تسليم 3 أسرى “إسرائيليين” للصليب الأحمر في خان يونس!

“المدارنت”..
سلمت كتائب “القسام” و”سرايا القدس”، اليوم، السبت،الواقع فيه 15 شباط/ “فبراير” 2025، 3 أسرى إسرائيليّين، بينهم اثنان يحملان الجنسيّتين الأمريكية والروسية إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وذلك في شرق مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.
جاء ذلك ضمن الدفعة السادسة من صفقة التبادل في إطار المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار، الذي دخل حيّز التنفيذ في 19 يناير/ كانون الثاني الماضي.
وبدأت مراسم التسليم، بوصول مركبة “إسرائيلية” سوداء، استولت عليها “القسام” يوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تقل الأسرى “الإسرائيليين” الثلاثة إلى موقع التسليم.
وقبل بدء عملية التسليم، وقع ممثل “القسام” وأحد طواقم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، محضر تسليم الأسرى، بعد تدقيق الأخير للأسماء.
وضمن مراسم التسليم، سلمت كتائب “القسام” أحد الأسرى “الإسرائيليين” الثلاثة، ساعة رملية، كتب عليها “الوقت ينفد”، لتسليمها إلى الحكومة “الإسرائيلية”.
كما سلمت الأسرى الثلاثة صورًا لخارطة فلسطين التاريخية.
وشهد موقع التسليم، القريب من منزل رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الراحل يحيى السنوار، شرقي مدينة خان يونس جنوبي القطاع، انتشارا مكثفا لعناصر “القسام”، الجناح المسلح لحماس، و”سرايا القدس”، الجناح المسلح للجهاد الإسلامي.
وفي المقابل، من المقرر أن تفرج حكومة العدو الإرهابي الصهيوني عن 369 أسيرًا فلسطينيًا، بينهم 36 من المحكومين بالمؤبد، والبقية من الفلسطينيين الذين اعتقلهم جيش الاحتلال “الإسرائيلي” من قطاع غزة بعد 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.
ومنذ بدء وقف إطلاق النار في غزة، سلمت القسام نحو 16 أسيرًا “إسرائيليا”، فيما أفرجت “إسرائيل” عن 766 أسيرًا فلسطينيًا على خمس دفعات.
وفي 19 يناير الماضي، بدأ سريان اتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة، وتبادل أسرى بين “حماس” و”إسرائيل”، يتضمن 3 مراحل تستمر كل منها 42 يوما، ويتم خلال الأولى التفاوض لبدء الثانية ثم الثالثة، بوساطة مصر وقطر ودعم الولايات المتحدة.
وبدعم أمريكي، ارتكبت “إسرائيل” بين 7 أكتوبر 2023 و19 يناير 2025، إبادة جماعية في غزّة، خلفت نحو 160 ألف شهيدًا وجريحًا من الفلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 14 ألف مفقود.



