيات وعائلاتهم عبر معبر “رفح”، ما يزالوا عالقين منذ بدء العدوان على غزة، بالرغم من كافة محاولاتنا السابقة لإيصالهم الى برّ الأمان. ونرحب مجددا بدور قطر البناء في مساعدة لبنان على الخروج من أزمته الرئاسية من خلال توافق لبناني داخلي بتشجيع ورعاية عربية/ دولية”.

أخبار من لبنان

المفتي دريان يلتقي وفدًا من “الجماعة الإسلامية”

# استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفداً من “الجماعة الإسلامية” في لبنان، ضمّ: النائب د. عماد الحوت، ورئيس المكتب السياسي علي أبو ياسين، والمسؤول الإعلامي الشيخ وائل نجم، في حضور عضو “المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى”، كفاح الكسار، وجرى البحث في الشؤون الإسلامية والوطنية، وأخر المستجدات على الساحة اللبنانية، وما يجري من عدوان صهيوني على غزة وسائر الأراضي الفلسطينية.

رئيس “التيار العوني” جبران باسيل:
“حزب الله” لن يحقق شيئًا من مساندة غزّة!

# أكد نائب ورئيس “التيار العوني” في لبنان، جبران باسيل، في حديث الى “قناة روسيا اليوم”، أن “حزب الله ليس هو من يقرّر نهاية الحرب في لبنان والجنوب، بل “اسرائيل” و”حماس” اللذان يتفاوضان”، وحزب الله يعتبر انه يحقق شيئاً من مساندة غزة، ونحن لا نوافق، لأننا لن نعود الى ما قبل “7 تشرين” بل الى معادلة الـ2006، ولبنان لن يحقق الاهداف من هذه الحرب، لجهة استعادة الحقوق اللبنانية، بل يدفع كل يوم ثمنها دمارًا وخراباً”. مضيفا: “ترسيم الحدود البرية ليس انجازاً، بل كان يمكن تحقيقه ديبلوماسياً من دون اللجوء إلى الحرب”.

# كتب النائب ميشال ضاهر على منصة “اكس”: “لا يجب أن نوفر وسيلة تهدف لعودة السوريين إلى بلادهم، وإذا كان موضوع المليار دولار المقدمة من الاتحاد الأوروبي قد قضي، وهذه الحزمة غير مشروطة وفق ما أعلن رئيس الحكومة، فإنني أقترح وأطالب باستعمال 750 مليون دولار من المبلغ لتحفيز السوريين للعودة الى بلادهم، مع وضع ضوابط لضمان عدم عودتهم الى لبنان، وليس لمساعدتهم للبقاء في بلدنا. ‏كما أطالب بنشر الجيش اللبناني على كامل الحدود مع سوريا لمنع من غادر شرعيا من العودة عبر المعابر غير الشرعية، وتصرف الـ250 مليون دولار المتبقية لخزينة الجيش لتغطية تكاليف هذه المهمة. ‏وأطالب الاتحاد الاوروبي بصرف المزيد من المال لهذه الغاية تحديدا، أي تحفيز السوريين المتواجدين على الاراضي اللبنانية للعودة الى سوريا، واذا كان من مانع سياسي للتواصل مباشرة مع الدولة السورية.

# قررت اللجنة الرسمية للأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية، إعلان الإضراب التحذيري ليوم واحد في كليات ومعاهد الجامعة اللبنانية كافة، وذلك نهار الاثنين في 13 ايار. وأعلنت أنها في صدد إعلان الإضراب العام والشامل فور استفتاء الزملاء وأخذ تفويضهم. ودعت  اللجنة إلى الاعتصام  أمام وزارة التربية والتعليم العالي عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الاثنين في 13 الحالي، “للتعبير عن رفض المتعاقدين التأخير غير المبرر في إقرار التفرغ ولحثِّ مجلس الجامعة على استعادة المبادرة والدفع بالملف نحو خواتيمه”.

أمين الفتوى يتقدم بإخبار بحق المدعوة شادن فقيه
بجرم الاساءة للدين الاسلامي

# تقدم امين الفتوى في الجمهورية اللبنانية الشيخ امين الكردي، بناء لتوجيهات مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، بإخبار ضدّ المدعوة شادن فقيه، بـ”جرم الاساءة والتجديف في حقّ العزة الالهية والرسول محمد عليه الصلاة والسلام والمس بالدين الاسلامي الحنيف وشعائره، وبإثارة النعرات  الدينية والطائفية والنيل من الوحدة الوطنية”.

القاضي السغبيني يدّعى على 12 متّهما
في ملف عصابة” التيك توك” كمرحلة أولية
“التيك توكر” الموقوف في لبنان جورج المبيض

# ادّعى المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان طانيوس السغبيني، على 12 متهما في ملف عصابة”التيك توك”، كمرحلة أولية، من بينهم خمسة موقوفين. وتضمن طلب الادعاء الطلب الى قاضي التحقيق تعميم مذكرات التوقيف على “الإنتربول” فور صدورها، وارسال طلبيّ مساعدة قضائية الى دولتين عربية واوروبية، يشتبه في أن يكون كل من بيتر نفاع وبول معوشي فيهما.

“سرايا المقاومة اللبنانية” تكرّم أمهات أعضائها في البقاع الأوسط

# كرّمت “السرايا اللبنانية لمقاومة الإحتلال الإسرائيلي” في البقاع الأوسط، أمهات أعضاء السرايا في المنطقة “اللواتي يساهمن في نشر الوعي ومفهوم المقاومة، وينقلنه إلى الأبناء والأجيال”. تحدث في حفل التكريم الذي تخلله مأدبة فطور على شرف الحاضرات في شتورا، د. بلال اللقيس، الذي قال: “إن فرحة لقائنا اليوم فيه غصّة لأن الأمهات في غزّة يفدين الأمة والعروبة بأبنائهن وأزواجهن، وإن شاء الله نلتقي قريباً بنصر في غزة وفرحة مكتملة. واليوم نجتمع على مائدة فلسطين، لأن فلسطين تجمع كل الضمائر الحيّة، وتخترق الطوائف والحواجز وحتى الديانات لتصل إلى كل نفس وضمير حيّ”.
من الحملة الصحية في برجا/ إقليم الخروب

# نظمت “جبهة العمل المقاوم” بالتعاون مع “الهيئة الصحية الإسلامية” التابعة لـ”حزب الله”، يوما صحيًا مجانيًا في إقليم الخروب، وذلك في مقر الجبهة في برجا، تضمن معاينات طبية في اختصاصات متعددة، وخصوصاً للأمراض المزمنة وتقديم الإرشادات الصحية وتوزيع أدوية مجانية، وتسلّمت الجبهة سيارة إسعاف مجهزة تجهيزًا كاملا، من أجل خدمة أبناء المنطقة بتوجيه من الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله.

أخبار عربية وعالمية

# أكد الأمين العام لحلف “الناتو” ينس ستولتنبرغ، أن “المناورات النووية الروسية المرتقبة “تحديا خطيرا لـ”الناتو” وخطوة غير حذرة، ستقدم عليها موسكو، وهذه المناورات تمثل تحديا خطيرا وغير حذر. روسيا منذ البداية استخدمت اللهجة النووية، وألقى الرئيس بوتين كلمة لم يستبعد فيها احتمال استخدام بلاده الأسلحة النووية. هذا موقف غير واع، ولم نشهد أي تغيير في موقف موسكو يجبرنا على تغيير موقفنا. روسيا تدرك العواقب المدمرة للمواجهة النووية”.وأكد أن “الناتو لا ينوي المشاركة بشكل مباشر في نزاع أوكرانيا”، مشددا على أن المهمة الرئيسية لحلفه في المرحلة الراهنة “دعم أوكرانيا، ومنع اتساع النزاع إلى خارج حدودها”.

إرتفاع حصيلة الشهداء الى 34,904 والجرحى الى 78,514
غالبيتهم من الأطفال والنساء في غزة

# ارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34,904 شخصا، غالبيتهم من الأأطفال والنساء، منذ اندلاع الحرب بين كيان الغرهاب الصهيوني في فلسطين المحتلة وحركة “حماس” في السابع من تشرين الأول ، وفق ما أفادت وزارة الصحة في غزة. وتابعت الوزارة في بيان: “وصل الى المستشفيات 60 شهيدا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، لغاية صباح اليوم، وأن العدد الإجمالي للمصابين بلغ 78,514 منذ بدء المعارك قبل أكثر من سبعة أشهر في السابع من تشرين الأول”.

# أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن “بلاده لن تسمح بأي تهديدات لها مشددا على أن “القوات النووية الاستراتيجية الروسية في حالة تأهب دائمة”، مضيفا “ستبذل روسيا قصارى جهدها لتجنب مواجهة عالمية لكن في الوقت نفسه لن نسمح لأحد بتهديدنا. قواتنا الاستراتيجية في حالة تأهب دائمة”.  هذا وانطلق في الساحة الحمراء وسط موسكو العرض العسكري بمناسبة الذكرى الـ79 للنصر على ألمانيا النازية وحلفائها في الحرب العالمية الثانية بمشاركة آلاف العسكريين وعشرات الآليات والطائرات.

صباحي

# ندد الأمين العام لـ”المؤتمر القومي العربي” حمدين صباحي، في بيان، بـ”اقتحام معبريّ رفح وكرم أبو سالم، وقال في بيان: “ما أن وافقت حركة “حماس” وقيادة المقاومة الفلسطينية على المقترح المصري/ القطري المدعوم أميركيا، لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى وجلاء القوات المحتلة عن غزة وإيصال المساعدات إلى أهلها المحاصرين بالحرب منذ أكثر من سبعة أشهر والالتزام بإعادة الإعمار، حتى أقدمت حكومة الكيان الصهيوني على اقتحام معبري رفح وكرم سالم، في رسالة واضحة إلى الوسطاء كما إلى العالم كله، على رفضها الموافقة على وقف إطلاق النار وتصميمها على مواصلة العدوان على قطاع غزة، رغم أن سبعة أشهر من هذا العدوان لم تستطع أن تحقق أي انتصار لصالح العدو ولا أي هدف من الأهداف المعلنة لحكومته”.

المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى