عربي ودولي

أخبار متفرقة/ إيران تتواصل مع القيادة الجديدة بسوريا/ اردوغان: قرار المحكمة الدولية بحق نتنياهو كان صائبًا/ توغل صهيوني في أراضي سورية!

قوات “المعارضة السورية” لحظة وصولها الى أبواب العاصمة السورية دمشق أمس

“المدارنت”..
# أكد مسؤول إيراني كبير، لـ”رويترز” اليوم، الإثنين، الواقع فيه 9-12-2024، أن “طهران فتحت قناة مباشرة للتواصل مع فصائل في القيادة الجديدة في سوريا، بعد الإطاحة بحليف طهران الطاغية المخلوع بشار الأسد، وهذا يمثل محاولة لمنع مسار عدائي بين البلدين”، مشيرا الى أن “حكام إيران من رجال الدين، الذين يواجهون الآن فقدان حليف مهم في دمشق، وعودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض في يناير/ كانون الثاني، منفتحون على التعامل مع القادة السوريين الجدد، وهذا التواصل مفتاح لاستقرار العلاقات وتجنّب مزيد من التوترات الإقليمية”.. 

# أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال لقائه، مجموعة من الشباب في ولاية غازي عنتاب جنوبي البلاد، أن “قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن اعتقال” رئيس حكومة العدوّ الإرهابي الصهيوني “بنيامين نتنياهو، كان صائباً للغاية”، مضيفا “المحكمة اتخذت قراراً صائباً للغاية. لكن نتنياهو، لم يلتزم قط بالقرارات التي اتخذت من قبل. ولن يلتزم أيضا، وسواء امتثل (نتنياهو) أم لا، فإن حقيقة اتخاذ هذا القرار تعني أن الدول المناهضة لإسرائيل قد فازت في معركة الشرف، والآن سنرى ماذا سيفعل نتنياهو في مواجهة هذا القرار، لا سيما أن العالم يمر بفترة متغيرة جدا”.

# قالت إذاعة الجيش الإرهابي الصهيوني، اليوم، الاثنين، الواقع فيه 9-12-2024: “إن قوات الجيش توغلت بريا في المنطقة العازلة مع سوريا، مع استمرار تنفيذ هجمات جوية واسعة بقنابل ثقيلة على مواقع في المنطقة بداعي وجود أسلحة لجيش النظام السابق”، مضيفة “دخلت القوات بالفعل عدة كيلومترات داخل المنطقة العازلة بين إسرائيل وسوريا، وهذه القوات تعمل فقط في المنطقة العازلة، ولا تعبر خط الحدود السورية، وذلك من أجل الحفاظ على الشرعية الدولية للعملية”، مشيرة الى أن “الولايات المتحدة تعلم وتدعم بشكل كامل العملية الإسرائيلية في سوريا”.

أخبار من لبنان

لجنة التنسيق الخماسية
تجتمع في الناقورة لمتابعة
اتفاق وقف إطلاق النار والـ1701

# صدر بيان مشترك صادر عن سفارتيّ الولايات المتحدة وفرنسا في لبنان، وعن “اليونيفيل”، حول التنسيق لدعم القرار 1701، جاء فيه: “اجتمع ممثلو الولايات المتحدة وفرنسا واليونيفيل والقوات المسلّحة اللبنانية والقوات الإسرائيلية في التاسع من كانون الأول في الناقورة، من أجل تنسيق دعمها لوقف الأعمال العدائية، الذي دخل حيّز التنفيذ في السابع والعشرين من تشرين الثاني. كما ورد في إعلان الاتفاق، واستضافت قوات اليونيفيل الاجتماع الذي انعقد برئاسة الولايات المتحدة، بمساعدة فرنسا، وبمشاركة القوات المسلحة اللبنانية والقوات الإسرائيلية. سوف تجتمع هذه الآلية بوتيرة منتظمة وستنسّق عملها بشكل وثيق لتحقيق التقدّم في تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار والقرار 1701”.

المعتقل سهيل حموي يعود إلى بلدته 
بعد إعتقاله 33 عامًا في سجون
الطاغية المخلوع بشار الأسد 
المعتقل المحرر سهيل حموي

# إستقبلت بلدة شكا، ابنها المعتقل المحرر سهيل حموي، الذي عاد إلى أرض الوطن بعد اعتقال دام أكثر من 33 عامًا في سجون الطاغية المخلوع بشار الأسد. وكان في استقبال حموي حشد كبير من أبناء البلدة، في حضور كاهن الرعية الأب إبراهيم شاهين والنائب أديب عبد المسيح ومخاتير البلدة. وقد عبر حموي عن “سعادته لوجوده بين أهله”، شاكرا “ربه على إعطائه هذه الفرصة”. يذكر أن حموي، هو من أوائل الأسرى الذين عادوا إلى لبنان، في خطوة أثارت الأمل بعودة باقي المفقودين. والمعتقلين.

# تلقى رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، دعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في أعمال القمة الحادية عشرة لمنظمة الدول الثماني النامية للتعاون الاقتصادي والمقرر عقدها في القاهرة في التاسع عشر من الشهر الجاري. وتسلم  الرئيس ميقاتي الدعوة من سفير مصر، علاء موسى، خلال استقباله اليوم في السرايا.

‏الخوري يتابع ملف المحررين من سجون سوريا
تكليف العميد علي طه تقصّي الحقائق حولهم 
العميد علي طه

# اجتمع وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية، هنري الخوري في مكتبه في قصر العدل، مع أعضاء لجنة المعتقلين في السجون السورية، برئاسة المدعي العام  في بيروت القاضي زياد أبو حيدر والأعضاء: القاضي جورج رزق، والعميد علي طه، لمتابعة الأوضاع المستجدة في سوريا. وتقرر التواصل مع القوى الأمنية اللبنانية لمعرفة إذا كانت لديهم أي معلومات تصلح للبناء عليها في ملف المعتقلين في السجون السورية، وللتأكد من الأسماء المحررة من مختلف السجون خلال اليومين الفائتين. وقد تم تكليف العميد علي طه، لتقصي الحقائق حول المعتقلين المحررين لمتابعتها ومعالجتها وفقا للأصول، على أن تبقى مسألة المعتقلين قيد المتابعة مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ووزير العدل الذي سيتابع اجتماعاته في الايام المقبلة مع أعضاء هيئة المفقودين في السجون السورية.

# اعلنت المديرية العامة للأمن العام، في بيان، أنه” نتيجة لغياب الأمن العام السوري عن المركز الحدودي في جديدة يابوس، تدفقت أعداد كبيرة من السوريين بإتجاه مركز المصنع الحدودي. حيث حاول قسم منهم الدخول عنوةً ومن دون الخضوع لإجراءات الأمن العام اللبناني. قام الأمن العام بالتعاون مع الجيش والأمن الداخلي بضبط الوضع وإعادتهم الى الأراضي السورية، والسماح بالدخول فقط للمستوفيين الشروط المعمول بها “.

# أشارت إحصاءات غرفة التحكم للحوادث في لبنان، في بيان، الى “سقوط 9 قتلى و19 جريحًا في 8 حوادث سير متفرقة، تم التحقيق فيها خلال الـ24 ساعة الماضية. 

أخبار عربية وعالمية

اعتقال سوريين شاركوا في تظاهرة
إحتفاءً بسقوط الطاغية بشار في مصر

# قال سوريون يقيمون في مصر، إن أجهزة الأمن المصرية ألقت القبض على عدد ممن شاركوا في احتفالات سقوط الرئيس (الطاغية المخلوع) بشار الأسد. وكان مئات السوريين احتفلوا في مصر بسقوط نظام الأسد، وعبروا عن فرحتهم بإمكانية العودة إلى بلادهم بعد نجاح الثورة. وردد المئات الذين تجمعوا في مدينة 6 أكتوبر في محافظة الجيزة هتافات “الله أكبر، وسوريا حرة”.

النمسا تعلق طلبات لجوء
السوريّين وتستعد لترحيلهم

# أعلنت النمسا، إنها علّقت كل طلبات اللجوء التي تخص السوريين، وأنها تستعد لترحيل اللاجئين إلى سوريا، بعد سيطرة مقاتلي المعارضة على دمشق وإسقاط الطاغية المخلوغ بشار الأسد. ولفتت وزارة الداخلية في بيان، الى أنه “بدءا من الآن ستتوقف إجراءات (اللجوء) المفتوحة للمواطنين السوريين، وأن “التعليمات تقضي بإعداد برنامج ترحيل منظم إلى سوريا”.

تركيا: ملايين اللاجئين السوريين
باتبوسعهم العودة إلى أرضهم
الوزير هاكان

# قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، خلال مشاركته في أعمال “منتدى الدوحة للحوار الدولي” في قطر: “بات بوسع ملايين السوريين الذين فرّوا من بلادهم جراء النزاع، العودة إلى ديارهم بعدما أعلنت فصائل المعارضة إسقاط (الطاغية المخلوع) الرئيس بشار الأسد”، مضيفا “الوقت قد حان لتوحيد وإعادة بناء البلاد”.

واشنطن تسعى لتدمير
الأسلحة الكيميائية في سوريا

# أشار موقع “أكسيوس” الأمريكي، الى أن “الولايات المتحدة تعمل مع دول حليفة بالشرق الأوسط، للتأكد من تدمير أو تأمين الأسلحة الكيميائية التي كان يملكها نظام الرئيس المخلوع  (الطاغية) بشار الأسد، في سوريا”، ناقلا عن مسؤول أمريكي فضل عدم الكشف عن هويته، أنه “بعد انهيار نظام البعث، ركزت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على مستقبل الأسلحة الكيميائية التي كان يملكها نظام الأسد، وهي تتخذ تدابير جدية في هذا الصدد، ونبذل قصارى جهدها لضمان أن الأسلحة لن تقع في أيدي أحد”، موضحا أن “إدارة بايدن، كانت على اتصال مع جميع فصائل المعارضة في سوريا في الأيام الأخيرة”.

ألمانيا: معاملة “هيئة تحرير الشام”
للأقليات في سوريا تُحدد موقفنا منها

# أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، اليوم، الاثنين، أن “أسلوب معاملة “هيئة تحرير  الشام” للأقليات في سوريا، سيحدد موقف الحكومة الألمانية منها”، لافتًا الى أنه “في الشهور والسنوات الماضية، سعت هيئة تحرير الشام إلى النأي بنفسها عن أصولها الإسلامية المتشددة، وعملت على بناء هياكل مدنية”.

“السورية المعارضة” تضمن
أمن القواعد العسكرية الروسية
قاعدة حميميم الروسية في سوريا

# ذكر مصدر في مقرّ الرئاسة الروسية الكرملين، لوكالتيّ “تاس” و”ريا نوفوستي” الروسيّتين الحكوميّتين، أن “الفصائل السورية المعارضة التي أسقطت الاسد إثر هجوم خاطف، ضمنت أمن القواعد العسكرية الروسية في سوريا، وأن المسؤولين الروس هم على تواصل مع ممثلي المعارضة المسلحة السورية، وقد ضمن مسؤولوها أمن القواعد العسكرية والممثليات الديبلوماسية الروسية على أراضي سوريا”. وتسعى روسيا جاهدة للحفاظ على نفوذها الجيو/ سياسي في الشرق الأوسط، حيث تملك قاعدتين عسكريّتين تحظيان بأهمية استراتيجية في سوريا، والاتفاق على تأمين “قاعدة حميميم الجوية” الروسية في اللاذقية، ومنشأة بحرية أخرى في طرطوس من شأنه أن يطمئن موسكو.

روته: روسيا وإيران
تتشاركان مسؤولية جرائم
الأسد في سوريا

# قال الأمين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو)، مارك روته: “إن روسيا وإيران متواطئتان في الجرائم التي ارتكبت خلال فترة حكم الرئيس المخلوع بشار الأسد، وسقوطه يظهر أنهما شريكان لا يمكن الاعتماد عليهما”، مضيفا “كانت روسيا وإيران الداعمين الرئيسيّين لنظام الأسد، وهما تتشاركان المسؤولية عن الجرائم التي ارتكبت ضد الشعب السوري. كذلك، أثبتَتا أنهما شريكان لا يمكن الاعتماد عليهما، إذ تخلّتا عن الأسد، عندما لم يعد مفيدًا لهما”.

العراق يغلق معبر «القائم» الحدودي:
لا تواجد لقوات المعارضة أو
النظام على الطرف الآخر

# لم تُصدر السلطات العراقية، أي قرارات تحدّد مصير آلاف الجنود والموظفين السورين الفارين إلى العراق، عقب سيطرة الفصائل السورية على الحكم في بلادهم، واكتفت بالتحفظ عليهم في منطقة القائم الحدودية وتهيئة المستلزمات الإغاثية لهم، وسط تشديد الإجراءات الأمنية العراقية عند الحدود مع سوريا، وإغلاق معبر القائم الحدودي بشكلٍ كامل. وقررت الحكومة الاتحادية غلق معبر القائم الحدودي بشكل كامل، مع الجارة سوريا، وعدم السماح بالدخول أو الخروج من هذا المنفذّ. ولم تُسجّل المصادر الميدانية أي تواجد سواء لقوات النظام أو فصائل المعارضة على الطرف الآخر من الحدود. يأتي ذلك في وقتٍ أعلنت فيه الحكومة العراقية دخول 2000 جندي من جيش النظام السوري إلى الأراضي العراقية.

“قوات المعارضة السورية”
تحظر الدخول إلى “قرى الأسد”

# حظرت القيادة العامة للفصائل السورية الدخول إلى “قرى الأسد” في ريف دمشق بشكل كامل حتى وصول قواتها. ولفتت في بيان، الى انه “يُحظر الدخول إلى هذه المنطقة، التي تعرف سابقا بـ”قرى الأسد”، بشكل كامل لحين وصول قواتنا”. ونوهت بأنه “يوجد قناصون منتشرون في المنطقة لضمان السيطرة ومنع أي تحركات غير مصرح بها”. كما أعلنت إدارة العمليات العسكرية لقوى المعارضة أن قواتها “شارفت على الانتهاء من ضبط العاصمة وحفظ الممتلكات العامة، وسوف تبدأ الحكومة الجديدة بأعمالها فور تشكيلها”.

قطر ترحب بالخطوات الإيجابية
لـ”المعارضة السورية” وتدعو لدعم دولي
الوزير الأنصاري

# رحبت قطر على لسان مستشار رئيس مجلس الوزراء المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري بـ”الخطوات الإيجابية” التي اتخذتها قوى المعارضة في سوريا،  وأكدت أهمية تجنب أيّ فراغ سياسي أو أمني، ودعت المجتمع الدولي إلى الاعتراف بالمشروع الوطني السوري ودعمه”. وفجر الأحد، دخلت فصائل المعارضة السورية العاصمة دمشق وسيطرت عليها مع انسحاب قوات النظام من المؤسسات العامة والشوارع، لينتهي بذلك عهد دام 61 عاما من حكام نظام حزب البعث الدموي و53 سنة من حكم عائلة الأسد. وحكم بشار سوريا لمدة 24 عاما منذ يوليو/ تموز 2000 خلفا لوالده حافظ الأسد، وغادر البلاد هو وعائلته خفية إلى روسيا، التي أعلنت منحهم حق اللجوء لما اعتبرتها “أسباب إنسانية”.

ـ”جيش العدو: مُسيّرة يمنية
تصيب مبنى في تل أبيب

# أعلن الجيش الإرهابي الصهيوني، اليوم، أن “طائرة مُسيّرة يعتقد أنها انطلقت من اليمن، أصابت مبنى في جنوب تل أبيب. وقالت القناة 13 العبرية: “ضربت طائرة مُسيّرة الطابق 15 من مبنى سكني في يفنه، صباح اليوم، ولحق دمار كبير بشقتين”، مشيرة إلى “وصول قوات كبيرة إلى مكان”. وأفاد الجيش الصهيوني، بورود “تقارير عن سقوط هدف جوي مشبوه في منطقة مدينة يفنه. ولم يتم تفعيل أي تحذير”.

# طمأن “مصرف سوريا المركزي” السوريين، على ودائعهم في المصارف، وأكد أن ودائعهم وأموالهم آمنة، وأشار إلى أن العملة المعتمدة في التداول في سوريا هي الليرة السورية”، مشيرا الى انه مستمر في عمله، وسيستمر في المتابعة والإشراف على عمل المؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية العاملة وفقا للأنظمة النافذة”. وعن الودائع، أكد للأخوة المواطنين المتعاملين مع جميع المصارف العاملة بأن ودائعهم وأموالهم الموضوعة لدى تلك المصارف آمنة ولم ولن تتعرض لأي أذى، وأن العملة المعتمدة في التداول في سوريا هي الليرة السورية بكافة فئاتها، ولم يتم سحب أي فئة من التداول”. ومن هذا المنطلق فإن مصرف سوريا المركزي وجه كافة شركات الصرافة والحوالات الداخلية بضرورة “التزام تسليم الحوالات لمستحقيها بالليرة السورية وفق القرارات النافذة الناظمة لهذا الموضوع”.

السفير السوري في موسكو بشار الجعفري:
مافيا الفساد عاثت خرابًا بالبلاد وباعت مقدراتها
السفير الجعفري

# أكد السفير السوري لدى موسكو، بشار الجعفري، في بيان، أن “سوريا اليوم أصبحت لكل أبنائها السوريين”، مشيدا بـ”الثقة الكبيرة بقدرة شعبنا على تجاوز المحن والتحديات، وسوريا اليوم أصبحت لكل أبنائها السوريين”، مضيفًا “لقد عانى الكثير من السوريين الوطنيين المخلصين من كل أفانين (أنواع) الأذى والظلم والتهميش ونكران الجميل من جانب مافيا الفساد التي عاثت خرابًا بالبلاد، وباعت مقدراتها ودمرت مؤسساتها. وأرغمت شعبها على سلوك طريق اليأس والمهانة، باتجاه النزوح واللجوء والفرار نحو المجهول المؤلم في البرّ والبحر”.

اظهر المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى