عربي ودولي

أخبار متفرقة/ جعجع: بعض النواب خذلوا اللبنانيين/ ضحايا العدوان على غزة: 42,718 شهيدًا و100,282 جريحًا/ تعداد السكان في أوكرانيا يتراجع بنسبة 10 ملايين نسمة!

سمير جعجع

“المدارنت”..
# أشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في بيان، اليوم، الثلاثاء، الواقع فيه 22 تشرين الأول “أكتوبر” الجاري، الى أنه “فعلا موقف مبكٍ اليوم في مجلس النواب (اللبناني). إنها المؤسسة الشرعية الوحيدة المتبقية في الوقت الحاضر، وبدلاً من أن نرى الكتل النيابية والنواب يتوافدون زرافات زرافات لجلسة انتخاب اللجان، نرى ان أكثرية من بينهم، وبكل أسف وأسى، قد تخلّفت عن القيام بالواجب الذي ائتمنها عليه الشعب اللبناني”، مضيفا “إن الكتل والنواب الذين لم يسهموا في تأمين نصاب جلسة اليوم، لم يتصرفوا انطلاقا من الأمانة التي حملّهم إياها الشعب اللبناني، وخذلوه ليس في منتصف الطريق، بل من أوله، ولا بد في هذا السياق من تحية كبرى للكتل والنواب الـ49 الذين حاولوا تأمين نصاب جلسة اليوم، ولكنهم من بيت أبيهم ضربوا”.

# أعلنت وزارة الصحة في غزة، في بيان، أن “حصيلة الحرب بين إسرائيل والحركة الفلسطينية المستمرة منذ أكثر من عام في قطاع غزة، ارتفعت إلى 42,718 شهيدًا على الأقل، والجرحى إلى 100,282 مُصابًا، منذ بدء الحرب في السابع من تشرين الأول”، مشيرة الى أنها “أحصت خلال الساعات الـ48 الماضية، 115 شهيدًا نقلوا إلى المستشفيات”.

# أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن “التعداد السكاني في أوكرانيا، تراجع بأكثر من عشرة ملايين نسمة، منذ بدء العملية الروسية في شباط 2022، استنادا إلى أرقام السلطات الأوكرانية”. وقالت المديرة الإقليمية للصندوق فلورانس بوير، في تصريح في جنيف: “نلاحظ بصورة عامة أن عدد السكان في أوكرانيا، تراجع بنسبة أكثر من عشرة ملايين نسمة منذ بدء الحرب، وذلك ناجم عن مجموعة من العوامل”.

أخبار من لبنان

حصيلة العدوان على محيط مستشفى
بيروت الحكومي 13 شهيدًا و57 جريحًا

# أعلن “مركز عمليات طوارئ الصحة العامة” التابع لوزارة الصحة العامة، في بيان، “أن غارة العدو الإسرائيلي في منطقة الجناح – محيط مستشفى الحريري، أدت في حصيلة جديدة إلى استشهاد ثلاثة عشر (13) شخصًا، من بينهم طفل، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى (57) من بينهم سبعة عشر استدعت اصاباتهم الدخول إلى المستشفى لتلقي العلاج وحال سبعة منهم حرجة. كما تسببت الغارة بأضرار كبيرة في مستشفى الحريري”.

# قال وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية محمّد وسام المرتضى، في حديث الى “قناة الميادين” (الموالية لإيران) في  تعليقٍ على رسالة عضوي الكونغرس الأميركي لحود وعيسى الى بايدن المتضمنة طلب تنفيذ عقوبات على الرئيس نبيه بري: “أجزم لكم أنّ هاتين الرسالتين ليستا بدافع الغيرة على الدستور ولا على مصالح الشعب اللبناني، بل لتقديم مادة سجالية ترمي إلى حرف النظر عن القضية الأساس وهي الجرائم التي يرتكبها العدو الإسرائيلي في حقّ المدنيين في لبنان كما ترمي الى التشويش على الأصوات المتصاعدة الساعية الى وقف هذا العدوان الإسرائيلي الآثم والجبان”.

# نظمت إدارة “مستشفى الساحل”، الكائن في حارة حريك/ الضاحية الجنوبية اليوم، جولة تفقدية لوسائل اعلام محلية وعربية ودولية، في أرجائها، بهدف “دحض مزاعم وادعاءات جيش العدو الإسرائيلي أمس، عن وجود أنفاق ومخابىء تحت مبناها الكائن على طريق المطار، تحتوي على ملايين الدولارات من العملات الورقية ومن الذهب”. وجال مدير المستشفى مازن علامة، برفقة إعلاميين في أقسام المستشفى للتأكد من خلوها من أي مظهر عسكري. وكان صاحب المستشفى نائب “حركة أمل” فادي علامة، نفى احتواء الميتشفى على أنفاق”، مؤكدًا انه “يعالج المرضى والجرحى”.

# أعلنت “نقابة الممرضات والممرضين” في بيان،  ان “العدوان الوحشي يطال مرة جديدة مستشفيات لبنان، وقد وصل بالأمس الى قلب بيروت وضاحيتها الجنوبية، ووردت تهديدات تحت حجج وذرائع لا أساس لها من الصحة، وقد خرجت مستشفيات عن الخدمة قسراً، وطال القصف محيط مستشفى أخرى في خرق صارخ للقوانين والأعراف والمعاهدات الدولية”، مطالبة “المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومجلس التمريض الدولي، بالضغط على العدو الإسرائيلي، لإخراج القطاع الصحي من دائرة الإستهداف، وتحييد كافة العاملين فيه والمسعفين للإتاحة لهم القيام بواجبهم المهني والإنساني في خدمة المرضى وإنقاذ المصابين”. 

# إتصل السيّد أمين الجميل (رئيس جمهورية أسبق)، بعد نداء الاستغاثة الذي اطلقه أهالي بلدة رميش، رفضاً لقرار إخلاء مخفر الدرك في البلدة، بقائد الدرك العميد ربيع مجاعص، مشددا على “أهمية حضور الدولة اللبنانية بأجهزتها الامنية في المناطق الجنوبية التي تتعرض لاعتداءات غير مسبوقة في هذه المرحلة الوجودية التي تمر بها البلاد”، مؤكدا أن “بقاء مخفر الدرك في رميش، يمثل آخر حضور للدولة اللبنانية في تلك المنطقة الحدودية، والخروج أو الانسحاب منها، إنما يترك المنطقة وأهلها الصامدين في مهب الريح”. وأكد مجاعص، للجميّل “بقاء قوى الامن في البلدة وعدم الانسحاب منها تحت أي ظرف، حفاظاً على أمن ابناء بلدة رميش وسلامتهم”.

تجمع لأهالي رميش
أمام مخفر الدرك رفضًا لإخلائه
من وقفة اهالي رميش

# تجمّع أهالي بلدة رميش الحدودية، يترأسهم كاهن الرعية الاب نجيب العميل، أمام مخفر الدرك في البلدة، رافضين “لقرار الدولة بإخلائه”، مناشدين “الحكومة عدم التخلي عنهم كما فعلت في السابق وعدم تركهم لمصيرهم”.

وصول الطائرة الإغاثية السعودية
العاشرة الى مطار بيروت الدولي

# أشار “مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية” في بيان، الى “وصول الطائرة الإغاثية العاشرة ضمن الجسر الجوي السعودي الذي يسيره إلى مطار  بيروت، وعلى متنها المساعدات الإغاثية من المواد الغذائية والإيوائية والطبية وحليب الاطفال. وذلك في إطار الدور الإنساني المعهود للمملكة العربية السعودية، بالوقوف مع الشعب اللبناني في مختلف الأزمات والمحن”. 

فرق “مكتب السيستاني” تقدم
مساعدات لنازحين في صيدا وشرقها

# أعلن مكتب السيد السيستاني في بيان، أن ف”رقه قدمت أمس، المساعدات المادية للنازحين جراء الاعتداءات الصهيونية على لبنان، وأنه لليوم الثالث على التوالي استمر تقديم المساعدات في مدينة صيدا. وبعد الانتهاء منها توجهت فرق المكتب إلى منطقة شرق صيدا، وشملت المراكز التالية: مدرسة صيدا الرسمية للبنات، مدرسة عكا- صيدا القديمة، النادي المعني الرياضي، مدرسة نابلس الابتدائية والمتوسطة للبنات، مدرسة رفيديا المتوسطة للبنات، مدرسة عين الحلوة الرسمية الابتدائية المختلطة ومدرسة صيدا المتوسطة المختلطة الرسمية. وفي شرق صيدا، مدرسة عين الدلب المتوسطة الرسمية، صالة البيومي ومدرسة القرية المتوسطة الرسمية”.

# نظمت المنظمات الجماهيرية الديموقراطية، للجبهة “الديموقراطية” اعتصاما في أمام عيادة “الأونروا” في مخيم عين الحلوة، رفضا لـ”سياستها الخدماتية غير المسؤولة، وغيابها عن القيام بواجبها مع تداعيات العدوان الصهيوني على لبنان، وتأكيدا لحق شعبنا بخطة طوارىء إغاثية شاملة ومتكاملة لعموم اللاجئين والنازحين الفلسطينيين”.

# أشارت إحصاءات غرفة التحكم للحوادث في لبنان، الى “سقوط قتيل و7 جرحى في 6 حوادث سير متفرقة، تمّ التحقيق فيها خلال الـ24 ساعة الماضية.

أخبار عربية وعالمية

بلينكن يصل إلى كيان الإرهاب الصهيوني
في فلسطين المحتلة ساعيًا الى هدنة في غزة
بلينكن ونتنياهو

# وصل وزير الخارجية الاميركي، انتوني بلينكن، إلى كيان الإرهاب الصهيوني في فلسطين المحتلة، في مسعى جديد للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، واستعادة الرهائن (الأسرى الصهاينة) المحتجزين لدي “حركة حماس” في قطاع قطاع غزة. وسيلتقي بلينكن الذي يبدأ جولة إقليمية قبل أسبوعين من الانتخابات الأميركية، رئيس حكومة العدو الإرهابي الصهيوني، بنيامين نتنياهو، وعددًا من المسؤولين الإرهابيين الصهاينة، وذلك بعد عدة أيام على إستشهاد رئيس المكتب السياسي لـ”حركة حماس” يحيى السنوار.

# أعلن وزير الخارجية الإيرانية، عباس عراقجي، أن إيران “بذلت قصارى جهدها لخفض التصعيد في المنطقة، وهي جاهزة لمواجهة كل السيناريوهات”، مشيرا الى “إحتمال توسع رقعة الحرب وارد”. ولفت الى أنه عقد “لقاءات مع عدد من قادة دول الجوار ولمس توافق الجميع على ضرورة تفادي الحرب، وإذا استمر العدوان الصهيوني في اعتداءاته فسنرد عليه”.

# أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن “وسائط الدفاع الجوي التابعة للجيش الروسي، تصدت ودمّرت ليلًا، 18 مُسيّرة جوية فوق مقاطعات بريانسك وبيلغورود وكورسك وتولا وأوريول”.

# أكدت وسائل إعلام أميركية، أن “الشرطة الأميركية اعتقلت 11 متظاهرا مؤيدا لفلسطين، تواجدوا في مبنى إدارة جامعة مينيسوتا”. وقالت شبكة “سي بي أس” الأميركية” “تم القبض على أحد عشر شخصًا بعد أن أصدر مسؤولو جامعة مينيسوتا تنبيها طارئا بعد ظهر أمس، قائلين إن المتظاهرين اقتحموا قاعة موريل في مينيابوليس”. يقع المبنى، في حرم إيست بانك، وهو موطن للمقر الإداري للجامعة. وزعم التنبيه أن “المتظاهرين تسببوا في أضرار بالممتلكات، وقيدوا الدخول والخروج من المبنى، ونصحوا الأشخاص في الداخل بالخروج بأمان من المبنى على الفور إذا أمكن ذلك”.

# أفاد مراسل “سكاي نيوز”، أن “حركة الطيران توقفت بالكامل في مطار بن غوريون، وأن الجيش الإسرائيلي أعلن إجراءات طوارئ في منطقة تل أبيب”.

اظهر المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى