لبنان و”إسرائيل” يبحثان مشروعًا تجريبيًا لتسليم بعض أراضي الجنوب للجيش اللبناني
“المدارنت”
قال ثلاثة مسوؤلين إسرائيليين، إن إسرائيل ولبنان يبحثان مشروعا تجريبيا مدعوما من الولايات المتحدة تسلم بموجبه القوات الإسرائيلية السيطرة على بعض الأراضي في جنوب لبنان، إلى القوات المسلحة اللبنانية.
أضاف المسؤولون أن “القوات اللبنانية المشاركة ستخضع لتدريب وتدقيق من الجانب الأمريكي، لضمان عدم ارتباطها بجماعة حزب الله، بينما ستحتفظ إسرائيل بوجود عسكري في المنطقة العازلة”.
وردا على سؤال بشأن تعليقات المسؤولين الإسرائيليين، قال مسؤول أمني لبناني كبير: “إن المناقشات جارية في واشنطن، وإن اليوم سيشهد مباحثات بين الجيشين، تتناول المناطق التجريبية ضمن أمور أخرى”.
أضاف المسؤول اللبناني، “المناقشات ستركز على جدول زمني للانسحاب، وأن أي خطة لن تظهر إلا بعد اليوم الأخير من المحادثات غدا الخميس. ولم يرد المسؤول على طلب للتعليق على ما ذكره المسؤولون الإسرائيليون بشأن التدقيق الأمريكي للقوات اللبنانية”.
وعادت المفاوضات المباشرة بين لبنان وإسرائيل، لتُستأنف في الولايات المتحدة الأمريكية على مدى ثلاثة أيام بشقيها السياسي والعسكري في غرفتين منفصلتين حيث سيكون اقتراح المناطق التجريبية في الجنوب التي تنسحب منها القوات الإسرائيلية وتسليمها إلى الجيش اللبناني أحد أبرز نقاط النقاش.
وأفادت القناة 12 الإسرائيلية “بأن إسرائيل ستطرح خلال جولة المفاوضات في واشنطن مقترحاً يقوم على تنفيذ “انسحاب جزئي وتجريبي من منطقة محددة في جنوب لبنان”، على أن ينتشر الجيش اللبناني في المنطقة تحت إشراف أمريكي.
وحسب التقرير، سيصل الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن حاملاً خرائط لتحديد المنطقة المقترحة ضمن ما وصفه مصدر إسرائيلي بـ”المشروع التجريبي”، الذي يهدف إلى اختبار آلية جديدة على الأرض.
ونقلت القناة عن مصدر إسرائيلي قوله: “سنأتي بخرائط لتحديد المنطقة التجريبية”، مشيراً إلى “أن الخطوة تندرج ضمن إجراءات بناء الثقة بين الأطراف”.



