عربي ودولي

أخبار متفرقة/ لبنان: جعجع يلتقي بخاري/ بن زايد يستقبل الإرهابي الصهيوني لابيد/ الأمطار تُغرق شوارع دُبيّ مجددًا!

جعجع مستقبلًا السفير بخاري

“المدارنت”..
# التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، سفير المملكة العربية السعودية في لبنان، وليد بخاري، اليوم، في حضور عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب ملحم الرياشي وعضو الهيئة التنفيذية في الحزب جوزف جبيلي. وتم البحث في آخر التطورات السياسية على الصعيدين اللبناني والاقليمي، ولا سيما الملف الرئاسي (في لبنان) واجتماعات اللجنة الخماسية، وفي تطبيق القرار الدولي 1701، وضبط الحدود، وآخر المستجدات في الجنوب اللبناني.

# تسبب تساقط أمطار غزيرة في الإمارات العربية المتحدة، اليوم، بإغلاق المدارس والمؤسسات الحكومية، وعدد كبير من الأعمال، في حين شهدت حركة الطيران في مطار دُبيّ اضطرابات، وذلك بعد أسبوعين من فيضانات تسبب بشلل تام في البلاد. وضربت الإمارات فجر اليوم، عاصفة رعدية مصحوبة برياح عاتية مع تسجيل هطول ما يصل إلى 50 ملم من الأمطار في بعض المناطق قبل الثامنة صباحًا، وفق المركز الوطني للأرصاد. وأعلنت شركة “مطارات دبيّ” أن “بسبب الظروف الجوية، تم تحويل مسار 5 رحلات وإلغاء 13 رحلة” في مطار دبي الدولي”.

# التقى وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، زعيم المعارضة في كيان الإرهاب الصهيوني في فلسطين المحتلة، يائير لابيد، وبحث معه في آخر التطورات والمستجدات في المنطقة، ولا سيما الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة”. ولفت بن زايد الى “الأهمية العاجلة للدفع نحو إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات لتحقيق السلام الشامل القائم على أساس حلّ الدولتين، وأهمية العمل من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتجنب اتساع رقعة الصراع في المنطقة”.

أخبار من لبنان

بري يتسلم من وفد ديوان المحاسبة
تقريرًا عن أزمة الطوابع الاميرية والحلول

# استقبل رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، في عين التينة، وفدًا من ديوان المحاسبة، ضمّ: رئيس الديوان القاضي محمد بدران، رئيسة الغرفة القاضية نيللي ابي يونس، والمستشارين  رانيا اللقيس، نجوى خوري والمراقب ريما بزي.، وت من الوفد تقريرًا عن أزمة الطوابع الأميرية.. أسبابها والحلول لها.

وفد من نواب “القوات اللبنانية” يقدم طعنًا لـ”الدستوري”
بقانون التمديد للمجالس البلدية والإختبارية

# تقدّم وفد حزب “القوات اللبنانية” ضمّ من النواب: جورج عقيص، رازي الحاج، الياس اسطفان ونزيه متى، باستدعاء امام المجلس الدستوري طعنا بقانون التمديد للمجالس البلدية والاختيارية. وقال عقيص باسم الوفد: “كلما تُمعن السلطة في ضرب المؤسسات والانتخابات سنكون لها بالمرصاد من خلال الطعون القانونية”. وعن التأجيل الموقت للإنتخابات في الجنوب قال: “نحن نعرف جيدا أن الظرف في الجنوب غير مؤاتٍ لإجراء الانتخابات، لكن كان بإمكان الحكومة إجراء الانتخابات في كل المناطق، مع إرجائها موقتاً في تلك التي تواجه مشكلات أمنية”، متمنيا “تنفيذ وقف هذا القانون سريعاً وهذه الجريمة بحق الديموقراطية، لأن التمديد هو  سياسي، وله أهداف سياسية عند الجهات التي تراجعت شعبيتها”.

حركة “الأمة” تشيد بانتفاضة طلاب الجامعات الأميركية

# أكدت “حركة الأمة” في بيان، أن “ما يجري في الجامعات الأميركية، هو حراك نوعي وصرخة في وجه دعم الإدارة الأميركية للعدو الصهيوني، وتنديدا بحرب الإبادة على غزة”، مشيدة بـ”انتفاضة طلاب هذه الجامعات”، لافتة الى أنها “صحوة الوعي التي أسقطت سردية الصهاينة أمام هول كارثة الإبادة وحجمها، وارتقاء أكثر من 40 ألف شهيد ومفقود تحت الأنقاض، و80 ألف مصاب، وميليونيّ نازح وتدمير ربع مليون وحدة سكنية”، مؤكدة أن “انتفاضة الطلاب أكدت أن ما يجري في غزّة، هو حرب إبادة وليس دفاعاً عن النفس، كما يروّجون رياء في أميركا وأوروبا”.

وزير الإتصالات يعلن عن تقديم باقة “انترنت” لطلاب الجنوب
لتسهيل وتفعيل تلقي دروسهم عن بعد (online)

# اعلن المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، جوني قرم، في بيان، انه “بهدف تخفيف العبء المادي عن كاهل الطلاب في القرى الحدودية في جنوب لبنان في ظل الظروف الامنية الراهنة والتي دفعت عدداً من المدارس الرسمية الى الاقفال القسري، اصدر وزير الاتصالات المهندس جوني القرم قراراً يقضي بإنشاء شركتيّ الخلوي “ألفا” و”تاتش” باقة انترنت لاستخدامها من قبل طلاب الجنوب وذلك بغية تسهيل وتفعيل التدريس عن بعد (online). وتحتوي الباقة على 20GB انترنت مجانية، يمكن استعمالها عبر ال MSteam حصراً، لتمكّن الطلاب من مواصلة دروسهم واستخدامها اثناء التعلّم عن بعد، في ظل الظروف الصعبة”

إعتصام لموظّفي المعاينة “الميكانيكية” أمام مقرّ وزارة الداخلية

# نفذت الهيئة التأسيسية لـ”نقابة عمال وموظفي المعاينة الميكانيكية”، اعتصاما تحذيريا امام وزارة الداخلية والبلديات، وقطعت الطريق احتجاجا على “استمرار المماطلة واللامبالاة بمصير هذا القطاع وعماله بعد مرور سنتين على إيقاف العمل في المعاينة الميكانيكية ولرفع الصوت لإعادة العمل إلى هذا القطاع. وأشار المعتصمون إلى انه “على الرغم من كل الوعود، لم نعد إلى عملنا وما نزال من دون أيّ مورد او راتب”، وأسفوا “للحالة التي وصلت اليها مراكز المعاينة الميكانيكيّة المتروكة إلى مصيرها، حيث النهب والتخريب فيها أدى إلى خسائر بملايين الدولارات، فمن سيدفع الفاتورة، اليس نحن والمواطن؟”،

جانب من وقفةالمودعين  الإحتجاجية أمام مصرف لبنان

# ذكر تحالف “مُتّحدون” في بيان، أن “عددا  من المودعين، نظّموا صباح اليوم، وقفة صامتة أمام مصرف لبنان، رافعين العلم اللبناني فقط، وكتابات تعبّر عن غضبهم احتجاجاً على الكذب على المودعين وهضم حقوقهم”.

أخبار عربية وعالمية

أكثر من 20 ألف يتظاهرون رفضًا لفضّ الإعتصام
في “جامعة كاليفورنيا” بالقوة واعتقال عددًا من الطلاب

# شارك أكثر من 20 ألف شخص في تظاهرة حاشدة جابت شوارع مدينة نيويورك، وصولا إلى  مبنى جامعة كولومبيا، احتجاجا على فض شرطة المدينة اعتصاما طالبيا داخل الجامعة، للمطالبة بوقف العدوان على قطاع غزة بشكل فوري”، ورفع المشاركون العلم الفلسطيني واليافطات المنددة بقمع الشرطة للطلبة في كثير من الجامعات واعتقال المئات منهم على خلفية الدفاع عن الحقوق الفلسطينية في الساحة الأميركية. واعلن المتظاهرون ان حملات الاعتقال في الجامعات الأميركية لن توقف الحراك الطالبي المستمر حتى سحب الاستثمارات من دولة الاحتلال وإيقاف التعاون الأكاديمي مع المؤسسات التعليمية الاسرائيلية المشاركة في الإبادة الجماعية في غزة. وفي السياق ذاته، تستمر الاعتصامات الطالبية داخل الخيم في عديد الجامعات الأميركية ضمن حراك شبابي على مستوى الولايات المتحدة للضغط على صناع القرار من أجل اتخاذ خطوات سريعة لوقف الإبادة الجماعية في غزة.

الشرطة الاميركية تزيل حواجز نصبها محتجون
وتعتقل 200 منهم في “جامعة كاليفورنيا”

# شرعت الشرطة الاميركية في إزالة حواجز نصبت حول خيم، نصبها طلاب جامعيون محتجّون في حرم “جامعة كاليفورنيا”/ لوس أنجليس، اليوم،  فيما التوتر حول الحرب في قطاع غزة يعتمل في حرم جامعية أميركية. وأظهرت مشاهد بثتها محطة “سي ان ان” الإخبارية الأميركية عناصر الشرطة الذي تسلحوا بوسائل مكافحة الشغب، وهم يزيلون ألواحا خشبية فضلا عن أسلاك فيما أوقفوا أكثر من 200 مشارك في حركة الإحتجاج من داخل حرم الجامعة.

# أفاد تقرير للبرنامج الإنمائي ولجنة “الإسكوا”، بأن “ما لا يقل عن 5% من سكان غزة قتلوا أو أصيبوا في الحرب”، مشيرا إلى أن “الحرب ستظل لها عواقب اقتصادية واجتماعية كبيرة على الفلسطينيين”، مشددا على “ضرورة وقف إطلاق النار لمعالجة الأزمة الإنسانية وإعادة بناء الاقتصاد والبنية التحتية الفلسطينية”ن لافتا الى أن “معدل البطالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وصل إلى نحو 46% بعد 6 أشهر من الحرب، ويمكن أن يرتفع إلى نحو 48% بحلول الشهر التاسع من الحرب، وأن معدل الفقر في غزة سيرتفع من نحو 39% إلى 61% إذا امتدت الحرب إلى 9 شهور”. وخلص البرنامج الإنمائي ولجنة إسكوا في تقريرهما  إلى أن “6 أشهر من الحرب في غزة أدت إلى تراجع التنمية البشرية في فلسطين 17 عاما”.

# رفض الكرملين، “الاتهامات الأميركية بأن الجيش الروسي يستخ دم سلاحا كيميائيًا في أوكرانيا. وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين:”تابعنا الأخبار حول هذا الموضوع. كما هي الحال دائما، هذه الاتهامات لا أساس لها وغير مثبتة”.

جانب من الحريق في القرية الإيرانية

# إندلع حرق ضخم في قرية “إمام زاده إبراهيم” الخشبية في محافظة جيلان شمال إيران، ما أدى إلى احتراق أكثر من 150 وحدة سكنية وتجارية. وقال حاكم القرية مهدي نقدي : “إنه فجر اليوم، اندلع حريق في قرية إمام زاده إبراهيم شفت الخشبية، وقد استمرت عمليات إخماد الحريق نحو خمس ساعات، ما أدى إلى احتراق 150 وحدة سكنية وتجارية، من دون وقوع إصابات”، لافتا الى أن “شبكة الكهرباء والاتصالات انقطعت في القرية بشكل كامل، ويجري العمل على استعادتها، وأ، القرية تقع على بعد 48 كيلومترا من مركز مدينة جيلان “رشت”، والتي تستقبل سنويا العديد من السياح في فصليّ الربيع والصيف.

أوكرانيا تشنّ هجومًا بالمسيرات على مناطق روسية
وموسكو تعلن إسقاط  12 منها

# أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، “إسقاط 12 مسيّرة أوكرانية فوق 5 مقاطعات روسية”، موضحة انه “خلال الليلة الماضية، تمّ قمع محاولات من قبل نظام كييف لارتكاب عدد من الهجمات باستخدام مسيّرات على أراضي روسيا، وأسقطت وسائل الدفاع الجوي 12 مسيّرة أوكرانية، 5 منها فوق مقاطعة بريانسك، وواحدة فوق مقاطعة كورسك، وواحدة فوق مقاطعة بيلغورود، و2 فوق روستوف و3 فوق كراسنودار”.

# أشار عمدة مدينة غورلوفكا في دونيتسك، إيفان بريخودكو، الى أن “القوات الأوكرانية قصفت روضة أطفال في المدينة. وكتب عبر قناته على “تليغرام”: “نتيجة لقصف القوات المسلحة الأوكرانية لمنطقة نيكيتوفسكي في غورلوفكا يوم أمس، تضرر زجاج إحدى رياض الأطفال”. وتقع غورلوفكا على بعد 50 كيلومترا شمال دونيتسك، وهي واحدة من أكبر مدن جمهورية دونيتسك الشعبية.

المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى