عربي ودولي

مُسيّرات صهيونية تضرب مواقع إيرانية في أصفهان والعراق وسوريا.. وطهران تزعم أن لا أضرارّ!


“المدارنت”/
نقلت وسائل إعلام أمريكية، من بينها «آيه بي سي» و«سي بي إس» و«سي إن إن»، عن مسؤول أمريكي كبير قوله، إنّ “إسرائيل” (كيان الإرهاب الصهيوني في فلسطين المحتلة) نفّذت ضربة ضدّ إيران؛ رداً على الهجوم الإيراني الذي استهدفها في نهاية الأسبوع الماضي.
وأكد مسؤول أمريكي لشبكة «سي إن إن»، أن الموقع الذي استُهدف بضربة “إسرائيلية” في ساعة مبكرة اليوم، الجمعة، بتوقيت الشرق الأوسط داخل إيران ليس نووياً.
وذكرت إن بي سي نيوز الأمريكية، الجمعة، أن الولايات المتحدة لم تشارك في الضربة الإسرائيلية على إيران، فيما نقلت نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين قولهم: «نفذنا ضربات على مواقع في إيران».
وتحدثت صحيفة «جيروزاليم بوست» “الإسرائيلية” عن انفجارات متزامنة في أصفهان بإيران، وفي السويداء/ سوريا، وبغداد وبابل في العراق.
وفي العراق، أفادت وسائل إعلام، بسماع تحليق مكثف للطائرات الحربية في أجواء كل من أربيل والموصل.
وذكرت إذاعة جيش العدوّ الصهيوني، أن القاعدة العسكرية المستهدفة في أصفهان انطلقت منها المسيرات التي هاجمت “إسرائيل”.
من جهته نقل التلفزيون الإيراني عن قائد كبير بالجيش قوله، الجمعة، إنه لم تحدث أي أضرار في الهجوم الذي وقع أثناء الليل.
وأضاف أن الضجيج الذي سمع خلال الليل في أصفهان كان بسبب استهداف أنظمة الدفاع الجوي «لجسم مريب» مشتبه فيه، وفقاً لرويترز.
وذكرت وكالة تسنيم، نقلاً عن منظمة الطيران المدني الإيرانية، أنه تم رفع القيود المفروضة على الرحلات الجوية بعدة مطارات.
وقال التلفزيون الرسمي الإيراني: «عند نحو الساعة 12:30 صباحاً بتوقيت غرينتش رُصدت 3 مسيرات في سماء أصفهان، وجرى تفعيل منظومة الدفاع الجوي وتدمير المسيرات في السماء»، مشيراً إلى أن المنشآت النووية الإيرانية لم تتعرض لأي ضرر.
وقال: «المواقع النووية في إقليم أصفهان لم تتعرض لأي ضرر، بعدما جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي في أصفهان للتعامل مع ما يشتبه في أنها طائرات مسيرة».
من جانبها أفادت وكالة «فارس» للأنباء، بأنّ دويّ «3 انفجارات» سُمِع قرب قاعدة شيكاري الجوّية التابعة للجيش قرب أصفهان. وقال المتحدّث باسم وكالة الفضاء الإيرانيّة حسين داليريان عبر منصّة إكس إنّ مُسيّرات عدّة «أسقطت بنجاح من جانب الدفاع الجوّي للبلاد، ولا توجد تقارير عن هجوم صاروخي حالياً».
وكانت وكالة الأنباء الإيرانيّة الرسميّة (إرنا) قد أفادت بعدم وقوع «أضرار كبيرة» في إيران، بعد التقارير عن سماع دويّ انفجارات قرب مدينة أصفهان (وسط) فجر الجمعة. وتابعت: «بعد تفعيل الدفاع الجوي في بعض مناطق البلاد، تُشير التقارير إلى عدم وجود أضرار بالغة أو انفجارات كبيرة ناجمة عن تأثير أيّ تهديد جوّي».
وأضافت الوكالة أنه في محافظة أصفهان بوسط البلاد، حيث سمع دوي الانفجارات، فإن «المنشآت المهمة، وخاصة المنشآت النووية، آمنة تماماً ولم يتم الإبلاغ عن أي حوادث هناك».
وبحسب وكالة «تسنيم»، نفت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني تقارير حول أنّ هذه الهيئة التي يرأسها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد عقدت اجتماعاً طارئاً، الجمعة، عقب سماع دويّ الانفجارات.
وكانت حكومة الإرهاب الصهيوني في فلسطين المحتلة، قد توعدت بالرد بعد شن إيران هجوماً بمئات الصواريخ والمسيرات على “إسرائيل” نهاية الأسبوع الماضي اعتُرضت أغلبيتها.
وجاء الهجوم الإيراني عقب ضربة استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق ونُسبت لـ”إسرائيل”.
المصدر: “وكالات”

المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى