أخبار متفرقة/ ضحايا العدوان على غزّة: 43,972 شهيدًا و104,008جرحى/ بوتين يسمح بإستخدام السلام النووي/ نتنياهو: لن ننسحب من قطاع غزّة!
“المدارنت”..
# أعلنت وزارة الصحة في غزة، في بيان، اليوم، أن “حصيلة الحرب بين إسرائيل والحركة الفلسطينية، المستمرة منذ أكثر من عام في قطاع غزة، ارتفعت إلى 43,972 شهيدًا على الأقل”، مشيرة الى أنها “أحصت خلال الساعات الـ24 الماضية، 50 شهيدًا نُقلوا إلى المستشفيات، وأن العدد الإجمالي للجرحى ارتفع إلى 104,008، منذ بدء الحرب في السابع من تشرين الأول 2023”.
# وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، مرسوما “يسمح لموسكو باستخدام أسلحة نووية، ضد دولة لا تملك هذا النوع من السلاح، إذا كانت مدعومة من قوى نووية”. وتزامنت هذه الخطوة مع مرور ألف يوم على بدء الغزو الروسي، لأوكرانيا، وبعدما أعطت الولايات المتحدة، موافقة لكييف، لاستخدام صواريخ طويلة المدى لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا.

# تطرّق رئيس حكومة الاحتلال الإرهابي الصهيوني بنيامين نتنياهو في جلسة سريّة عقدت في الكنيست الصهيوني، إلى حرب الإبادة المتواصلة على قطاع غزة، زاعماً أن “الأمر الوحيد الذي ترغب حماس فيه، هو ليس فقط صفقة تنهي الحرب وتُخرج الجيش من القطاع، وإنما أن تعود للسلطة”، مشدداً على أن “جيشه لن ينسحب من القطاع”، مضيفا “لست مستعداً لذلك على الإطلاق”. وفي ما يتعلق بالأسرى لفت إلى أنّه “أوعز بمنح ماليّة بقيمة 5 ملايين دولار أميركي، لمن يأتي بمعلومات عن الأسرى، وأماكن احتجازهم”.
أخبار من لبنان
“القوات اللبنانية”: الأولوية لإنهاء الحرب
واستعادة الدولة سيادتها كاملة بانتخاب رئيس

# أكد نواب حزب “القوات اللبنانية” في بيان، بعد اجتماعهم الدوري عبر تقنية “زوم” برئاسة سمير جعجع، أن “هناك من ورط لبنان، في حرب لا علاقة له ولا لدولته بها، وأدت إلى ما أدت إليه من مجازر وموت وتهجير ودمار وكوارث وأهوال”. وأضافوا “إن الأولوية المطلقة، بالنسبة إلى اللبنانيين، هي إنهاء الحرب وعودة الاستقرار، وأوّل خطوة على هذا الصعيد، تتمثل بانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وبعدها تتم فورا تسمية رئيس حكومة وتشكيل حكومة شرعية مكتملة الأوصاف”.
هوكشتاين يزور قائد الجيش اللبناني

# استقبل قائد الجيش العماد جوزف عون في مكتبه في اليرزة، كبير مستشاري الرئيس الأميركي، جو بايدن، آموس هوكشتاين، في حضور السفيرة الأميركية في لبنان ليزا جونسون، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.
قوات العدوّ تقصف بـ”الفوسفور”
أطراف زبقين والقليلة ومجدل زون
# ذكرت “الوكالة الوطنية للاعلام”، أن “قصفًا فوسفوريًا أطلقته قوات الإحتلال الإرهابي الصهيوني باتجاه أطراف بلدات زبقين، والقليلة، ومجدل زون، والبياضة مع محاولة تقدّم القوات المعادية من شمع باتجاه البياضة غرباً ووادي حسن ووادي مظلم شمالاً.
“القوات اللبنانية”: بري لا يمثل رأي اللبنانيين
ورأيه يمثل من أوكله (حزب الله) وليس الدولة

# أكد نائب حزب “القوات اللبنانية” غسان حاصباني، في حديث الى قناة “العربية/ الحدث”، أن “لا موقف لبنانياً من المفاوضات التي تحصل بين إسرائيل عبر الولايات المتحدة و”الحزب” (حزب الله) عبر من وكّله كوسيط، أيّ رئيس مجلس النواب نبيه بري، وليس بصفته ممثلاً للدولة اللبنانية، لأن الموقف الذي يعطيه لا يمثل بالضرروة اللبنانيين”، لافتا الى أن “مَن يمثلون الشعب اللبناني (النواب) غير مُطّلعين على تفاصيل الطروحات، ويسمعون ما يتم التداول به في الاعلام. وما نسمعه هو رأي “الحزب” ومن أوكله لتمثيله وليس الدولة اللبنانية”.
# أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، في بيان، انه “في إطار الشكاوى الدورية التي تقدّمها الوزارة بواسطة بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك لتوثيق آثار العدوان الإسرائيلي وتداعياته على لبنان، وتذكير المجتمع الدولي ومجلس الأمن بضرورة تحمّل المسؤولية والتحرّك لوقفه، تم تقديم شكوى جديدة الى مجلس الأمن بشأن اعتداءات إسرائيل على لبنان خلال الفترة من 2 تشرين الثاني الحالي ولغاية 11 منه. وقد فنّدت الشكوى “تفاصيل الانتهاكات والاعتداءات التي ارتكبتها إسرائيل منذ الشكوى الأخيرة التي قدّمها لبنان بداية شهر تشرين الثاني 2024”.
# أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، في بيان، انه في إطار الشكاوى الدورية التي تقدّمها الوزارة بواسطة بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، لتوثيق آثار العدوان الإسرائيلي وتداعياته على لبنان، وتذكير المجتمع الدولي ومجلس الأمن، بضرورة تحمّل المسؤولية والتحرّك لوقفه، تم تقديم شكوى جديدة الى مجلس الأمن، بشأن اعتداءات “اسرائيل” على لبنان خلال الفترة من 2 تشرين الثاني الحالي ولغاية 11 منه، وقد فنّدت الشكوى “تفاصيل الانتهاكات والاعتداءات التي ارتكبتها إسرائيل منذ الشكوى الأخيرة التي قدّمها لبنان بداية شهر تشرين الثاني 2024”.
“حزب الله” ينعى محمد عفيف
وأربعة من رفاقه

# نعت العلاقات الإعلامية في “حزب الله” في بيان، الشهداء: مسؤولها محمد عفيف النابلسي، موسى حيدر، مواليد 1969، من بلدة مركبا، محمود الشرقاوي، مواليد 1970، من بلدة أرزي، هلال ترمس، مواليد 1988، من بلدة طلوسة وحسين رمضان، مواليد 1992، من بلدة عرمتى، الذي استهدفهم العدو أمس، اثناء تواجدهم في المقر الرئيسي لحزب البعث العربي الاشتراكي التابع لسوريا، في منطقة راس البطنبه في العاصمة اللبنانية بيروت.
أخبار عربية وعالمية
أوكرانيا تستهدف بريانسك الروسية
بصواريخ باليستية بعيدة المدى

# أعلن الجيش الروسي، أن “أوكرانيا أطلقت صواريخ بعيدة المدى أميركية على منشأة عسكرية في منطقة بريانسك الحدودية، في هجوم يُعد الأول من نوعه منذ أجازت واشنطن مثل هذه الضربات”. ولفتت وزارة الدفاع الروسية في بيانـ الى أنه “ضرب العدو (أوكرانيا) موقعا في منطقة بريانسك بستة صواريخ بالستية. وبحسب بيانات مؤكدة فانه تم استخدام صواريخ ATACMS التكتيكية الأميركية الصنع”.
الأمين العام لـ”الناتو”: لمنع بوتين
من تحقيق غاياته في أوكرانيا
# قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي/ “الناتو”، مارك روته، خلال اجتماع لوزراء الدفاع في الاتحاد الأوروبي مع مرور ألف يوم على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا: “ينبغي عدم السماح للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تحقيق غاياته في أوكرانيا،لأننا سنكون أمام روسيا، أكثر جرأة ووقاحة عند حدودنا، وأنا على ثقة مطلقة بأنها لن تتوقف عند هذا الحد”.
بيسكوف: روسيا مستعدة
لتطبيع العلاقات مع أميركا
# كشف المتحدث بإسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أنه “بموجب العقيدة النووية الجديدة، فإن استخدام القوات المسلحة الأوكرانية للصواريخ الغربية غير النووية ضد روسيا، قد يستلزم ردًا نوويا”. وأكد بيسكوف، في حديث الى وكالة “تاس” للأنباء في أن “روسيا مستعدة لتطبيع علاقاتها مع الولايات المتحدة، لكنها لن ترقص التانغو وحدها، وكما قال رئيسنا فلاديمير بوتين، روسيا، منفتحة على التطبيع. لكننا لا نستطيع أن نرقص التانغو بمفردنا. ولن نفعل ذلك”. وجاءت تصريحات بيسكوف، بعد يوم على أنباء عن سماح الرئيس الأميركي جو بايدن، لكييف باستخدام الصواريخ بعيدة المدى داخل الأراضي الروسية.

# اقتحم عشرات المستعمرين الإرهابيين الصهاينة، اليوم، باحات المسجد الأقصى، ودنّسوها بحماية شرطة الاحتلال الإر هابي الصهيوني. وأفادت مصادر محلية لـ”وفا”، أن “عشرات المستعمرين اقتحموا باحات الأقصى، وقاموا بجولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية”.
زيلينسكي: العام 2025
سيحسم من سينتصر في الحرب
# أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة أمام البرلمان الأوكراني، مع مرور ألف يوم على بدء الغزو الروسي لبلاده، أن “العام 2025 سيحسم من سينتصر في هذه الحرب موسكو أو كييف”، مضيفا “في المراحل الحاسمة التي سنشهدها العام المقبل، يجب ألا نسمح لأي شخص في العالم بالتشكيك في صمود دولتنا برمتها. وتلك المرحلة ستحدد هوية المنتصر”.
# قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، في مؤتمر صحافي في الدوحة: أن “قياديي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المكلفين مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة مع “إسرائيل”، غير متواجدين في الدوحة حاليا”، نافيا “إغلاق مكتب الحركة في الدولة الخليجية”، مشيرا الى أن “قياديّي حماس الذين هم ضمن فريق المفاوضات، ليسوا الآن في الدوحة، وكما تعلمون بتنقلون بين عواصم عدة، وأن مكتب حماس في الدوحة تأسس من أجل عملية الوساطة. ومن الواضح أنه عندما لا تكون هناك عملية وساطة، فإن المكتب نفسه لا يكون له أي وظيفة”، مؤكدا “اذا اتخذ القرار بإغلاق مكتب حماس فستسمعونه من هذا المنبر”.
زيلينسكي: بوتين لن يتوقف من تلقاء ذاته
# أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في مداخلة عبر “الفيديو” أمام البرلمان الأوروبي، مع مرور ألف يوم على بدء الغزو الروسي لبلاده، أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لن يتوقف من تلقاء ذاته، وهو يركز على الانتصار. ولن يتوقف من تلقاء ذاته. كلما مُنح مزيدًا من الوقت، كلما تدهورت الظروف”.
زعيم المعارضة في “أرض الصومال”
يفوز في الانتخابات

# ذكر موقع “جروي أونلاين” الإخباري، أن “زعيم المعارضة في “أرض الصومال” عبد الرحمن سيرو، فاز في الانتخابات الرئاسية في المنطقة الانفصالية، متغلبا على الرئيس الحالي موسى بيهي عبدي. وأعلنت اللجنة الوطنية أن “من سيكون رئيس البلاد في عام 2025، ومن سيحكم دولة أرض الصومال، هو عبد الرحمن سيرو”. وأعلنت “أرض الصومال”، التي تحتل موقعا استراتيجيا قرب مدخل البحر الأحمر، استقلالها عن حكومة مقديشو في عام 1991، من دون أن تنال اعترافا من أي دولة، لتواجه قيودًا تتعلق بالحصول على التمويل الدولي، وقدرة سكانها البالغ عددهم ستة ملايين نسمة على السفر.
# أكد وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي، أن “بلاده تعتبر الهجوم الإسرائيلي الأخير يستحق ردا بالوقت المناسب”، متهما “تل أبيب بمحاولة توسيع الصراع في المنطقة”، مضيفا “إن طهران تعتبر الاعتداء الإسرائيلي الأخير على أراضيها هجوما جديدا يستحق ردا”، مشددا على أن “بلاده لن تتخلى عن حقها في الرد على الاعتداء الصهيوني في الوقت وبالطريقة المناسبين”.
# تعرض مستوطن صهيوني للدهس بسيارة، أثناء هروبه إلى الملجأ، بعد أن دوّت صفارات الإنذار في تل أبيب، تحذيرا من إطلاق صواريخ صوب المدينة. وأظهر الـ”فيديو” الذي جرى سحبه من تسجيلات كاميرا مراقبة، المستوطن وهو يخرج من مبنى إلى الشارع بعد دوي صفارات الإنذار، ليتعرض للدهس من سيارة مسرعة.
اعلام العدوّ: 7 مصابين
إثر رشقة صاروخية من لبنان

# أكد جهاز الإسعاف في كيان الإرهاب الصهيوني في فلسطين المحتلة، اليوم، إصابة 7 “إسرائيليين” إثر رشقة صاروخية أطلقت من لبنان باتجاه وسط “إسرائيل”، مضيفا إنه “تلقى بلاغات عن إصابات بحالات هلع إثر الدفعة الصاروخية التي استهدفت وسط “إسرائيل”. وأفادت القناة 12 العبرية، نقلا عن شهود عيان، بسقوط شظايا صواريخ اعتراضية على الطريق 4 في موشاف بتسرا وسط “إسرائيل”. ودوت صافرات الإنذار في وسط “إسرائيل”، مع رصد عبور حوالى خمس مقذوفات إلى داخل الأراضي “الإسرائيلية”، وفق ما أفاد جيش الإحتلال.



