عربي ودولي

أخبار متفرقة/ مسؤول إيراني: سنرسل صواريخ ومسيّرات وعسكر لمساعدة دمشق/ تل ابيب تخشى سقوط نظام الأسد/ “حزب الله” يرسل قوات من النخبة لمساعدة سوريا!

دبابات تابعة للأسد دمّرتها قوات المعارضة السورية على ابواب حماة

“المدارنت”..
# أكد مسؤول إيراني كبير، اليوم، الجمعة، الواقع فيه 6-12-2024، أن “إيران تعتزم إرسال صواريخ وطائرات مُسيّرة إلى سوريا، وزيادة عدد “مستشاريها” العسكريين هناك لدعم رئيس النظام بشار الأسد في معركته مع قوات المعارضة”، مضيفا “من المرجح أن طهران قد اتخذت كل الخطوات اللازمة لزيادة عدد مستشاريها العسكريين في سوريا ونشر قوات”، مشيرا الى أن “طهران، تقدم الآن دعما مخابراتيًا، ودعما يتعلق بالأقمار الاصطناعية لسوريا”.

# أشارت قالت “هيئة البثّ العبرية”، الى ان “تل أبيب تخشى سقوط نظام بشار الأسد، وإنها تستعد لكل التداعيات، بما فيها وقوع أسلحة إستراتيجية في أيدي المعارضة السورية، وأن “إسرائيل” تتابع بقلق تَقدّم فصائل المعارضة في سوريا، واندحار قوات النظام. يذكر انه منذ 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تخوض قوات المعارضة السورية، اشتباكات مع قوات النظام، وفي 29 نوفمبر دخلت مدينة حلب، وفي اليوم التالي، بسطت سيطرتها على محافظة إدلب، قبل أن تسيطر، الخميس، على مدينة حماة. 

# ذكرت “رويترز”، اليوم، أن “مصدرين أمنيّبن لبنانيّين كبيرَين، أن “حزب الله” (اللبناني) أرسل الليلة الماضية، عددًا من قواته العسكرية من لبنان إلى سوريا، من أجل المساعدة في منع مقاتلي المعارضة السورية من الإستيلاء على مدينة حمص السورية، ذات الأهمية الاستراتيجية. وقال ضابط من جيش النظام السوري ومسؤولان من المنطقة تربطهما صلات وثيقة بطهران، إن قوات نخبة من “حزب الله” عَبرت من لبنان خلال الليل واتخذت مواقع في حمص”.

أخبار من لبنان

وزير النقل اللبناني: دمّروا معبريّ العريضة وجوسية
أدرعي: استهدفنا مراكز نقل أسلحة في سوريا
معبر العريضة من الجانب السوري

# أكد وزير النقل في حكمة تصريف الاعمال اللبنانية د. علي حمية لـ”رويترز”: “إن غارات إسرائيلية، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، أصابت مِعبرين حدوديّين يربطان لبنان بسوريا، والغارات استهدفت الجانب السوري من الحدود من معبر العريضة في شمال لبنان، ومعبر جوسيه عند شرق لبنان”. من جهته، أعلن المتحدث باسم الجيش الإرهابي الصهيوني، أفيخاي أدرعي، في منشور على منصة إكس، اليوم، الجمعة، أن “الجيش الصهيوني هاجم، ليلاً، في سوريا مراكز وبنية تحتية لنقل الأسلحة بالقرب من الحدود اللبنانية”. 

# أقدم جيش العدو الإرهابي الصهيوني، مساء اليوم، على تفخيخ وتفجير عدد من منازل المواطنين في بلدة يارون في قضاء بنت جبيل. كما سجل مساءً، قصف مدفعي معاد استهدف مثلث الماري/ المجيدية/ عين عرب في قضاء حاصبيا. وحاولت مُسيّرة معادية استهداف سيارة في مدينة بنت جبيل، من دون إصابتها. وذكرت “الوكالة الوكنية للإعلام”، أن “مُسيّرة درون” معادية، انفجرت بخزان مياه في بلدة مجدل زون/ قضاء صور.

 بو عاصي: لضبط الحدود مع سوريا
ولبنان لا يحتمل تدفق نازحين

# كتب نائب حزب “القوات اللبنانية” بيار بو عاصي، عبر حسابه على منصة “X”: “على الحكومة (اللبنانية) اعطاء تعليمات واضحة للجيش اللبناني، وغطاءً سياسيا لا لبس فيه لضبط الحدود على ضوء ما يجري قرب حدودنا مع سوريا. من غير المسموح دخول عنصر مسلح سوري واحد إلى الأراضي اللبنانية، كما لا يحتمل لبنان تدفق أعداد جديدة من النازحين السوريين”.

الجميل: لبنان مُلزم معرفة مصير
أبنائه في السجون السورية 
الجميل

# كتب نائب ورئيس حزب “الكتائب اللبنانية” سامي الجميل عبر منصة “اكس”: “على وقع الأنباء الواردة من حماة عن تحرير سجناء ومن بينهم لبنانيون محتجزون منذ عقود، نطالب الحكومة اللبنانية بإيلاء هذا الموضوع أقصى الاهتمام ومتابعته مع أجهزة الأمن وجمع المعلومات، وصولا إلى إرسال فرق خاصة للكشف عن مصير المعتقلين هناك، وعلى رأسهم عضو المكتب السياسي الكتائبي القائد بطرس خوند، واستعادة من تحرّر بأقصى سرعة”، مؤكدًا أن “لبنان الرسمي ملزم معرفة مصير أبنائه، وعدم تركهم للمجهول بعد كل هذه السنوات من الإهمال والخضوع للنظام السوري المجرم، وآن الأوان لإقفال هذا الملف احتراماً لهم ولعائلاتهم الصابرة على آلامها منذ عشرات السنين”.

# أعلنت قيادة الجيش اللبناني، في بيان انه ” ضمن إطار متابعة تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، جال رئيس لجنة الإشراف الخماسية الجنرال الأميركي Major Gen. Jasper Jeffers والجنرال الفرنسي Brigadier General Guillaume Ponchin  والعميد الركن إدغار لاوندس قائد قطاع جنوب الليطاني، بالطوافة فوق قطاع جنوب الليطاني للاطّلاع على الواقع الميداني. وستعقد اللجنة اجتماعها الأول مطلع الأسبوع المقبل”.

يعقوبيان تدين مقتل المرّ في الاشرفية:
جماعة “جنود الربّ/ البنكرجي الصحناوي”
تهدد السلم الأهلي والقيم الاخلاقية
يعقوبيان

# دانت النائب بولا يعقوبيان في بيان، “جريمة قتل مسؤول القوات اللبنانية في الأشرفية، رولان المرّ”، مؤكدة أن “عبارات الإدانة لم تعد مجدية في حق حمَلة السلاح والقتَلة ورعاتهم! والدم المهدور، لا ينفع معه بيانات الشجب والتصريحات المستنكرة”، مضيقة “كشفت جريمة قتل رولان المرّ، عن عمق التدهور الأخلاقي والخطر الأمني الذي تشكله جماعات خارجة عن القانون، وعلى رأسها ما يُعرف بجماعة “جنود الربّ”، وهي فعليا “جنود البنك”. هذه الجماعة التي يموّلها ويدعمها البنكرجي أنطون الصحناوي، باتت تمثل تهديداً حقيقياً للسلم الأهلي والقيم الأخلاقية، من خلال ممارساتها المشبوهة وأعمالها التخريبية التي لا تخدم سوى أجندات شخصية مشبوهة”.

النائب “العوني” درغام: لن نقبل أن يبقى
قرار السلم والحرب خارج إطار الدولة
درغام

# رأى نائب “التيار العوني” أسعد درغام في حديث إلى “صوت كل لبنان”، أنه “إذا تمسّك كل فريق بمرشحه فلن يتم انتخاب رئيس للجمهورية في التاسع من كانون الثاني”، داعيًا الى “تطبيق القرار 1701، الذي يشمل القرارات الدولية السابقة”، لافتا الى “الحاجة الى إستراتجية دفاعية”، مؤكدًا “إننا لن نقبل أن يبقى قرار السلم والحرب خارج إطار الدولة، بل الحق والأمر للجيش اللبناني والدولة اللبنانية وحدها”.

الصادق: لإجراءات تمنع تدخل
“حزب الله” أو غيره في سوريا
الصادق

# كتب نائب ورئيس حزب “خطّ احمر” وضّاح الصادق على منصة “إكس”: “لم يتعلم الحزب (حزب الله) وأمينه العام الدرس، بأن إدخال لبنان في صراعات لا تعنيه، لا تجلب علينا إلا الأهوال والدمار. كلا يا شيخ نعيم، لم يعد الأمر كما كان سابقًا. ليس لكم، بعد كلّ ما جلبتموه على البلد، أن تزجوا بشباب لبنان مجددًا في أتون الحرب في سوريا، حماية لنظام لم يتكلف عناء إصدار بيان يدعمكم فيه خلال الحرب. واجب على الدولة ومؤسساتها كافة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع تدخل الحزب أو غيره في هذا الصراع”.

# دعا النائب إبراهيم منيمنة عبر منصة “إكس”، “الحكومة اللبنانية إلى التحرك فورًا، بالتنسيق مع المنظمات الدولية، لتبيان مصير اللبنانيين في السجون السورية في حماة أو في السجون التي لا تزال تحت سيطرة النظام، والعمل بجدية لانهاء هذه المعاناة المستمرة”.

# أعلنت “شركة OMT”، في بيان، انه “أصبح بإمكان المواطنين تسديد رسوم بلدية بيروت المستحقة لسنة 2024، كما المتأخرات، عبر جميع مراكز OMT المنتشرة على الأراضي اللبنانية كافة، على ان يزوّد  المكلف مركز OMT برقمه أو رقم العقار، رقم القسم، والبلوك، والمنطقة العقارية المذكورة إما على صك الملكية أو الإفادة العقارية، كما التأكد من اسم المكلف”.

# توجه رئيس “اتحاد بلديات بعلبك”، شفيق قاسم شحادة، بالشكر إلى “وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حمية، ومجلس الوزراء الذي صادق في جلسته الأخيرة على تخطيط الطريق الدائري الكبير لمدينة بعلبك ومحيطها، والذي كان اتحاد بلديات بعلبك قد كلف شركة terra الهندسية بإجراء الدراسة وإعداد الخرائط له، بعد موافقة وزارة الأشغال العامة”، مشيرا الى أن “الطريق الدائري الكبير، حلم راود البعلبكيين وأهالي المنطقة منذ أواسط القرن الماضي، وهو يمتد على مسافة حوالي 15 كلم ما بين دوار دورس وعين بورضاي، مرورا بمحلة عمشكي وشمال شرق  مدينة بعلبك، وصولا إلى مشارف مدخل بعلبك الشمالي، ونفذت بعض أقسامه ما بين مدخل بعلبك الجنوبي وعين بورضاي على مراحل”.

أخبار عربية وعالمية

أردوغان يأمل تواصل تقدم المعارضة
الى دمشق من دون مشكلات
اردوغان

# أشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في إتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الى أن “يجب على النظام السوري الانخراط بشكل عاجل مع شعبه ومع المعارضة السورية الشرعية، من أجل التوصل إلى حلّ سياسي شامل”، آملًا أن “يتواصل تقدم مقاتلي المعارضة في سوريا من دون مشكلات”، مضيفًا “إدلب وحماة وحمص، وبالطبع الهدف دمشق”. 

تركيا تؤكد عقد اجتماع السبت
في الدوحة مع روسيا وإيران بشأن سوريا

# يعقد وزير الخارجية التركي، اجتماعا يوم غد السبت، مع وزيريّ الخارجية الإيراني والروسي، لمناقشة الوضع في سوريا، على هامش منتدى الدوحة، حسبما أكدت وزارة الخارجية التركية اليوم. وذكر مصدر في الوزارة، أنّ الوزير هاكان فيدان، سيلتقي الوزيرين الروسي سيرغي لافروف والإيراني عباس عراقجي في اجتماع وفق صيغة استانا السبت في الدوحة”. وكان الهدف من صيغة أستانا التي بدأت عام 2017 في كازاخستان، تمكين إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا حيث يتقدم تحالف من فصائل المعارضة تقوده هيئة تحرير الشام اليوم نحو حمص، ثالث أكبر مدن البلاد، بعدما سيطر على حلب وحماة في أقل من عشرة أيام.

الأردن يغلق حدوده مع سوريا
الوزير الفراية

# أعلن وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، اليوم، “إغلاق “معبر جابر الحدودي” المقابل لمعبر نصيب السوري، وذلك بسبب الظروف الأمنية المحيطة في الجنوب السوري”، موضحا أنه “سيتم السماح للأردنيين والشاحنات الأردنية بالعودة إلى أراضي المملكة، فيما ستمنع حركة المرور للمغادرين إلى الأراضي السورية”، مؤكدًا أن “الأردن يتابع التطورات الجارية في سوريا، بينما تستمر القوات المسلحة بتأمين الحدود”.

# رأى المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي في لقاء مع “روسيا  اليوم”، أن “الأحداث التي تجري في سوريا، تمثل قضية أمن قومي للعراق، وأن سوريا لم تطلب أي مساعدة عسكرية من بغداد”، مشيرا الى أن “السلطات العراقية قامت بإغلاق الحدود مع سوريا، وقامت بتأمين الحدود العراقية بشكل كامل وعززت القوات على طول الحدود العراقية السورية، وبدات السلطات حراكا ديبلوماسيا مع سوريا وروسيا والولايات المتحدة وإيران”، معتبرا أن “هناك تقاطعا بين الأطراف ولكن يمكن احتواء الأزمة”

د. برهان غليون: الحلّ
بتنازل الأسد
أو الانقلاب عليه

د. غليون

# لفت الرئيس الأول لـ”المجلس الوطني السوري” المعارض، د. برهان غليون، في حديث الى “المدن”، اليوم، الى أن “ما شجّع على إطلاق المعركة (ضد نظام الاسد) في هذا التوقيت هو حال الضعف العسكري الواضح التي أصبحت عليه طهران وميليشياتها بعد حرب غزة وجنوب لبنان. وكان لاستثمارها من قبل خصومها النتائج السريعة التي حققها المقاتلون من المعارضة السورية لكن لا يقدم التوقيت الزمني رغم أهميته أي تفسير لما يجري وما جرى حتى الآن. فمن الطبيعي أن من يقرر القتال ضد طرف عدوّ أن يختار اللحظة التي يشعر فيها أنه الأقوى وأن الطرف الآخر في حالة ضعف. التوقيت الزمني مسألة عسكرية محض أما التوقيت السياسي فهو الأهم، وهو الذي سمح لهذا الهجوم الكاسح أن يقوم، وأعني به حصول التفاهم بين عديد القوى المشاركة في الصراع الدائر في سوريا، منذ عام 2011، والذي سمح للمعارضة أن تحظى بتغطية سياسية وعسكرية معاً مكنتها من تحقيق المكاسب التي نشهدها الآن”.

مسؤول من “حماس”: استئناف مفاوضات
وقف إطلاق النار في غزة
وإدارة ترامب يمكن أن تؤثر إيجاباً

# قال مسؤول من حركة “حماس”: “إن الوسطاء الدوليين، استأنفوا المفاوضات مع الحركة و”إسرائيل” بشأن وقف إطلاق النار في غزة، ونأمل في التوصل الى ااتفاق ينهي الحرب المستمرة منذ 14 شهراً. من جهته، أكد عضو المكتب السياسي لـ“حماس” باسم نعيم، في حديث الى مراسل “وكالة أسوشيتد برس/ أ. ب.” في تركيا، أن “إعادة تنشيط للجهود، خلال الأيام الأخيرة، من أجل السعي لإنهاء القتال، وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين”، معربا عن “اعتقاده أن الإدارة الأمريكية المقبلة، بقيادة الرئيس المنتخب دونالد ترامب، يمكن أن تؤثر على الوضع بشكل إيجابي”.

# نفت  وزارة دفاع نظام حاكم دمشق، في بيان، اوردته “فرانس برس”، “انسحاب القوات الحكومية السورية من مدينة حمص”، موضحة أن “الجيش العربي السوري موجود في حمص وريفها.. وقد تم تعزيزه بقوات ضخمة إضافية”. وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قال: “انسحبت قوات النظام من مدينة حمص إلى أطرافها الشمالية الشرقية”.

# ذكّرت السفارة الروسية في دمشق، في بيان، “رعاياها الراغبين بمغاردة سوريا بوجود رحلات تجارية متاحة عبر المطارات”، موضحة انه “بسبب الوضع العسكري والسياسي الصعب في سوريا، تذّكر السفارة المواطنين الروس الذين يعيشون في الجمهورية العربية السورية، والراغبين بالمغادرة بفرصة مغادرة البلاد على متن رحلات تجارية عبر المطارات الموجودة”.

ماكرون: سأبقى في منصبي الى نهاية ولايتي
وسأختار رئيس حكومة في الأيام المقبلة

# أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون،، أنه “سيبقى في منصبه حتى نهاية ولايته المقررة في مايو/ أيار 2027، وذلك في كلمة ألقاها غداة سحب الثقة من حكومة ميشال بارنييه، في البرلمان”، مضيفا “التفويض الذي مَنحتموني إياه مُدته خمس سنوات، وسأكمله حتى النهاية، وسأختار رئيس جديد للحكومة في الأيام المقبلة”.

السوداني يؤكد مواصلة العراق
جهوده لاحتواء الأزمة في سوريا
السوداني مستقبلًا عراقجي

# أكّد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، خلال استقباله وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أن “بلده يواصل جهوده الديبلوماسية من أجل احتواء الأزمة في سوريا، لتأثيرها الصريح على الأمن العراقي”، وذلك قبل اجتماع ثلاثي بين وزراء خارجية العراق وإيران وسوريا، للبحث في التطورات. وأكّد السوداني “مواصلة العراق بذل الجهود الديبلوماسية لاحتواء الأزمة في سوريا، لتأثيرها الصريح على الأمن العراقي”، مذكّرًا بـ”موقف العراق الثابت مع وحدة سوريا وأمنها واستقرارها”.

إيران تعلن إطلاق قمر صناعي

# أعلنت إيران، أنها أجرت بنجاح عملية إطلاق فضائية، وهي الأحدث في برنامج يقول الغرب إنه يؤدي إلى تحسين برنامج الصواريخ الباليستية لدى إيران. وأجرت عملية الإطلاق في إطار برنامجها “سيمرغ”، الحامل للأقمار الاصطناعية، والذي طوّرته وزارة الدفاع الإيرانية، بعدما شهد سلسلة من عمليات الإطلاق الفاشلة. وتمت عملية الإطلاق في ميناء “الإمام الخميني الفضائي” بمحافظة سمنان الري. ويأتي إعلان طهران عن عملية الإطلاق الأحدث في وقت تسود فيه التوترات المتصاعدة منطقة الشرق الأوسط، في ظل استمرار الحرب الإرهابية الصهيونية ضدّ حركة “حماس” في قطاع غزة، ووقف إطلاق النار، الهشّ، في لبنان.

عناصر من ميليشيا «لواء أبو الفضل العباس»
تستعد للذهاب الى سوريا “لحماية المقدسات”
شيوخ في صفوف ميليشيا “أبو الفضل العباس” العراقية

# شرَع الفصيل العراقي المُسمّى «لواء أبو الفضل العباس» بقيادة أوس الخفاجي، في ترتيب صفوفه وجمّع عددًا من المقاتلين للذهاب إلى سوريا تحت عنوان: “الدفاع عن المقدسات”، حسب وصفه، موجهاً دعوة للعراقيين إلى التطوع، مؤكداً أن توجهه يعدّ عودة اضطرارية إلى الساحة التي تركها عام 2017، بعد إعلان الحكومة حينها «النصر العسكري» على تنظيم «الدولة الإسلامية».

اظهر المزيد

المدارنت / almadarnet.com

موقع إعلامي إلكتروني مستقل / مدير التحرير محمد حمّود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى