عربي ودولي

الاحتلال يقتحم مدن ومخيمات في الضفة الغربية ويشن حملة اعتقالات واسعة.. أكاديميات عالمية تنبذ الباحثين “الصهاينة”!


“المدارنت”/
شن جيش الاحتلال الإرهابي الصهيوني، حملة اقتحامات واعتقالات طالت عدة مدن ومخيمات فلسطينية بالضفة الغربية، الليلة الماضية، وفجر اليوم، الثلاثاء، الواقع فيه 16 نيسان/ “أبريل” الجاري، وطالت حملة الاقتحامات مخيمي بلاطة شرق نابلس، والدهيشة جنوبيّ بيت لحم.
واقتحمت قوة كبيرة من جيش العدو، مخيم بلاطة شرقي نابلس، معززة بعدد من الآليات العسكرية، وانتشرت في عدة حارات من المخيم، ونشرت القناصة على أسطح المنازل.
واندلعت مواجهات واشتباكات مسلحة بين مقاومين، وجيش الاحتلال في عدة محاور من المخيم، من دون أن يبلغ عن إصابات واعتقالات أو اقتحام للمنازل.
ونقلت مصادر محلية، أن آليات الاحتلال جرفت واجهة أحد المحال التجارية “مول العرايشي”، للمرة الرابعة على التوالي، وشرعت بعمليات تدمير للبنية التحتية في شارع حارة الحشاشين وسط إطلاق النيران عشوائياً على المنازل.
وفي مخيم الدهيشة جنوبيّ بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة شبان من المخيم، بعد اندلاع مواجهات إثر اقتحام المخيم، في منطقتي الفينيق والجامعة الأهلية، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت.
وذكرت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: محمد خالد داوود (23 عاما)، ومحمد مصطفى شاهين (22 عاما)، وأيهم أيمن السجدي (24 عاما)، بعد اقتحام منازلهم وتفتيشها.
كما اقتحم جيش الاحتلال بلدة الدوحة غرب بيت لحم، من دون ورود معلومات عن وجود اعتقالات.
وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات كبيرة طالت 7 شبان خلال اقتحام مدينة قلقيلية بالضفة الغربية، داهمت خلالها عدداً من الأحياء، بينها المقبرة وحي كفر سابا وصوفين، ودفعت بتعزيزات عسكرية من المدخلين الجنوبي والشرقي.
وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلاً من: تامر عودة، ومراد مرداوي، وعزيز شهوان، وباهر درة، بعد دهم منازلهم، في بلدة حبلة جنوب المدينة.
كما اعتقلت ثلاثة شبان آخرين، وهم: محمد وجب، ونادر البلبيسي، ومحمد الخليلي.
وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال الحي الشرقي بالمدينة، واندلعت مواجهات واشتباكات خلال تصدي مقاومين لاقتحام قوات الاحتلال بحي المراح.
وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات طالت عددا من الشبان، وهم: عز الدين الزرعيني، محمد العجاوي، رامي العجاوي، فادي الصوص، وصبحي الجعفر، ورشدي الجمل.
كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة طولكرم وعزبة الجراد شرقها، مدعومة بآليات عسكرية تقدمت من مستوطنة “أفني حيفتس”، باتجاه عزبة شوفة، وصولا لدوار فرعون على مدخل المدينة الجنوبي.
وقام جنود الاحتلال بمداهمة مبنى مسجد أبو بكر الصديق، حيث نصبوا قناصتهم على سطحه، بالإضافة إلى ذلك، داهموا عمارة السفاريني، ونصبوا القناصة على سطحها أيضًا.
ونفذت قوات الاحتلال عمليات تمشيط واسعة في محيط المسجد وأحياء العزبة، وسرق جنود الاحتلال تبرعات من صندوق المسجد قبل انسحابهم.
وفي  الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة فلسطينيين من بلدة ترقوميا، بعد دهم عدة منازل والعبث بمحتوياتها.
وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، اعتقلت قوات الاحتلال كل من: وائل هاني دويك، ورامي إياد هديب، وعبد الرحمن الفاخوري، وعبادة فراس أبو شرخ من مدينة الخليل، ومحمد جمال فطافطة.
وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل يزن كياله “12 عاماً” عقب اقتحام منزل ذويه في مخيم شعفاط بالقدس المحتلة.
يذكر ان جيش الاحتلال يواصل بشكل مكثف حملات الاقتحام اليومي لمدن ومخيمات الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بالتوازي مع حرب الإبادة التي يشنها على قطاع غزة.

أكاديميون وباحثون صهاينة يتعرضون للنبذ في أكاديميات عالمية

نشرت صحيفة “هاَرتس” العبرية تقريراً بعنوان “هذا ليس الوقت المناسب لدعوة محاضرين من إسرائيل، نواجه مقاطعة غير مسبوقة” سلطت فيه الضوء على حالة نبذ ومقاطعة يتعرض لها أكاديميون “إسرائيليون” في أكاديميات عالمية، واستندت إلى إفادات نحو 60 أكاديمياً وباحثاً “إسرائيلياً” تعرضوا للطرد والمقاطعة منذ بدء حرب الإبادة “الإسرائيلية” على غزة.
ونقل التقريرعن البروفيسور في علم النفس الاجتماعي “جلعاد هيرشبرغر”، وهو أحد الأكاديميين “الإسرائيليين” المنبوذين، وقال: إنّه تم إلغاء دعوة ليكون المتحدث الرئيسي في مؤتمر لمنظمة نرويجية تعنى بالصدمة الاجتماعية.
وعبّر “هيرشبرغر” عن صدمته قائلاً: “كنت ناشطا في مجال علم النفس السياسي لسنوات عديدة، لكنني لم أواجه قط مثل هذا الرد المباشر والصارخ، لقد تم رفضي لأنني إسرائيلي” وأضاف: أنّ “الأكاديمية الإسرائيلية قد تدخل وضعاً جديداً فيما يتعلق بالمشاركة بمؤتمرات أو جمع تمويل للبحث أو نشر مقالات، فاعتمادنا كامل على العلاقات الدولية وسيكون التعاون معنا أكثر صعوبة”.
وجاء في رسالة بريد الكترونية أرسلها المنظمون الى الأكاديمي “الإسرائيلي” أنّ “اللجنة المنظمة للمؤتمر قررت إلغاء دعوتكم، بدعوى ضرورة تجنب التعاون مع ممثلي الدول المشاركة في القتال الدائر في غزة”.
وأكّد التقرير بقلم كاتبه المدوّن “الإسرائيلي” “أور كشتي”، أن الأكاديمية “الإسرائيلية” قد دخلت بالفعل في وضع جديد ومقاطعة عالمية غير مسبوقة، وهو ما أظهرته الحقائق الناتجة عن إفادات 60 أكاديمياً.
ووثقت الإفادات التي استند إليها التقرير،- وهي إفادات باحثين ورؤساء جامعات ومؤسسات أكاديمية وعلماء شباب- إلغاء العديد من الدعوات لمؤتمرات وفاعليات علمية، ووقف تعاون أكاديمي، ورفض المشاركة في إجراءات ترقية، وإلغاء نشر مقالات علمية ومقاطعة مؤسسات أكاديمية بأكملها.
كما نقل التقرير عن رئيس جامعة “بن غوريون” البروفيسور “حاييم هايمس”، أنّه تلقى اتصالات من 3 عمداء جامعات في أوروبا وكتبوا أن هناك طلباً في مجالس الشيوخ ببلدانهم بوقف كل أشكال التعاون مع الجامعات في “إسرائيل”.
ولفت “هايمس” إلى ما وصفه بمقاطعة سريّة يتعرض لها الأكاديميون “الإسرائيليون” واعتبرها الأكثر إثارة للقلق من المظاهرات الطلابية، ومن المحاضرين الذين يحملون أيديولوجية معادية لـ “إسرائيل” نظراً لكونهم لا يعلمون عنها شيئاً.
ونبّه المجتمع “الإسرائيلي” قائلاً: إنّه “إذا تم عزل بلد معين أكاديمياً، فهذا يضرها، وبشكل غير مباشر يضر الدولة بأكملها” في إشارة إلى كيانه “إسرائيل”.
يذكر، أنّ حركة مقاطعة “إسرائيل” وسحب الاستثمارات منها، قد بيّنت تنامي مقاطعة الاحتلال في العالم، والمقاطعة الأكاديمية والثقافية منها، إلى جانب مقاطعة العديد من الشركات الاستثمارية والاقتصادية حول العالم، ذات التخصصات المتنوعة، وخصوصاً خلال فترة الحرب على قطاع غزة.
المصدر: “وكالات” و”مواقع فلسطينية”

المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى